قديم 03-01-2015, 09:54 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي صحة قصة الرجلين الذين أرادا نقل جسد النبي صلى الله عليه وسلم في أيام نور الدين محمود


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ زمن طويل وتلك القصة منتشرة وكنت من ضمن من يذكرها على اعتبار أنها صحيحة حتى قرأت كلام الشيخ علي الصلابي في كتابه (عصر الدولة الزنكية) والذي يسرد فيه تاريخ دولة الزنكيين (عماد الدين زنكي وابنه نور الدين محمود والذي عين صلاح الدين الأيوبي وزيرا له على مصر إلى غير هذا من تاريخ تلك الأسرة) وفوجئت بتعليق الشيخ على تلك القصة
فتعالوا نقرأ ما قاله ولو قرأتم ما يخالف ذلك فأفيدوني مشكورين إن شاء الله .
قال الشيخ علي الصلابي :
(3- رؤية نور الدين المتعلقة بالقبر الشريف :
هناك قصة شائعة على ألسنة الناس وهي أن نور الدين رأى فيما يرى النائم النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه أن ينقذه من رجلين أشقرين - وأشار إلى شخصين تجاهه - فاستدعى نور الدين وزيره فعبَّره له بأن في المدينة المنورة حدثاً، فخرج نور الدين إلى المدينة واستعرض سكانها للصدقة، فأتى كلهم إلا رجلين مجاورين من أهل الأندلس، فأمر بإحضارهما، فإذا هما اللذان رآهما في منامه، فسألهما عن حالهما وما جاء بهما، فأقرا بأنهما من الفرنجة، وصلا لكي ينقلا النبي صلى الله عليه وسلم من الحجرة الشريفة ووجدهما قد حفر نقباً تحت الأرض من تحت حائط المسجد، فضربا أعناقهما، ثم أحرق بالنار، وركب عائداً إلى الشام، فاستغاث به أهل المدينة أن يبني لهم سوراً حولها، فأمر ببنائه، فبني سنة 558ه وكتب اسم نور الدين على باب البقيع .
وقد علق الأستاذ إبراهيم الزيبق على هذه القصة في تحقيقه لكتاب الروضتين في أخبار الدولتين النورية - والصلاحية فقال : وهذه القصة لا تثبت لدى المنهج العلمي، إذ إن أول من رواها هو محمد بن أحمد المطري، مؤذن الحرم النبوي، المتوفى سنة 741ه في كتابه التعريف بما أنستِ الهجرة من معالم دار الهجرة، وبين نور الدين مئة واثنتان وسبعون سنة، ثم إن إسناد هذه القصة مسلسل بالمجاهيل، فقد سمعها المطري من طالب علم من المجاورين، وهو يعقوب بن أبي بكر - وكان أبوه فراشاً من قوام المسجد الشريف - وقد سمعها يعقوب ممن حَّدثه من أكابر من أدرك، ولم يجزم المطري بصحتها فقال: هكذا حدَّثني عمن حدثه وروى نحوها جمال الدين الإسنوي المتوفى سنة 772ه في رسالة له دون إسناد نقلها عنه السمهودي في وفاء الوفاء ،
وهذا يعني أن القصة قد ذاعت بعد وفاة نور الدين، إذ لم يذكرها أحد ممن عاصر نور الدين من المؤرخين الملازمين له كابن عساكر وابن منقذ والعماد الأصفهاني الكاتب ولا من المتتبعين لسيرته كابن الأثير وأبي شامة مع شدة حرصهم على استقصاء أخباره وتحليتها بكل جميل، بل أنه لم يذكرها من أرخ للمدينة المنورة ممن عاصر تلك الفترة كابن النجار في " الدرة الثمينة " وقد نقلها عن المطري من جاء بعده من المؤرخين كالمراغي في " تحقيق النصرة "، وابن قاضي شهبة في الكواكب الدرية، والسمهودي في وفاء الوفاء، وابن العماد في شذرات الذهب، والبرزنجي في " نزهة الناظرين " .
ثم إن المطريَّ ذكر أن القصة وقعت سنة " 557ه " ولم يذكر أحد من المؤرخين أن نور الدين زار المدينة في تلك السنة، بل لم يذكروا أنه زارها في أي من سني حكمه، بل إنهم لم يذكروا أنه حج أبداً، فقد شغله جهاد الفرنج عن الحج، كما شغل صلاح الدين بعده، ولا عبرة بما ذكره الفاسي في شفاء الغرام،
من أن نور الدين حجَّ سنة (556ه) فقد وهم في ذلك، إذ إن الذي حج هو أسد الدين شيركوه، وقد خرج نور الدين إلى لقائه يوم رجوعه .
وقد يتساءل المرء : ما الباعت لهذه القصة، فأقول : ربما أثارت تكملة نور الدين لسور المدينة وكتابة اسمه عليه فكرة قدومه للمدينة، ثم اختلط هذا مع سيأتي - بإذن الله - من محاولة الصليبيين الاستيلاء على المدينة وذلك سنة (578ه) فقد أشيع وقتها أنهم كانوا يريدون نقل الجسد الشريف إلى فلسطين فيما ذكر ابن جبير من رحلة والمقريزي في خططه، فدمج الخيال بين الحدثين في حدث واحد ليكشف عن هاجس أقلق بال المسلمين وقتئذ وهو أن ما فشل الصليبيون في تحقيقه في العلن سيحاولونه في الخفاء، فكانت هذه القصة والله أعلم ).
انتهى النقل بفضل الله
وإن كان أحد القراء الأفاضل قرأ ما يخالف هذا فمرحبا بإفادته بإذن الله.
انشر لغيرك




0 الشعب الإسرائيلي فيه ناس غلابة وعايزة تعيش ( عكاشة )
0 اعرفه تحبه
0 صورة تستحق المشاهدة
0 حكم من سب الذات الإلهية ولو كان غاضبا
0 كل المسلم على المسلم حرام
0 صحة حديث «الحجر الأسود يمين الله في الأرض»
0 افتتاح أول بنك إسلامي في بلجيكا بعد رمضان إن شاء الله
0 هل نخص النصف من شعبان بعبادة معينة ؟
0 هل عمر بن الخطاب هو من حرم زواج المتعة ؟
0 من سيربح المليون (محمود المصري)
0 الأمم المنهزمة وأحداث التاريخ
0 حديث : (عرضت علي أمتي البارحة لدى هذه الحجرة (ضعفه الألباني)
0 اقرأوا (يس) على موتاكم (ضعيف)
0 العدل في الأخلاق
0 اتقوا غضب الحليم
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2015, 03:10 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 37
المشاركات: 5,876
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 16
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك وفيما تطرح
خعله الله في موازين حسناتك
حفظك الباري ورعاك


التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلم والرفق في حياة الحبيب "محمد" صلى الله عليه وسلم fathyatta منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 7 09-22-2019 01:22 AM
خمسون زهرة من حقل النصح قلوب الاسلام منتدي عالم المرأة 3 07-02-2017 10:47 PM
لا حرج على الصائم Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخيمه الرمضانيه 2 06-13-2015 01:59 PM
بعض خصال سيدنا محمّد وأمته صلى الله عليه وسلم !! abdulsattar58 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 30 01-11-2015 01:51 PM
مُختصَر كِتاب (ما شاعَ ولَم يَثبُت في السِّيرةِ النَّبَوِيَّة) أبو نضال 1 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 21 10-12-2014 03:08 PM


الساعة الآن 03:02 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.