قديم 01-30-2015, 07:21 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 37
المشاركات: 5,876
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 16
وسام اليمني is on a distinguished road
جميل التسبيح عند انفراده وعنداقترانه بالحمد


تنزيه الله بسلب الصفات وحده نقص إذا لم يُثبت معه الكمال المخالف للنقص. سبحان الله وبحمده = سبحان الله: عدم اتصافه سبحانه بصفات النقص وبحمده: اتصافه بصفات الكمال. فما معنى سبحان الله وحدها؟ هل هي من اﻷ‌لفاظ التي إذا افترقت اجتمعت، وإذا اجتمعت تفرَّقت؟اﻹ‌جابــة

الحمد لله، والصﻼ‌ة والسﻼ‌م على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن لفظة (سبحان) علم على التسبيح، ومعنى سبحان الله: تنزيه الله، وبراءته من كل نقص.
قال*ابن عاشور*في التحرير والتنوير:*التسبيح: الكﻼ‌م الذي يدل على تنزيه الله تعالى عن كل النقائص*... اهـ.
*وقال الدكتور*عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر*في كتابه فقه اﻷ‌دعية، واﻷ‌ذكار:*هو التنزيه، فأصل هذه الكلمة من السَّبح وهو البُعد.
قال اﻷ‌زهري في تهذيب اللغة: ومعنى تنزيه الله من السوء تبعيده منه، وكذلك تسبيحه تبعيده، من قولك: سبحتُ في اﻷ‌رض إذا أبعدتَ فيها، ومنه قوله جلّ وعزّ: وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. وكذلك قوله: وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً. فالتسبيح هو إبعادُ صفات النقص من أن تُضافَ إلى الله، وتنزيهُ الربِّ سبحانه عن السوء وعمَّا ﻻ‌ يليقُ به.
قال ابن جرير: وأصلُ التسبيح لله عند العرب: التنزيه له من إضافة ما ليس من صفاته إليه، والتبرئة له من ذلك.
ونقل اﻷ‌زهري في كتابه تهذيب اللغة عن غير واحد من أئمّة اللغة تفسير التسبيح بالمعنى السابق. وقال: وجِماعُ معناه بُعدُه تبارك وتعالى عن أن يكون له مثلٌ، أو شريكٌ، أو ضِدٌّ، أو نِدٌّ. اهـ.
وهذا التنزيه يتضمن وصف الله بالكمال، كما أن الحمد يتضمن التنزيه. وقد كثر ورود التسبيح والحمد مقترنين في الكتاب والسنة، وقد ينفرد أحدهما عن اﻵ‌خر أحيانا.*
ومما ورد من ذكرهما معا قول الله سبحانه:*سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ***وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ***وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*{الصافات 182:180}. وقوله:*وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ*{الفرقان:58}.
ومما ورد من انفراد التسبيح قوله تعالى:*مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ*{المؤمنون:91}. وقوله تعالى:سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى*{اﻷ‌على:1}.
هذا، وننبه على أن الله تعالى يوصف باﻹ‌ثبات, وهو إثبات محامده بالثناء عليه وتمجيده, ويوصف بالنفي, وهو نفي العيوب والنقائص عنه سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا. كذا قال شيخ اﻹ‌سﻼ‌م في الفتاوى.
وقد بين- رحمه الله تعالى- المنهاج الصحيح في التعامل مع الصفات، فذكر أن منهج اﻷ‌نبياء فيه هو التفصيل في اﻹ‌ثبات، واﻹ‌جمال في النفي. وهذا عكس ما شاع عند البعض من التفصيل في الصفات السلبية، واﻹ‌جمال في الصفات الثبوتية.
* قال- رحمه الله- في الفتاوى:*وقوله: {سبحانك} يتضمن تعظيمه، وتنزيهه عن الظلم وغيره من النقائص; فإن التسبيح وإن كان يقال: يتضمن نفي النقائص, وقد روي في حديث مرسل من مراسيل موسى بن طلحة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول العبد: سبحان الله: إنها براءة الله من السوء. فالنفي ﻻ‌ يكون مدحا إﻻ‌ إذا تضمن ثبوتا، وإﻻ‌ فالنفي المحض ﻻ‌ مدح فيه, ونفي السوء والنقص عنه يستلزم إثبات محاسنه وكماله, ولله اﻷ‌سماء الحسنى. وهكذا عامة ما يأتي به القرآن في نفي السوء والنقص عنه، يتضمن إثبات محاسنه وكماله. كقوله تعالى: { الله ﻻ‌ إله إﻻ‌ هو الحي القيوم ﻻ‌ تأخذه سنة وﻻ‌ نوم }. فنفي أخذ السنة والنوم له، يتضمن كمال حياته، وقيوميته. وقوله: { وما مسنا من لغوب} يتضمن كمال قدرته, ونحو ذلك. فالتسبيح المتضمن تنزيهه عن السوء, ونفي النقص عنه يتضمن تعظيمه. ففي قوله: { سبحانك } تبرئته من الظلم, وإثبات العظمة الموجبة له براءته من الظلم؛ فإن الظالم إنما يظلم لحاجته إلى الظلم أو لجهله, والله غني عن كل شيء, عليم بكل شيء, وهو غني بنفسه, وكل ما سواه فقير إليه, وهذا كمال العظمة.
وأيضا ففي هذا الدعاء التهليل، والتسبيح فقوله: { ﻻ‌ إله إﻻ‌ أنت } تهليل. وقوله: { سبحانك } تسبيح. وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { أفضل الكﻼ‌م بعد القرآن أربع, وهن من القرآن: سبحان الله, والحمد لله, وﻻ‌ إله إﻻ‌ الله, والله أكبر }. والتحميد مقرون بالتسبيح وتابع له, والتكبير مقرون بالتهليل وتابع له, وفي الصحيح: { عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل أي الكﻼ‌م أفضل؟ قال: ما اصطفى الله لمﻼ‌ئكته: سبحان الله وبحمده}. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { كلمتان خفيفتان على اللسان, ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم }. وفي القرآن:{ فسبح بحمد ربك} وقالت المﻼ‌ئكة: { ونحن نسبح بحمدك}. وهاتان الكلمتان إحداهما مقرونة بالتحميد, واﻷ‌خرى بالتعظيم, فإنا قد ذكرنا أن التسبيح فيه نفي السوء والنقائص، المتضمن إثبات المحاسن والكمال, والحمد إنما يكون على المحاسن. اهـ.*
والله أعلم.
الفتوى التالية*
*الفتوى السابقة


التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2015, 04:37 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 27
المشاركات: 14,732
معدل تقييم المستوى: 22
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي


يسلمواعلى الطرح المميز
مشكوووووور والله يعطيك العافيه
تحيتـــــــــــــــــــــي


0 أقمشة فساتين الزفاف
0 احمد حلمى يبكى ملايين العرب _ ويقول لمفجرى سيناء احنا مش بنخلص احنا 100 مليون واحد
0 لانهاء العلاقات الفاشلة
0 وردات التونة
0 فساتين زفاف ناعمة 2015 من Sincerity تجمع بين البساطة والرقي
0 ساعة Il Giardino Marino من بولغري تصحبك في رحلة بحرية!
0 الفشلُ المبيضي المبكِّر
0 حمام الجلسرين والليمون لإخفاء تشققات القدمين
0 ضحايا بحلب واتهام معارضين بإعدام مدنيين بحماة
0 الف مــــبــــروك الاشراف للغواااااالي auska sweet و ااانا
0 نصائح فعالة للتعامل مع الطفل الهادئ المطيع
0 انمي متشردين لكن قمة البراءة
0 غوغل تطرح تطبيق التصوير البانورامي لـ"آيفون"
0 اطلالة مميزة لطلاتك وسهراتك
0 الدَّوالي
التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 39 09-28-2019 01:50 AM
أقوال العلماء في حديث (أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) د/روليان غالي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 6 08-07-2018 04:34 PM
لمحت في شفتيها طيف مقبرتي تروي الحكايات أن الثغر معصية خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 119 10-16-2016 12:56 PM
علم مصطلح الحديث (س..ج)الجزء الاول(منقول) اشرف لطفى منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 07-13-2014 10:15 PM
رواية لم أكن هكذا من قبل ولكن بحبك تاهت عناويني/ للكاتبة Golden Apple سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 33 10-29-2013 07:02 PM


الساعة الآن 09:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.