قديم 02-11-2015, 03:05 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي قول عائشة:فَتُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ وَهُنَّ فِيمَا يُقْرَأُ مِنَ الْقُرْآنِ


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا حديث ذكرت فيه السيدة عائشة رضي الله عنها أن عدد الرضعات التي تحرم (فيصبح الولد والبنت أخوين من الرضاعة فلا يتزوجان) ذكرت أن عدد الرضعات كان عشر ثم نسخ فصار خمس رضعات .
ولست هنا لأنقل قول الفقهاء في مسألة الرضاع وعدد الرضعات .
ولكن فقط أردت بفضل الله وإذنه أن أنقل شرح جزء من هذا الحديث فربما التبس على البعض فهمه وظنها شبهة في الحديث.
تعالوا نقرأ الحديث :
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ فِيمَا أُنْزِلَ مِنَ الْقُرْآنِ عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ يُحَرِّمْنَ. ثُمَّ نُسِخْنَ بِخَمْسٍ مَعْلُومَاتٍ فَتُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَهُنَّ فِيمَا يُقْرَأُ مِنَ الْقُرْآنِ.
رواه مسلم.
إذن الحديث صحيح.
نريد يا شباب معرفة معنى قول السيدة عائشة رضي الله عنها :
((فَتُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَهُنَّ فِيمَا يُقْرَأُ مِنَ الْقُرْآنِ))
تعالوا نقرأ كلام الإمام النووي في شرحه للحديث لنعرف بإذن الله قيمة العلم والعلماء.
قال النووي رحمه الله:

( أما الْإِمْلَاجَةُ فَبِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَالْجِيمِ الْمُخَفَّفَةِ وَهِيَ الْمَصَّةُ يُقَالُ مَلَجَ الصَّبِيُّ أُمَّهُ وَأَمْلَجَتْهُ

وَقَوْلُهَا (فَتُوُفِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُنَّ فِيمَا يُقْرَأُ) هُوَ بِضَمِّ الْيَاءِ مِنْ يُقْرَأُ وَمَعْنَاهُ أَنَّ النَّسْخَ بِخَمْسِ رَضَعَاتٍ تَأَخَّرَ إِنْزَالُهُ جِدًّا حَتَى إِنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُوُفِّيَ وَبَعْضُ النَّاسِ يَقْرَأُ خَمْسُ رَضَعَاتٍ وَيَجْعَلُهَا قُرْآنًا مَتْلُوًّا لِكَوْنِهِ لَمْ يَبْلُغْهُ النَّسْخُ لِقُرْبِ عَهْدِهِ فَلَمَّا بَلَغَهُمُ النَّسْخُ بَعْدَ ذَلِكَ رَجَعُوا عَنْ ذَلِكَ وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ هَذَا لَا يُتْلَى وَالنَّسْخُ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ أَحَدُهَا مَا نُسِخَ حُكْمُهُ وَتِلَاوَتُهُ كَعَشْرِ رَضَعَاتٍ وَالثَّانِي مَا نسخت تلاوته دون حكمة كخمس رضعات وكالشيخ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا وَالثَّالِثُ مَا نُسِخَ حُكْمُهُ وَبَقِيَتْ تِلَاوَتُهُ وَهَذَا هُوَ الْأَكْثَرُ وَمِنْهُ قوله تعالى والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم الْآيَةَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ.)
انتهى النقل بتصرف يسير.
ولنسخ في الإسلام حكم عظيمة لعل منها التخفيف على المسلمين في بعض الصور أو أن المسلمين في حالات أخرى بعدما قوي إيمانهم وثبتت أقدامهم في الدين تدرج الإسلام بهم فنقلهم من حكم مخفف كان يناسب مرحلة معينة لحكم آخر يناسب المرحلة التي وصلوها.
ولو نظرت في واقعنا تجد شيئا مشابها فمثلا الشاب في أول التزامه ربما بدأ بالحفاظ على الصلوات الخمس في بيته
فلما قوي إيمانه أكثر انتقل للمسجد
فلما علا درجة ترك الغناء
فلما علا أكثر أطلق لحيته
وهكذا
فربما رأف بالمسلمين فشرع لهم أحكاما تناسب حالهم في أول الإسلام فلما رسخت أقدامهم نسخ بعض الأحكام لأحكام أخرى تناسبهم
فإن قيل فلماذا نجد نسخا للتلاوة مع بقاء الحكم مثل آية الرجم للزاني المحصن فحكما ثابت معمول به وإن كانت الآية نفسها نسخت من جهة التلاوة فلم نعد نتلوها في المصحف؟
قرأت في هذا فتوى مفادها أن هذا لعله من باب الاختبار لإيمان الأمة وسرعة استجابتها للأمر حتى ولو لم تبقُ الآية للتلاوة أمامهم . مثلما استجاب الخليل إبراهيم عليه السلام وسارع بتنفيذ أمر الذبح لمنام رآه . والمنام أدنى طريق الوحي ومع هذا سراع لتلبية الأمر.
طيب ولو سأل سائل فلماذا نجد آيات تتلى لكن نسخ حكمها ؟
في نفس الفتوى أيضا قال المفتون:
(وقد أجاب الزركشي عن الحكمة في بقاء التلاوة مع نسخ الحكم بقوله:
والجواب من وجهين أحدهما: أن القرآن كما يتلى ليعرف الحكم منه والعمل به فيتلى لكونه كلام الله تعالى فيثاب عليه، فتركت التلاوة لهذه الحكمة.
وثانيهما: أن النسخ غالباً يكون للتخفيف، فأبقيت التلاوة تذكيراً بالنعمة ورفع المشقة.
والله أعلم),
انتهى

والله أعلم



التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 03-27-2015 الساعة 02:21 PM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دنيا الوله لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 96 11-26-2016 11:11 AM
وسوسة الشيطان نصرة النبى منتدى النقاش الجاد 12 05-18-2014 08:16 PM
نكتة جمالي جمال الرو منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 1 05-10-2012 09:53 PM
مشرفين جدد نـور الهدى منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 20 04-26-2012 07:21 PM
قصة السامري والعجل... أحســ أنثى ــاس منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 4 04-14-2012 02:44 AM


الساعة الآن 11:17 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.