قديم 02-16-2015, 03:40 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 38
المشاركات: 5,876
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 16
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي التراكيب اللغويه في اللغه العربيه


*تزخر لغتنا بالعديد من التراكيب اللغوية أو التعابير الدقيقة التى جرت فى سيرورتها وذيوعها مجرى اﻷ‌مثال, وإن لم تكن أمثالًا بالمعنى القياسى, كما كثر ورودها فى التراث العربى نثرًا ونظمًا, وشاع استخدامها بين الخاصة والعامة.*
*وقد تُقاس عبقرية اللغة بما تمتلكه من صيغ لغوية يتناقلها أبناء اللغة جيلًا بعد جيل, شفهيًا أو كتابيًا.*
*ومن خصائص هذه التركيبات أو الصيغ :*
*إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكتابة، وهي مغلقة على نفسها ومكتملة بذاتها, وذات صياغة ثابتة أى؛ ﻻ‌ يجوز*
*التغيير فى صياغتها التكوينية, بحذف أو إضافة, على الرغم من ذيوعها أساسًا على نحو شفهى.*
*ومن خصائصها أيضا :*
*أنها تشبه اﻷ‌مثال فى وظيفتها الجمالية واﻻ‌ستدﻻ‌لية واﻹ‌شارية التى يلوح بها على المعانى تلويحًا, ولكنها تختلف عنها فى بنيتها اﻷ‌سلوبية.*
*ولغتنا الخالدة ثرية بمثل هذه التراكيب الموروثة منذ العصر الجاهلى وصدر اﻹ‌سﻼ‌م, وظلت حية فى معظمها حتى اليوم، وقد*
*استخدمها العرب فى لغة الحياة اليومية, لغة التخاطب, كما استعملها الكتاب والشعراء, قديمًا وحديثًا على السواء.*
*وقد جاءت على هيئة تراكيب لغوية متنوعة, أو على هيئة مصادر سماعية أو دعائية, أو على صورة أسماء تحمل معنى الدعاء*
*فعُوملت معاملة المصدر.*
*وعلى الرغم من أن الكثير من مثل هذه التعبيرات ﻻ‌ يزال حيًّا, فإن مبناها ومعناها, ربما كان خافيًا أو غامضًا لدى اﻷ‌جيال الشابة التى*
*كادت الصلة بينها وبين تراثها تنقطع، لذا نعرض لبعضها الذي ما زال شائعًا حتى اﻵ‌ن وبيان معناها، فمن ذلك:*
*قَوْلُهُمْ: مَرْحَبًا وَأَهْﻼ‌ً*
*قال الفراء: معناه رحب الله بك وأهلك على الدعاء له، فأخرجه مخرج المصدر فنصبه.*
*ومعنى رحب: وسع، وقال اﻷ‌صمعي: أتيت رحبًا: أي: سعة وأهﻼ‌ً كأهلك فاستأنس، ويقال: الرحب، ومن ذلك الرحبة سميت بذلك؛*
*لسعتها. وقال طفيل وبالسهب ميمون الخليقة قولـه لملتمس المعروف: أهل ومرحب، وذكر ابن الكلبي وغيره أن أول من قال مرحبًا*
*وأهﻼ‌ً سيف بن ذي يزن الحميري لعبدالمطلب بن هاشم، لما وفد إليه مع قريش ؛ ليهنئوه برجوع الملك إليه.*
*قَوْلُهُمْ: لبَّيْكَ وسَعْدَيْك*
*قال الفراء: معنى لبيك:*
*إجابة لك، أي: جئتك ملبيا بطاعة وحب، قال: ومنه التلبية بالحج، إنما هو إجابة ﻷ‌مرك بالحج، وثنى: يريد إجابة بعد إجابة، ونصبه*
*على المصدر، وقال اﻷ‌حمر: معناه الباب بك أي: إقامة ولزوم لك، وهو مأخوذ من قولك: لب بالمكان، وألب: إذا أقام به.*
*وقد حكى أبو عبيد عن الخليل أنه قال: أصله من البيت بالمكان، فإذا دعا الرجل صاحبه قال: لبيك، فكأنه قال: أنا مقيم عندك، ثم أكد ذلك*
*بلبيك، أي: إقامة بعد إقامة*
*وسعديك: معناه أسعدك إسعادًا بعد إسعادٍ. قال الفراء ولم نسمع لشىءٍ من هذا بواحدٍ، وهو في الكﻼ‌م بمعنى قولهم: حنانيك أي: حنانًا*
*بعد حنانٍ ،والحنان: الرحمة.*
*وقولهم: فﻼ‌ن يتحنن على فﻼ‌ن، أي: يرحمه، وهو في تفسير قول الله جل وعﻼ‌: {وَحَنَانًا مِن لَدُنَّا} [مريم13] أي: رحمة.*
*قَوْلُهُمْ: حَيَّاكَ الله وَبَيَّاكَ*
*من عبارات التحية والسﻼ‌م عند عرب الجاهلية واﻻ‌سﻼ‌م، فأما حياك الله فإنه مشتق من التحية، والتحية تنصرف على ثﻼ‌ثة معان؛*
*فالتحية: السﻼ‌م ومنه قول الكميت:*
*أﻻ‌ حييت عنـا يا مدينا *** وهل بأس بقول مسلمينا*
*فيكون معنى (حَيَّاكَ الله): سلم الله عليك..*
*والتحية أيضًا: الملك، ومنه قول عمرو بن معدي كرب:*
*أسير به إلى النعمان حتى *** أنيخ على تحيتـه بجندي*
*فيكون المعنى: ملكك الله.*
*والتحية: البقاء، ومنه قول زهير بن جناب الكلبي:*
*ولكن ما نال الفتى *** قد نلته إﻻ‌ التحية*
*أي: إﻻ‌ البقاء فيكون المعنى: أبقاك الله.*
*فأما (بَيَّاكَ) فإنه في ما زعم اﻷ‌صمعي: أضحكك.*
*وقال اﻷ‌حمر: أراد بوأك منزﻻ‌ً، كما قالوا: جاء بالعشايا والغدايا لﻸ‌زواج.*
*وقال ابن اﻷ‌عرابي: بَيَّاكَ: قصدك بالتحية، وأنشد:*
*لما تبينا أخا تميمٍ *** أعطى عطـاء اللحز اللئيم*
*وقال أبو مال: قربك، وأنشد:*
*بيا لهم إذا نزلوا الطعاما *** الكبد والملحاء والسناما*
*أي: قرب لهم.*
*قَوْلُهُمْ: ﻻ‌ جرم*
*قال ابن سيده: زعم الخليل أن جرم إنما تكون جوابًا لما قبلها من الكﻼ‌م يقول الرجل: كان كذا وكذا وفعلوا كذا فتقول: ﻻ‌ جرم أنهم سيندمون, أو أنه سيكون كذا وكذا.*
*قال ابن اﻷ‌ثير: ﻻ‌ جرم كلمة ترد بمعنى تحقيق الشيء وقد اختلف فى تقديرها فقيل: أصلها التبرئة بمعنى ﻻ‌بد وقد اسٌتعملت فى معنى حقًا, وقيل: جرم بمعنى كسب وقيل: بمعنى وجب وحق، وﻻ‌ رد لما قبلها من الكﻼ‌م ثم يبتدأ بها كقوله تعالى: {ﻻ‌ جرم أن لهم النار} أى ليس اﻷ‌مر كما قالوا, ثم ابتدأ وقال: وجب لهم النار.*
*قَوْلُهُمْ: لَيْتَ شِعرِي*
*هذا تركيب عربى عريق, كانت العرب تستعمله – منذ العصر الجاهلى – عندما تتمنى العلم بشيء تود أن تعرفه. جاء فى الحديث: " ليت شعرى ما صنع فﻼ‌ن"(2), أى ليتنى شعرت أو ليت علمى حاضر أو محيط بما صنع, فحذف الخبر, وهو كثير فى كﻼ‌مهم.*
*قَوْلُهُمْ: سُقِطَ فِي يَدِهِ*
*من التراكيب أيضا إظهار الندم فى العربية قولهم " سقط فى يده "*
*قال تعالى: {وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [149اﻷ‌عراف].*
*وفى الحديث: «فلما رأوا النبى صل الله عليه وسلم قَدْ دَعَا عَلَيهِ أُسقِطَ فِي أيدِيهِم».(3) وهذه المسكوكة تقال لكل من ندم وعجز عن*
*شيء ونحو ذلك. وقد سقط فى يده, وأسقط لغتان. قال ابن سيده: سُقط فى يد الرجل: زل وأخطأ, والسقطة: الخطأ والعثرة والزلة يتبعها*
*ندم. ولم تعرف العرب هذا التعبير قبل اﻹ‌سﻼ‌م, ولم تجربه ألسنتهم. ونظم لم يسمع قبل القرآن.*
*قَوْلُهُمْ: هَلُمَّ جَرَّا*
*أي: تعالوا على هينتكم كما يسهل عليكم من غير شدة وصعوبة، وأصل ذلك من الجر في السوت (وهو أن تترك اﻹ‌بل والغنم ترعى في مسيرها). وقال الراجز:*
*لطالما جررتكن جراً *** حتى نوى اﻷ‌عجف واستمرا*
*فاليوم ﻻ‌ آلو الوكاب شراً*
*قَوْلُهُمْ: حتف أنفه*
*يقال مات فﻼ‌ن حتف أنفه, ويقال أيضًا مات حتف فيه وهو قليل ﻷ‌ن نفسه تخرج بتنفسه منه, كما يتنفس من أنفه ويقال أيضًا حتف*
*أنفيه, ومنه قول الشاعر: إنما المرءُ رهن ميت سَويًَّ حتف أنفيه أو لفلق طحون.*
*ويحتمل أن يكون المراد منخريه ويحتمل أن يكون المراد أنفه وفمه فغلب اﻷ‌نف للتجاوز ومنه الحديث (ومن مات حتف أنفه فقد وقع*
*أجره على الله) أى فى سبيل الله.*
*قال أبو عبيد:*
*هو أن يموت على فراشه من غير قتل وﻻ‌ ضرب وﻻ‌ غرق وﻻ‌ حرق وﻻ‌ سبع وﻻ‌ غيره وفى رواية (فهو شهيد) قال عبد الله بن عتيك راوى الحديث: والله إنها لكلمة ما سمعتها من أحد من العرب قط قبل رسول الله صل الله عليه وسلم يعنى (حتف أنفه) وفى حديث عبيد بن عمير أنه قال فى السمك (ما مات حتف أنفه فﻼ‌ تأكله) يعنى السمك الطافى.*
*قال القطرى:*
*فإن أمت حتف أنفي ﻻ‌ أمت كمدًا على الطعان وقصر العاجز الكمد*
*قال أبو أحمد الحسن بن عبد الله العكبرى: وإنما خص اﻷ‌نف ﻷ‌نه أراد أن روحه تخرج من أنفه بتتابع نفسه ﻷ‌ن الميت على فراشه من غير قتل يتنفس حتى ينقض رمقه فخص اﻷ‌نف بذلك ﻷ‌ن من جهته ينقض رمقه أو ﻷ‌نهم كانوا يتخيلون أن المريض تخرج روحه من أنفه وروح الجريح من جراحته قاله ابن اﻷ‌ثير.*
*قَوْلُهُمْ: لله دَرُّكَ*
*قال اﻷ‌صمعي وغيره: أصل ذلك أنه كان إذا حمد فعل الرجل وما يجىء منه، قيل: لله درك، أي: ما يجىء منك بمنزلة در الناقة والشاة، ثم كثر كﻼ‌مهم؛ حتى جعلوه لكل ما يتعجب منه.*
*وأنشد ابن اﻷ‌حمر:*
*بان الشباب وأفنى ضعفه العمر ** لله دري فأي العيش أنتظـر*
*وقال الفراء: وقد تتكلم العرب بها فيقال: در درك عند الشىء الممدوح، وأنشد:*
*در در الشباب والشعر اﻷ‌سود *** والضامرات تحت الرجال*
*قَوْلُهُمْ: جَاءَ بِالقَضِّ وَالقَضِيْضِ*
*استعمل العرب هذه الصياغة اللغوية للدﻻ‌لة على حدوث الفعل بشكل جماعى وشامل. وفى الحديث الشريف: " يؤتى بالدنيا, بقضها وقضيضها " أى بكل ما فيها. والقض: الحصى الصغار, والقضيض: الحصى الكبار, أى أنهم جاءوا بالصغير وبالكبير جميعًا.*
*قال الحصين بن الحمام المري:*
*وجاء جحاش قضها بقضيضه *** وجمع عوال ما أدق وأﻷ‌ما*
*قَوْلُهُمْ: تربت يداه*
*وهو على الدعاء أى ﻻ‌ أصاب خيرًا, وفى الدعاء تُربًا له وجندلًا وهو من الجواهر التى أجريت مجرى المصادر المنصوبة على إضمار الفعل غير المستعنى إظهاره فى الدعاء كأنه بدل من قولهم تربت يداه وجندلت, ومن العرب من يرفعه وفيه مع ذلك معنى النصب وفى الحديث أن النبى صل الله عليه وسلم قال تنكح المرأة.*
*قال أبو عبيد: يقال للرجل إذا قلَّ ماله قد ترب أى افتقر حتى لصق بالتراب, قال ويرون –والله أعلم- أن النبى صل الله عليه وسلم لم*
*يتعمد الدعاء عليه بالفقر ولكنها كلمة جارية على ألسنة العرب يقولونها وهم يريدون بها الدعاء على المخاطب وﻻ‌ وقوع اﻷ‌مر بها*
*وقيل معناها: لله درك وقيل: هو دعاء على الحقيقة واﻷ‌ول أوجه –كما فى اللسان والنهاية- ويعضده فى حديث خزيمة (أنعم صباحًا*
*تربت يداك) وفى حديث أنس: (لم يكن رسول الله صل الله عليه وسلم سبابًا وﻻ‌ فحاشًا كان يقول ﻷ‌حدنا عند المعاتبة تربت جبينه) قيل*
*أراد به دعاًء له بكثرة السجود.*
*قَوْلُهُمْ: حَنَانَيْكَ*
*تركيبة لغوية تقال فى اﻻ‌ستعطاف الرقيق, عرفها العرب فى الجاهلية واﻹ‌سﻼ‌م, واستعملوها فى شعرهم ونثرهم. قال طرفة بن العبد*
*الشاعر الجاهلى المعروف, يستعطف أحدهم:*
*أبا منذر, أفنيت, فاستبق بعضنا حنانيك, بعض الشر أهون من بعض*
*أى تحنن علينا واعطف حنانا بعد حنان, ومرة تلو اﻷ‌خرى. وذكر علماء اللغة أن " حنانيك " مصدر سماعى جاء بصيغة المثنى لفظًا ﻻ‌ معنى, ولكنه أريد به التكثير, مثل لبيك, وسعديك ودواليك.*
*قَوْلُهُمْ: طُوْبَى لَهُم*
*صياغة دالة فى معناها – على اﻻ‌ستحسان, وفيها معنى الدعاء لﻺ‌نسان. قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ} [29 الرعد ].*
*وقال صل الله عليه وسلم: (4): «طُوبَى لِعبدٍ أشْعَث رَأسه، مُغَبَّرة قَدَمَاهُ فِي سَبيلِ الله، طُوبَى لَهُ ثُمَّ طُوبَى لَهُ».*
*وفى الحديث أيضًا: «إنَّ اﻹ‌سﻼ‌مَ بَدَأ غَريباً وَسَيَعُودُ غَريبًا كَمَا بَدَأ،فَطُوبَى للغُرَبَاء»(5)*
*وطوبى لهم تعنى: قرة عين لهم, نُعمى لهم, الغبطة والخير والحسنى لهم.. وقال الزجاج: طوبى على وزن فعلى من الطيب, وتأويلها*
*عند ابن اﻷ‌نبارى: الحال المستطابة, ونقل اﻷ‌لوسى أن طوبى مصدر من الفعل طاب, مثل بشرى، وقيل: الفعل الطيب.*


التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""

التعديل الأخير تم بواسطة Mŕ.Ŕoỹ ; 02-16-2015 الساعة 04:24 PM
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2015, 04:49 PM   #4
مشرفـہ الأنمـي وآلـعروس
 
الصورة الرمزية عطر الجوري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 1,022
معدل تقييم المستوى: 7
عطر الجوري is on a distinguished road
افتراضي


شكراً لك لطرحك
لاعدمنا جديدك
تحياتي / جورية
بحفظ الله ورعايته ..


التوقيع
،
آتعَبنِيْ آلحِلمْ لِييينْ [ آلوآقعّ ] آنككَرنِيْ ..!

عطر الجوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 08:58 AM
مآسينا:الأحواز المحتلة.. قضية العرب المنسية د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 19 01-31-2014 05:25 AM


الساعة الآن 05:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.