قديم 07-31-2014, 02:58 PM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 27
المشاركات: 14,750
معدل تقييم المستوى: 21
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي مُتلازمةُ التعب المُزمِن


مُتلازمةُ التعب المُزمِن هي اضطرابٌ يسبِّب تعباً شديداً. وهذا التعبُ ليس من نوع الإحساس العادي بالتعب الذي يزول بعد الراحة. إنَّه يستمرُّ زمناً طويلاً ويؤدي إلى الحد من قدرة المريض على أداء نشاطاته اليومية الاعتيادية. تشتمل أعراضُ مُتلازمة التعب المُزمِن على الإحساس المستمر بالتعب مدة ستة أشهر أو أكثر من ذلك؛ وكذلك على معاناة مشكلات أخرى من قبيل ألم العضلات، ومشكلات الذاكرة، والصداع، وألم المفاصل، ومشكلات النوم، والتهاب الحلق، وإيلام العقد اللمفيَّة. وبما أنَّ هناك أمراضاً أخرى يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض تشبه هذه الأعراض، فإنَّ تشخيصَ مُتلازمة التعب المُزمِن أمرٌ صعب. لا يعرف أحدٌ سببَ مُتلازمة التعب المُزمِن. وهي أكثر شيوعاً لدى النساء في العقدين الخامس والسادس من العمر، لكنها يمكن أن تصيب أي شخص. ومن الممكن أن تستمرَّ هذه المُتلازمة عدة سنوات. لا يوجد علاجٌ يشفي مُتلازمة التعب المُزمِن. ولذلك، فإنَّ المعالجة ترمي إلى تخفيف الأعراض. هناك أدويةٌ يمكن أن تخفِّفَ الألم، أو اضطرابات النوم، أو المشكلات الأخرى.
img2مُتلازمةُ التعب المُزمِن هي اضطرابٌ يسبب تعباً شديداً مستمراً. ولا يزول هذا التعب بعد الراحة بل يستمر زمناً طويلاً، ويؤدِّي إلى الحد من قدرة المريض على أداء نشاطاته اليومية. لا أحدَ يعرفُ أسباب مُتلازمة التعب المُزمِن. وهي أكثر شيوعاً لدى النساء في العقدين الخامس والسادس من العمر. لكن أي إنسانٍ يمكن أن يصاب بها أيضاً. وبما أنَّ هناك أمراضاً أخرى يمكن أن تسبب الأعراض نفسها، فإنَّ تشخيصَ مُتلازمة التعب المُزمِن أمرٌ صعب. يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم مُتلازمة التعب المُزمِن. وهو يتناول أعراضها وأسبابها وتشخيصها ومعالجتها.

ما هي مُتلازمةُ التعب المُزمن؟

مقدِّمة ما هي مُتلازمةُ التعب المُزمن؟ الأعراض الأسباب التشخيص المعالجة الخلاصة
تعدُّ مُتلازمةُ التعب المُزمِن اضطراباً يمكن أن يؤدي إلى نتائج معقدة وسيئة. يشعر المريض المصاب بمُتلازمة التعب المُزمِن بتعبٍ شديدٍ شامل، إضافةً إلى ظهور أعراض كثيرة لا تزول ولا تتراجع عند الراحة. وتعدُّ هذه المُتلازمة مرضاً حقيقياً خطيراً. من الممكن أن تتفاقمَ مُتلازمةُ التعب المُزمِن بعد أي جهدٍ جسدي أو عقلي. وتكون سويةُ أداء المريض ونشاطه عادةً أقلَّ بكثير مما كان قادراً عليه قبل الإصابة بهذه المُتلازمة. يمكن أن تستمرَّ مُتلازمةُ التعب المُزمِن سنواتٍ طويلة في بعض الحالات. وهذا ما يمكن أن يكونَ له أثرٌ سلبيٌّ كبير على نشاطات المريض اليومية وعلى علاقاته.

الأعراض
ان التعبَ هو العرض الرئيسي في هذا المرض. وهذا ما يشير إليه اسم هذه المُتلازمة. إن التعب الناتج عن مُتلازمة التعب المُزمِن ليس من نوع التعب الذي يشعر به الإنسان بعد يومٍ أو أسبوعٍ مزدحمٍ بالعمل، أو بعد ليلةٍ من غير نوم، أو بعد أحداثٍ تسبِّب الشدة النفسية. ولا يزول هذا التعب بعد الراحة. يستمرُّ التعبُ الناتج عن مُتلازمة التعب المُزمِن زمناً طويلاً، ويؤدي إلى الحد من قدرة المريض على القيام بنشاطاته اليومية. يجب أن يستمر التعب ستة أشهر أو أكثر حتَّى يمكن اعتباره ناتجاً عن مُتلازمة التعب المُزمِن. هناك أعراضٌ أخرى لمُتلازمة التعب المُزمِن. ومنها:

- صعوبة التركيز.
-الصداع.
-مشكلات الذاكرة.
-الألم العضلي.
-ألمٌ في مفاصل متعدِّدة في الجسم.
- مشكلات النوم.
- التهاب الحلق.
-إيلام العقد اللمفية.

يعاني كثيرٌ من مرضى مُتلازمة التعب المُزمِن عدداً من الأعراض الأخرى. ومن بينها:

-الحساسية أو التحسُّس تجاه بعض الأطعمة أو الروائح أو المواد الكيميائية أو الأدوية أو الأصوات.
-قشعريرة وتعرُّق ليلي.
-تشوُّش الذهن والنسيان.
-الاكتئاب وسرعة التهيُّج وتقلبات المِزاج والقلق ونوبات الذُّعر.
-الدَّوخة أو مشكلات التوازن أو الإغماء.
-الإحساس بالانفصال عن الواقع.
-تهيُّج الأمعاء.
-الحساسية تجاه الضوء، وتشوُّش الرؤية، وألم العينين.

من المهم أن يستشيرَ المريضُ طبيبَه إذا ظهرت لديه هذه الأعراض. قد يكون المريض مصاباً بمُتلازمة التعب المُزمِن أو بغيرها من الاضطرابات القابلة للمعالجة.

الأسباب
لا أحد يعرف الأسبابَ المؤدِّية إلى مُتلازمة التعب المُزمِن. ولا يوجد علاجٌ يشفِي من هذه المُتلازمة. من الممكن أن يكونَ لمُتلازمة التعب المُزمِن عددٌ من الأسباب. وقد تكون على صلةٍ بما يلي:

- عدوى فيروسية.
- اضطرابات مناعية.
- اختلالات هرمونية.
- مشكلات صحِّية أخرى.

يقوم بعضُ العلماء بدراسة فيروسات يعتقدون أنها يمكن أن تكون سبباً لمُتلازمة التعب المُزمِن، لأنَّ أعراضَ هذه المُتلازمة تظهر لدى بعض المرضى بعد الإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية. ومن الممكن أن تكونَ الإصابةُ الفيروسية هي ما يُطلِق مُتلازمةَ التعب المُزمِن، إلاَّ أنه لم يجر حتى الآن اكتشافُ صلة مؤكَّدة بين الأمرين. يدرس الباحثون أيضاً أنظمةَ المناعة لدى مرضى مُتلازمة التعب المُزمِن. ولدى بعض هؤلاء المرضى، يبدو أن جهاز المناعة يكون مصاباً ببعض الخلل. لكن، لا تتوفَّر حتى الآن أدلةٌ كافية للقول بأن مُتلازمة التعب المزمن ناتجةٌ عن هذا الخلل في جهاز المناعة. يكون لدى بعض مرضى مُتلازمة التعب المُزمِن مستوياتٌ غير طبيعية من بعض الهرمونات في الدم. ويحاول الباحثون اكتشافَ أيَّة صلة بين اختلال التوازن الهرموني وبين مُتلازمة التعب المُزمِن. لكنَّهم لم يكتشفوا إلى الآن أيَّةَ علاقة مؤكَّدة بين الأمرين.

التشخيص

ما أنَّ هناك أمراضاً أخرى يمكن أن تسبب أعراضاً مشابهة، فإن تشخيصَ مُتلازمة التعب المُزمِن قد يكون أمراً صعباً. حتَّى يجري تشخيصُ مُتلازمة التعب المُزمِن لدى المريض، فلابد من أن تستمرَّ معاناته من التعب المتواصل الغير مبرر مدة ستة أشهر أو أكثر. ويجب أن يكونَ هذا التعبُ من النوع الذي لا يزول بعد الراحة، كما يجب أن ترافقه أعراضٌ أخرى من بينها أعراضٌ تشبه أعراض الأنفلونزا، إضافةً إلى الألم العام في الجسم، وإلى مشكلاتٍ في الذاكرة أيضاً. لا يمكن تشخيصُ مُتلازمة التعب المُزمِن استناداً إلى فحص الدم أو إلى تصوير الدماغ أو إلى غير ذلك من الفحوصات المختبرية. بدلاً من ذلك، فإنَّ على الطبيب أن يستبعد الأسباب المحتملة الأخرى، وذلك من قبيل اضطرابات النوم والمشكلات الطبية والمشكلات ذات الصلة بالصحة النفسية. يأخذ الطبيبُ التاريخ الطبي التفصيلي للمريض. وبعد ذلك يقوم بإجراء فحص جسدي وعقلي من أجل التشخيص. ومن الممكن أن تكونَ هذه الفحوصات والاختبارات مفيدةً من أجل استبعاد المشكلات الصحية الأخرى التي يمكن أن تكون مسؤولةً عن الأعراض. من الممكن استبعادُ الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض من خلال استخدام عدد من الفحوصات المختبرية. لكن هذه الفحوصات لا تستطيع إعطاءَ إجابةً قاطعة عمَّا إذا كان المريضُ مصاباً بمُتلازمة التعب المُزمِن. لكنها تستطيع المساعدةَ على تحديد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض بحيث يصبح علاجها ممكناً.

المعالجة
لا توجد معالجةٌ تشفي من مُتلازمة التعب المُزمِن. إن هدف المعالجة في حالة الإصابة بهذه المُتلازمة هو تخفيف الأعراض. وقد تشتمل المعالجةُ على استخدام الأدوية، والمعالجة غير الدوائية، والتمارين الرياضية، أو على مزيجٍ من هذه الأساليب كلها معاً. من الأدوية المستخدمة في معالجة أعراض مُتلازمة التعب المُزمِن:

- مضادات الاكتئاب. وهي تجعل التعامل مع المشكلات الناتجة عن مُتلازمة التعب المُزمِن أكثر سهولةً، بالإضافة إلى أنها تستطيع تحسينَ نوم المريض وتقليل الألم.
- مُسكِّنات الألم التي تباع من غير وصفةٍ طبية، لأنها تستطيع تخفيفَ الصداع وألم العضلات.
- أقراص منومة من أجل مساعدة المريض على نيل قسطٍ أكبر من الراحة في الليل.

إن المعالجة غير الدوائية، أو الاستشارة الطبية النفسية، طريقةٌ أخرى مستخدمةٌ في معالجة مُتلازمة التعب المُزمِن. ومن الممكن أن تكونَ استشارة اختصاصي في هذه المعالجة مفيدةً حتى يتعلم المريض طرقاً للتعامل مع المشكلات الاجتماعية والانفعالية الناتجة عن مُتلازمة التعب المُزمِن. من الممكن أن تكونَ التمارين الرياضية مفيدةً لبعض مرضى مُتلازمة التعب المُزمِن. لابدَّ من استشارة الطبيب من أجل معرفة التمارين التي يمكن أن تساعدَ على تخفيف الأعراض. تشهد أعراضُ مُتلازمة التعب المُزمِن تغيُّراً مع الزمن. ولذلك، لابدَّ من استشارة الطبيب إذا لاحظ المريض تغيراً في الأعراض. وقد يكون من المفيد أن يسجِّلَ المريضُ الأعراضَ التي تظهر لديه بشكلٍ مستمر. وهذا لأن تسجيلها يساعد الطبيب على معرفة كيفية تغيُّرها مع الزمن. من الممكن أن يتعاون الطبيب والمريض معاً من أجل التوصُّل إلى خطة علاجية تستطيع التعاملَ مع الأعراض التي تسبب إزعاجه وإعاقته أكثر من غيرها.

الخلاصة
مُتلازمةُ التعب المُزمِن اضطرابٌ يؤدي إلى التعب الشديد المستمر. وهذا النوعُ من التعب لا يزول بعد الراحة، لكنه يستمر زمناً طويلاً ويؤدي إلى تقليل قدرة المريض على ممارسة نشاطاته اليومية. لا يعرف أحدٌ سببَ مُتلازمة التعب المُزمِن. وهي أكثر شيوعاً لدى النساء في العقدين الخامس والسادس من العمر. لكن كل إنسانٍ يمكن أن يُصاب بهذه المُتلازمة. وبما أنَّ هناك أمراضاً أخرى يمكن أن تكون لها أعراض تشبه أعراض مُتلازمة التعب المُزمِن، فإنَّ تشخيصَ هذه المُتلازمة أمرٌ صعب. ولابدَّ قبل كل شيء من الاستبعاد الأسباب الأخرى التي يمكن أن تكون مسؤولةً عن الأعراض. لا توجد معالجةٌ تستطيع شفاءَ مُتلازمة التعب المُزمِن. ولذلك، يتركَّز هدفُ المعالجة على تخفيف الأعراض. وقد تشتمل المعالجة على استخدام الأدوية، والمعالجة غير الدوائية، والتمارين الرياضية، أو على مزيج من هذه الأساليب معاً. ويستطيع المريضُ والطبيب أن يعملا معاً من أجل التوصل إلى خطة معالجة تتناول الأعراضَ المسؤولة عن إعاقة المريض وإزعاجه أكثر من غيرها.



0 خواتم زواج راقية مُفعمة بالفخامة من آرت كارفيد
0 فساتين حمراء خطفت الأضواء خلال أسبوع الموضة الراقي بباريس
0 تطبيق جديد على الهواتف الذكية لقياس التوتر
0 هواوي تكشف عن الهاتف الذكي Ascend P7
0 كيف ترتدين الكنزة أو القميص الشيفون؟
0 تصميمات رائعة لنقش الحناء لعروس 2014 - 2015
0 عيوننا كما لم نشاهدها من قبل
0 اغرب الازهار في العالم
0 ماكياج دخاني لعروس 2014 من Lancôme لانكوم
0 نصائح للعناية بعيون المسنين
0 فيروس الكورونا
0 مرسيدس بنز تقدم وحشا جديدا.. بدون مقدمات
0 سلطة الكول سلو على طريقة المطاعم
0 قد نتحمل المـــــــروالمالح لاجل من نحب
0 قلة الرغبة في العلاقة الحميمة عند الرجل.. أسبابها وكيفية التعامل معها
التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2014, 02:48 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 24
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


الف شكر لك موني

موضوع رائع


0 تمرين لاكتساب الطلاقه . تمرين لاكتساب اللباقه . تمرين لاكتساب سرعة البديهه
0 أوروجواي تعاقب اليابان على الأخطاء الدفاعية
0 حيمودي وإيتشعلي ضمن طاقم حكام مونديال الأندية
0 قردان يقدمان طلبات الزبائن في مطعم ياباني
0 لماذا تفوقت تونس على بوركينا فاسو ومصر فى تصنيف الفيفا؟
0 طرق لتتعلم حواء فنون القيادة .. اكتشفيها
0 نصائح في كيفية دمج ظلال العين
0 المفردات في الصينية
0 المؤنث في الاسبانية
0 هل تتزوج من لقيطة؟
0 مسلمون يشترون كنيسة "القديس بطرس" في بريطانيا
0 ليونيل ميسي يتعرض لفضيحة جديدة من عارضة أزياء باراغويانية على الهواء
0 8 نصائح لبشرة نضرة للشباب
0 حلول سهلة لأكثر المشاكل الجماليّة إزعاجاً
0 التفكير الناقد | مهارة التفكير الناقد | التعريف الإجرائي للتفكير الناقد
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه بشويش ضميني علي الصدر تكفين واذا طلبتك شي لاتمنعني رومنسه جريئه **الغلا** قسم الروايات المكتملة 129 04-22-2015 01:27 AM
ملف شامل و كامل لكل فتاة مقبلة على الزواج فرصة عمر منتدى المواضيع المميزة 28 04-21-2013 02:57 PM


الساعة الآن 02:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.