قديم 12-05-2014, 08:50 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي دروس وفوائد من قصة جريج العابد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلط اليوم خطيب الجمعة الضوء على قصة جريج العابد والذي وردت قصة في حديث نبوي شريف ثم عقب بعد القصة ذاكرا دروسا وفوائد من القصة .
وسأنقل لكم ما يييسره الله لي بإذنه :
بداية تعالوا نقرأ الحديث:
قال صلى الله عليه وسلم:
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :::
(((لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى ابن مريم وصاحب جريج وكان جريج رجلا عابدا فاتخذ صومعة فكان فيها فأتته أمه وهو يصلي فقالت يا جريج فقال يا رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فانصرفت فلما كان من الغد أتته وهو يصلي فقالت يا جريج فقال يا رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فانصرفت فلما كان من الغد أتته وهو يصلي فقالت يا جريج فقال أي رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فقالت اللهم لا تمته حتى ينظر إلى وجوه المومسات فتذاكر بنو إسرائيل جريجا وعبادته وكانت امرأة بغي يتمثل بحسنها فقالت إن شئتم لأفتننه لكم قال فتعرضت له فلم يلتفت إليها فأتت راعيا كان يأوي إلى صومعته فأمكنته من نفسها فوقع عليها فحملت فلما ولدت قالت هو من جريج فأتوه فاستنزلوه وهدموا صومعته وجعلوا يضربونه فقال ما شأنكم ؟ قالوا زنيت بهذه البغي فولدت منك فقال أين الصبي ؟ فجاءوا به فقال دعوني حتى أصلي فصلى فلما انصرف أتى الصبي فطعن في بطنه وقال يا غلام من أبوك ؟ قال فلان الراعي قال فأقبلوا على جريج يقبلونه ويتمسحون به وقالوا نبني لك صومعتك من ذهب قال لا أعيدوها من طين كما كانت ففعلوا
وبينا صبي يرضع من أمه فمر رجل راكب على دابة فارهة وشارة حسنة فقالت أمه اللهم اجعل ابني مثل هذا فترك الثدي وأقبل إليه فنظر إليه فقال اللهم لا تجعلني مثله ثم أقبل على ثديه فجعل يرتضع
قال فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يحكي ارتضاعه بإصبعه السبابة في فمه فجعل يمصها
قال ومروا بجارية وهم يضربونها ويقولون زنيت سرقت وهي تقول حسبي الله ونعم الوكيل فقالت أمه اللهم لا تجعل ابني مثلها فترك الرضاع ونظر إليها فقال اللهم اجعلني مثلها فهناك تراجعا الحديث فقالت حلقى مر رجل حسن الهيئة فقلت اللهم اجعل ابني مثله فقلت اللهم لا تجعلني مثله ومروا بهذه الأمة وهم يضربونها ويقولون زنيت سرقت فقلت اللهم لا تجعل ابني مثلها فقلت اللهم اجعلني مثلها قال إن ذاك الرجل كان جبارا فقلت اللهم لا تجعلني مثله وإن هذه يقولون لها زنيت ولم تزن وسرقت ولم تسرق فقلت اللهم اجعلني مثلها )))
[ ش ( يتمثل بحسنها ) أي يضرب به المثل لانفرادها به ( فارهة ) الفارهة النشيطة الحادة القوية وقد فرهت فراهة وفراهية ( وشارة ) الشارة الهيئة واللباس ( تراجعا الحديث ) معناه أقبلت على الرضيع تحدثه وكانت أولا لا تراه أهلا للكلام فلما تكرر منه الكلام علمت أنه أهل له فسألته وراجعته ( حلقي ) أي أصابه الله تعالى بوجع في حلقه ( مثلها ) أي سالما من المعاصي كما هي سالمة ]
رواه مسلم.
والشرح من نسخة مسلم تحقيق عبد الباقي.
هذه قصة مليئة بالدروس والفوائد ذكر الخطيب اليوم بعضها ومنها:
أولا : الله قادر على كل شيء:
فإن العادة ألا يتكلم صبي صغير رضيع لكن الله أنطقه .
فلله القدرة الكاملة .
فليعلم كل عاص ومفرط وظالم لنفسه ولغيره أن الله الذي أنطق كل شيء سينطق جلود البعض لتشهد عليهم
قال تعالى:
(((وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ (22) )))
بل ستشهد الأرض بأمر ربها بما كان عليها من أعمال العباد .
قال تعالى:
(((إذا زلزلت الأرض زلزالها (1) وأخرجت الأرض أثقالها (2) وقال الإنسان ما لها (3) يومئذ تحدث أخبارها (4) بأن ربك أوحى لها (5) )))

ثانيا: كرامة الأولياء بين اتباع أهل السنة وبدعة غيرهم:
فإن الأمور الخارقة يجريها الله على يد من يشاء من عباده لحكم لعل منها تثبيتهم وتأييدهم على ما هم عليه من الحق.
فإن أجراها الله على يد ولي من أوليائه فهي كرامة وإن أجراها على يد نبي من أنبيائه عليهم الصلاة والسلام فهي معحزة.
إذن فالكرامة للأولياء ثابتة شرعا .
والولي هو مسلم تقي طائع .
فالأولياء نجلهم ونحبهم ونسير على خطاهم .
أما ما يفعله البعض من تسمح بالقبر وطواف حوله ونذر للولي وسؤاله أن يقضي الحاجات من دون الله فهي أمور ياباها الشرع الحنيف.
فمن كمال الإسلام وجماله أنه لا واسطة بينك وبين الله .

قال الله تعالى:
(((وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)))
تأمل أن الله تعالى لما قال (((وإذا سألك عبادي عني ))) لم يقل بعدها (قل) بل لا وجود للواسطة هنا مطلقا فقال ربنا (فإني قريب)
وربنا وحده هو من يجيب الدعاء فإذا سألت وإذا استعنت فلا تسأل إلا هو ولا تستعن إلا به.

قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنه:
«يَا غُلَامُ احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ
لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتِ الأقلام وجفَّت الصُّحُف»
ولا نفعل كما يفعل المشركون حين أخبر الله عنهم بقوله:
((( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى)))
ثالثا المسلم بين العزلة عن الناس والاختلاط بهم:
فإن جريج اعتزل الناس ليتفرغ للعبادة.
والمسلم بصير بنفسه فإن كان في اختلاطه بالناس ضرر على دينه فالعزلة أفضل له.
وإن لم يكن في اختلاطه بهم ضرر على دينه فاختلاطه بالناس أفضل.
وهناك معنى جميل يرسخه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:
«الْمُسْلِمُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَفْضَلُ مِنَ الَّذِي لَا يُخَالِطُهُمْ وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ»
قال الألباني صحيح.
فخالط الناس وانصحهم لله وأمرهم بالمعروف وانههم عن المنكر وانشر الخير بين الناس ولا شك أنك حينها ستكون مكروها عند كل فاسد وفاجر وسيحاول إيذاءك فاصبر واحتسب فإن المصلحين لابد أن يصبروا قال تعالى:
((( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)))
فما دمت تنصر الحق وتدعو له فتوقع محاربة الشر لك وإيذائهم لك فاصبر .
قال الله:
(((الله ولي الذين آمنوا)))
رابعا بين نداء الوالدين والصلاة:
فهذا جريج كان بين أن يكمل صلاته وبين أن يجيب أمه فاختار صلاته.
هنا العلماء يقولون بأن المسلم إن كان يصلي فريضة فلا يجيب من يناديه كائنا من كان إلا في الضرورة كالنجاة م حريق وما شابه.
أما النافلة فإن كان عدم رده على والديه أو أحدهما سيغضبهما ولن يصبرا فيقطع صلاته ويجيبهما .
والله اعلم.
خامسا : دعاء الوالدين على أبنائهما:
فإن أم جريج دعت على ولدها وفاستجاب الله لها لكن رحمته سبحانه تداركت عبده الصالح فبرأه الله من التهمة التي رموه بها.
فليحذر الوالدان من الدعاء على أبنائهما فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا حيث قال:
((( لاَ تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَوْلاَدِكُمْ وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ لاَ تُوَافِقُوا مِنَ اللَّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ )))
رواه مسلم.
وقد حكى أحد المشايخ عن أم أنها دعت على ولدها بلغة عامية لإحدى الدول فقالت (ربنا يهري كبدك) فمات وليس في كبده شيء سليم.
فلا يدفعكم الغضب للدعاء على الأبناء فربما شقوا بدعائكم عليهم وشقيتم أنتم معهم بحسرتكم عليهم بعد هذا.
وادعوا للعاق منهم أو الظالم لكم بالهداية ينعمون وتنعمون بهم إن شاء الله.
سادسا وأخيرا:
(ا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
صدقت يا رب.
فإن بني إسرائيل رضوا ببغي أن تقيم معهم بل وتحضر مجالسهم فلم ينكر الفساق عليها هذا بل وتواطأوا معها على إغواء العبد الصالح وفعلت البغي فعلتها مع الراعي فلما أنجبت ولدا ذهبت به لبني إسرائيل تقول هذا ولد جريج.
فقاموا وكأنهم لم يدبروا هذا معها من قبل وكأنها الشريفة الطاهرة التي اعتدى عليها مدعي الصلاح المدعو جريج.
قاموا وكأن النخوة ظهرت فيهم فجأة .
ولنفرض أن فيهم من لم يتآمر مع البغير على جريج.
فهل يصدقون على من جربوا صلاحه وتقواه وعلموا تدينه وورعه ولم يشكوا يوما في دينه وخلقه ولم يروا منه إلا كل جميل . هل يصدقون على مثل هذا العابد الصالح قولا شنيعا كهذا الذي قيل ومن من؟ من بغي!
لكن الناس إلا من رحم الله لم يعطوا أنفسهم فرصة للتثبت من خبر جاءت به ساقطة.
والغريب أنهم قاموا للعابد ليضربوه ويهدموا صومعته في حين أنه ربما لم يتعرض أحدهم بسوء للبغي .
تأملوا إنها بغي.
يعني زنت عشرات المرات بل قل مئات.
فأين نخوة هؤلاء حينها ؟
أم هو كره الدين وبغض المتدينين هو المحرك الفعلي لهم ؟
وكم يحتاج المسلمون اليوم للاتعاظ بهذه اللفتة من قصة جريج
خاصة وأن من المسلمين من صدق المنافقين واتهم أهل الديانة بكل قبيح.
صدقوا المعلوم عنهم الكذب والتلفيق في طعنهم على اهل الصلاح والتقى .
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول:
«سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
فصار كل ملتزم عند بعض المسلمين متهم وصار كل منافق عليم اللسان يحسن تزيين الكذب صادقا عندهم.
بل أحيانا يظهر كذبهم ومع هذا يصدقونهم مرة أخرى.
فإذا نظرت في حال هؤلاء الذين يصدقون كل قبيح في حق الصالحين تجد كثيرا منهم فاسقا أو بعيدا عن ربه أو مقصرا في حقه سبحانه.
ففسق هؤلاء سهل على المتلاعب بهم تزيين الشر لهم.
واقرأ لو أردت قول الله تعالى وهو يحكي حال فرعون مع قومه.
قال تعالى:
((( فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطاعُوهُ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ)))
تأملت قوله تعالى:
(((إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ)))
قال السعدي في التفسير:
({إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} فبسبب فسقهم، قيض لهم [ص:768] فرعون، يزين لهم الشرك والشر.)
انتهى النقل.
فيا أيها المسلمون انتبهوا ولا تصدقوا على كل متمسك بدينه خبرا ما جاءكم إلا من الفاسقين .
واعملوا بقوله تعالى:

(ا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
والله أعلم.
انشر لغيرك









التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
كارثة تسمي البطالة ساره سرسور منتدى النقاش الجاد 9 11-04-2017 03:49 PM
أحاديث غير صحيحة a5one منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 34 11-19-2016 12:22 PM
كيف تحولت ايران من دولة اسلامية سنية الى دولة مجوسية رافضية , السبب الرئيسي ؟ د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 12 06-08-2014 02:28 AM
ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 03-16-2014 10:45 PM


الساعة الآن 12:13 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.