قديم 02-15-2015, 01:55 PM   #1
مشرفة منتدى الفنون المسرحية والشعبية
 
الصورة الرمزية صوفيا سيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: ღ♥ღ المغرب ღ♥ღ
المشاركات: 18,914
مقالات المدونة: 104
معدل تقييم المستوى: 26
صوفيا سيف is on a distinguished road
افتراضي المخرج الداغسني: المسرح العربي رهين معتقدات جامدة



عد المخرج المسرحي التونسي وليد الداغسني من جيل الشباب المنتمي بكل هواجسه لتلك الخشبة التي ما تزال تكافح بإصرار على البقاء منارة في ظل ما يعتريها من عراقيل تسعى لإخمادها في ظل تنامي ظواهر العنف وتراجع الحركات الفنية بشكل عام.
وبين الداغسني الذي اختيرت مسرحيته "الماكينة" وشاركت ضمن فعاليات المسرح العربي بدورته السابعة في المغرب العربي عن مفارقات كثيرة يعيشها المواطن التونسي والعربي بشكل عام.
ويضيف الداغسني في حديث إلى "الغد": "مسرحية "الماكينة" عبارة عن فكرة تسرد حكاية قديمة جديدة كيف نحيي الديكتاتور؟".
ويشير الداغسني الحائز على جائزة أفضل إخراج لعمل "انفلات" ضمن مهرجان المسرح الحرّ الأردني للعام 2012، إلى أن "الماكينة" هي امتداد لعمل "انفلات"، وهي مسرحية ولدت من رحم السخط على ثورة غير واعية، ليليها العمل المسرحي "التفاف" الذي يفضح سخرية واقع كان مستبعدا عن الحال التونسي، لتأتي مسرحية "الماكينة" التي يأمل الداغسني من خلالها العودة للعهد الأول مع الصدق.
مسرحية "الماكينة" من إنتاج شركة "كلندستينو" بدعم من وزارة الثقافة، هي من دراماتورجيا وإخراج الداغسني. وأداء؛ أماني باللعج، أروى بن اسماعيل، منير العماري، مكرم سنهوري، كريم الغربي.
وعن أزمة المخرج التونسي، يرى الداغسني أن للمخرج المسرحي في تونس أنواعا منهم؛ متحفظ ومحافظ والنوع الأخير هو الجسور الذي بنظره يملك صفة الديمومة وله الفضل في استمرار التجربة المسرحية، مؤكدا أن التجارب لمخرجات تونسيات مسألة محرجة أحيانا رغم أن تونس رائدة في تحرير المرأة، إلا أن بعض المخرجات التونسيات ظهرن واختفين على عجل.
وعن الدعم للمسرح، يقول الداغسني إن هناك حظا كبيرا في أن الدولة تساند المبدع، معتبرا أن ذلك لا يكفي لأن الفن بنى تحتية وجماهير واسعة، يجب أن تتكاثف جميع الجهات ومنها القطاع الخاص لضمان استمرارية الفنان وحمايته من اليأس.
الداغسني الذي شارك في العديد من الدول العربية بأعماله والمطل على الحركة المسرحية العربية، يؤكد أن "المسرح العربي رهين معتقدات جامدة وأحيانا تصل حد "التخلف" لأسباب عديدة أهمها التقليد الذي يفشل"، مبينا "أن المسرح عند العرب يجب أن يتخلص من السلطة القبلية، وبأن إحراج الأنظمة المتآكلة هو جزء جوهري من التغيير في نظره كي لا تبقى التجارب ضعيفة".
وحول ضعف الكتابة المسرحية في الوطن العربي خصوصا لدى جيل الشباب، يعتقد الداغسني أن الكتابة المسرحية العربية رهينة اللغة، التي تغيب عنها الجماليات بسبب الانغلاق على الذات والهوس الشعري الذي لا يتجاوز مرحلة الإعجاب.
وبين أن غالبية الكتاب أدبيون عامة، ولم يمارسوا مهنة المسرح ومعظمهم يحاولون الاستفادة من قدراتهم النقدية الأدبية وعكسها على المسرح، موضحا أنه آن الأوان لتخليص المسرح من الأدباء العقيمين، لأن المسرح حاليا دراما مكتملة والدراماتورج العارف بأسرار المسرح والقادر على تكذيب كل المقولات السطحية التي نراها في أغلب المهرجانات العربية.
المشروع المستقبلي بعد "الماكينة"، وفق الداغسني، يجب أن ينطلق من ركيزة أن "الماكينة" قائمة، وتعبر عن القيم في ظل التوحش، وما سيأتي بعد "الماكينة" تجارب مسرحية ستعمل على تقليص ظواهر الابتعاد عن الإنسانية وحفاظا على العقل العربي وبوصلته التي تتعرض إلى التهميش.
الداغسني مؤمن بأن الفن ودور المثقف هما الحيّزان المتبقيان للدول العربية للقضاء على الوحشية وظواهر العنف المتزايدة التي يتعرض لها الشباب، مؤكدا أهمية التنمية الثقافية والفنية في ردع توجه الشباب للفكر المتطرف من خلال مشروع تنموي ثقافي حقيقي.



0 طريقة عمل كوكيز الألوان من زيتونة
0 ليلة القدر والخير العظيم
0 طريقة تحضير كيك مارينج سهل ولذيذ 2013
0 مواهب مسرحية عربية بإشراف كيفين سبيسي
0 افلام * كرتون
0 المساجد التي صلى بها الرسول عليه الصلاة و
0 سجل حضورك بتوبيك/ صورةMsn
0 ورق للحائط مودرن - اشيك ديكورات لغرف النوم 2016
0 صور ل باريس
0 7 نصائح لتطبيق الكحل السّائل , طريقة وضع الكحل
0 فائدة من كتاب غير حياتك
0 رجيم طفلك في المدرسة
0 قصة الرجل الذي ....
0 تحف لزينة البيت
0 جمهور محمد رمضان ينتظره أمام مسرح الهرم الساعة الخامسة صباحا
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
صوفيا سيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2016, 10:58 AM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 195
معدل تقييم المستوى: 4
AlFalah is on a distinguished road
افتراضي


شكرا على الطرح يعطيك ألف عاااااااااااافية


AlFalah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.