قديم 03-04-2015, 06:34 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي لا تكن مطففا حتى في مناظرتك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت معلومة جديدة بالنسبة لي ما قرأته عن معنى (المطففين) وذلك في تفسير السعدي إذ تحدث عن التطفيف في الكيل والمزان وأضاف التطفيف في الحُجج والمناظرة.
فقال في تفسيره :
( {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .
{وَيْلٌ} كلمة عذاب، ووعيد (1) {لِلْمُطَفِّفِينَ}
وفسر الله المطففين بقوله (2) {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ} أي: أخذوا منهم وفاء عما ثبت لهم قبلهم {يَسْتَوْفُونَ} يستوفونه كاملا من غير نقص.
{وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ} أي: إذا أعطوا الناس حقهم، الذي للناس (3) عليهم بكيل أو وزن، {يُخْسِرُونَ} أي: ينقصونهم ذلك، إما بمكيال وميزان ناقصين، أو بعدم ملء المكيال والميزان، أو نحو ذلك. فهذا سرقة [لأموال] الناس (4) ، وعدم إنصاف [لهم] منهم.
وإذا كان هذا الوعيد (5) على الذين يبخسون الناس بالمكيال والميزان، فالذي يأخذ أموالهم قهرًا أو سرقة، أولى بهذا الوعيد من المطففين.
ودلت الآية الكريمة، على أن الإنسان كما يأخذ من الناس الذي له، يجب عليه أن يعطيهم كل ما لهم من الأموال والمعاملات، بل يدخل في [عموم هذا] (6) الحجج والمقالات، فإنه كما أن المتناظرين قد جرت العادة أن كل واحد [منهما] يحرص على ماله من الحجج، فيجب عليه أيضًا أن يبين ما لخصمه من الحجج (7) [التي لا يعلمها] ، وأن ينظر في أدلة خصمه كما ينظر في أدلته هو، وفي هذا الموضع يعرف إنصاف الإنسان من تعصبه واعتسافه، وتواضعه من كبره، وعقله من سفهه، نسأل الله التوفيق لكل خير).
اانتهى.
فعلينا التخلي عن التطفيف كله ومنه التطفيف في مناقشاتنا ومناظراتنا.
هذا والله أعلم
انشر لغيرك.


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2015, 07:20 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 37
المشاركات: 5,876
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 16
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرأ
واحسن اليك
لاحرمك الاجر
بوركت


0 اسعار السيارات في السعوديه ودول الخليج 2010
0 ردينه الفلالي - نوارس الله
0 روح القدس
0 نصائح تربويه للعام الجديد
0 لماذا سميت الواسطه بالكوسه
0 احدث فساتين المصمم جان فارس - Roraa
0 جمهورية مولوسيا - دوله بدون شعب
0 الكباب على الطريقه اليمنيه
0 الفوائد الجليه من دروس ابن باز العلميه 1/2
0 عقوق الوالدين
0 من طرائف النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الكرام - سيل الحب
0 الطفل الخجول
0 شوربة الذره المكسيكيه
0 نور الظلام - رعب رومنسي - خيالي جدا
0 وانك لعلى خلق عظيم - المقامه النبويه - عائض القرني
التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضان ولى فماذا بعد ؟ Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخيمه الرمضانيه 3 06-20-2016 09:52 PM
نظارة الاسلام - الاغانى - زياد الهمامي منتدى النقاش الجاد 9 02-11-2016 05:01 PM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 08:58 AM
أرواح تائهة في موج الحياة/بقلم عذبـ الروح ـة عذبـ الروح ـة منتدي الروايات - روايات طويلة 35 05-29-2014 10:04 PM
المحبة في الله غدوووش المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 04-24-2013 03:47 AM


الساعة الآن 03:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.