قديم 08-26-2014, 10:57 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
Rahma SALAH is on a distinguished road
افتراضي القدم السكرية والعلاج بقسطرة


القدم السكرية والعلاج بقسطرة
اضغط هنا لتكبير الصوره
الشرايين================================ يصل الدم إلى الأطراف عن طريق الشرايين و قد تصاب الشرايين بما يسمى بتصلب الشرايين وهو عبارة عن ترسبات من الكولسترول وصفائح الدم والكالسيوم مما يؤدي إلى ضيق في هذه الشرايين وربما أدى إلى انسدادها مما يؤدى إلى نقص تدفق الدم إلى الأطراف وقد يؤدي إلى فقدان الأطراف بسبب الغرغرينا.
وتعتمد الأنسجة على وصول الدم الذي يحمل الأوكسجين والغذاء إليها لكي تعمل بشكل صحيح ويزداد الطلب على الأوكسجين في حالة عمل جهد كالرياضة.*مرض السكر الشائع في بلادنا و ارتفاع ضغط الدم و زيادة الدهون بالدم ما يسبب تصلب الشرايين حتى في الأعمار الصغيرة نسبيا.
ومن اكبر المسببات لتصلب الشرايين تضيق الشرايين فانه يقلل تدفق الدم للأطراف وفي المراحل الأولى يشعر المريض بألم بالعضلات سواء الساق أو الفخذ عند بذل مجهود كالمشي لمسافات أو الركض وهذا الألم عادة يزول عندما يرتاح المريض و عندما تزيد نسبة الضيق فان المريض يشعر بألم في الساق أو القدم حتى عند عدم بذل مجهود، وفي مراحل متقدمة قد تموت بعض الأنسجه في الاطراف مما يسمى بالغرغرينا.
تشخيص تصلب الشرايين :
اضغط هنا لتكبير الصوره
-------------------------------
يتم تشخيص هذه الحالات *بفحص المريض وجس الشرايين مع سماع صوت الشرايين بجهاز "الدوبلر".أيضا التقدم في تقنية الأشعة المقطعية السريعة حيث يتم اخذ فكرة جيدة عن حاله الشرايين.
ومع التطور الكبير في فحص الشرايين بالموجات الصوتية، والدوبلكس الملون *أمكن معرفة الكثير عن الشرايين الطرفية.
الدوبلكس الملون هو جهاز يعتمد على الموجات الصوتية في التشخيص ولا يحتاج لأي حقن او صبغة من أي نوع لأجراء الفحص، وهو جهاز حساس ودقيق في تشخيص قصورالدورة الدموية بالشرايين و يمكن به تحديد نسبة سريان الدم في الشرايين، وضيق الشرايين وطول الأضرار ونسبتها بدقة عالية، وبالتالي يعطي معلومات تفصيلية ودقيقة لجراح الأوعية الدموية الذي يقرر وفقاً لنتائج الفحوصات، ما إذا كان المريض يحتاج لإجراء قسطرة في *الشرايين أم لا لتقويم الأوعية أو عمل دعامة أو تحويله جراحية.
التطورات الحديثة في العلاج :
---------------------------------والآن ومنذ حوالى عشرون عاما بدأت استخدامات القسطرة والدعامة فى الشرايين الطرفية، *هذا النوع من العلاجات هي آخر ما توصل إليه العلم الحديث فى مجال علاج تصلب الشرايين و التهابات القدم السكرية، وهو يفتح المجال لإنقاذ الملايين ممن يعانون من مرض السكر من عمليات البتر لأنه يسمح بتوسيع الشرايين الطرفية عن طريق القسطرة والبالون والدعامة.في الغرب انخفضت نسبه البتر *بنسبه عاليه بسبب التقدم في تقنية الاشعه وجراحة الأوعية الدموية التي تعمل على أعادة تدفق الدم إلى الأطراف حيث يبدأ دور استشاري جراحة الأوعية الدموية عند حدوث الالتهابات وان كانت بسيطة، لأنه في 10% من حالات القدم السكر يكون هناك ضيق أو انسدادبالشرايين الطرفية تحت الركبة، ولهذا استحدثت بالونات كالمستخدمة في توسيع شرايين القلب والتاجية، وحققت هذه الطريقة نجاحا مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية وبنسب تتعدي 95%، حيث تستعاد كفاءة الدورة الدموية لحظيا.
كيف تتم عملية القسطرة :------------------------------يتم إدخال ابره وأسلاك دقيقه لشريان أعلى الفخذ تحت تخدير موضعي وتعقيم للمنطقة ولا تحتاج إلى تخدير عام حيث انها بسيطة ومن خلال القسطرة يتم الكشف عن حاله الشرايين وذلك بحقنها بصبغه تظهر بالأشعة.
بعد عمل القسطرة وكشف مكان وطبيعة ضيق الشرايين أو حتى وجود انسداد *في الشرايين فانه يتم علاج هذا الضيق والانسداد بواسطة إدخال أسلاك رفيعة جداً و قسطرة بلاستيكية خلال الضيق ونفخه بالبالون.
فى بعض الأحيان لا تكفى البالون لإبقاء الشريان مفتوحا، يتم وضع دعامة معدنية تبقى في الشرايين لضمان بقائها مفتوحة، عاده يحتاج المريض فقط للراحة لمدة ستة ساعات.
يمكن اجتناب الغرغرينا بضبط السكر وارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكر ويجب الكشف الدوري على حالة القدم عند زيارة الطبيب وفحص الشرايين بالموجات الصوتية الدوبلكس الملون، للتعرف على وجود قصور الدم في مراحله الأولى قبل حدوث مضاعفات كبيره.goo.gl/GBWS9H**
dr mohamed mattargoo.gl/YOT3UJ
dr youmna mattar


Rahma SALAH غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2014, 07:26 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 28
المشاركات: 14,732
معدل تقييم المستوى: 22
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي


يسلمواعلى الطرح المميز
مشكوووووور والله يعطيك العافيه
تحيتـــــــــــــــــــــي


التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كُنُوزٌ وَ أُجُورٌ .. مِنَ .. الرَّبِّ الشَّكُورِ أبو نضال 1 منتدى المواضيع المميزة 230 04-08-2018 09:41 AM
القدم السكرية مفاجئة غير سارة لمريض السكري امينة اروى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 5 08-23-2014 08:10 PM
أحاديث شهر ذي الحجة الغير ثابتة رحمة تونسية منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 9 11-06-2013 07:09 AM
فضائل شهر رمضان .. والصيام.. blackcat منتدي الخيمه الرمضانيه 13 08-01-2012 02:18 AM


الساعة الآن 09:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.