قديم 11-08-2014, 10:21 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي حكم من قال لغيره (تعال أقامرك) يعني (تراهنني)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
« مَنْ حَلَفَ مِنْكُمْ فَقَالَ فِى حَلِفِهِ بِاللاَّتِ. فَلْيَقُلْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ تَعَالَ أُقَامِرْكَ. فَلْيَتَصَدَّقْ ».
رواه مسلم.
قال الإمام النووي في شرح الحديث:

(وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ تَعَالَ أُقَامِرُكَ فَلْيَتَصَدَّقْ) قَالَ العلماء أمر بالصدقة تكفيرا لخطيئته فِي كَلَامِهِ بِهَذِهِ الْمَعْصِيَةِ قَالَ الْخَطَّابِيُّ مَعْنَاهُ فَلْيَتَصَدَّقْ بِمِقْدَارِ مَا أَمَرَ أَنْ يُقَامِرَ بِهِ وَالصَّوَابُ الَّذِي عَلَيْهِ الْمُحَقِّقُونَ وَهُوَ ظَاهِرُ الْحَدِيثِ أَنَّهُ لَا يَخْتَصُّ بِذَلِكَ الْمِقْدَارِ بَلْ يَتَصَدَّقُ بِمَا تَيَسَّرَ مِمَّا يَنْطَلِقُ عَلَيْهِ اسْمُ الصَّدَقَةِ وَيُؤَيِّدُهُ رِوَايَةُ مَعْمَرٍ الَّتِي ذَكَرَهَا مُسْلِمٌ (فَلْيَتَصَدَّقْ بِشَيْءٍ).
(انتهى).
والله أعلم.

(هذا ترجيح النووي بالنسبة للمقصود بالتصدق الوارد في الحديث. ولو وصل أحد القراء الكرام لترجيح أقوى فليفدنا جميعا بذلك مشكورا)


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة * بسمة أمل * ; 11-12-2014 الساعة 11:29 AM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2014, 02:14 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منرالإشراف مساعدتي في تعديلات في الموضوع بعد إذنكم
وما أريده من تعديل يمكن حصره بإذن الله في نقاط وهي :
1 وضع جملة (فليتصدق بشيء) والتي هي في آخر الموضوع بين قوسين ليتضح أكثر بإذن الله أنها جزء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم .
2 إضافة ما يلي في نهاية الموضوع:
أولا نكتب كلمة (انتهى) ليعرف القارئ بإذن الله أن كلام النووي انتهى وأن ما يأتي من كلام هو كلام لكاتب الموضوع نفسه.
ثانيا نكتب بعد هذا:
(هذا ترجيح النووي بالنسبة للمقصود بالتصدق الوارد في الحديث. ولو وصل أحد القراء الكرام لترجيح أقوى فليفدنا جميعا بذلك مشكورا)
والله أعلم


0 العبودية: درس نادر للشيخ الحويني
0 صحة حديث (خير البقاع المساجد ... وشر البقاع الأسواق)
0 الإعنلان عن الأفلام الحويني
0 الرد على شبهة أن الذين بنوا مسجد الضرار كانوا من الصحابة وذلك ليتخذوه مقرا لمؤامراتهم
0 من أفضل قنوات الtest
0 ومَاذا إِذَا سُبَّ الرسولُ وَصَحْبُهُ
0 لقاء الشيخ الحويني على غرفة البث بموقعه
0 كتاب الرد على الجهمية والزنادقة (رد على شبهات حول القرآن)
0 صاحبي قتلني !
0 تحذير البنات عند بيع الموبيل
0 مأساة المسلمين في بورما
0 الشيخ العريفي يتحاور مع شواذ (بادروا بالتوبة)
0 منتج سينيمائي خايف على أخلاقكم جدا !!
0 المصحف في صناديق التفاح !! إلى هذا الحد ؟
0 الفضيحة (هديية لكل مؤيد للعلمانية)
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة * بسمة أمل * ; 11-12-2014 الساعة 11:28 AM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2016, 02:38 PM   #5
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2016
العمر: 32
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
شمس بالرياض is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله كل خير


شمس بالرياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مِنطقة الجليد المحفوفة بالمخاطر العصر الجديد منتدي القصص الخياليه و الأساطير 3 07-20-2019 09:16 AM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-15-2017 11:18 PM
علم مصطلح الحديث (س..ج)الجزء الاول(منقول) اشرف لطفى منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 07-13-2014 09:15 PM
أرواح تائهة في موج الحياة/بقلم عذبـ الروح ـة عذبـ الروح ـة منتدي الروايات - روايات طويلة 35 05-29-2014 09:04 PM
مسكات لجميع انواع البشرة , وصفات للجسم روعة 2013 محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 05:47 PM


الساعة الآن 07:23 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.