قديم 05-10-2014, 10:57 PM   #1
::مشرف قسم النقاش الجاد::
 
الصورة الرمزية نصرة النبى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 808
معدل تقييم المستوى: 9
نصرة النبى is on a distinguished road
هام وسوسة الشيطان


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخوانى واخواتى فى مندى برق الكرام اهلا بكم فى موضوع مهم للغايه فهو يشغل الكثير منا
(وسوسة الشيطان) الكثير منا يتعرض لوسوسة الشيطان فكيف التغلب على وسوسة الشيطان؟
هذا السؤال مطروح للنقاش ومهم ان نتعلم كيف النجاة من وسوسة الشيطان
والكل يعلم ان الله حزرنا منه وانه عدوا فكيف السبيل للنجاة من هذا العدوا؟
وهل التغلب عليه شىء صعب؟وهل هناك شيطان اخر غير شيطان الجن؟
وكيف التغلب عليه ايضاً؟
اتمنى التفاعل لنخرج من هذا الموضوع بفائده
تقبلوا تحياتى


نصرة النبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2014, 11:26 PM   #2
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 48,917
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصرة النبى اضغط هنا لتكبير الصوره
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخوانى واخواتى فى مندى برق الكرام اهلا بكم فى موضوع مهم للغايه فهو يشغل الكثير منا
(وسوسة الشيطان) الكثير منا يتعرض لوسوسة الشيطان فكيف التغلب على وسوسة الشيطان؟
هذا السؤال مطروح للنقاش ومهم ان نتعلم كيف النجاة من وسوسة الشيطان
والكل يعلم ان الله حزرنا منه وانه عدوا فكيف السبيل للنجاة من هذا العدوا؟
وهل التغلب عليه شىء صعب؟وهل هناك شيطان اخر غير شيطان الجن؟
وكيف التغلب عليه ايضاً؟
اتمنى التفاعل لنخرج من هذا الموضوع بفائده
تقبلوا تحياتى

موضوع قيم وبنسبة بوقته

لي تجارب كثيرة معه
ولا ازال اواجه المشاكل معه
هو كشخص ضعيف
لكن ما يقوي علينا بعض الامور


وهل التغلب عليه شىء صعب

صراحة من تجاربي
التغلب عليه مستحيل
لنه لا يكل ولا يمل
المعركة معاه لا تنتهي حتا الزوال
فقط عليك ان تستمر في المقاومة والحذر

شيطان اخر غير شيطان الجن؟
وكيف التغلب عليه ايضاً؟

نعم هناك الكثير
لعل الشيطان المعروف واجه صعوبة لفطرة معي
ولكن عند التكاتف حدث ضرر كبير
للان لم اتمكن من اصلا الضرر

هنا يجب الحذر
يوجد شي خطير جدا
وهي الصحبة السيءى تكون عون للشيطان بشكل كبير
وهذا ما حدث معي
لهذا يجب الحذر وحتا لا نقع بهذا يجب اخاذ اصحاب جيدين
ولقيت شخص يمكن استغله بهذا النقطة لبعض الوقت واجاني كمان واحد اخر
الصحبة الجيدة مهمة
لي رجعة اخري


0 خطر الفتوى بلا علم اتَّقُوا الله
0 عندك بيض اكيد تعالي اقولك تعملي بالقشر ايه بسرعه
0 ساعات حائط نادرة وعجيبة في تصميمها , اليكم الصور
0 ديكورات غرف نوم شباب مودرن ورائعة 2014
0 أحدث الديكورات لمطابخ مودرن باللون البرتقالي
0 هههه تحشيش بجد
0 غرف النوم
0 طريقة عمل شطيرة التفاح
0 ملف خاص متجدد ومتنوع عن الأطفال والمواليد
0 ديكورات خيالية لغرف النوم مميزة
0 اضاءة غرفة النوم
0 ديكورات شقق جديدة بلمسات مغربية 2014
0 أجمل 12 مطبخاً
0 نتائج مسابقة النجوم (2)
0 بالصور غرفة اطفال روعه ايطاليه
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2014, 03:11 AM   #3
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 10
اصابر is on a distinguished road
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
تفسير
( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) .

قوله تعالى : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) .

[ ص: 151 ] اعلم أن إبليس لما قال : ( لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين ) أوهم هذا الكلام أن له سلطانا على عباد الله الذين يكونون من المخلصين ، فبين تعالى في هذه الآية أنه ليس له سلطان على أحد من عبيد الله سواء كانوا مخلصين أو لم يكونوا مخلصين ، بل من اتبع منهم إبليس باختياره صار متبعا له ، ولكن حصول تلك المتابعة أيضا ليس لأجل أن إبليس يقهره على تلك المتابعة أو يجبره عليها والحاصل في هذا القول : أن إبليس أوهم أن له على بعض عباد الله سلطانا ، فبين تعالى كذبه فيه ، وذكر أنه ليس له على أحد منهم سلطان ولا قدرة أصلا ، ونظير هذه الآية قوله تعالى حكاية عن إبليس أنه قال : ( وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي ) [إبراهيم : 22] وقال تعالى في آية أخرى : ( إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون ) [النحل : 100] قال الجبائي : هذه الآية تدل على بطلان قول من زعم أن الشيطان والجن يمكنهم صرع الناس ، وإزالة عقولهم كما يقوله العامة ، وربما نسبوا ذلك إلى السحرة قال : وذلك خلاف ما نص الله تعالى عليه ، وفي الآية قول آخر ، وهو أن إبليس لما قال : ( إلا عبادك منهم المخلصين ) فذكر أنه لا يقدر على إغواء المخلصين صدقه الله في هذا الاستثناء فقال : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ) فلهذا قال الكلبي : العباد المذكورون في هذه الآية هم الذين استثناهم إبليس .

واعلم أن على القول الأول يمكن أن يكون قوله : ( إلا من اتبعك ) استثناء ; لأن المعنى : أن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ، فإن لك عليهم سلطانا بسبب كونهم منقادين لك في الأمر والنهي .

وأما على القول الثاني فيمتنع أن يكون استثناء ، بل تكون لفظة ( إلا ) بمعنى لكن ، وقوله : ( وإن جهنم لموعدهم أجمعين ) قال ابن عباس : يريد إبليس وأشياعه ، ومن اتبعه من الغاوين .
من قول


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة اصابر ; 05-11-2014 الساعة 03:16 AM
اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2014, 02:54 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اصابر اضغط هنا لتكبير الصوره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
تفسير
( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) .

قوله تعالى : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) .

[ ص: 151 ] اعلم أن إبليس لما قال : ( لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين ) أوهم هذا الكلام أن له سلطانا على عباد الله الذين يكونون من المخلصين ، فبين تعالى في هذه الآية أنه ليس له سلطان على أحد من عبيد الله سواء كانوا مخلصين أو لم يكونوا مخلصين ، بل من اتبع منهم إبليس باختياره صار متبعا له ، ولكن حصول تلك المتابعة أيضا ليس لأجل أن إبليس يقهره على تلك المتابعة أو يجبره عليها والحاصل في هذا القول : أن إبليس أوهم أن له على بعض عباد الله سلطانا ، فبين تعالى كذبه فيه ، وذكر أنه ليس له على أحد منهم سلطان ولا قدرة أصلا ، ونظير هذه الآية قوله تعالى حكاية عن إبليس أنه قال : ( وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي ) [إبراهيم : 22] وقال تعالى في آية أخرى : ( إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون ) [النحل : 100] قال الجبائي : هذه الآية تدل على بطلان قول من زعم أن الشيطان والجن يمكنهم صرع الناس ، وإزالة عقولهم كما يقوله العامة ، وربما نسبوا ذلك إلى السحرة قال : وذلك خلاف ما نص الله تعالى عليه ، وفي الآية قول آخر ، وهو أن إبليس لما قال : ( إلا عبادك منهم المخلصين ) فذكر أنه لا يقدر على إغواء المخلصين صدقه الله في هذا الاستثناء فقال : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ) فلهذا قال الكلبي : العباد المذكورون في هذه الآية هم الذين استثناهم إبليس .

واعلم أن على القول الأول يمكن أن يكون قوله : ( إلا من اتبعك ) استثناء ; لأن المعنى : أن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ، فإن لك عليهم سلطانا بسبب كونهم منقادين لك في الأمر والنهي .

وأما على القول الثاني فيمتنع أن يكون استثناء ، بل تكون لفظة ( إلا ) بمعنى لكن ، وقوله : ( وإن جهنم لموعدهم أجمعين ) قال ابن عباس : يريد إبليس وأشياعه ، ومن اتبعه من الغاوين .
من قول
السلام عليكم
صراحة موضوع مهم ومشاركة أخي التي اقتبستها جيدة بإذن الله.
فما أجمل أن يكون كلامنا مستندا لكلام العلماء الذين يرتكز كلامهم على القرآن والسنة فهم أعلم منا وأكثر فهما ,
لكن لي سؤالان :
أولا من صاحب هذا التفسير الطيب ؟
ثانيا هل ما نقله عن الجبائي من إنكار صرع الجن للإنس يقصد به إنكار المس ؟
لو كان ذلك كذلك فهذه نقطة أعتقد أننا بحاجة لمراجعة الأدلة فيها فربما يكون جانبه الصواب في رأيه هذا .
والله أعلم .




0 الاهلي والزمالك
0 هل من علامات الساعة سقوط سبع دول؟
0 زمن تشتاق إليه القلوب
0 المحكمة الدستورية الألمانية تسقط الحظر العام لحجاب المدرسات
0 كتاب: التربية بالقصة .. قصص مناسبة للأطفال. م&
0 صحة حديث خذ من القرآن ما شئت لما شئت
0 أهذا رجل ؟
0 ممنوع للبنات أقل من 18 سنة
0 اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
0 هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام (عبد الله كامل)
0 مأساة المسلمين في بورما
0 احسب معاي
0 أجر من أصيب بالطاعون فصبر
0 الصلاة سبب في تقليل الإصابة بالزهايمر بإذن الله
0 مذيعة جميلة ..... مصارع قوي !!!
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2014, 11:24 PM   #5
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 10
اصابر is on a distinguished road
افتراضي


التفسير الكبير
الإمام فخر الدين الرازي أبو عبد الله محمد بن عمر بن حسين القرشي الطبرستاني الأصل
دار الكتب العلمية ببيروت
سنة النشر: 2004م – 1425هـ
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: ستة عشر مجلد ًا


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
؟؟ متى تستعيذ بالله من الشيطان ؟؟ أبو نضال 1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 07-03-2016 03:47 AM
خطوات الشيطان زياد الهمامي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 35 04-18-2014 10:39 AM
قواعد اختيار ستائر النوافذ همسة1988 منتدى الديكور والتصاميم 2 01-13-2013 12:45 PM
أسس وقواعد ينبغي مراعاتها عند اختيار ستائر النوافذ * بسمة أمل * منتدى الديكور والتصاميم 5 12-31-2012 09:36 PM


الساعة الآن 03:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.