قديم 05-06-2014, 05:39 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2014
العمر: 65
المشاركات: 129
معدل تقييم المستوى: 6
عبدالله باسودان is on a distinguished road
افتراضي قراءة في رواية إنه البحر


قراءة في رواية " إنه البحر " للروائي المبدع اليمني الأستاذ صالح با عامر.

إنه البحر عنوان مثير لرواية الأستاذ صالح باعامر.
قال تعالى: (اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون) الجاثية: . 12 عند قراءتنا لرواية "إنه البحر" نرى أحداث هذه الرواية هي ما عبرّت عنه هذه الأية الكريمة بكل ما تحمله من معنى ، إلا أن في الرواية الموت والحياة. ,والصراع مع البحر من أجل البقاء في طلب الرزق، حيث نرى البحارة على هذا البحر العريض الواسع تحت رحمة الامواج العاتية يبتغون ما تيسر لهم من البحر من فضل الله، وهذا قدرهم في المخاطرة في ركوب هذا البحر طلباً للرزق. وهكذا هو البحر. لابد للإنسان أن يتعايش معه في مسيرة حياته.
عندما بدأتُ قراءة هذه الرواية قراءة عابرة كقراءتي لكثير من الروايات، وجدتُ نفسي أعيش أحداث هذه الرواية بكل خفاياها و تفاصيلها فقد أعادتني لطفولتي عندما كنت معجباً بقراءة رواية روبنسون كروزو للكاتب الإنجليزي العالمي دانيال ديفو. حيث أن القاسم المشترك بينها وبين رواية "إنه البحر" هو البحر إلا أن بطل رواية دانيل ديفو شخصية واحدة وهو روبنسون كروزو، وأبطال رواية " إنه البحر" أكثر من واحد وأكثرهم إثارة ونشاطاً هو شخصية " السحيم".
نرى أن القارئ المثقف الجاد لن يمر قراءة عابرة على رواية " إنه البحر" فهي حسب منظوري المتواضع تخطت الإقليمية لتلامس مستوى الروايات العالمية، حيث أن المتتبع لقراءة القصص العالمية يرى في رواية " إنه البحر" أنها شملت كثيراً من عناصر القصص العالمية بأسلوب ممتع راقٍ تجعل القارئ يعيش مع أحداثها. كنتُ كلما أعدتُ قراءتُي لهذه الرواية شدتني بأسلوبها السهل الممتنع وأحداثها المثيرة أن أعيد قراءتها من جديد وذلك بما يتخللها من حبكات فنية رائعة لايجيدها إلا كاتب مبدع بارع متمكن من فنه.
ومن إبداع مؤلف هذه الرواية أنه عرّف " هذا الكتاب " في غلاف الرواية بهذه الكلمات البسيطة التي تجعل القارئ أن يطلع عليها ليرى ما فيها من أحداث مثيرة. يقول الكاتب :
" جئناك ……
يا اللؤلؤة السمراء
ياحاوية الأعراق والأجناس
والثقافات.
توقنا التأفرق فيك
والتوحد بك بكل ما فيك
يا جزيرة الاخضرار
والشموس والأقمار
جئناك ……
وفي ليلة أطل " جوهر" فصُدم حين رأى ابنته " ممتاز" في أحضان " الغرابي" اشتعل غيظاً ...نتف شعر لحيته الكثة وهم بالنزول ليلقن الاثنين درساً لن ينسيانه، لكنه خشى من ان تلوك الألسن اسمه. "
وهذا كثيراً ما يحدث في مثل هذه الحالات خشية أن تلوكه الألسن كما عبرعنه المؤلف. كذلك نرى المؤلف بدأ روايته بدون مقدمات كما نرى في بعض الروايات العالمية وخاصة روايات الكاتب العالمي فرانزكافكا بوصف دقيق جداً لجوهر الرواية وهي حياة الصيادبن في كيفية اصطياد الأسماك وكيف كان "السحيم " بطل الرواية يعاني هذه الحياة الصعبة في البحر وقلبه معلق بالحسناء، زوجته. وهذه إشارة خفية رائعة من المؤلف قلما نجدها في كثير من الروايات. إن هذه المعاناة لم يعاني منها " السحيم" وحده ، بل الصيادون الذين فارقوا أهليهم وذويهم ومحبيهم معرضين حياتهم للخطر تحت رحمة هذا البحر. يقول الكاتب :
"قوض عوائق اختياراته وخطا … كلما وطئ يم تعمق حلمه. كلما حام حول يؤرة أسماك أرخى عدته، فناوشتها صغائر الأسماك.. على صفحة يمًَّ أعمق. تشكلت لوحة لرماح بحرية تزرق نحو أسماك القرش وتنغرز بعض منها في رؤوسها فيتبادل بعض من أقوياء البحارة سحبها بعسوة حتى الموت، بينما يتولّى عدد آخر شق بطونها بآله حادة تشكل بداخلها أخاديد متوازية فيغمرونها بالملح ويطبقون عليها ….. يفكر السحيم عميقاً ويناجي طيف حسناء … يراقب ما يجري حوله وينظر إلى المدى الأبعد.

ما قاله التجلوب
عند قراءتنا لهذا الفصل من الرواية نرى أنفسنا أننا أمام عالم سحري غريب بعيد عن واقعنا المعيش ، " عالم الما ورا " كما يصفه المؤلف . عالم " السعد " بنت من بنات الأنس وعالم " شيرون " جني من قبائل الجن الذي تملكه " السعد " كما يبدو لنا. بدأت "السعد" في الشرح - أي نوع من رقص الزار على ما نعتقد - بعد أن تلبّسها "شيرون" وأخذت تردد أمام النساء:
شرح …. شرح …. شرح.
وأخذت تنادي عليه : شيرون … شيرون …. حتى انشق سقف المنزل وانتشرت في المكان رائحة شمت فيها عبق أزمنة وأمكنة موغلة، فتعملق أمامها شيرون. حدقت فيه فأنكرته.
أأنت …..
سألها شيرون
أي مهمة ستكلفينني بها ؟
- الليلة آخر ليالي التجلوب وكما عهدتني أرغب بموافاتي بأنباء سفن البلدة المبحرة.
- سأشق البحر وآتيك بالنباء اليقين.
- في أي صورة ستظهر عليّ ؟
- في صورة رجل أفريقي يجمع بين أشكال والوان كل الأعراق.
إلا أن شيرون لم يستطع أن يلبي طلبها في الحال، بل طار بها من جبال إلى جبال ومن سهول ووديان وحدائق غناء، ووديان وصحارى قاحلة ومن ملك جان إلى ملك جان آخر وبعد عناء طويل أنشق البحرفتعملق شيرون وبعث للسعد إيماءات وإشارات متتالية ترجمتها السعد كلاماً. (سفن تقترب من جزيرة " لامو" سفن راسية عند جزيرة عبد الكوري، سفن تبخر باتجاه " شيلة" وأخرى تجاوزت كعال فرعون "الفرج والمستهل" دخلنا جزيرة قلنسيا " سبار" الجزوة بخير" والجزوة هي طاقم السفينة."

توظيف الرمز والخرافة في رواية " إنه البحر"
نرى المؤلف وظـّف الرمز والخرافة في بعض فصول الرواية ، حيث نرى أن توظيف الرمز والخرافة في الرواية كما هو الحال في الشعر الحديث يحتاج إلى رؤية فنية عميقة كما نراها عند كبار الشعراء الرمزيين، وذلك يحتاج إلى كثير من الجهد والحنكة الفنية، وهي من أساسيات الوصول إلى الجودة و الإبداع، و الموهبة الفنية الحقيقية التي تؤكد على استنفار الحس الإنساني الكامن في أعماق النفس البشرية، كما نراها عند توفيق الحكيم في روايته يا طالع الشجرة. وقد لامس الكاتب شيئاً من هذا الإبداع.
لكن نرى أن توظيف الرمز و الخرافة أوالأسطورة عند بعض الروائيين والشعراء اصبحت ظاهرة جديدة في الأدب العالمي الحديث بمختلف فنونه شعراً كان أم نثراً لتصبح هي المسار السائد للنصوص الأدبية، حيث يطرح ذلك الاتجاه العديد من ا لعلامات المتعلقة بالعملية الإبداعية نفسها و أهمها مدى صحة أن يكون ذلك نوعا ً من الهروب من الواقع أو عدم القدرة على تناوله، بالإضافة الى مدى إمكانية توظيف تلك الخرافات أوالأساطير في العمل الأدبي بحيث تثريه وتزيد من زخمه ولا تجعله مجرد تسلية وترفيه، يهرب بها الكاتب من واقعه ويجر معه القارئ الى إنفصاله عن مجتمعه إلى عالم مجهول لا معقول. فهل هذا هو ما يراه مؤلف هذه الرواية، أم أن له رأياً آخر يختلف عن هذه الآراء. إلا أننا نرى أن هذا التوظيف أعطى الرواية زخماً و بعداً عالمياً كما نرى في "مسرحية الكراسي" للكاتب المسرحي الفرنسي أوجين يونسكو، ومسرحية "بانتظار جودو" للكاتب الإيرلندي صموئل بيكت.
رواية "إنه البحر" تمتلك إيقاعات رائعة متسارعة تجعل القارئ يتابعها، وأبعاداً فنية أتقنها المؤلف في وصف البحر والصيادين، وحبكه روائية أبدع فيها مؤلف الرواية وشخصيات تضج بالحركة، ولغة سهلة قريبة الى الأسلوب الصحفي. إلا أن تلك ليست هي المميزات الوحيدة للرواية، فأننا عندما تغورمن خلال النص والحوار في أعماق شخصياتها، الذين يمثلون الواقع دون رتوش أو تكلف في الأسلوب، نشعر وكأنهم عينات حقيقية تعكس بأمانة وبصدق ما يعتمل في صدورأبطالها. أما هيكلها فهو قريب من شكل الإخراج السينمائي، فالأحداث في الرواية تتوالى بسرعة وبإيقاع قوي. كما أنها اعتمدت على تصويرالأحداث كما هي في الواقع كما نراه من خلال الكلمات والوصف، مما يجعل القارئ يتخيل ويجسد الشخصيات في مخيلته، والأماكن وكأنها شريط متحرك أمامه، لتصبح مطالعتها ممتعة وشيقة. ومن جهة اخري نرى الرواية تمارس نقدا واعيا وإيجابيا لذلك المجتمع البدائي البسيط ، كل ذلك من خلال تصوير الواقع كما هو.
لقد أبدع الأستاذ صالح باعامر في هذه الرواية إبداعا يشكر عليه ، وبانتظار أن يتحفنا بإبداعات أخرى على مستوى الروايات العالمية كما في رواية إنه البحر.


عبدالله باسودان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2014, 08:47 AM   #2
::نـائب المدير العام::
 
الصورة الرمزية سمية ناصر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: في مكان ما على جزيرة العرب
المشاركات: 30,147
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
سمية ناصر will become famous soon enoughسمية ناصر will become famous soon enough
افتراضي


يبدو أنها رواية مثيرة وممتعة

بإذن الله سأحاول قرائتها في الأيام المقبلة

شكراً لك على الطرح الراقي

اسمح لي بنقل الموضوع للقسم الأنسب


0 هل ينجح العرب وأوباما في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية؟
0 الأبجدية الروسية
0 الرجال 5 أنواع.. والأوفياء في طريقهم للإنقراض!
0 رواية لم أكن هكذا من قبل ولكن بحبك تاهت عناويني/ للكاتبة Golden Apple
0 السلفادور ( أصغر بلاد في أمريكا الوسطى )
0 5 تطبيقات طبية خادعة
0 ممنوع دخول السيارات إلى أجمل بقاع الارض
0 أطول برج في جنوب خط الاستواء يحط في إستراليا
0 طريقة تحضير كروكيت البطاطا
0 الأساليب التي يتبعها الرجل لجعل الشال ملائماً له
0 تعرّفي إلى أصول ضبط النفس
0 من هي "خراسان" التي تعتبرها الاستخبارات الأميركية أخطر من داعش؟
0 كولكش للرجال خريف ... ماركة دي فاكتو
0 ليتني امرأة عادية
0 زوجت بنات أفكـاري فـأنجبت رجالاً [مشتركة بمسابقة ثلاث يرقات]
التوقيع
‏- لست أدري كيف جعلتُ شخصاً تافهاً يمتلكني ..
- لا عليك، لم يعد تافهاً بعد أن امتلكك ..

سمية ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2014, 06:58 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2014
العمر: 65
المشاركات: 129
معدل تقييم المستوى: 6
عبدالله باسودان is on a distinguished road
افتراضي قراءة في روائة اليهودي الحالي


قراءة قي رواية " اليهودي الحالي"

تأليف : الشاعر والروائي اليمني : علي المقري

في يوم 5 مارس 2010 في معرض أبو ظبي للكتاب الدولي صرح المسؤول عن جناح (دار الساقي) لوكالة سبأ اليمنية للأنباء، قائلاً : "لقد لمسنا رواجاً كبيراً على هذه الرواية خلال الساعات الأولى من أول أيام المعرض، وما زالت الدار تتلقى طلبات الجمهور على هذه الرواية. ويتابع قائلاً : لقد فجرت هذه الرواية مفاجأة كبرى للدار إذ لم تكن تتوقع أن تحظى بهذا الرواج والقبول الكبير لدى الجمهور.
" اليهودي الحالى" عنوان مثيرومشوق لرواية الشاعر والروائي اليمني المبدع علي المقري. فهي تنفرد عن بقية الروايات ويعتبرها بعض النقاد رواية استثنائية في الأدب العالمي الحديث،.حيث نرى فيها الحس الجمالي للإنسان الذي يزيل ما سواه من تفرقة وأحقاد طائفية، وعرقية ودينية. فهي رواية تخطت أحداثها وتغلبت على الاستبداد، والجهل، والقمع والتفرقة العنصرية. في يمن عصرالإمامة.
تستوقفنا أحداث هذه الرواية الحزينة و الجريئة في آن واحد عن كشف كثير من المواجع والإشكاليات للتقاليد المعاشه بين الأقليات العرقية والطوائف الدينية في اليمن خلال منتصف القرن الحادي عشر الهجري، الموافق للقرن السابع عشر الميلادي. حيث تنتصر فيها الإخوة الإنسانية بكل أبعادها . حيث تدورهذه الرواية بين فاطمة ابنة المفتي في قرية تسمى " ريدة " في اليمن الشمالي ، واليهودي سالم ابن النقاش الذي يصغرها بخمس سنوات. وهو لم يتجاوز الثاتية عشر من عمره.
هناك في قرية ريدة عاش مسلمون ويهود معاً، حيث يوجد الجمال والبشاعة، والتوتر العرقي والديني وكل مساويء التفرقة العنصرية والأحقاد البغيظة. جاءت فاطمة ابنة المفتي وسالم اليهودي ابن النقاش ليتعالواعلى كل ذلك ويتحاوزا تلك العقبات من التقاليد والموروثات السيئة.
بداية أحداث الرواية هو أن الصبي اليهودي سالم كان يساعد عائلة فاطمه في قضاء حوائجهم من جلب الحطب وما يطلبوه منه من حوائج المنزل. لذلك كان كثير التردد على منزل فاطمة . فألفته العائلة وألفهم ، إلا أن فاطمة قد استولى الحب على قلبها لهذا الصبي اليهودي، .وأتخذت له أحلى اسماً لديها وهو " الحالي" أي المليح حسب اللهجة اليمنية. وبمرور الأيام حاولت فاطمة تعليمه القراءة باللغة العربية، وذلك طلبت منه أن يعلمها اللغة العبرية لتتوثق الصله بينها وبينه، وبعد أن أتقن " الحالي" القراءة حاولت أن تعلمه المبادىء الأساسية للدين الإسلامي، وذلك محبة في أن يدخل في دينها .
يقول سالم بدل أن تبوح لي بحبها كانت فاطمة، ترفع من قدري، تكرمني،تقدم لي الشاي، وتظل تحدّق مليا في وجهي، تأخذ أحيانا رأسي بين يديها، تضمه إلىخصرها، أو تنحني إلى مستواه، ليلامس صدرها، تهمس: ما بك؟... ما بك؟وفي صباح اليوم الثامن من غيابي عنها، جاءت فاطمة إلى منزلنا. بدت أمي مرتبكة وهي تستقبلها. سمعتها تحدث نفسها هامسة، وهي تحضر لها القهوة "معقول؟ امرأة مسلمة في بيت يهودي؟"
أعرف أنها قد التقتها مرات كثيرة في منزلهم، أو في منازل مسلمين آخرين؛ لكن، ما لم أعرفه، هو أن زيارة مسلمة إلى الحي اليهودي كان نوعا من المستحيل.
بعد أن شربت فاطمة القهوة، ألتفتت إلى أمي تقول لها "ما به سالم لم يعد يجيء عندنا"
"لا أعرف، أبوه منعه" أجابتها أمي، لتندهش بعدها، وهي تسمع سؤال زائرتها عن أبي. طلبت مقابلة أبي لتستفهمه عن سبب منعه لها.
ذهبتُ لأناديه، لكنني لم أجده. قال أخي هزاع الذي يعمل معه في المحل، إنه في اجتماع مع اليهود بسببي.
النقاشات والحوارات الصاخبة التي كانت تجري في اجتماعات بيت الحاخام لم تعد خافية على أحد من اليهود صغارا وكبارا. جميعها دارت حول ما تلقيته من دروس في بيت المفتي، حتى ظننت أن القضية لن تنتهي.
حين وصل، أجابها وهو يحاول أن يواري ارتباكه "لا يوجد شيء.. ققالت قاطمة :لا شيء فقط، يبقى ينفعني.. أنا محتاج له.
رأيتها وقد أعادت الحجاب إلى وجهها، فلم يظهر منها سوى عينيها اللتين راحتا تتراقصان بفرح، وهما تنظران إلي.
"أعتقد أنك غاضب من قراءته لعلم العرب" .
بدا أنه فوجئ بقولها. تمتم ببعض كلمات، كأنه يرتبها، لتكون عندها أقل إزعاجا. "سأقول لك الحقيقة.. أنتم مكانتكم غالية وكبيرة عندنا، وأبوكم على رأسنا وعيوننا، والمسلمون كلهم سادتنا، ولا نقول لهم: لا، أبدا."
لم أدر ماذا قال بعدها. كلماته القليلة هذه، أدرت رأسي في الزمن، وأيقظت ذهني، لأكتشف المهانة التي صرت -منذ تلك اللحظة- أسمعها في أصوات اليهود، ألاحظها في خطواتهم وبين أصابعهم.
قالت فاطمة حدثها، بعد هذه الإطلالة، ، عن عدم رغبته في تعلم القرآن. أوضحت له "ما درسته، هو علوم في اللغة العربية، حتى يعرف القراءة والكتابة. أنا أعرف أنك يهودي، لكم دينكم ولنا ديننا. لا توجد مشكلة. كلنا من آدم وآدم من تراب. اللغة ليس فيها دين فقط، فيها تاريخ وشعر وعلوم. أقول لك، والله، توجد كتب كثيرة في رفوف بيتنا، لو قرأها المسلمون سيحبون اليهود، ولو قرأها اليهود سيحبون المسلمين..
انبسط وجهه وتجلى، كمن استعاد بعض كرامته. لم أسمع أي اشتراطات توقعتها منه لعودتي «الابن ابنكم، اعملوا فيه ما تريدونه.. كلامكم حالي، يدخل القلب، ويزن العقل. ، ما تريدينه اعمليه، علميه الذي ترغبين، أنت سيدتنا، عيوننا وتاج رأسنا». في المساء بدا أخي غاضبا وهو يسمع أمي، تخبره عما جرى. قال «لم أسمع بمقابلة نساء مسلمات لرجال يهود ، ولو كن محجبات في ملابس، لا تظهر أي جزء من أجسامهن، فكيف أصدق أن إحداهن طلبت مقابلة رجل يهودي، وأن ذلك حصل فعلا».. رجعت إلى تلقي الدروس، لكن أبي طلب إلي، أيضا، في اليوم نفسه أن أذهب إلى بيت الحاخام لأتلقى دروسه هو الآخر.
بعد أن استولي مناخ التحرر على نفوس فاطمة" و" الحالي" بعثت فاطمة إلى اليهودي الحالي برسالة تقول فيها:
" أعلم عافاك الله أننى وهبت لك نفسي، حرة عاقلة لتصبح زوجي إذا تجاوبت معي وأبلغني بقولك: قبلت".
ولم تنس فاطمة أن تبرر ما أقدمت عليه وتعززه بالأسانيد قائلة:
" قراري هذا وصلت إليه بعد أن درست أقوال الشريعة ورأيت فيها بحر اختلاف يجمع علماء المسلمين بدون اتفاق، وكان دليلي لقراري الإمام الجليل أبو حنيفة الذي أبهجني بإجازته للمرأة البالغة الرشيدة تزويج نفسها بدون ولىّ الأمر، وزادني سرورا المجتهد اللبيب أبو المعارف بهاء الدين الحسن بن عبدالله بفتواه المدونة في التصاريح المرسلة التي يجيز فيها للمسلمة الزواج من يهودي أو نصراني"..
وعلى هذا دبرت فاطمة له الأمر للخروج معها من ريدة ، واللجوء إلى صنعاء بعيدا عن لؤم الأهل وانجبت له ولداً إلا انها ماتت عند الولادة


عبدالله باسودان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قوم التآمر والغدر والخيانات عبر التاريخ ..شيء من المجوس..وبعض من اليهود د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 12 08-07-2019 12:23 PM
روايه نور في غسق الدجى نونا شهاب منتدي الروايات - روايات طويلة 68 04-15-2017 02:48 AM
مهم-آثار أفلام الكرتون على أطفالنا @~ شروق الشمس [email protected] المنتدي العام 7 01-26-2017 11:39 AM
اعراض الحمل ، اعراض الحمل المبكر ، اعراض الحمل بولد او ببنت اعرض الحمل خارج الرحم محمص القلوب منتدي عالم المرأة 1 12-05-2013 07:52 PM
معرض أيدكس 2013 الكاتب عمر المنتدى السياسي والاخباري 2 11-13-2013 03:07 PM


الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.