قديم 05-16-2008, 09:27 PM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي العلاقه بين مدينتي صور العمانيه وصور اللبنانيه


هل هناك علاقة بين مدينة صور في سلطنة عمان ومدينة
صور في الجمهورية اللبنانية؟

رحل الشاب المثقف –المؤرخ –الأديب:
ناصر بن علي بن مبارك البلال المخيني..رحمه الله تعالى
.وترك لنا مآثر كثيرة،منها إخترنا هذا النص كجزء
من محاضرة له عن الفينيقين وأصولهم ..
إن الحديث عن مدينة صور العمانية يثير العديد من علامات
الإستفهام عن علاقتها بمدينة صور اللبنانية وهذا يقتضينا
أن نجلو العلاقة-إن كانت ثمة علاقة-بين هاتين المدينتين
البحريتين العربيتين اللتين كان لهما منهما شهرة واسعة
مرتبطة بالملاحة والتجارة البحرية حسب السياق التاريخي
لكل منهما ، من خلال الإجابة على السؤال التالي :
هل هناك علاقة بين مدينة صور في سلطنة عمان مدينة
صور في الجمهورية اللبنانية؟

يقول مؤرخنا رحمه الله .. : ماقاله علماء صور (لهيرودوت)
وهو أن أجدادهم قدموا إلى بلدهم هذا من شواطئ
الخليج الفارسي ، وأنهم شادوا تلك المدينة في العهد
الذي نسميه نحن القرن الثامن والعشرين قبل قبل الميلاد "(.
ونقرأ في "بهجة المعرفة " منذ القرن 25 ق.م ومابعده ،
أخذت تتكاثر في شمال سورية خاصة وحتى جنوبه
هجرات بشرية كبيرة مصدرها الجزيرة العربية ،
سماها السومريون باسم عمورو (أي الغربيين)
لأنهانزلت في غربهم ،..وعرف الذين توطنوا من هذه
الجماعات المهاجرة في وسط سورية حتى فلسطين
بالكنعانيين ،أما الذين نزلوا على طول الساحل السوري
،وأسسوا عليه مجموعة من المدن التجارية المستقلة
فقد سماهم الإغريق بالفونيين وهو الاسم الذي شاعت
كتابته اليوم بالفينيقين"..ويقول د/محمد بيومي مهران:
"في نهاية الألف الرابع وبداية الألف الثالث قبل الميلاد
أخذت الهجرات من الجزيرة العربية وبصورة منتظمة ،وأخذت
تطغى على الشرق الأدنى وتؤثر فيه ،وكانت سورية محطاَ
لهذه الهجرات من البدو الساميين ..كانت الموجة الأولى
هي موجة الأموريين ومع الأموريين-أو في أعقابهم-تقدمت
موجة أخرى تحمل إسم الكنعانيين أو الفينيقيين كما أطلق
عليها اليونان".
وقبل أن نستقرئ النصوص الثلاثة الأولى الآنفة ،علينا أن
نتعرف على مصطلح الساميين الذي ورد في نصين منهما:
فمن هم الساميون ؟وماهو موطنهم الأصل ؟
تطلق تسمية الشعوب.
السامية على:الأكاديون وهم البابليون الآوائل.
الكنعانيون (العمورون في الشام والفينيقين في لبنان) الآشوريين .العبرانيين .الكلدانيين.الآراميين .العرب .
ويقول صاحب تاب من قاموس التراث":لاشك في أن
بعض الشعوب السامية قد سبقت بعضها إلى الوجود
ليس كشعب فقط وإنما كقبائل في مواطنها الأصلية
،وآخر الساميين هم العرب،نتج نت (هذا الإشتباه )
عن ورود هذه الكلمة في مدونات سرجون الأول مؤسس
بابل الذي يتصل تاريخه بسنة 2800ق.م وكان سرجون قد
توغل في جزيرة العرب وقاتل أقواما ما سماهم ملوقة وعرب
معان أو مجان .وقد إستخدم مصطلح الساميين أول مرة
على يد المستشرق الألماني (أوجست لودج شلوتسر)-
كما يقول د/مهران -في النص الذي ينقله عنه :
"من البحر المتوسط إلى الفرات ، ومن أرض الرافدين حتى
بلاد العرب جنوبا ،سادت -كما هو معروف-لغة واحدة،ولهذا
كان السوريون والبابليون والعبريون والعرب شعبا واحدا ،وكان
الفينيقيون أيضا يتكلمون هذه اللغة التي أود أن أسميها اللغة السامية

ويرى ستينوموسكاتي "أن مصطلح الساميين يعنيى جنسا
بشريا واحدا يرتفع في نسبه إلى سام بن نوح علي السلام
،ويتميز (هذا الجنس) عن غيره بصفات مشتركة بينة، وهي
لغوية قبل كل شيء،فبين اللغات السامية من التشابه الكبير
في الأصوات والصيغ والتراكيب والمفردات مالا يمكن معه أن
ننسب تقاربها إلى حدوث اقتباسات بينهما في العصور التاريخية
،وانما لا سبيل إلى تفسير هذا التقارب إلا بإفتراض أصل مشترك
بينهما".وتتميز اللغات السامية بكونها لغات اشتقاقية في
مقابل اللغات الأخرى ذات الخاصية التركيبية ، ويعتبر العلم
الحديث تسمية الساميين أو الشعوب السامية تسمية لغوية
أكثر منها تسمية جنسية ، أي أن التسمية ليست جنساً صافيا
بالمعنى الأنثروبولوجي كما يقول د.جواد علي".
" ويرى كثير من العلماء من أمثال : سبرنجر – ايرهاردشرادر –
كارل بروكلمان – كينج – جون ماير – ستانلي كوك –
هوجو فنكلر – تيله – الآب فنسان – جاك دي مورجان –
كايتاني – ديتلف نيلسن – فريتزهومل – فليبي – سايس ،
يرى هؤلاء العلماء أن المواطن الأصلي للساميين كان جزيرة العرب ،
ذلك الخزان البشري الشهير الذي لم يتوقف عن أن يقذف –
كإقليم طرد وكصحراء فقيرة ولكنها ولود – بالموجة تلو الموجة
إلى منطقة الهلال الخصيب المتاخمة والجذابة ، وإلى وادي
النيل عبر البحر الأحمر أو عن طريق سيناء ، يؤكد ذلك الأكاديون
على لسان سرجون الأول الذي كتب عن أصله في نقش مشهور
ما يفهم منه صراحة أنه وعشيرته نزحوا إلى العراق من شرق
جزيرة العرب ، وقال بذلك المصريون حين روى قدماؤهم أنهم جاءوا
من الجنوب الشرقي من بلاد اليمن ( بلاد بونت ) " (13) .
ويقول ( ول ديورانت ) : " مهد الجنس السامي ومرباه جزيرة العرب
، فمن هذا الصقع الجدب حيث ينمو الانسان شديداً عنيفاً ، وحيث
لا يكاد ينمو نبات على الاطلاق – على حد قوله – تدفقت موجة
في إثر موجة في هجرات متتابعة من خلائق أقوياء شديدي البأس
لا يهابون الردى " (14) .
أما محمد بيومي مهران فيقرر قائلاً : " لا ريب في أن الفينيقيين
إنما هم قوم ساميون، كالعرب تماماً ، بل إنهم عرب الأصل نزحوا
من بلاد العرب منذ زمن قديم ".
ونعود الآن بعد أن عرّفنا بالساميين وبمواطنهم الأول إلى النصوص
الثلاثة الأولى التي اقتضى ورود مصطلح الساميين في نصين
منها إلى هذه الجولة لنستخلص منها الحقيقة التالية :
إن الفينيقيين هم عرب ساميون هاجروا من جزيرة العرب ،
موطنهم الأول ، إلى ساحل البحر المتوسط ضمن الهجرات
العربية الكبيرة خلال الفترة التاريخية الممتدة من نهاية الألف
الرابع قبل الميلاد إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد
وأنهم أسسوا في موطن هجرتهم عدداً من المدن التجارية
المستقلة منها : أوغاريت ، وأرواد ، وجبيل ، وصيا ، وصور .
ويجمع المؤرخون على تأسيس صور اللبنانية كان في
العام 2750 قبل الميلاد ، أي القرن الثامن والعشرين
وفقاً لرواية المؤرخ والجغرافي اليوناني
( استرابو / ن 64 ق . م . – 24 م . ) إلى " أن مقابر البحرين
تتشابه ومقابر الفينيقيين ، كما أن سكان جزر البحرين يذكرون
أن أسماء جزائرهم إنما هي اسماء فينيقية وأن في مدنهم
هياكل تشبه الهياكل الفينيقية " هذا من ناحية النصوص التاريخية

ويقول علماء النحو المقارن من أمثال : بروكلمان ، ووليم ،
وإدوارد روم ، وديفيد يلين ، إن اللغة العربية الفصحى هي
بلا منازع أقدم صورة حية من اللغة السامية الأم، وأقرب
هذه الصور إلى تلك اللغة التي تفرعت منها بقية اللغات
السامية ، وهذا يفسر لنا القدسية التي كانت للعربية
الفصحى بين عرب الجاهلية . (
ونضيف إلى ذلك أن القدسية كلها كانت لهذه اللغة يوم
اختارها الله جل وعلا لتكون لغة المعجزة الخالدة لخاتم
الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم ،
وصدق الله العظيم الذي يقول وقوله الحق :
( إنّا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون ) 2 / يوسف .
وقد مر بنا سابقاً أن لغة الفينيقيين كانت لغة سامية
كما ذكر المستشرق الألماني (شلوتسر ) ، ويقول مؤلفو "
بهجة المعرفة " وهم يتحدثون عن الإرث الأدبي الخصيب
للفينيقيين مانصه : " ألقى اكتشاف نصوص أوغاريت
( راس شمرا ، قرب اللاذقية في سوريا) المسمارية
ضوءاً كبيراً على أساطير ومعتقدات المنطقة في الحقبة
السابقة للعصر الحجري ، ومع أنه لم يصلنا سوى عدد ضئيل
من النقوش والوثائق الخاصة بالأدب الفينيقي نفسه الذي كان
خصباً فيما مضى ، فهذه المخلفات بالغة الأهمية من ناحية
الكتابة أيضاً ، لأن الأبجدية الفينيقية كانت أساس الأبجدية
اليونانية والأبجديات السامية الأخرى ، كذلك كان الفينيقييون
يتكلمون لغة سامية كتبوها بابجدية مؤلفة من 22 حرفاً ساكناً
لا حروف صوتية فيها " .
وهذا من الناحية اللغوية
وقد أجرى ( تويودور بنت ) عام 1889م . تنقيباً
في مقابر البحرين وبعث ببعض ما عثر عليه إلى
المتحف البريطاني لفحصها ، فتبين أنها من مقابر
الفينيقيين قبل هجرتهم إلى سواحل البحر المتوسط. .


وختاما نتمنى أن نال الموضوع على رضاكم


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 05-16-2008 الساعة 09:35 PM
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور ازهار صور زهور ih_sun منتدى الصور و الغرائب 8 03-15-2013 03:18 PM
حدود فلسطين LAMAAR منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 6 08-27-2012 02:19 PM
صور قلوب مجروحة ih_sun منتدى الصور و الغرائب 27 05-23-2011 05:27 PM
صور مرعبة ih_sun منتدى الصور و الغرائب 11 04-28-2011 11:38 AM
صور قلوب ih_sun منتدى الصور و الغرائب 1 11-14-2010 04:49 AM


الساعة الآن 12:18 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.