قديم 07-19-2014, 09:22 PM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية إحسآإس ...
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
العمر: 26
المشاركات: 571
معدل تقييم المستوى: 6
إحسآإس ... is on a distinguished road
اسلاميات $ ( الحب في الله ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم$


* (أوثق عرى الإيمان: الموالاة في الله والمعاداة في الله، والحب في الله والبغض في الله - عز وجل -) (صحيح الجامع 2539)

والمراد بالحب في الله أي لأجله وبسببه، لا لغرض آخر كميل أو إحسان، ففي بمعنى اللام المعبر به في رواية أخرى. لكن [في] هنا أبلغ، أي الحب في جهته ووجهه كقوله - تعالى -: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا العنكبوت69 أي في حقنا ومن أجلنا ولوجهنا خالصاً



* (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار) رواه البخاري 6941

قال القاضي: المحبة ميل النفس إلى الشيء لكمال فيه، والعبد إذا علم أن الكمال الحقيقي ليس إلا لله وأن كل ما يراه كمالاً في نفسه أو غيره فهو من الله وإلى الله وبالله لم يكن حبه إلا لله وفي الله، وذلك يقتضي إرادة طاعته، فلذا فسرت المحبة بإرادة الطاعة واستلزمت إتباع رسوله - صلى الله عليه وسلم -


* (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله...... ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه....... ) رواه البخاري1423 ومسلم

وما دين الإسلام إلا الحب في الله والبغض في الله، لأن القلب لا بد له من التعلق بمحبوب، ومن لم يكن اللّه وحده له محبوبه ومعبوده فلا بد أن يتعبد قلبه لغيره، وذلك هو الشرك المبين، فمن ثم كان الحب في اللّه هو الدين، ألا ترى أن امرأة العزيز لما كانت مشركة كان منها ما كان مع كونها ذات زوج، ويوسف لما أخلص الحب في اللّه وللّه نجا من ذلك مع كونه شاباً عزباً مملوكاً قال اللّه - تعالى -: قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه آل عمران 31

* (من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله) (حسن) صحيح الجامع 5958

قال في الكشاف: الحب في الله والبغض في الله باب عظيم، وأصل من أصول الإيمان، ومن لازم الحب في الله حب أنبيائه وأصفيائه، ومن شرط محبتهم اقتفاء آثارهم وطاعة أمرهم


* (من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله) رواه أحمد (حسن) صحيح الجامع 6288

فمن أفضل الأعمال أن يحب الرجل الرجل للإيمان والعرفان لا لحظ نفساني كإحسان، وأن يكرهه للكفر والعصيان لا لإيذائه له، والحاصل أن لا يكون معاملته مع الخلق إلا للّه، ومن البغض في اللّه بغض النفس الأمارة بالسوء وأعداء الدين، وبغضهما مخالفة أمرهما والمجاهدة مع النفس بحبسها في طاعة اللّه بما أمر ونهى، ومع أعدائه - تعالى -بالمصابرة معهم والمرابطة


* (من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان) رواه أبو داود (صحيح الجامع 5965)

أي أحب لأجله - تعالى -ولوجهه - عز وجل - مخلصاً، لا لميل قلبه وهوى نفسه، وأبغض لله لا لإيذاء من أبغضه له بل لكفره أو عصيانه، قال ابن معاذ: وعلامة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء

* (زار رجل أخا له في قرية، فأرصد الله له ملكا على مدرجته، فقال: أين تريد؟ قال: أخا لي في هذه القرية، فقال: هل له عليك من نعمة تربها؟ قال: لا إلا أني أحبه في الله، قال: فإني رسول الله إليك أن الله أحبك كما أحببته) رواه مسلم 2576

عن ابن عمر قال: فإنك لا تنال الولاية إلا بذلك ولا تجد طعم الإيمان حتى تكون كذلك


* (إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه، فإنه أبقى في الألفة، وأثبت في المودة) (حسن) صحيح الجامع280

أي أحبه في الله لا لغيره من إحسان أو غيره، (فليعلمه) لأنه أبقى للألفة وأثبت للمودة وبه يتزايد الحب ويتضاعف وتجتمع الكلمة وينتظم الشمل بين المسلمين وتزول المفاسد والضغائن وهذا من محاسن الشريعة، وجاء في حديث أن المقول له يقول له: أحبك الذي أحببتني من أجله

* (إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله) رواه أحمد (صحيح الجامع 281)

لأنه إذا أخبره به فقد استمال قلبه واجتلب وده، فإنه إذا علم أنه يحبه قبل نصحه، ولم يرد عليه قوله في عيب فيه أخبره به ليتركه فتحصل البركة

* (إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه، فإنه يجد له مثل الذي عنده) السلسلة الصحيحة للألباني 1/ 947

* (من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله) صحيح الجامع 5953

* (لا يحب الأنصار إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله) رواه الترمذي (صحيح الجامع 7629)

* (والذي نفسي بيده لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله، إلا لقي الله وهو يحبه، ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يبغضه) رواه أحمد (حسن) صحيح الجامع 1979


0 المسجد الأقصى في السيرة النبوية
0 ملف شآمل عن مرض آلصرع/خآص بالمسآبقةة
0 كأس السوبر الأسباني ( ريال مدريد - أتلتيكو مدريد)
0 اختر تفاحتك وغير حياتك!
0 الـــفــرشــــاه الــــحــــمـــراء
0 تسريحات جديدة للبنوتآت
0 طفل مسلم يرد ع نصراني حاول تنصيره شوف كيف ربي اللهمه
0 هديه صلى الله عليه وسلم في كلامه وسكوته واختياره الأسماء
0 قمران اصطناعيان ألمانيان يرسمان خريطة ثلاثية الأبعاد للأرض
0 إِنِّي ظننتُ أَنّي مُلاقٍ حسابيه!!
0 أشياء نستعملها وتسبب لنا الألم ونحن لا نعرف
0 وسيلة جديدة للكشف المبكر عن سرطان الجلد
0 اكتشاف بحر ميت على القمر تيتان
0 الهجرة السنوية المذهلة للسلطعون الأحمر.
0 مؤثر: ولا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما..
إحسآإس ... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 12:03 PM
أرواح تائهة في موج الحياة/بقلم عذبـ الروح ـة عذبـ الروح ـة منتدي الروايات - روايات طويلة 35 05-29-2014 10:04 PM
وسوسة الشيطان نصرة النبى منتدى النقاش الجاد 12 05-18-2014 09:16 PM
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 05-04-2014 08:27 PM
عبــادات النبي - صلى الله عليه وسلم - في رمضـــان همس الانين منتدي الخيمه الرمضانيه 15 01-16-2014 06:54 PM


الساعة الآن 09:07 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.