قديم 05-26-2008, 09:57 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية logun
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,369
معدل تقييم المستوى: 15
logun is on a distinguished road
Cool لمحة تاريخية عن الفورملا وان


لمحة تاريخية عن الفورملا وان
تعود فكرة إقامة سباقات الفورمولا وان إلى ثلاثينات القرن الماضي، فبعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث، حاول منظموا السباقات الاتفاق على إقامة بطولة عالمية, لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية.

وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.

يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.

1950 إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.

1950 كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.

1951 – 1957 سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.

1958 بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.

1958 لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.

1958 المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.

1960 – 1970 سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.

1962 أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.

1968 قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.

1968 دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.

1969 إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.

1970 – 1980 سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.

1974 تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.

1977 إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.

1978 قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض

1979 تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).

1981 أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.

1983 إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.

1983 انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.

1988 – 1993 منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.

1994 وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.

1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.

1990 – 2000 سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.

1994 – 2000 تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.

2000 – 2004 سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.

2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.

2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.

2007 بعد موسم من أكثر المواسم إثارة في تاريخ الفورمولا وان، الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة من الوافد الجديد، البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين. وشهد الموسم فضيحة تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين، عوقب الأخير على إثرها بغرامة 100 مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين.


[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]


ارقام واحصائيات

السائقون

الفوز بالبطولات

1 – الألماني مايكل شوماخر – 7 (1994 – 1995 – 2000 – 2001 – 2002 – 2003 – 2004)
2 – الأرجنتيني خوان فانجيو – 5 (1951 – 1954 – 1955 – 1956 – 1957)
3 – الفرنسي آلان بروست – 4 (1985 – 1986 – 1989 – 1993)
4 – البريطاني جاك برابهام – 3 (1959 – 1960 – 1966)
4 – البريطاني جاكي ستيوارت – 3 (1969 – 1971 – 1973)
4 – البرازيلي نيلسون بيكيت – 3 (1981 – 1983 – 1987)
4 – النمساوي نيكي لاودا – 3 (1975 – 1977 – 1984)
4 – البرازيلي أيرتون سينا 3 (1988 – 1991 – 1991)

الانتصارات

1 – الألماني مايكل شوماخر – 91
2 – الفرنسي آلان بروست – 51
3 – البرازيلي أيرتون سينا – 41
4 – البريطاني نايجل مانسيل – 31
5 – البريطاني جاكي ستيوارت – 27

أكبر عدد من الانتصارات المتتالية

1 – الإيطالي ألبرتو أسكاري – 7 – 1952/1953
1 – الألماني مايكل شوماخر – 7 – 2004
3 – الألماني مايكل شوماخر – 6 – 2000/2001
4 – البريطاني جاك برابهام – 5 – 1960
4 – البريطاني جيم كلارك – 5 – 1965
4 – البريطاني نايجل مانسيل – 5 – 1992
4 – الألماني مايكل شوماخر – 5 – 2004

منصات التتويج

1 – الألماني مايكل شوماخر – 154
2 - الفرنسي آلان بروست – 106
3 - البرازيلي أيرتون سينا – 80
4 – البرازيلي روبنز باريكيللو – 61
4 – البريطاني دافيد كولتهارد – 61

الانطلاق من المركز الأول

1 – الألماني مايكل شوماخر – 68
2 – البرازيلي أيرتون سينا - 65
3 – الفرنسي آلان بروست – 33
3 – البريطاني جيم كلارك – 33
5 – البريطاني نايجل مانسيل – 32

المشاركة في السباقات

1 – الإيطالي ريكاردو باتريزي – 256
2 – البرازيلي روبنز باريكيللو – 253
3 – الألماني مايكل شوماخر – 250
4 – البريطاني دافيد كولتهارد – 229
5 - النمساوي جيرهارد بيرغر – 210

أسرع لفة

1 – الألماني مايكل شوماخر – 76
2 – الفرنسي آلان بروست – 41
3 – البريطاني نايجل مانسيل – 30
4 – البريطاني جيم كلارك – 28
5 – الفنلندي ميكا هاكينن – 25

الانطلاق من المركز الأول + أسرع لفة + الفوز بالسباق

1 – الألماني مايكل شوماخر – 22
2 – البريطاني جيم كلارك – 11
3 – الأرجنتيني خوان فانجيو – 9
4 – الفرنسي آلان بروست – 8
5 – البرازيلي أيرتون سينا – 7
5 – الإيطالي ألبرتو أسكاري – 7

إجمالي النقاط خلال المسيرة

1 – الألماني مايكل شوماخر – 1369 نقطة
2 – الفرنسي آلان بروست – 798.5
3 – البرازيلي أيرتون سينا – 614
4 – البريطاني دافيد كولتهارد – 527
5 – البرازيلي روبنز باريكيللو – 519

أصغر فائز بسباق

- الإسباني فرناندو ألونسو – جائزة المجر الكبرى 2003 – 22 عاماً و26 يوماً

أكبر فائز بسباق

- الإيطالي لويجي فاغيولي – جائزة فرنسا الكبرى 1951 – 53 عاماً و22 يوماً

الصانعون

الفوز بالبطولات

1 – فيراري – 15 بطولة
2 – ويليامس – 9
3 – ماكلارين – 8

المشاركة في السباقات

1 – فيراري – 760
2 – ماكلارين – 634
3 – ويليامس – 503

الانتصارات في السباقات

1 – فيراري – 201
2 – ماكلارين – 156
3 – ويليامس – 113

منصات التتويج

1 – فيراري – 603
2 – ماكلارين – 418
3 – ويليامس – 294

الانطلاق من المركز الأول

1 – فيراري – 195
2 – ويليامس – 133
2 – ماكلارين – 125

أسرع لفة

1 – فيراري – 205
2 – ماكلارين – 135
2 – ويليامس – 129


logun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2008, 07:30 AM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,129
معدل تقييم المستوى: 19
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


اخي logun
الف شكر
ما شاء الله عليك


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير المسلمين من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين anna منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 11-30-2018 07:57 PM
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 36 01-30-2017 07:34 PM
قلق الانفصال و قلق فقدان الموضوع في ظل نظريات التحليل النفسي أسير الروح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 7 07-24-2012 12:44 AM


الساعة الآن 12:03 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.