قديم 03-13-2015, 12:02 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 37
المشاركات: 5,877
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 15
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي الرحيق المختوم - آخر وفد من قريش الى ابو طالب


📗... الرحيق المختوم ...
📗... دروس من السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ...
📗... الدرس ( 47 ) .

💎 آخر وفد قريش إلى أبي طالب :
✏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشعب ، واستمر في العمل والدعوة ، وقريش وإن كانوا قد تركوا القطيعة ، لكنهم لم يزالوا على الضغط على المسلمين ، والصد عن سبيل الله ، أما أبو طالب فهو لم يزل يحوط ابن أخيه ، لكنه كان قد جاوز الثمانين من سنه ، فلم يمض على خروجه من الشعب إﻻ أشهر معدودة ، وإذا هو يلاحقه المرض ويلح عليه - وحينئذ خاف المشركون سوء سمعتهم في العرب إن أتوا بعد وفاته بمنكر على ابن أخيه ، فحالوا مرة أخرى أن يفاوضوا النبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ، ويعطوا بعض مالم يرضوا إعطاءه قبل ذلك فقاموا بوفادة هي آخر وفادتهم إلى أبي طالب .
✏ قال ابن اسحاق وغيره :
لما اشتكى أبو طالب ، وبلغ قريشا ثقله ، قالت قريش لبعضها البعض : إن حمزة وعمر قد أسلما ، وقد فشا أمر محمد في قبائل قريش كلها ، فانطلقوا بنا إلى أبي طالب ، فليأخذ على ابن أخيه ، فإنا نخاف أن يموت هذا الشيخ فيكون إليه شيء فتعيرنا العرب به ، يقولون تركوه حتى إذا مات عمه
تناولوه .
✏ مشوا إلى أبي طالب فكلموه ، وهم أشراف قومه ، عتبة بن ربيعة ، وشيبة ابن ربيعة ، وأبو جهل بن هشام ، وأمية بن خلف ، وأبو سفيان بن حرب ، وهم خمسة وعشرون تقريبا ، فقالوا : يا أبا طالب إنك منا حيث قد علمت ، وقد حضرك ماترى ، وتخوفنا عليك ، وقد علمت الذي بيننا وبين ابن أخيك ، فادعه ، فخذ لنا منه ، وخذ لنا منه ، ليكف عنا ونكف عنه ، وليدعنا وديننا ، وندعه ودينه ، فبعث إليه أبو طالب ، فجاءه فقال : يا ابن أخي ، هؤﻻء أشراف قومك ، قد اجتمعوا لك ، ليعطوك ، وليأخذوا منك ، ثم أخبره بالذي قالوا له وعرضوا عليه من عدم تعرض كل فريق لﻵخر ،
✏فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أريدهم على كلمة واحدة يقولونها تدين لهم بها العرب ، وتؤدي إليهم بها العجم الجزية ، فلما قال هذه المقالة ، توقفوا وتحيروا ولم يعرفوا كيف يرفضون هذه الكلمة الواحدة النافعة إلى هذه الغاية والحد .
ثم قال أبو جهل : ماهي ؟ وأبيك لنعطيكها وعشر أمثالها .
قال : تقولون : ﻻ إله إﻻ الله ، وتخلعون ماتعبدون من دونه .
فصفقوا بأيديهم ، ثم قالوا : أتريد يامحمد أن تجعل اﻵلهة إلها واحدا ؟ إن أمرك لعجب .
ثم قال بعضهم لبعض : إنه والله ماهذا الرجل بمعطيكم شيئا مما تريدون فانطلقوا وامضوا على دين آبائكم ، حتى يحكم الله بينكم
وبينه . ثم تفرقوا .
✏ وفي هؤﻻء نزل قوله تعالى :
( ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ * كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ * وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ * أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ * وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ * (مَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَٰذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ) [سورة ص : 7-1 ]


التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 08:08 PM
التطرف بين الحقيقه والاتهام - اسلام ويب وسام اليمني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 10-29-2016 04:46 PM
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 04-06-2016 02:33 PM
مهرجان برق الثقافى للفلكلور العربى اشرف لطفى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 75 05-12-2014 12:42 PM
الانتصار على العادة السرية ربي يهديني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-14-2013 02:01 PM


الساعة الآن 08:04 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.