قديم 07-22-2014, 07:17 PM   #1
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي الدروس الخاصة بدورة الحفظ


الدرس الاول في التفسير

التفسير المعتمد

كتاب: تفسير السعدي المسمى بـ «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان»

تفسير سورة الإخلاص

‏[‏وهي‏]‏ مكية

‏[‏1 ـ 4‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏

أي ‏{‏قُل‏}‏ قولًا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه، ‏{‏هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‏}‏ أي‏:‏ قد انحصرت فيه الأحدية، فهو الأحد المنفرد بالكمال، الذي له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا، والأفعال المقدسة، الذي لا نظير له ولا مثيل‏.‏

‏{‏اللَّهُ الصَّمَدُ‏}‏ أي‏:‏ المقصود في جميع الحوائج‏.‏ فأهل العالم العلوي والسفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار، يسألونه حوائجهم، ويرغبون إليه في مهماتهم، لأنه الكامل في أوصافه، العليم الذي قد كمل في علمه، الحليم الذي قد كمل في حلمه، الرحيم الذي ‏[‏كمل في رحمته الذي‏]‏ وسعت رحمته كل شيء، وهكذا سائر أوصافه، ومن كماله أنه ‏{‏لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد‏}‏ لكمال غناه ‏{‏وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏ لا في أسمائه ولا في أوصافه، ولا في أفعاله، تبارك وتعالى‏.‏

فهذه السورة مشتملة على توحيد الأسماء والصفات‏.‏


0 “محاولة إنتحار جماعي في كلية الحقوق بصفاقس”
0 فما الذي أجلسه في الشمس ؟؟
0 مفاجأة كبيرة
0 حكاية يد ميسي .. سجلت الأهداف وداسها بيبي وخذلت الطفل الصغير
0 أسرع الحيونات على وجه الارض (من منظور مختلف)
0 لغز متعلق بالارقام
0 لكل بلد لهجتها
0 اهداف مباراة الجزائر 2-0 سلوفينيا [5/03/2014] مباراة ودية hd
0 هل تعرف ماهو الأوفتشاركا
0 نظرة فنية على يوفنتوس
0 هندي اذهل الجميع وابكاهم
0 من أجـــــمل مــاقرأت
0 مقاصد الشريعة 1 (الكليات الخمس)
0 اهداف مباراة سامبدوريا 0-2 ميلان الدوري الايطالي 2014/2/23
0 روسيا تطلق صاروخا حديثا عابرا للقارات يدعى "قاتل الدروع الصاروخية"
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهمامي ; 07-23-2014 الساعة 09:06 AM
زياد الهمامي غير متواجد حالياً  
قديم 07-23-2014, 09:07 AM   #2
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


تابع الدرس الاول تفسير

تفسير سورة الفلق

‏[‏وهي‏]‏ مكية

‏[‏1 ـ 5‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ‏}‏

أي‏:‏ ‏{‏قل‏}‏ متعوذًا ‏{‏أَعُوذُ‏}‏ أي‏:‏ ألجأ وألوذ، وأعتصم ‏{‏بِرَبِّ الْفَلَقِ‏}‏ أي‏:‏ فالق الحب والنوى، وفالق الإصباح‏.‏

‏{‏مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ‏}‏ وهذا يشمل جميع ما خلق الله، من إنس، وجن، وحيوانات، فيستعاذ بخالقها، من الشر الذي فيها، ثم خص بعد ما عم، فقال‏:‏ ‏{‏وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ‏}‏ أي‏:‏ من شر ما يكون في الليل، حين يغشى الناس، وتنتشر فيه كثير من الأرواح الشريرة، والحيوانات المؤذية‏.‏

‏{‏وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ‏}‏ أي‏:‏ ومن شر السواحر، اللاتي يستعن على سحرهن بالنفث في العقد، التي يعقدنها على السحر‏.‏

‏{‏وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ‏}‏ والحاسد، هو الذي يحب زوال النعمة عن المحسود فيسعى في زوالها بما يقدر عليه من الأسباب، فاحتيج إلى الاستعاذة بالله من شره، وإبطال كيده، ويدخل في الحاسد العاين، لأنه لا تصدر العين إلا من حاسد شرير الطبع، خبيث النفس، فهذه السورة، تضمنت الاستعاذة من جميع أنواع الشرور، عمومًا وخصوصًا‏.‏

ودلت على أن السحر له حقيقة يخشى من ضرره، ويستعاذ بالله منه ‏[‏ومن أهله‏]‏‏.‏


التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً  
قديم 07-23-2014, 09:08 AM   #3
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


تابع الدرس الاول تفسير

تفسير سورة الناس

وهي مدنية

‏[‏1 ـ 6‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{‏قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ‏}‏

وهذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس ومالكهم وإلههم، من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها، الذي من فتنته وشره، أنه يوسوس في صدور الناس، فيحسن ‏[‏لهم‏]‏ الشر، ويريهم إياه في صورة حسنة، وينشط إرادتهم لفعله، ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه، ويريهم إياه في صورة غير صورته، وهو دائمًا بهذه الحال يوسوس ويخنس أي‏:‏ يتأخر إذا ذكر العبد ربه واستعان على دفعه‏.‏

فينبغي له أن ‏[‏يستعين و‏]‏ يستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم‏.‏

وأن الخلق كلهم، داخلون تحت الربوبية والملك، فكل دابة هو آخذ بناصيتها‏.‏

وبألوهيته التي خلقهم لأجلها، فلا تتم لهم إلا بدفع شر عدوهم، الذي يريد أن يقتطعهم عنها ويحول بينهم وبينها، ويريد أن يجعلهم من حزبه ليكونوا من أصحاب السعير، والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ‏}‏ ‏.‏

والحمد لله رب العالمين أولًا وآخرًا، وظاهرًا وباطنًا‏.‏


0 هل ابو تليس هو المسؤول
0 البصر لمصطفى محمود
0 هل تعرف ماهو الأوفتشاركا
0 - العقيدة 3- مدارك اليقين العقلي * المحسوسات*
0 الصفاقسي يعين حمادي الدو مستشارا فنيا
0 هي لا تعرف من أنا .. ولكني أعرف من هي ♥ :)(:
0 لاعبون بأسعار منخفضة أحدثوا ثورة كُبرى في برشلونة
0 رسالة الى متابعي الافلام
0 اهداف مباراة السعودية 0-1 الصين [ كأس اسيا 2015 ]
0 تونس تنجح في تأمين رمضان بلا هجمات
0 مكارم الاخلاق
0 ماهي افضل تطبيقات والعاب للاندرويد
0 تقبل ام تواصل 4 - امينة اروى-
0 ليس هناك حمل أثقل من البر
0 فلنفترض
التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً  
قديم 07-23-2014, 09:11 AM   #4
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


الدرس الاول

احكام التجويد




للالمام بعلم التجويد المشافهة ضرورية

اي سماع المعلم وهو ينطق الحروف والكلمات للتعلم

وانا ساحاول انزال تسجيلات صوتية ليكون التعليم اسهل

وساحاول كتابة تبسيط للاحكام في الردود

بالتدرج والذي لا يفهم امر ما ان يسأل

وان شاء الله تعم الفائدة



اولا

قبل قراءة القرءان او لشيء

علينا قراءة الاستعاذة

والاستعاذة هي قول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وهذه اسئلة مع اجوبتها للتعرف على الاستعاذة

س: لماذا خصت قراءة القرآن بالاستعاذة؟ وهل الشيطان باستطاعته الدخول إلى قارئ القرآن؟

ج: خصت قراءة القرآن بالاستعاذة أولًا امتثالًا لقول الله: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل: 98] لأن قراءة القرآن من العبادات, فالشيطان حريص كل الحرص على أن يتمثل للإنسان في عباداته وجميع أعماله الصالحة ليفسدها.

س: ما معنى الاستعاذة لغة؟

ج: الاستعاذة لغة: هي مصدر استعاذ أي طلب العون والعياذ والالتجاء والاعتصام والحصن.

س: ما معنى الاستعاذة اصطلاحًا؟

ج: هي التحصن والالتجاء والاعتصام بالله من الشيطان الرجيم, فإذا قلت: أعوذ بالله في أول السورة فكأنك تقول: «ربي أقرأ كتابك, ولكنْ هناك عدو لي, ألجأ إليك وأتحصن وأعتصم وأستعين بك منه، وهو الشيطان الرجيم».

س: ما صيغتها؟

ج: الصيغة المختارة لجميع القراء من حيث الرواية عن النبي ﷺ: «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم» كما ورد في سورة «النحل» وذلك في قوله: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل: 98] وهناك صيغ أخرى يجوز الإتيان بها مثل: (أعوذ بالله من الشيطان), (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم), (اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم), (أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم) وغيرها. قال الإمام الشاطبي: إذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جِهَارًا مِنَ الشَّيْطَانِ بالله مُسْجلاَ عَلَى مَا أَتَى فِي النَّحْلِ يُسْرًا وإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهًا فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ


س: متى يشرع تكرار الاستعاذة؟

ج: يقطع القارئ قراءته لسببين: السبب الأول: أن يقطعها ويتكلم بكلام من جنس القراءة كتصحيح خطأ أو بيان معنى الآية أو نحوها، أو قطع القراءة لعطاس أو سعلة أو نحنحة ونحو ذلك ما لا ينفك عن القراءة غالبًا, فالحكم في هذه الحالة أنه لا يعيد الاستعاذة مرة أخرى لأن الأمور المتقدمة مما يتعلق بالقراءة تعلقًا لا ينفك عنها. السبب الثاني: أما لو قطع القراءة وتكلم بكلام أجنبي([44]) خارج عن جنس القراءة وخارج موضوعها فإنه يعيد الاستعاذة فكأن الاستئناف مرة أخرى بمنزلة القراءة المبتدأة([45]).

س: ما حكم الاستعاذة؟

ج: اختلف القراء في حكم الاستعاذة فمنهم من يرى أن الاستعاذة على سبيل الندب أي على سبيل الاستحباب (أي مستحبة) وهو قول الجمهور واستدلوا بقوله تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل: 98], وذهب البعض الآخر إلى أن الاستعاذة واجبة استدلالًا بالآية الكريمة نفسها وسبب اختلافهم هل الأمر في الآية الكريمة يفيد الوجوب أو الندب (الاستحباب) فمن رأى أنه يفيد الندب قال: إن الاستعاذة مستحبة بسبب عدم وجود أدلة تبين أن النبي ﷺ أثَّم أحدًا لم يقرأ الاستعاذة، فبذلك وردت قرائن تصرف الأمر عن ظاهره وهو الوجوب, وعلى هذا لا يأثم القارئ بتركها, ومن رأى أنه يفيد الوجوب جعل اللفظ على ظاهره وقال: إنَّ النبي ﷺ واظب على الإتيان بها, ولأنها تدرأ شر الشيطان وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجبٌ, ولأن الاستعاذة أحوط, وعلى هذا يأثم القارئ بتركها والله أعلم. والقول المختار: إن الاستعاذة واجبة بالوجوب الشرعي.


0 مدرب ويستهام يحذر مورينيو: أحب هزيمة أمثالك !
0 التاريخ يدعم برشلونة
0 مسابقة الصور لاصحاب العيون الثاقبة
0 مقاصد الشريعة 2 ( ماذا نفعل اذا كان هناك تعارض بين المصالح؟)
0 أمريكا: مقتل 3 عناصر بالشرطة بإطلاق نار بدالاس
0 لنبارك لاخي الطيب الاشراف على المنتدى الاسلامي
0 من الذي جعلهم نجوما
0 قصيدة أنا العبد الذي كسب الذنوب - الشيخ محمد حسان
0 سر قد لاتعرفه عن ظرف الشاي
0 معنى قول الصحابة "تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلمَ القرآنَ"
0 عام آخر مع القرآن
0 إيران : انفجار هائل
0 - العقيدة 1- مالمقصود بالعقل وماهي حدوده
0 تقارير عمل الاقسام - اقتراح ايمن -
0 ناني يكشف مفاجأة عن هدفه
التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً  
قديم 07-23-2014, 09:12 AM   #5
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي



تابع الدرس الاول تجويد

ملاحظات عند قراءة الاستعاذة

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم


1- كلمة الله الاصل فيها اللاه

ولكن الالف المدية محذوفة ولكنها تنطق

2- كلمة الله تنطلق اللم فيها في الاستعاذة مرققة اللام

لان الحرف الذي سبقها مكسور - حرف الباء-

فتنطق لا ولا تنطق la على عكس ان كانت مسبوقة بفتحة او ضمة فانها تفخم

وسياتى بيانها لاحقا ان شاء الله


3- يجب الانتباه عند قراءة كلمة الشيطان من تفخيم حرف الشين

فان الشين تقرا مرققة


واي كلمة غي مفهومة ارجوا طرح سؤال لتفسيرها


التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواايــه حقكـ علي ان كنـت زعلان-قمـه الرووووعهـ- انفاس الورد قسم الروايات المكتملة 80 09-23-2016 11:49 PM
رواية تدري وش أقسى جرح في قلب البنت و في مفاهيم الجفى و القساوه سمية ناصر قسم الروايات المكتملة 102 10-12-2013 08:32 AM
الفيه مميزهـ لعضو مميز روووي (Mŕ.Ŕoỹ) قلوب الاسلام منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 17 04-25-2013 07:23 PM
طارق بن زياد ... الامازيغي الذي فتح الاندلس المشاغبه المنتدى السياسي والاخباري 2 01-02-2010 10:24 PM
يوميات الخالد و لطووف و كت كات>ههههههههه عسوووولة منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 4 10-13-2009 05:44 PM


الساعة الآن 07:30 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.