قديم 08-17-2014, 10:12 AM   #1
::مشرف منتدي الرياضة وكرة القدم العربية::
 
الصورة الرمزية يونس 1
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 7,835
معدل تقييم المستوى: 12
يونس 1 is on a distinguished road
افتراضي مدينه أم الجمال


أم الجمال


أم الجمال مدينة أثرية، تقع في الأردن على بعد 86 كم من العاصمة الأردنية عمان في البادية الشمالية الشرقية، على مسافة 15 كيلومترا إلى الشرق من مدينة المفرق على مقربة من الحدود السورية الأردنية، وهي تقع أقصى شمال الأردن على الطريق الواصل لبغداد، وتتميز بأروع البوابات الحجرية، وهي تعرف باسم «الواحة السوداء» وذلك لما بها من أعداد كبيرة من الأحجار البركانية السوداء. وتحيط بأم الجمال المزارع الخضراء التي تعتمد في ريها على الآبار الجوفية. والتي تضفي لونا ربانيا يكسر سمرة المكان، وجفاف الصحراء.

ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الروماني البيزنطي.‏ ‏ وقد بُنيت هذه المدينة في إحدى مستوطنات النبطيين القديمة من الطوب البازلتي الأسود المدعم بقوالب مستطيلة من البازلت أيضاً وازدهرت في القرن الأول قبل الميلاد.‏ ‏

وتزخر أم الجمال بأعداد كبيرة من أحواض المياه للاستخدام الخاص والعام.

ولما كانت المدينة بعيدة عن أي مصدر طبيعي للمياه كان من الصعب التعرف على طرق سكانها الأوائل في الحصول على المياه، إلا أن وجود بعض القنوات لجر المياه من تحت الأرض يرجح أن هؤلاء الناس كانوا يحصلون على المياه عن طريق سحبها من أماكن بعيدة بواسطة هذه القنوات.



أم الجمال في التاريخ

يستمر حضور التاريخ في أم الجمال، حيث أنه في الفترة الرومانية المبكرة، بداية القرن الثاني الميلادي في أم الجمال، حيث أخذت في تلك المرحلة بعدا عسكريا لحماية الطرق الرئيسية للإمبراطورية، والتي من أهمها طريق تراجانوس الذي يصل بصرى الشام وميناء العقبة. ثم تتوسع أم الجمال في الفترة الرومانية المتأخرة، ويتم تحصينها بالأسوار المحيطة، لكن هذا لا يمنع تدميرها على أيدي التنوخيين، ومملكة تدمر في العام 270-273م.

لكن في الفترة البيزنطية يتزايد عدد سكان أم الجمال، وتستقر فيها القبائل العربية، وتأخذ دورا في حماية القوافل، وفي الخدمة العسكرية المحلية تحت مظلة الدولة البيزنطية، خاصة الغساسنة، وبعد ذلك وفي الفترة البيزنطية المتأخرة يصل عدد سكان أم الجمال إلى ثمانية آلاف نسمة تقريبا، وتنتشر الديانة المسيحية فيها، وتتزايد فيها الكنائس، غير أن زلزالا ضرب المنطقة في عام 551م أدى إلى هجران أهل أم الجمال لها، إضافة إلى تأثير الغزو الفارسي للمنطقة، الذي جعل من الحضور السكاني في أم الجمال أقل، وصار يسكنها بنسبة أكبر الزهاد ورجال الدين.

واشتهرت أم الجمال تاريخيا أنها كانت ملتقى للطرق التي ربطت فلسطين والأردن بسورية والعراق. حيث أنها تقع على طول طريق تراجان وتشكل محطة في منتصف هذا الطريق الذي يصل بين عمان والبصرة أو دمشق والبصرة. ومن الازرق عبر وادي السرحان إلى الجزيرة العربية التجاري. وكانت أم الجمال في بادئ الأمر مركزا صغيرا ازداد أهمية بازدهار التجارة على خط البتراء/ الشام.

[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]


0 كأس الخليج عنابية للمرة الثالثة
0 صحم يتوج
0 الأهلي يشكو أبو زيد للفيفا واللجنة الأولمبية
0 النصر والأهلي يواجهان التعاون والعروبة
0 الجنيبي: ثقتنا في العين كبيرة لعبور الإياب الآسيوي
0 مباريات قوية للعرب في الكونفدرالية وأبطال إفريقيا
0 الوحدة أول
0 العين في قائمة “جول 50” للسنة الثانية على التوالي
0 الزوراء يقابل الطلبة في قمة منتظرة
0 الشعب يجرد
0 السد يواجه الريان
0 الأهلي يهزم الشارقة في الشوط الثاني 3-1
0 الدوري التونسي:
0 الدوري الإسباني لكرة القدم:
0 الإمارات يتفوق
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يونس 1 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2014, 08:32 AM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
العمر: 27
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
لؤلؤة... is on a distinguished road
افتراضي


شكررررررررا لك


لؤلؤة... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية : و إنت يا الفجر البعيد نامت عيونك : ( منقوله - كامله ) خيالات مجنونه منتدي الروايات - روايات طويلة 67 12-03-2016 07:12 AM
لكي تدرك وتدرك وتدرك بيتال المنتدي العام 4 07-03-2015 12:17 PM
مواليد وأعمار الأنبياء(قصص لم تستند على أدلة صحيحة أو آثار مؤكدة) شيىء من الخجل المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 07-27-2012 08:47 PM
لكي تدرك... وسام العز منتدي الحكم و الامثال و الألغاز 3 10-03-2008 04:52 AM


الساعة الآن 02:47 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.