قديم 06-30-2014, 07:39 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي هل عمر بن الخطاب هو من حرم زواج المتعة ؟


السلام عليكم
روج البعض أن نكاح المتعة كان حلالا أيام النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحرمه ولم يحرمه أبو بكر من بعده وأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الذي حرمها .
فهل هذا صحيح ؟
يجيب عن ذلك الشيخ الصلابي في كتابه (فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب) بالتفصيل.
وبفضل الله وتوفيقه وعونه نقلت لكم الكلام بشيء من الاختصار والتصرف .
قال الصلابي ::

(رويت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه آثار في تحريم نكاح المتعة والتشديد في ذلك، واعتباره زنا يعاقب عليه بالرجم بالحجارة لمن أحصن وقد ظن بعض الناس أن المحرِّم لنكاح المتعة هو عمر بن الخطاب دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فعن أبي نضرة قال: كان
ابن عباس يأمر بالمتعة، وكان ابن الزبير ينهى عنها، قال: فذكرت ذلك لجابر بن عبد الله فقال: على يدي دار الحديث تمتعنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلما قام عمر قال إن الله كان يحل لرسوله ما شاء الله بما شاء، وإن القرآن قد نزل منازله، فأتموا الحجّ والعمرة لله كما أمركم الله، وأبتُّوا نكاح هذه النِّساء فلن أُوتى برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة(رواه مسلم )،

وفي الحقيقية أن الذي حرّم المتعة هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأن الذين نقل عنهم من الصحابة الذين كانوا يرون جواز نكاح المتعة، ولم يبلغهم النهي القاطع عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكذلك من نسب تحريم المتعة إلى عمر بن الخطاب دون أن يكون له سند من النصوص الشرعية من المتأخرين، أمثال أبي هلال العسكري، ورفيق العظم فقد جهل أدلة ذلك من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتي كانت سنداً للفاروق في تحريمه للمتعة وإليك بعض الأحاديث التي وردت عن رسول الله والتي تفيد أنه حرم نكاح المتعة ,
لكن قبل البدء في النصوص هناك رواية في صحيح مسلم تثبت أن الدليل ربما لم يبلغ ابن عباس في أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم المتعة ولا عجب فمن حاز العلم كله من الصحابة ؟
ألم يغب عن عمر (وهو من هو) الحديث الذي يبين أن الاستئذان يكون ثلاثا ؟
ألم يأت سائل لعبد الله بن مسعود أو لابن عمر (خانتني الذاكرة) يسأله عن أمر فقال لا أعلم فلما انصرف الرجل قبل الصحابي يد نفسه وقال لنفسه ما ليس بنصه (نعم ما فعلت يا أبا عبد الرحمن كنت لا تدري فقلت لا أدري)
ورواية مسلم هي :
(( ورورى مسلم بسنده عن علي بن أبي طالب أنه سمع ابن عباس يُليِّنُ في متعة النساء فقال: مهلاً يا ابن عباس، فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عنها يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية(مسلم ك النكاح _2/1027) رقم 1407 .))

أما عن النصوص التي حرم فيها النبي صلى الله عليه وسلم نكاح المتعة فهي :

1- روى مسلم بسنده عن سلمة قال: رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام أوطاس(وادٍ في الطائف ويوم أوطاس ويوم فتح مكة في عام واحد، وهو سنة ثمان من الهجرة شرح النووي) في المتعة ثلاثاً، ثم نهى عنها(مسلم، ك النكاح، باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ، ثم أبيح ثم نسخ، واستقر تحريمه إلى يوم القيامة ).
2- وروى مسلم بسنده عن سبرة أنه قال: أذن لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمتعة (فذكر أنه عرض على امرأة الزواج حتى قال : فمكثت معها ثلاثاً ثم إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: من كان عنده شيء من هذه النساء التي يَتَمتَّعُ، فليُخل سبيلها(أي يتمتع بها، فحذف بها لدلالة الكلام عليه، أو أوقع يتمتع موقع يباشر أي يباشرها وحذف المفعول.).
3- وروى مسلم بسنده عن سبرة الجهني، أنه كان مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِى الاِسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ وَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَىْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ وَلاَ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا ».(مسلم ك النكاح رقم 1406 ).

إن الفاروق رضي الله عنه لم يبتدع تحريم نكاح المتعة من عند نفسه، بل كان متبعاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث حرمها - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح في السنة الثامنة من الهجرة تحريماً مؤبداً، بعد أن حرمها في خيبر سنة ست من الهجرة، ثم أحلها عام الفتح فمكث الناس خمسة عشرة يوماً وهم يستمتعون، ثم حرمها - صلى الله عليه وسلم - إلى يوم القيامة.)
انتهى .
هذا والله أعلم .








التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014, 12:45 AM   #2
::نـائب المدير العام::
 
الصورة الرمزية سمية ناصر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: في مكان ما على جزيرة العرب
المشاركات: 30,161
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
سمية ناصر will become famous soon enoughسمية ناصر will become famous soon enough
افتراضي


بارك الله فيك أخي وجزاك خير الجزاء..

شكرا لك..


التوقيع
‏- لست أدري كيف جعلتُ شخصاً تافهاً يمتلكني ..
- لا عليك، لم يعد تافهاً بعد أن امتلكك ..

سمية ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإِعْجَاز العِلمى فِى أحاديثْ الرَسُول صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلم عَنِ الوَزَغ !!! abdulsattar58 منتدي عالم الحيوان و النبات 7 09-27-2018 04:51 PM
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-15-2017 11:18 PM
أحكام الأضحية وما جاء في عشر ذي الحجة من الفضائل، الإمام ابن عثيمين رحمه الله أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 12-05-2016 12:04 PM
رواية : و إنت يا الفجر البعيد نامت عيونك : ( منقوله - كامله ) خيالات مجنونه منتدي الروايات - روايات طويلة 67 12-03-2016 07:12 AM


الساعة الآن 03:17 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.