قديم 09-25-2014, 03:25 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
افتراضي هل قراءة متن الحديث الشريف يعتبر تعبدا لله أم لا؟


اضغط هنا لتكبير الصوره

السؤال :
هل قراءة متن الحديث الشريف يعتبر تعبدا لله أم لا؟

نص الجواب
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فإذا قصدت من سؤالك هل مجرد قراءة الحديث فقط من غير نية طلب العلم والتفقه فيها الأجر؟
فالجواب: أن ذلك من خصائص القرآن لأنه هو اللفظ المتعبد بتلاوته.
وأما قراءة الحديث للحفظ وطلب العلم فلا يخفى أن قراءة وحفظ وفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم
فيها الأجر والتعبد لله تعالى لمن قصد النفع والانتفاع والتفقه سواء متنا أو سندا أو سندا ومتنا،
بل لقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لمتعلم الحديث وناشره ..
فقد جاء في الحديث ما يبين ذلك فعن زيد بن ثابت قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" نضَّر الله امرأ سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره فرُبَّ حامل فقهٍ إلى مَن هو أفقه منه، ورب حامل فقهٍ ليس بفقيهٍ "،
رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه،
ولولا معرفة العلماء والصالحين من السلف والخلف فضل قراءة الحديث وكتابته وفضله والاعتناء به
لما وصل إلينا شيء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
وقراءة الحديث الشريف من طرق تعلم العلم الموصلة للجنة بنص الحديث الشريف فقد روى أبو الدرداء رضي الله عنه
وغيره قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ
وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ
وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ"، رواه الترمذي.

وقال الإمام ابن الصلاح في معرفة أنواع علوم الحديث:
(علم الحديث علم شريف، يناسب مكارم الأخلاق ومحاسن الشيم، وينافر مساوئ الأخلاق ومشاين الشيم،
وهو من علوم الآخرة لا من علوم الدنيا. فمن أراد التصدي لإسماع الحديث أو لإفادة شيء من علومه
تصحيح النية وإخلاصها وليطهر قلبه من الأغراض الدنيوية وأدناسها، وليحذر بلية حب الرياسة ورعوناتها).

وقال الإمام أبو الخير السخاوي في فتح المغيث بشرح ألفية الحديث:

(وهو من علوم الآخرة لا من علوم الدنيا لأنه عبادة لذاته لا صناعة)، والله تعالى أعلم.

والخلاصة
إذا قصدت من سؤالك هل مجرد قراءة الحديث فقط من غير نية طلب العلم والتفقه فيها الأجر؟ فالجواب: أن ذلك من خصائص القرآن لأنه هو اللفظ المتعبد بتلاوته لكن لا يخفى أن قراءة وحفظ وفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم فيها الأجر والتعبد لله تعالى لمن قصد النفع والانتفاع والتفقه سواء متنا أو سندا أو سندا ومتنا، هذا والله تعالى أعلم.
الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف [ دولة الإمارات ]

وأخيراً ..
الشكر لمن مرّ على الموضوع وترك بصمته ..


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 12:36 AM
أحاديث غير صحيحة a5one منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 34 11-19-2016 12:22 PM
علم مصطلح الحديث (س..ج)الجزء الاول(منقول) اشرف لطفى منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 07-13-2014 09:15 PM
أرواح تائهة في موج الحياة/بقلم عذبـ الروح ـة عذبـ الروح ـة منتدي الروايات - روايات طويلة 35 05-29-2014 09:04 PM
اكبر مكتبة روايات رومانسية مصورة ( عبير ـ أحلام ـ غادة ) ih_sun منتدي الروايات - روايات طويلة 202 10-16-2012 02:49 PM


الساعة الآن 07:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.