قديم 03-22-2015, 08:20 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي أمر عصم الله منه نبيه مرتين قبل البعثة (إن صح الحديث)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم؟
لعلكم بخير
سؤال يا شباب
لو أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن أمر أراد فعله قبل بعثته صلى الله عليه وسلم لكنه لم يفعله بل أخبرنا أن الله عصمه.
فهل يعني هذا أن هذا الأمر حسن؟
الإجابة لا.
طيب لو عرفنا أنه ليس حسنا وأن الله عصم نبيه صلى الله عليه وسلم من فعله ثم يأتي بعضنا فيفعل ذلك الأمر فهل يجوز ذلك بأي حال من الأحوال؟
الإجابة لا.
مهما كانت حججه؟
نعم مهما كانت حججه
مهما برر لنفسه ولغيره؟
نعم مهما برر.
طيب في كتب السنة حديث ضعفه الشيخ الألباني بينما حسنه شعيب الأرنروط
ولست أعلم الراجح من الآراء
لكن تعالوا نقرأ الحديث ونستخلص الأمر المطلوب التركيز عليه فإن كان أحد الأفاضل من حضراتكم عنده القول الفصل في صحة الحديث فليخبرني مشكورا فإن كان ضعيفا تركت العمل به عملا بقول فريق من العلماء بأن في الصحيح الكفاية .
وإن كان فريق آخر يرى العمل بالحديث الضعيف ولكن بشروط.
تعالوا نقرأ الحديث:
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
«مَا هَمَمْتُ بِقَبِيحٍ مِمَّا يَهُمُّ بِهِ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ إِلَّا مَرَّتَيْنِ مِنَ الدَّهْرِ كِلْتَاهُمَا عَصَمَنِي اللَّهُ مِنْهُمَا.
قُلْتُ لَيْلَةً لِفَتًى كَانَ مَعِي مِنْ قُرَيْشٍ بِأَعْلَى مَكَّةَ فِي غَنَمٍ لِأَهْلِنَا نَرْعَاهَا: أَبْصِرْ لِي غَنَمِي حَتَّى أَسْمُرَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ بِمَكَّةَ كَمَا يَسْمُرُ الْفِتْيَانُ.
قَالَ: نَعَمْ، فَخَرَجْتُ، فَلَمَّا جِئْتُ أَدْنَى دَارٍ مِنْ دُورِ مَكَّةَ سَمِعْتُ غِنَاءً، وَصَوْتَ دُفُوفٍ، وَمَزَامِيرَ (2) ،
قُلْتُ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: فُلَانٌ تَزَوَّجَ فُلَانَةَ لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشِ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ قُرَيْشٍ، فَلَهَوْتُ بِذَلِكَ الْغِنَاءِ، وَبِذَلِكَ الصَّوْتِ حَتَّى غَلَبَتْنِي عَيْنِي، فَنِمْتُ فَمَا أَيْقَظَنِي إِلَّا مَسُّ الشَّمْسِ، فَرَجَعْتُ إِلَى صَاحِبِي، فَقَالَ: مَا فَعَلْتَ؟ فَأَخْبَرْتُهُ، ثُمَّ فَعَلْتُ لَيْلَةً أُخْرَى مِثْلَ ذَلِكَ، فَخَرَجْتُ، فَسَمِعْتُ مِثْلَ ذَلِكَ، فَقِيلَ لِي: مِثْلُ مَا قِيلَ لِي، فَسَمِعْتُ كَمَا سَمِعْتُ، حَتَّى غَلَبَتْنِي عَيْنِي، فَمَا أَيْقَظَنِي إِلَّا مَسُّ الشَّمْسِ، ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى صَاحِبِي، فَقَالَ لِي: مَا فَعَلْتَ؟ فَقُلْتُ: مَا فَعَلْتُ شَيْئًا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَوَاللَّهِ، مَا هَمَمْتُ بَعْدَهُمَا بِسُوءٍ مِمَّا يَعْمَلُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ، حَتَّى أَكْرَمَنِي اللَّهُ بِنُبُوَّتِهِ»
ولحين انتظار إفادة أحدكم بإذن الله في الراجح في صحة الحديث تبقى كلمة وهي:
رسول الله صلى الله عليه وسلم _إذا صح الحديث_ تغلبه عينه مرتين فينام فلا يحضر سمر الشباب ولا يسمع غناء وعزف الزفاف .
فعصمه ربه .
إذن فهل يعصمه ربه من أمر فيه خير؟
قطعا لا
فلماذا يصر بعضنا على سهرات فيها من المنكرات ربما أمور لم يكن شباب مكة قبل الإسلام يعرفها؟
لماذا يصر بعضنا أن في الغناء سلوى النفس
وفي الموسيقى ترفيه عن الروح ومتعة للقلب ؟
أليس لنا في النبي صلى الله عليه وسلم قدوة؟
أليس طريقه هو الطريق الوحيد المؤدي للجنة
أليس في مخالفته الهلاك دنيا وآخرة؟
إذن فلماذا نستهين بأمور تحدد المصير؟
تأمل كلمة مصير
يعني دار خلود في جنة أو نار
يعني نعيم دائم أو جحيم دائم
فهل ستلحق بركب نبيك وحبيبك وشفيعك صلى الله عليه وسلم؟
أم بركب لذة مهما طال عمرها فهي إلى زوال ويبقى بعدها السؤال عن الصغير والكبير ؟
تذكر في النهاية قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :
(((لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ)))
رواه البخاري
فإن كان في صحة الحديث الأول خلاف
فإن هذا الحديث في صحيح البخاري
فسل الله أن يعصمك من سهرات لا ترضيه وسماع لما حرمه.
لا تنشر لغيرك حتى نتثبت من صحة الحديث الأول بإذن الله






التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2015, 02:15 AM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 37
المشاركات: 5,876
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 16
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرأ
بارك الله فيك
وصلى الله عليه وسلم
مودتي


التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2015, 11:45 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل
جزاك الله خيرا وبارك فيك
حقيقة وجدت أكثر من حكم للحديث ولا أعلم ما الراجح

ما هممتُ بشيءٍ مِمَّا كانَ أهلُ الجاهليَّةِ يعملونَهُ غيرَ مرَّتينِ ، كلُّ ذلكَ يحولُ اللهُ بيني وبينَهُ ، ثمَّ ما هَممتُ بهِ حتَّى أكرَمَني برسالتِهِ . قلتُ ليلةً للغلامِ الَّذي يرعَى معي بأعلَى مكَّةَ : لَو أبصرتَ لي غنَمي حتَّى أدخُلَ مكَّةَ وأسمُرَ بها كما يسمُرُ الشَّبابُ ! فقال : أفعَلُ . فخرَجتُ حتَّى إذا كنتُ عندَ أوَّلِ دارٍ بمكَّةَ سمِعتُ عزفًا ، فقُلتُ : ماهذا ؟ قالوا : عُرسُ فلانٍ بفُلانَةٍ . فجلَستُ أسمَعُ ، فضربَ اللهُ علَى أذُني فنِمتُ فما أيقَظَني إلَّا حَرُّ الشَّمسِ . فعُدتُ إلى صاحبي ، فسألَني ، فأخبرتُهُ . ثمَّ قلتُ لهُ ليلَةً أُخرى مثلَ ذلكَ ودخلتُ مكَّةَ فأصابَني مثلُ أوَّلِ ليلَةٍ . ثُمَّ ما همَمتُ بعدَه بسوءٍ .

الراوي : علي بن أبي طالب المحدث : الألباني
المصدر : فقه السيرة الصفحة أو الرقم: 69 خلاصة حكم المحدث : ضعيف
==========
ما همَمْتُ بقبيحٍ ممَّا يهُمُّ به أهلُ الجاهليَّةِ إلَّا مرَّتَيْنِ مِن الدَّهرِ كلتاهما عصَمني اللهُ منهما قُلْتُ ليلةً لفتًى كان معي مِن قُريشٍ بأعلى مكَّةَ في غَنَمٍ لِأهلِنا نرعاها : أبصِرْ لي غَنَمي حتَّى أسمُرَ هذه اللَّيلةَ بمكَّةَ كما يسمُرُ الفتيانُ قال : نَعم فخرَجْتُ فلمَّا جِئْتُ أَدْنى دارٍ مِن دُورِ مكَّةَ سمِعْتُ غِناءً وصوتَ دُفوفٍ ومزاميرَ قُلْتُ : ما هذا ؟ قالوا : فلانٌ تزوَّج فلانةَ لِرجُلٍ مِن قُريشٍ تزوَّج امرأةً مِن قُريشٍ فلهَوْتُ بذلك الغِناءِ وبذلك الصَّوتِ حتَّى غلَبَتْني عَيْني فنِمْتُ فما أيقَظني إلَّا مَسُّ الشَّمسِ فرجَعْتُ إلى صاحبي فقال : ما فعَلْتَ ؟ فأخبَرْتُه ثمَّ فعَلْتُ ليلةً أخرى مِثْلَ ذلك فخرَجْتُ فسمِعْتُ مِثْلَ ذلك فقيل لي مِثْلَ ما قيل لي فسمِعْتُ كما سمِعْتُ حتَّى غلَبَتْني عَيْني فما أيقَظني إلَّا مسُّ الشَّمسِ ثمَّ رجَعْتُ إلى صاحبي فقال لي ما فعَلْتَ ؟ فقُلْتُ : ما فعَلْتُ شيئًا ) قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( فواللهِ ما همَمْتُ بعدَهما بسُوءٍ ممَّا يعمَلُه أهلُ الجاهليَّةِ حتَّى أكرَمني اللهُ بنُبوَّتِه

الراوي : علي بن أبي طالب المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 6272 خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
==================
ما هممتُ بشيءٍ مما كان أهلُ الجاهليةِ يهمُّون به من النساءِ إلا ليلتَينِ كلتاهما عصَمني اللهُ عزَّ وجلَّ فيهما قلتُ ليلةً لبعضِ فتيانِ مكةَ ونحنُ في رعاءِ غنمِ أهلِها فقلتُ لصاحبي أَبصِرْ لي غنمي حتى أدخلَ مكة َأسمُرُ فيها كما يسمرُ الفِتيانُ فقال بلى قال فدخلتُ حتى جئتُ أولَ دارٍ من دورِ مكةَ سمعتُ عزفًا بالغرابيلِ والمزاميرِ فقلتُ ما هذا قالوا تزوَّجَ فلانٌ فلانةً فجلستُ أنظرُ وضرب اللهُ على أُذُني فواللهِ ما أيقظَني إلا مسُّ الشمسِ فرجعتُ إلى صاحبي فقال ما فعلتَ فقلتُ ما فعلتُ شيئًا ثم أخبرتُه بالذي رأيتُ ثم قلتُ له ليلةً أخرى أَبصِرْ لي غنَمي حتى أسمرَ ففعل فدخلتُ فلما جئتُ مكةَ سمعتُ مثلَ الذي سمعتُ تلك الليلةِ فسألتُ فقيل نكح فلانٌ فلانةً فجلستُ أنظر وضرب اللهُ أُذُني فواللهِ ما أيقظَني إلا مسُّ الشمسِ فرجعتُ إلى صاحبي فقال ما فعلتَ فقلتُ لا شيءَ ثم أخبرتُه الخبرَ فواللهِ ما هممتُ ولا عدتُ بعدَهما لشيءٍ من ذلك حتى أكرمَني اللهُ عزَّ وجلَّ بنبوَّتِه

الراوي : علي بن أبي طالب المحدث : ابن كثير
المصدر : البداية والنهاية الصفحة أو الرقم: 2/267 خلاصة حكم المحدث : غريب جدا وقد يكون عن علي نفسه ويكون قوله في آخره حتى أكرمني الله عز وجل بنبوته مقحما
=============


والله أعلم




0 اِعترِف أحسن لك .. !
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 طرق تربية الأطفال
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 مزالق الحوار
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 قائمة لمواضيع هامة (مثبتة)
0 مختصر التبيان في آداب حملة القرآن
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2015, 12:52 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم
شكرا لك أخي وسام على المرور
وشكرا لأخي الطيب على المشاركة والإضافة
وليتك أهي توضخ بالمشاركة أن المقصود بكلمة (مقحمة) ربما يكون بمعنى دخيلة وليست من كلام علي رضي الله عنه بل نسبها غيره له بينما هو لم يقلها
وسؤالي لك هل معنى قول ابن كثير (غريب جدا) أن هذه الرواية ليست صحيحة عنده؟


0 ربك يراك في النت
0 ضع بصمتك في الموت للشيخ العريفي
0 إبراهيم عيسى: نساء النبي كانوا بيعملوا مؤامرة عليه،وسيدنا يوسف كان مع زليخة على سرير
0 توقيع خاص بحركة تأمل
0 من صلى البردين دخل الجنة
0 حتى في رمضان!!!
0 قول العلامة الألباني في الشيخ الحويني
0 لماذا لا نسمع الأغاني في هذه الأوقات
0 أبو هريرة رضى الله عنه يفحم خصومه
0 حديث: أليس قد مكث هذا بعده سنة
0 ثلاث كلمات تقولها في يوم مائة مرة تغفر ذنوبك بإذن الله
0 أخي شارب خمر
0 عدم رؤية الشيطان نعمة
0 قصة سؤال المرأة كيف تخرج من الدين: ليس بحديث
0 هل حمدت ربك أن محمدا عليه الصلاة والسلام نبيك ؟
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على خليل الله إبراهيم عليه السلام abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 10 08-21-2015 01:38 AM
شخصية افضل خلق الله Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 01-28-2015 02:04 PM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 08:58 AM
علم مصطلح الحديث (س..ج)الجزء الاول(منقول) اشرف لطفى منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 07-13-2014 10:15 PM
أعرف نبيك صلى الله تعالى عليه وآله وسلم !!!! abdulsattar58 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 26 05-31-2014 12:16 PM


الساعة الآن 11:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.