قديم 05-26-2008, 12:42 AM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,942
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
الحمي المالطية



اضغط هنا لتكبير الصوره



يعرف مرض الحمى المالطية، المعروف أيضا بداء البروسيللا، بكونه مرضا بكتيريا من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان، فهو يصيب الإنسان بعد انتقال الجرثومة له من الحيوان. يحدث المرض بسبب بكتيريا البروسيللا، وهناك ستة أنواع من هذه الجرثومة، ثلاثة أنواع منها فقط هي المسؤولة عن انتقال المرض للإنسان، وهي جرثومة بروسيللا الغنم Brucella melitensis ، جرثومة بروسيللا البقر Brucella abortus bovis ، جرثومة بروسيللا الخنازير Brucella abortus suis .

جرثومة البروسيللا


تم اكتشاف جرثومة البروسيللا عام 1887م على يد طبيب انجليزي اسمه بروس بمساعدة الطبيب المالطي كراونه سيكلونا الذي تخصص في علم الجراثيم، وتمكن من زرع الجرثومة المسببة للمرض على أطباق الأجار، بعد استخلاصها من طحال جثة إنسان مصاب بالمرض. وقامت بعد ذلك الدكتورة أليس إيفنس الأميركية بتغيير مسمى المرض من الحمى المالطية إلى مسمى «البروسيللا» عام 1918م. تكريما لمكتشفها السير بروس.

وقامت عدة دول غربية منها أوروبا وأمريكا باحتواء المرض في الحيوانات، فأصبح المرض محدود الانتشار في هذه البلدان، غير أن المرض ظل منتشرا في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

وفي عام 1989 قام أول طبيب عربي مصري الدكتور محمد منير مدكور بأبحاث مضنية عن البروسيللا وأصدر أول كتاب له عن المرض أصبح مرجعا عالميا للجامعات، ولم يسبقه كتاب آخر كمرجع منذ فترة طويلة.

تعرف جرثومة البروسيللا بقدرتها الكبيرة على تحمل تغيرات الوسط الخارجي، إذ تستطيع العيش في الماء والتربة حتى ثلاثة أشهر، وفي الحليب 10 أيام وأكثر، وفي الجبن 45 يوماً تقريباً وفي الصوف ما يقرب من الثلاثة أشهر. ولا تتحمل البروسيللا درجات الحرارة العالية وتموت بالغليان فوراً. أما في درجة حرارة 60ْ م فتموت بعد 30 دقيقة. كما وتتأثر البروسيللا بالمحاليل المطهرة أيضاً.

انتشار المرض


إن داء بروسيللا مصدره الحيوانات الداجنة، فهي مصدر المرض، وهو ينتقل إلى الإنسان عبر (الأغنام والماعز والأبقار والإبل) وتؤدي تربية الأغنام والأبقار مع بعضها البعض في مكان واحد إلى انتقال البروسيللا من الأغنام إلى الأبقار وغيرها من أنواع الحيوانات، وينتقل المرض من الحيوان إلى الإنسان، ولكن لا تتم العدوى من إنسان إلى آخر.

كيف تتم العدوى؟


تطرح الحيوانات المريضة جرثومة البروسيللا مع السائل المحيط بأجنتها عند الإجهاض ومع البول والبراز والحليب، ومن المعروف أن الحيوانات المصابة بالمرض يحدث لها إجهاض متكرر، هذا بالإضافة إلى وجود هذه الجرثومة في دم ولحوم الحيوانات.

وتنتقل العدوى في أغلب الأحيان لدى التعامل مع الحيوانات، عند ملامسة إفرازات الحيوانات المريضة أو ملامسة المواد الملوثة بهذه الإفرازات، أو لدى تناول المواد الغذائية لهذه الحيوانات المصابة، كتناول حليبها أو الجبن المصنع من حليبها غير المغلي، كذلك تناول لحم الحيوانات المريضة.

أما الطريقة الثالثة لانتقال العدوى والتي نادراً ما يقع بسببها التلوث فهي الانتقال بالغبار (أثناء معالجة صوف الحيوانات المريضة). وبما أن البروسيللا قادرة على الحياة في الماء لمدة طويلة لذلك من المحتمل أن ينتقل المرض عن طريق الماء أيضاً.

تدخل جرثومة البروسيللا جسم الإنسان عبر الجهاز الهضمي، ثم تنتقل إلى العقد اللمفاوية، وتتكاثر هناك خلال فترة دور الحضانة. وعندما يبدأ المرض تكون البروسيللا قد وصلت إلى الدم، وعبر ذلك تصل إلى أي جزء من أجزاء الجسم (الكبد والطحال ونخاع العظام والعقد اللمفاوية، الأعصاب، المخ)، وهنا تتشكل مراكز ثانوية للعدوى.

يستمر دور الحضانة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وقد يتراوح بين أسبوع وشهرين. وتتنوع الأعراض السريرية، فيمضي المرض لفترة بدون أعراض في بعض الأحيان. ويشخص في هذه الحالة بالاعتماد على نتائج تحاليل الدم والتاريخ المرضي فقط، أما في الحالات التي تكون فيها الأعراض السريرية واضحة، فغالبا ما يبدأ المرض بظهور الأعراض الأولية ويعاني فيه المرضى من الإحساس بتعب شديد وإرهاق وخمول في الجسم تشبه أعراض الزكام أو الإنفلونزا، ثم تبدأ آلام العضلات والمفاصل والشعور بقشعريرة.

وتستمر هذه الأعراض من عدة أيام إلى عدة أسابيع، ثم تبدأ بانتهاء مرحلة الأعراض الأولية، مرحلة الأعراض الحادة، حيث تبدأ الحمى في الظهور، فترتفع درجة الحرارة يصاحبها قشعريرة شديدة، ثم تنخفض درجة الحرارة فيما بعد بصورة دورية ونادرا ما تبقى ثابتة، ويبدأ المريض بإفراز العرق بشدة خاصة أثناء الليل. وبالرغم من أعراض الحمى إلا أن المريض يبقى في حالة جيدة لمدة طويلة تمكنه من أداء أعماله اليومية، ثم بعد ذلك يبدأ المريض بالشكوى والمعاناة من سرعة التعب والصداع وآلام شديدة في بعض المفاصل تستمر لمدة قصيرة.

تتضخم العقد اللمفاوية عند بعض المرضى. وقد يصاب المريض بتضخم في الكبد والطحال في الأيام الأولى من الحمى ويستمر هذا التضخم لفترة طويلة.

تطور المرض


تعتبر آلام المفاصل من أكثر أعراض البروسيللا ظهورا، فهي عادة ما تبدأ في بعض المفاصل الكبيرة وتتميز هذه الآلام بظهورها المتموج بين الحين والآخر. وتنتج هذه الآلام عن إصابة المفاصل والأربطة بالالتهاب حول المفصل، مما يؤدي إلى تورمها وانتفاخها مسببه تلك الآلام الشديدة التي تعوق المريض عن ممارسة حياته اليومية.

يستمر المرض من شهر إلى ثلاثة أشهر وهو ما يعرف بداء البروسيللا الحاد (acute brucellosis) أما إن زادت فترة المرض إلى أكثر من ثلاثة أشهر وأقل من ستة أشهر فيطلق عليه متوسط الشدة أو ما تحت الحاد (subacute brucellosis)، وإذا زادت فترة المرض لأكثر من ستة أشهر فيعرف بداء البروسيللا المزمن (chronic brucellosis).

ومن الممكن في حال تأخر علاج داء البروسيللا الحاد أن يتطور المرض إلى متوسط الشدة، وفيه تظهر جميع الأعراض السابق ذكرها مع فقدان الشهية وفقدان الوزن إلى حد الإصابة بالهزال، إلى ظهور تغيرات موضعية ناتجة عن الحساسية والتي تظهر على صورة التهابات المفاصل والأعصاب وغيرها، وقد يتحول مرض البروسيللا تحت الحاد إلى المزمن بالتدريج، ويتميز في هذه الحالة بتغيير نشاطه في الجسم بإصابة أجهزة وأعضاء أخرى لم يصبها المرض قبل ذلك.

وغالبا ما تكون درجة الحرارة مرتفعة بعض الشيء أو عادية خلال عدة أسابيع أو شهر (أي في دور خمود المرض) وفي أغلب الحالات يلاحظ لدى مرضى البروسيللا المزمن حدوث تغيرات ثابتة في الجهاز الإرتكازي الحركي (مثل التهاب المفاصل والكيس الزلالي والتهاب الأوتار)، وكذلك تغيرات الجهاز العصبي (التهاب جذور الأعصاب والتهاب العصب الوركي وآلام الأعصاب)، كما يصاب الجهاز التناسلي للمريض، فيصاب الرجال بالتهاب الخصية والبربخ، وتصاب النساء بالتهاب المبيض وقنوات فالوب واضطرابات الدورة الشهرية، وتتناوب فترات خمول المرض وانتكاساته وقد يستمر المرض من سنتين وحتى ثلاث سنوات.

ومع التقدم الكبير في احتواء المرض والتطور الطبي في سبل علاجه المتوفرة، أصبح من النادر ان تقع الإصابات الشديدة بالمرض. ويغلب الشكل الخفيف للمرض ويكون مصحوبا بارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع آلام العضلات والمفاصل، مع ندرة حدوث تغيرات في الجهاز العصبي المحيطي وعلى الأخص في الجهاز العصبي المركزي.

مضاعفات المرض


من أهم مضاعفات داء البروسيللا، التهابات الجهاز التناسلي للرجل والمرأة، التهاب بطانة القلب، التهاب الرئتين، والتهابات العظام والمفاصل، والمسالك البولية، والأعصاب.

تشخيص المرض


قد يصعب ابتداء، تشخيص المرض بسبب تنوع الأعراض وتشابهها مع بعض الأمراض الأخرى كالرشح والزكام والإنفلونزا. ويساعد في تشخيص المرض، الإلمام بالتاريخ الوظيفي أو إن كان المريض يملك أو يتعامل مع الحيوانات الداجنة.

ومن إجراء التحاليل الطبية، التي يلاحظ فيها نقص عدد الكريات البيضاء في الدم مع ازدياد نسبي في عدد الخلايا الليمفاوية، وازدياد سرعة ترسب الكريات الحمراء.

ويتم التشخيص النهائي بناء على ثبوت وجود بكتيريا البروسيللا في الدم عبر ثبوت نمو تلك البكتيريا في مزرعة الدم أو نخاع العظم أو السائل الزلالي للمفاصل، كما ويدل ارتفاع مؤشر الإميونوجلوبين ج،م (IgG and IgM) على وجود المرض أو على حداثة الإصابة بداء البروسيللا. ويستخدم هذا الفحص لتشخيص المرض بشكل أسرع، حيث تستغرق زراعة البكتريا بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

العلاج والوقاية


يبدأ العلاج عقب تشخيص المرض مباشرة، وذلك بالمضادات الحيوية المختصة بالقضاء على تلك البكتيريا تحت إشراف طبي، وتتراوح فترة العلاج من شهرين فأكثر حسب الحالة الصحية للمريض وحسب الجزء المصاب من الجسم. وتعتمد سبل الوقاية بشكل أساسي على عدم تناول منتجات الألبان غير المبسترة، خصوصا الحليب غير المغلي.

وكذلك اتخاذ العاملين مع الحيوانات الداجنة ومربي المواشي لإجراءات الحيطة كارتداء القفازات واللباس المناسب، وتلقيح المواشي. أما عن اللقاح البشري فهو غير متوفر حتى الآن.


الموضوع منقول

Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2008, 08:49 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,127
معدل تقييم المستوى: 13
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي



اخي الفاضل Doodi
اشكرك عالمعلومات الموسعة والمفيدة
تقبل مرور ي


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البشرة الجافة ملف كامل للعناية بالبشرة الجافة ih_sun منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 4 08-20-2009 06:19 PM
من الأمراض الجلدية حب الشباب كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 02-14-2008 09:25 PM
laser therapyالليزر ماهو؟في التجميل؟ الدكتور كمال منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 0 12-31-2007 08:28 PM
الحمى ارتفاع درجة حرارة الاطفال والرضع Fever مينوو منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 7 10-29-2007 07:37 PM
الحمد لله reem15_abdo منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 0 07-20-2007 09:32 PM


الساعة الآن 12:20 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.