قديم 09-09-2014, 08:24 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,323
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
قلب للتعذيب العاطفي علامات.. اكتشفيها




قد لا تعلم المرأة أن رجالاً كثيرين يحاولون استغلال حقيقة أنها كائن عاطفي؛ لكي يلجأوا إلى تعذيبها عاطفياً؛ من أجل التحكم بها. وهناك من يحاول التحكم بها أيضاً، مستغلاً انتماءها إلى أسرة فقيرة، وهناك رجال يحاولون استغلالها والتحكم بها لمعرفتهم بأنها تحب كثيراً وستضحي بكل شيء؛ من أجل الحفاظ على هذا الحب. قد لا تعلم نساء كثيرات أن هناك من يلجأون إلى التعذيب العاطفي؛ للتحكم بالمرأة وجعلها تشعر بأنها مليئة بالعيوب، علماً بأنها قد تكون امرأة في غاية البراءة والصدق والأمانة. وقد حان الوقت لكي تنتبهي للعلامات التي تدل على لجوء الرجل للتعذيب العاطفي للتحكم بالمرأة.

قالت دراسة برازيلية، مختصة بالشؤون الاجتماعية والأسرية والمرأة، إن هناك رجالاً يباشرون على الفور، وبعد زواجهم بفترة وجيزة، محاولة تغيير شخصية زوجاتهم بالطريقة التي يريدونها، علماً بأن الزوجة تبدو امرأة عادية من جميع النواحي، ولا يوجد خلل كبير يدفع الزوج للقيام بذلك. ومنهم من ينتظرون بعض الوقت لاكتشاف نقاط الضعف في شخصية الزوجة؛ من أجل التحكم بها، وجعلها تسير طبقاً لما يمليه عليها.


حيث إن نسبة 62% من الرجال يحاولون، كما يقول المثل، «قطع رأس القطة منذ البداية»؛ أي إفهام المرأة بأن العلاقة الزوجية وسيرها في يد الرجل؛ لأنه مسؤول عن حماية كل شيء، والاعتناء بالنواحي المادية والإدارية لشؤون الزواج. هذا الأسلوب كان سائداً منذ خمسة عقود من الزمن أو أكثر، ولكن اليوم تغيرت الأمور، فقد أصبح من الصعب على الرجال تغيير شخصيات النساء اللاتي يتزوجن منهن. المرأة أصبحت واعية وأكثر ذكاء لمعرفة واجباتها، فإن تجاوز الأزواج الحدود، فهن قادرات على التنبيه؛ لكي تتغير الأمور.
ولكن، كما قالت الدراسة، لا تزال هناك فجوة كبيرة، يحاول من خلالها الرجل ممارسة أساليب كثيرة؛ من أجل إجبار المرأة على الرضوخ له، وإن أمكن جعلها تبدو من دون شخصية مستقلة لها مفعولها ودورها في الحياة الزوجية.

التعذيب العاطفي
أوضحت الدراسة، من خلال استطلاع للرأي أجرته بين صفوف نحو ثلاثة آلاف وخمسمائة امرأة عبر الإنترنت، ومن جميع الجنسيات، أن نسبة 35% من النساء لا يزلن عرضة لما يعرف بالتعذيب العاطفي؛ أي ضرب الرجل على الوتر العاطفي؛ من أجل إشعار المرأة بأنها أقل شأناً منه في العلاقة الزوجية.
فإهانة الشخصية تمثل أكبر وأقذر طريقة لتعذيب المرأة عاطفياً، فهناك رجال لا يكلون ولا يملون من محاولاتهم إشعار المرأة بأنها المخلوق الذي ينبغي أن تتبع زوجها في كل شيء، ولا يكون لها رأي في شيء. والتعذيب العاطفي، كما أشارت الدراسة، يمثل نوعاً من الحط من القيمة الفردية، ويعتبر ذلك إساءة كبيرة للجانب النفسي من شخصية المرأة. كما أن الجروح المعنوية للتعذيب العاطفي لا تقل خطورة عن الجروح النفسية الناجمة عن الأمراض والعقد النفسية.

أسئلة ليست في محلها
إن التعذيب العاطفي الذي يمارسه الرجل بحق المرأة يمكن أن يأتي على شكل أسئلة ليست في محلها، كأن ينتقد الزوج الطريقة التي ترتدي فيها المرأة ثيابها مهما كانت أنيقة.
هناك رجال ماكرون يمارسون أسلوب طرح أسئلة ليست في محلها؛ كأسلوب تعذيب المرأة، ومن خلال هذه الأسئلة تشعر المرأة بأنها ليست على ما يرام، وبأنها ليست زوجة جيدة، دون أن تعلم أن الأسئلة تهدف إلى إشعارها بأنها عديمة الأهمية.
الزوجة تعلم أن الأسئلة التي يطرحها الزوج ليست في محلها، ولكنها تأخذ الانتقادات التي يوجهها لها الزوج على محمل الجد، بالرغم من الأسلوب الساخر الذي يستخدمه لطرح أسئلة سخيفة. فبعد أن تعد الزوجة لزوجها طعاماً على الطريقة التي يريدها، فإنه يبدأ بطرح أسئلة مثل «أنت لن تتعلمي أبداً الطبخ» أو «أنت لا تعلمين ما الذي يحبه زوجك من طعام» أو «أن كمية الملح زائدة على الحد»، بالرغم من أن الزوجة قد تكون استخدمت كمية ملح قليلة جداً، وإلى ما هنالك من أسئلة سخيفة لا يوجهها الرجل العادي الذي يحترم زوجته.

أنت لست المشكلة
قالت الدراسة إن على المرأة التي تقوم بواجباتها الزوجية على أكمل وجه، والتي تتعرض دوماً لانتقادات ليست منطقية، أن تعلم أنها ليست المشكلة؛ أي أن المشكلة ليست فيها، وإنما في زوجها، ولكنها ربما لا تدرك أن المقصود من تصرفاتها هو تعذيبها عاطفياً. وإليكِ بعض العلامات التي تدلك أكثر على نواياه في التعذيب العاطفي:
1- محاولاته لجعلك في عصبية دائمة؛ لتمشي على البيض دون أن تكسريه.
2- مطالبتك بتغيير وظيفتك إذا كنت موظفة، بالرغم من أن عملك جيد بالنسبة لك.
3- يظهر غيرة شديدة دون مبرر، ويتهمك بالمغازلة مع رجال آخرين؛ لمجرد حديث قصير مع رجل ما.
4- يريد أن يعلم بشكل مستمر أين كنت، وإلى أين تذهبين، ومع من تتحدثين، حتى ولو كنت مع صديقاتك.
5- يجعلك تفقدين الثقة في نفسك.
6- يشتمك بكلمات بذيئة، وينتقدك بشكل متواصل.
7- يجعلك تشعرين وكأنك لا تعرفين القيام بأي شيء بشكل صحيح.
8- يضع اللوم عليك في أية مشكلة في العلاقة الزوجية.
9- يفتش هاتفك المحمول، ويحول أي شيء إلى عاصفة ضدك.
10- يجبرك على فتح صفحة الرسائل الإلكترونية الخاصة بك؛ لكي يقرأ الإيميلات التي فيها.
11- يجبرك على تغيير أسلوب حياتك وشخصيتك.
12- يجبرك على التوقف عن ممارسة هواية تحبينها.
13- يتهجم على مبادئك وقيمك في الحياة.
وقالت الدراسة إن الشعور بأن زوجك يقوم بالتصرفات المذكورة، هو دليل كاف على أنه يمارس التعذيب العاطفي ضدك. لا تصدقي أن المقصود بهذه التصرفات هو جعلك تتحسنين أو تصبحين أكثر ذكاء؛ لأن هناك رجالاً يقولون إن المقصود أيضاً هو تعليمك أصول الإتيكيت، أو أسلوب التعامل مع الآخرين، وإلى ما شابه من أكاذيب. فإذا لم تكن في شخصيتك أية مشكلة، فاعلمي أن المشكلة فيه هو.


0 دراسة: المسلمون أقل إصابة بالزهايمر بسبب صلاتهم
0 علامات وأعراض المرض النفسى عند الأطفال
0 سجين بجريمة قَتْل يحفظ القرآن كاملاً في شهرين بالسعودية
0 فساتين واكسسوارات للشتاء
0 أعراض وعلاج التهاب الكبد الوبائي لدى الأطفال
0 لماذا تتغير نفسية المرأة بعد الزواج؟؟
0 فاليري تريرفيلر سيدة فرنسا الأولى في المستشفي بعد فضيحة هولاند
0 فكري جيدا قبل أن تضحي لزوجك ... زوجة تطالب بـ"كليتها " التي أعطتها لزوجها ثم هجرها
0 كيف تخلصين طفلك من الحفاضات؟
0 للبنات.. لا تخجلي من صدرك الصغير.. هناك حلول
0 أكبر تلفاز بالعالم .. من سامسونغ بـ 150 ألف دولار
0 أشياء أساسية لا تستغني عنها المرأة بالمصيف
0 الأعشاب تقضي على العقم؟
0 "بلاكووتر" تعرض أسلحة على الجيش الحر بإشراف مسؤول سابق في البنتاغون
0 نصيحة... خفّفي الكافيين قبل رمضان
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2014, 01:24 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
العمر: 29
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
هديرابراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين هلا والله ومليون غلا تو مانور المنتدى


هديرابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علامات الحمل قبل موعدها ، علامات الحمل قبل التحليل المنزلي ،الحمل وعوارضه a5one منتدي عالم المرأة 1 12-20-2013 06:26 PM
الجفاف العاطفي , اسباب الجفاف العاطفي , حل مشكله الجفاف العاطفي محمص القلوب منتدي عالم المرأة 0 11-12-2013 02:28 PM
الذكاء العاطفي والقيادة الإدارية د/روليان غالي منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 0 10-28-2013 08:09 PM
^ألف ألف مبروك الألفيه الثانيه لأخونا الغالي ابحث عن ذاتي قلوب الاسلام منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 16 10-01-2013 12:54 PM
(( عذراً لم يتم العثور على انسان )) عادل بري المنتدي العام 4 01-17-2012 02:44 PM


الساعة الآن 12:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.