قديم 10-07-2014, 06:38 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,438
معدل تقييم المستوى: 0
احمد حماده* is on a distinguished road
افتراضي التهاب المفصل


التهابُ المفصل هو أكثر الأمراض التي تُصيب الركبة شُيوعاً، حيثُ يهترئ الغُضروف في الركبة تَدريجياً، ويتسبّب هذا بالألم والتورّم. هُناك العديد من أنواع التهاب المفصل. يمكنُ أن تؤثرُ جميع أنواع التهاب المفصل تقريباً على الركبة. والأنواع التالية هي أكثرها شُيوعاً. يُعزى الفُصالُ العظمي للاهتراء المزمن مع الاستعمال، حيث يهترئ الغُضروف ما يتسبّب بتغيّرات في العظم. وهوَ أكثر شُيوعاً عند المُسنِّين. يُعزى التهاب المَفصل التالي للرضِّ إلى حدوث رض على المفصل. وقد يحدثُ الرضُّ في أثناء حادث سير أو إصابة رياضيّة على سبيل المثال.
يشملُ التهاب المَفصل الروماتويدي تورّماً واحمراراً ومضضاً في المفصل. وهو أحدُ أمراض المناعة الذاتيّة، وهذا يعني أنّ الجهاز المناعيّ يُهاجمُ أجزاء من الجسم. في التهاب المَفصل الروماتويدي، يُهاجَم الغشاء الزليلي ويُصبح مُلتهباً. ويؤدي هذا إلى تخرّب الغشاء الزليلي، بالإضافة للمفصل تحته. كما يمكنُ أن تُصيب الأمراض الروماتزميّة الأخرى مَفصلَ الركبة، بما في ذلك:
التهاب الفقار المُقسِّط أو المصلِّب.
النقرس.
التهاب المَفصل العَدوائي (بالعدوى).
الذئبة.
التهاب المفصل في الصدفية.
ليسَ هناك للأسف علاجٌ شافٍ لمعظم أنواع التهاب المَفصل، غير أنّه يُمكن إبطاء التهاب المفصل وضبطه. ويمكنُ للأدوية أن تخفّف الالتهاب في الجسم. يمكنُ أن تُساعد المُعالجةُ الفيزيائيّة في المحافظة على لياقة المفاصل المُتأثّرة بالتهاب المَفصل. وكثيراً ما تُستخدَمُ الجبائر للوقاية من التشوّهات المفصليّة أو لإبطائها أو لتعويضها. يمكن القيام بجراحة إذا لم تنجح العلاجات الأخرى. ويعتمدُ نوعُ الجراحة على نوع التهاب المَفصل. ويمكن إجراء جراحة تبديل الركبة في الحالات الشديدة, وهي تشملُ إزالة الأجزاء التالفَة من المفصل واستبدالُ تلك الأجزاء بمواد اصطناعيّة.


احمد حماده* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكافحة التهاب الضرع البقري a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 2 12-06-2016 12:01 PM
تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! المفاصل abdulsattar58 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 08-03-2014 08:09 PM
التهاب المفاصل.. ألم وانتفاخ وتيبّس * بسمة أمل * منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 12-15-2013 07:44 PM
الروماتيزم يصيب الأطفال أيضاً a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 11-08-2013 09:42 PM
ما اعدلك يا رب ميس بشار المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 13 02-22-2012 11:45 PM


الساعة الآن 03:56 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.