قديم 12-07-2014, 01:20 PM   #11
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


إجابة دعوة الوالدينِ على الولدِ :

عن أبي هريرة رضي الله عنه : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالدين على ولدهما ) ".( 53 )
________
( 53 )رواه ابو داود والترمذي ورواه ألشيخ ألألباني في السلسلة الصحيحة ـ مختصرة : 596 – وقال : ( حسن ).
وعنه أيضاً ( أي : عن أبي هريرة رضي الله عنه ) : " عن النَّبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " كان جريج راهباً في صومعة ، وكان راعي بقر ، يأوي إلى أسفل صومعته ، وكانت امرأة ، من أهلّ القرية تختلف إلى الراعي ، فأتتْ أم جريج يوماً ، فقالت : يا جريج - وهو يصلي - فقال في نفسه : يا رب أُمِّيّ وصلاتي ، فرأى أن يؤثر صلاته ، ثم صرخت الثانية والثالثة فلم يجبها ، فقالتْ : لا أماتك الله ، حتى تنظر في وجوه المومسات ، ثم انصرفتْ ، فولدت تلك المرأة ، فقالوا : مِمَنْ ؟ قالتْ : من جريج !!!!!!!!! فضربوا صومعته ، فهدموها ، وجعلوا قيده إلى عنقه ، ثمَّ مروا به على المومسات ، فتبسم وهن ينظرن إليه ، فقال للملك : ما تزعم هذه ؟ قال : تزعم أنَّ ابنها هذا منك ، فأقبل على الصغير ، وقال : مَنْ أبوكَ ؟ قال : راعي البقر ، فقال الملك : نجعل لك صومعة من ذهب ؟؟ قال : لا ، ردوها كما كانتْ ، قال : فما الذي تبسمتْ منه ؟ قال: أدركتني دعوة أُمّي ، ثم أخبره الخبر ".( 54 )
________
( 54 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن رواه البخاري : بلفظ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : « نَادَتِ امْرَأَةٌ ابْنَهَا ، وَهْوَ فِى صَوْمَعَةٍ قَالَتْ يَا جُرَيْجُ ، قَالَ : اللَّهُمَّ أُمِّى وَصَلاَتِى !! قَالَتْ : يَا جُرَيْجُ ، قَالَ : اللَّهُمَّ أُمِّى وَصَلاَتِى ، قَالَتْ يَا جُرَيْجُ ، قَالَ : اللَّهُمَّ أُمِّى وَصَلاَتِى ، قَالَتِ : اللَّهُمَّ لاَ يَمُوتُ جُرَيْجٌ ، حَتَّى يَنْظُرَ فِى وَجْهِ الْمَيَامِيسِ !!!! وَكَانَتْ تَأْوِى إِلَى صَوْمَعَتِهِ رَاعِيَةٌ تَرْعَى الْغَنَمَ ، فَوَلَدَتْ ، فَقِيلَ لَهَا مِمَّنْ هَذَا الْوَلَدُ ؟؟؟؟ قَالَتْ : مِنْ جُرَيْجٍ ، نَزَلَ مِنْ صَوْمَعَتِهِ ، قَالَ جُرَيْجٌ : أَيْنَ هَذِهِ ، الَّتِى تَزْعُمُ أَنَّ وَلَدَهَا لِى ؟؟؟ قَالَ : يَا بَابُوسُ مَنْ أَبُوكَ ؟؟؟ قَالَ : رَاعِى الْغَنَمِ » ، ورواه مسلم مطولا ، بلفظ : عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم- قَالَ : « لَمْ يَتَكَلَّمْ فِى الْمَهْدِ إِلاَّ ثَلاَثَةٌ !!!! ، عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ، وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ ، وَكَانَ جُرَيْجٌ : رَجُلاً عَابِدًا ، فَاتَّخَذَ صَوْمَعَةً ، فَكَانَ فِيهَا ، فَأَتَتْهُ أُمُّهُ وَهُوَ يُصَلِّى ، فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلاَتِي !!! فَأَقْبَلَ عَلَى صَلاَتِهِ ، فَانْصَرَفَتْ ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ ، أَتَتْهُ وَهُوَ يُصَلِّى ، فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلاَتِي !!! فَأَقْبَلَ عَلَى صَلاَتِهِ ، فَانْصَرَفَتْ ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ ، أَتَتْهُ وَهُوَ يُصَلِّي ، فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ ، فَقَالَ : أَىْ رَبِّ أُمِّي وَصَلاَتِي !!! فَأَقْبَلَ عَلَى صَلاَتِهِ ، فَقَالَتِ : اللَّهُمَّ : لاَ تُمِتْهُ ، حَتَّى يَنْظُرَ إِلَى وُجُوهِ الْمُومِسَاتِ !!! فَتَذَاكَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ جُرَيْجًا وَعِبَادَتَهُ ، وَكَانَتِ امْرَأَةٌ بَغِىٌّ ، يُتَمَثَّلُ بِحُسْنِهَا ، فَقَالَتْ : إِنْ شِئْتُمْ لأَفْتِنَنَّهُ لَكُمْ !!!!- قَالَ - فَتَعَرَّضَتْ لَهُ ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهَا ، فَأَتَتْ رَاعِيًا ، كَانَ يَأْوِى إِلَى صَوْمَعَتِهِ فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا ، فَوَقَعَ عَلَيْهَا ، فَحَمَلَتْ ، فَلَمَّا وَلَدَتْ قَالَتْ : هُوَ مِنْ جُرَيْجٍ !!! فَأَتَوْهُ ، فَاسْتَنْزَلُوهُ وَهَدَمُوا صَوْمَعَتَهُ ، وَجَعَلُوا يَضْرِبُونَهُ ، فَقَالَ : مَا شَأْنُكُمْ ؟؟؟ قَالُوا : زَنَيْتَ بِهَذِهِ الْبَغِىِّ ، فَوَلَدَتْ مِنْكَ !!! ، فَقَالَ : أَيْنَ الصَّبِىُّ ؟؟ فَجَاءُوا بِهِ ، فَقَالَ دَعُونِى : حَتَّى أُصَلِّيَ ، فَصَلَّى ، فَلَمَّا انْصَرَفَ : أَتَى الصَّبِىَّ ، فَطَعَنَ فِى بَطْنِهِ ، وَقَالَ : يَا غُلاَمُ مَنْ أَبُوكَ ؟؟؟ قَالَ : فُلاَنٌ الرَّاعِي - قَالَ - فَأَقْبَلُوا عَلَى جُرَيْجٍ يُقَبِّلُونَهُ ، وَيَتَمَسَّحُونَ بِهِ ، وَقَالُوا : نَبْنِى لَكَ صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ ، قَالَ : لاَ ، أَعِيدُوهَا مِنْ طِينٍ كَمَا كَانَتْ ، فَفَعَلُوا .........." ، وذكر الحديث بطوله.
مَنْ تَبرَّأَ منْ والديهِ أو ولدهِ :

عن أنس الجهني عن أبيه رضي الله عنهما : " أنَّ النَّبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : أنَّ لله تعالى عباداً ، لا يكلمهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم !!! قيل : مَنْ أولئكَ يا رسول الله ؟؟؟ قال : مُتبرّئٌ مِنْ والديهِ ، راغبٌ عنهما ، ومُتبرّئٌ مِنْ ولدهِ ، ورجلٌ : أنعمَ عليه قومٌ ، فكفرَ نعمتهم ، وتَبرَّأَ منهم ". ( 55 )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( أيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه ، احتجب الله منه ، وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين ) ".( 56 )
________
( 55 )جاء في كتاب جامع ألأحاديث : 8269 - : " إن لله عبادًا لا يكلمهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم مُتَبَرِّئ من والديه وراغب عنهما ومُتَبَرِّئ من ولده ورجل أنعم عليه قوم فكفر نعمتهم وتبرأ منهم " ، ( أحمد عن معاذ بن أنس ) ، أخرجه أحمد (3/440 ، رقم 15674) ، قال الهيثمى (5/16) : فيه : زبان بن فائد ـ ضعفه أحمد وابن معين ، وقال أبو حاتم : صالح .
( 56 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن : جاء في سنن النسائي : 3481 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال شعيب قال حدثنا الليث عن بن الهاد عن عبد الله بن يونس عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة : " أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ، يقول حين نزلت آية الملاعنة : أيما امرأة ، أدخلت على قوم رجلا ليس منهم ، فليست من الله في شيء ، ولا يدخلها الله جنته ، وأيما رجل ، جحد ولده وهو ينظر إليه ، احتجب الله عزَّ و جلَّ منه ، وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين يوم القيامة " ، قال الشيخ الألباني : ضعيف
إِثم مَنْ دُعي لغيرِ أبيهِ :

عن إبراهيم التميمي ، عن أبيه ، قال : " خطبنا عليٌّ رضي الله عنه ، فقال : مَنْ زعم ، أنَّ عندنا شيءٌ نقرؤه ، إلا كتاب الله وهذه الصحيفة - صحيفة فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات - فقد كذب ، قال : وفيها قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : ( من ادعى لغير أبيه أو تولى غير مواليه ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ) ".( 57 )
وعن ابن عثمان الهندي رضي الله عنه ، قال : " سمعت سعداً يقول : سمعتْ أُذناي ، ووعى قلبي ، مَنْ : مُحَمَّدٍ ـ صلى الله عليه وسلم ، يقول : ( من ادعى إلى غير أبيه ، وهو يعلم ، فالجنة عليه حرام ) ، قال : فلقيت أبا بكر !!؟؟؟ فحدثته ، فقال : وأنا سمعته من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم" .( 58 )
________
( 57 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن : جاء في : ( سنن الترمذي ) 2127 حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : " خطبنا علي فقال من زعم أن عندنا شيئا نقرؤه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة صحيفة فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات فقد كذب ، وقال فيها قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، المدينة حرام ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ، ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل ، وذمة المسلمين واحدة ، يسعى بها أدناهم " ، قال أبو عيسى : وروى بعضهم عن الأعمش ، عن إبراهيم التيمي ، عن الحارث بن سويد ، عن علي نحوه ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، وقد روي من غير وجه ، عن علي عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ، تحقيق الألباني : صحيح ، الإرواء ( 1058 ) ، نقد الكتانى ( 42 ) ، صحيح أبي داود ( 1773 و 1774 ).
( 58 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن : جاء في : كتاب اللؤلو والمرجان فيما إتفق عليه الشيخان : حديثُ سَعْدِ بْنِ أَبي وَقَّاصٍ وَأَبي بَكْرَةَ قَالَ سَعْدٌ سَمِعْتُ النَّبِيَّ ـ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : مَنِ ادَّعى إِلى غَيْرِ أَبيهِ ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبيهِ ، فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرامٌ ، فَذُكِرَ َلأبي بَكْرَةَ فَقَالَ : وَأَنا سَمِعَتْهُ أُذُنايَ وَوَعاهُ قَلْبي مِنْ رَسُولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم.
وعن أبي زرعة !!؟؟؟؟؟ :"أنَّ النَّبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( لا ترغبوا عن آبائكم ، فمن رغب عن أبيه ، فهو كفر ) " .( 59 )
إِثم مَنْ تَسَبَّبَ في شتمِ الأبوينِ :

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : " أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم قال : ( إنَّ من أكبر الكبائر ، أنْ يلعن الرَّجل والديه ) !!! قيل : يا رسول الله : وكيف يلعن الرَّجل والديه ؟؟؟ قال : ( يسب الرجل أبا الرجل ، فيسب أباه ويسب أُمّه ) ".
وعنه أيضاً أنه
ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( أن أكبر الكبائر : أن يسب الرجل والديه !! قيل : وكيف يسب الرجل والديه ؟ قال : يسب الرجل ، أبا الرجل ، فيسب أباه ويسب أُمّه ) " .
( 60 ) ، وعنه أيضاً : " أنه ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( أنَّ أكبر الكبائر ، أنْ يسب الرجل والديه !!! قيل : وكيف يسب الرجل والديه ؟؟؟ قال : يسب الرجل ، أبا الرجل ، فيسب أباه ويسب أُمّه ) ".( 61 )
_______
( 59 ) لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، عن أبي زرعة !!؟؟؟ ، ولكن : جاء في : كتاب اللؤلو والمرجان فيما إتفق عليه الشيخان : حديثُ أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ ـ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " لا تَرْغَبُوا عَنْ آبائِكِمْ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبيهِ ــ فَهُوَ كُفْرٌ " / ( 60 ) لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، عن إبن عمر !!؟؟؟ ، ولكن : جاء في : كتاب اللؤلو والمرجان فيما إتفق عليه الشيخان : حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبائِرِ ، أَنْ يَلْعَنَ الرَّجُلُ والِدَيْهِ !!! ، قِيلَ يا رَسُولَ اللهِ : وَكَيْفَ يَلْعَنُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ ؟؟؟ قَالَ : يَسُبُّ الرَّجُلُ ، أَبا الرَّجُلِ ، فَيَسُبُّ أَباهُ وَيَسُبُّ أُمَّهُ " / ( 61 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، عن إبن عمر !!؟؟؟ ، ولكن : جاء في صحيح أبن حبان : ـ 412 - أخبرنا عمر بن محمد الهمداني قال : حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر و يحيى بن سعيد قالا : حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن حميد بن عبدالرحمن عن عبدالله بن عمرو ، عن النَّبيِّ ـ صلى الله عليه و سلم قال : ( إن من أكبر الكبائر : أن يسب الرجل والديه )!!! قال : وكيف يسب والديه ؟؟ قال : ( يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه )" ، قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح : على شرط الشيخين.


0 أسرار الحجاب 000 فذكر إن نفعت الذكرى
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد -17
0 لمسات بيانية في نصوص من التنزيل
0 صور من خلق الله تعالى / الامازون
0 : تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة !!!!
0 ما هي أهمية التداوي بألبان الإبل؟
0 سلسلة الافتراءات (5): القرآن والشعر الجاهلي
0 لمسات بيانية : السماء والسموات
0 قصة هود عليه السلام !!!
0 قصتنا جميعاً ، قصه مصوره / فسبحان الخالق المصور
0 لأول مرة: اصطدام قمرين اصطناعيين في الفضاء / منقول رجاءا
0 عمى الدماغ !!!؟؟؟
0 صيام رمضان .....كل ما يخص شهر رمضان الكريم .....كل عام وانتم بخير / منقول رجاءا
0 تعرف على قصة إسلام الفنان الأمريكي جيرمين جاكسون
0 نساء الإسلام - متجدد 3
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2014, 03:16 PM   #13
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الــــطيب اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاكَ اللهُ خيرًا وباركَ فيك

لم أقرأ الموضوع كاملا
وإن شاء الله سأكمله






السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اللهم اكتب لهم ولي وللمسلمين
سعادة الدارين آمين
شكرا لمروركم مع فائق تقديري


0 ألوان النار : معجزة نبوية مذهلة
0 عشر حقائق كونية مذهلة كشفها القرءان الكريم
0 هل تحدث القرآن عن الدورة الهيدرولوجية للماء؟
0 سلسلة الافتراءات (9) النساء ناقصات عقل ودين! !!!
0 الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 7 ].
0 سيدُّنا عليٍ عليهِ السَّلام -2 !!
0 أعرف نبيك صلى الله تعالى عليه وآله وسلم !!!!
0 سحر الطبيعة في فرنسا صور جميلة!!!!
0 جمال الطيور آية من آيات الله فى خلقه / منقول رجاءا
0 وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ
0 حكم ممارسة الفتاة للرياضة
0 الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 28 ]. !!
0 صور لظواهر كونية /// الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
0 الإِعْجَاز العِلمى فِى أحاديثْ الرَسُول صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلم عَنِ الوَزَغ !!!
0 السواك مطهرة للفم مرضاة للرب
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2014, 03:44 PM   #14
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


جواز رجوع الوالد في هبتهِ :

عن ابن عباس رضي الله عنهما : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يحل لرجل ، يؤمن بالله واليوم الآخر ، أنْ يرجع في هبته ، إلا الوالد " .( 62 )
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ عُمَرَ : رضي الله عنهم أجمعين ، يَرْفَعَانِ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : " « لاَ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُعْطِىَ الْعَطِيَّةَ ثُمَّ يَرْجِعَ فِيهَا إِلاَّ الْوَالِدَ فِيمَا يُعْطِى وَلَدَهُ » " .( 63 )
صلةُ الوالدينِ بعدَ موتِهما :

وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : " قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :
إذا مات ابن آدم : انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " .( 64 )
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( سبع : يجري أجرها للعبد ، بعد موته ، وهو في قبره : مَنْ علَّمَ علماً ، أو أجرى نهرا ً، أو حفر بئراً ، أو غرس نخلاً ، أو بنى مسجداً ، أو ورَّثَ مصحفا ً، أو ترك ولداً يستغفر له ) ".( 65 )
________
( 62 ) لفظ الحديث / في كتاب مشكل الاثار للطحاوي وفي مصتف أبن أبي شيبة ، وروى ألبخاري في صحيحه : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ : " قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « الْعَائِدُ فِى هِبَتِهِ كَالْعَائِدِ فِى قَيْئِهِ » " ، وروى أيضا : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " قال النَّبيُّ ـ صلى الله عليه و سلم : ( ليس لنا مثل السوء : الذي يعود في هبته ، كالكلب يرجع في قيئه ) " / ( 63 )رواه أبن ماجة في سننه ، قال الشيخ الألباني : صحيح / ( 64 )78 - ( صحيح ) : كتاب صحيح الترقيب والترهيب للشيخ ألألباني وقال : رواه مسلم وغيره. / ( 65 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن جاء في كتاب: صحيح الجامع الصغير ـ للشيخ ألألباني : 3602 ( حسن ) ، ( البزار سمويه ) عن أنس : ( سبع يجري للعبد أجرهن و هو في قبره بعد موته : من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته ).
عن السدي بن عبيد ، عن أبيه رضي الله عنهما ، قال : " قال رجل : يا رسول الله : هل بقي من برِّ أبويَّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما ، قال : ( نعم ، أربع خصال : الدُّعاء لهما ، والاستغفار لهما ، وانفاذ عهدهما ، وإكرام صديقهما ، وصلة الرحم ، التي لا رحم لك إلا من قبلهما ) ".( 66 )
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَرْفَعُ الدَّرَجَةَ لِلْعَبْدِ الصَّالِحِ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ يَا رَبِّ أَنَّى لِي هَذِهِ فَيَقُولُ بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ".( 67 )
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( من قرأ القرآن وعمل به ، ألبس الله والداه تاجاً يوم القيامة ، ضوءه أحسن من ضوء الشمس ، في بيوت الدنيا ، فما ظنكم بمن عمل بهذا ؟ ) " .( 68 )



________
( 66 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن جاء في كتاب: صحيح وضعيف سنن أبي داود للشيخ ألألباني : [5142] عن أسيد بن علي بن عبيد مولى بني ساعدة عن أبيه عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي ، قال : " بينا نحن عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، إذ جاءه رجل ، من بني سلمة ، فقال : يا رسول الله : هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما ؟؟؟ قال : نعم ، الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما " ، تحقيق الألباني : ضعيف ابن ماجة ( 3664 ) // ( 800 )، المشكاة ( 4936 ) /( 67 )رواه أحمد في مسنده : تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده : حسن ، من أجل عاصم بن أبي النجود ، وهو ابن بهدلة ، وباقي رجاله ثقات : رجال الصحيح ، وقال الهيثمى (10/210) : رجالهما رجال الصحيح ، غير عاصم بن بهدلة ، وقد وثِّق / ( 68 ) لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، عن معاذ أبن جبل : ولكن : جاء في سنن أبي داود : 1455 – عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ الْجُهَنِىِّ ، عَنْ أَبِيهِ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : « مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ ، أُلْبِسَ وَالِدَاهُ ، تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، ضَوْؤُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ ، فِى بُيُوتِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِى عَمِلَ بِهَذَا » " ، قال الشيخ الألباني : ضعيف ، ورواه أبو يعلى في مسنده ، وقال حسين سليم أسد : إسناده : ضعيف.
وعن أبي كاهل رضي الله عنه : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( أنه مَنْ برَّ والديه حيين وميتين ، كان على الله عزَّ وجلَّ ، أنْ يرضيه يوم القيامة ) ، قلنا : كيف يبرّ والديه ميتين ؟ قال : ( يستغفر لهما ، ولا يسب والدي أحد ، فيسب والديه ) ".( 69 )
وعن ابن عباس رضي الله عنهما : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( هدية الأحياء إلى الأموات : الاستغفار لهم ، وأنَّ اللهَ ، ليدخل على أهل القبور ، منْ أهلِّ الدور ـ مثل الجبال ) ".
( 70 )
وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده رضي الله عنهم : " عن النَّبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( ما على أحدكم ، إذا أراد أن يتصدق ، أنْ يجعلها لوالديه ، إن كانا مسلمين ، فيكون لوالديه أجرهما ، من غير أنْ ينتقص من أجره شيء ) ".
( 71 )
________
( 69 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن جاء في كتاب: المعجم الكبير ـ 928 - حديث طويل جاء فيه : " ..... يا أبا كاهل : أنه من بر والديه حيا وميتا ، كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ، قال : قلتُ : كيف يبرّ والديه إذا كانا ميتين ؟ قال : ( برهما : أن يستغفر لوالديه ، ولا يسب والدي أحد ، فيسب والديه ..... " ولم يخرجه أحد / ( 70 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن جاء في كتاب: شعب ألإيمان : " عن عبد الله بن عباس قال : قال النَّبيُّ ـ صلى الله عليه و سلم : { و ما الميت في القبر إلا كالغريق المتعوث ينتظر دعوة تلحقه من أب أو أم أو أخ أو صديق فإذا لحقته كانت أحب إليه من الدنيا و ما فيها ، و إنَّ اللهَ عزَّ و جلَّ ، ليدخل على أهل القبور ، من دعاء أهل الأرض ، أمثال الجبال ، و إنَّ هدية الأحياء إلى الأموات ـ الاستغفار لهم } " ، قال أبو علي الحافظ : و هذا حديث : غريب ، من حديث عبد الله بن المبارك ، لم يقع عند أهل خراسان ، و لم أكتبه ، إلا من هذا الشيخ ، قال الإمام أحمد رحمه الله : قد رواه : ببعض معناه محمد بن خزيمة البصري ، أبو بكر عن محمد بن أبي عياش عن ابن المبارك ، و ابن أبي عياش : ينفرد به ، و الله أعلم/( 71 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن جاء في كتاب : جامع الأحاديث : 20169- " ما على أحدكم ، إذا أراد أن يتصدق ، أن يجعلها لوالديه إذا كانا مسلمين ، فيكون لوالديه أجرها ، ويكون له مثل أجورهما ، من غير أن ينقص من أجورهما شىء " ، ( ابن النجار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، [الديلمى عن معاوية بن حيدة ]) " ، حديث معاوية بن حيدة : أخرجه الديلمى (4/109 ، رقم 6342) .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما : " أنَّ سعد بن عبادة رضي الله عنهما ، توفيتْ أُمّه وهوغائبٌ عنها ، فقال : يا رسول الله ، أنَّ أُمّيّ توفيتْ وأنا غائبٌ عنها ، فهل ينفعها إنْ تصدقتُ بشيءٍ عنها ؟؟؟؟؟ قال : ( نعم ) ، قال : فإني أشهدك : أنَّ حائطي صدقة عنها ".( 72 )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه :" أنَّ رجلاً ، قال للنَّبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، أنَّ أُمّيّ ما ماتتْ ، فهل لها أجر ، إنْ تصدقتُ عنها ؟ قال : ( نعم ) ".( 73 )
وعن ابن عباس رضي الله عنهما : " أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ، قال : ( من حج عن أبويه ، أو قضى عنهما مغرماً ، بُعِثَ يوم القيامة مع الأبرار ) " .
( 74 )




________
( 72 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن جاء في كتاب : مسند أحمد أبن حنبل 2919 - أَنْبَأَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ : " أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ قَالَ ابْنُ بَكْرٍ أَخَا بَنِي سَاعِدَةَ تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهُوَ غَائِبٌ عَنْهَا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا فَهَلْ يَنْفَعُهَا إِنْ تَصَدَّقْتُ بِشَيْءٍ عَنْهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَإِنِّي أُشْهِدُكَ أَنَّ حَائِطَ الْمَخْرَفِ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا وَقَالَ ابْنُ بَكْرٍ الْمِخْرَافِ " ، تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح ، على شرط البخاري ، رجاله ثقات رجال الشيخين ـ غير عكرمة ، فمن رجال البخاري ، وقال الشيخ ألألباني : في السلسلة الصحيحة : و هو مخرج في " أحكام الجنائز " ( ص 172 ) و " صحيح أبي داود " ( 2566 ).
( 73 )لم اجد نصا له ، في برنامج المكتبة الشاملة ، بهذا اللفظ ، ولكن جاء في كتاب : اللؤلؤ والمرجان فيما أتفق عليه الشيخان : حديث عَائِشَةَ : " أَنَّ رَجُلاً ، قَالَ لِلنَّبِيِّ ـ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسَهَا، وَأَظُنُّهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَقَتْ ، فَهَلْ لَهَا أَجْرٌ : إِنْ تَصَدَّقْتُ عَنْهَا ؟؟؟ قَالَ : نَعَمْ ".
( 74 )( الطبرانى فى الأوسط ، والديلمى عن ابن عباس ) أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/11 ، رقم 7800) . قال الهيثمى (8/146) : فيه : صلة بن سليمان ــ وهو متروك .


0 مصير الشمس في ضوء القرآن !!
0 حكم ممارسة الفتاة للرياضة
0 تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! الأسنان
0 الإعجاز في السنة المطهرة: ناصيتي بيدك / فسبح باسم ربك العظيم
0 أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلَى الطير فَوْقَهُمْ صافات وَيَقْبِضْنَ
0 التين والزيتون هل هما علاج للعقم
0 والبحر المسجور /// بحث هام تفضلوا رجاءا
0 الصبار وفوائده الطبية // تفضلوا رجاءا
0 تعرف على قصة اسلام الدكتور الفرنسي علي سلمان بنوا !!!
0 صور جبال // تذكر قوله تعالى والى الجبال كيف نصبت !!!
0 إن هذا الشهر قد حضركم !!!!!
0 اكتشاف ذكره القرآن حول الوحوش المفترسة !!!
0 سلسلة الافتراءات (9) النساء ناقصات عقل ودين! !!!
0 وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ 1-3
0 هل تعلم كيف تهضم الطعام ؟!!
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2014, 07:23 PM   #15
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
ايوووووووتة is on a distinguished road
افتراضي


موضوع كتيير حلوو
يسلمووو


ايوووووووتة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:34 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.