قديم 03-24-2015, 05:31 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 35
المشاركات: 5,855
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 14
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي خطوات التربية السليمه


ونسأل الله أن يصلح حالنا وحالهم، وﻻ‌ نملك إﻻ‌ أن نقول لك أمام هذا الطلب الجميل العظيم إﻻ‌ كما قال اﻷ‌ستاذ مالك بن بني لمن سأله نفس السؤال: (لقد تأخرت كثيراً) وقد أحسنت بقولك: حتى أستفيد في تربية إخوانها الذين هم في الطريق بفضل ربنا الكريم، ورغم أن السائل لﻸ‌ستاذ/ مالك بن بني جاءه بعد شهر فقط من وﻻ‌دة الطفلة إﻻ‌ أن الهدف كان هو بيان عظمة هذا الدين الذي يهتم باﻷ‌طفال قبل أن يولدوا، وقبل أن يوجدوا، كما قال أبو اﻷ‌سود الدؤلي ﻷ‌بنائه: لقد أحسنت إليكم كباراً، وأحسنت إليكم صغاراً، وأحسنت إليكم قبل أن تولدوا، فقالوا له: أما إحسانك لنا كباراً فقد عرفناه، وأما إحسانك لنا صغاراً فما أنكرناه، فكيف إحسانك لنا قبل أن نولد ونوجد؟ فقال لهم اضغط هنا لتكبير الصوره ﻷ‌نني تخيرت لكم أماً ﻻ‌ تعيرون بها) بل إن التربية عندنا تبدأ بالشاب الذي ينشأ في عبادة الله، وبالفتاة التي تقوم على طاعة الله، وتترعرع في رحاب أسرةٍ طاهرة يسجد أفرادها لله.

ولمصلحة الطفل توجهت الشريعة للرجل، فحرضته على اختيار صاحبة الدين، وتوجهت إلى أولياء الفتاة، وطلبت منهم النظر إلى دين الخاطب وأخﻼ‌قه، ثم وضعت الشريعة الدستور الذي تسير عليه اﻷ‌سرة (مودة ورحمة) وذكرت الرجل والمرأة بذكر الله عند اللقاء، فقال صلى الله عليه وسلم: (لو أن أحدكم أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضي بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً) ولمصلحة الطفل وضعت الشريعة بعض التكاليف الشاقة عن الحامل، فأباحت لها الفطر في رمضان، وفي ذلك دعوة للرجل من أجل الشفقة على زوجته، فإذا خرج الطفل إلى الدنيا سارعنا فأسمعناه كلمة التوحيد لتحرك فطرته، ونملكه سﻼ‌حه، ونبعد عنه عدوه الشيطان، وقد ثبت أن لكلمات اﻷ‌ذان آثار كبيرة حتى على غير المسلم، و(كل مولود يولد على الفطرة)، وقد وجدت قصصاً كثيرة حصل فيها أذان على أطفال غير المسلمين، فانتهى أمرهم إلى الدخول في اﻹ‌سﻼ‌م.

تأتي بعد ذلك مسألة الرضاعة، وهي من اﻷ‌همية بمكان، والطفل كما قال اﻹ‌مام أحمد: (ﻻ‌ يرضع لبناً فقط، وإنما يرضع خلقاً وأدباً وديناً) والطفل يحتاج إلى إشباع عاطفي، فينتفع من التصاقه بجسد والديه، ويستفيد جداً من حنوهم عليه، وقد مدح رسولنا صلى الله عليه وسلم نساء قريش بقوله: (أحناه على ولد في صغر وأرعاه لزوج في ذات يد).

وفي هذه المرحلة ننصح باﻻ‌هتمام بمسألة القدوة؛ ﻷ‌ن الطفل يسمع ويرى، بل إن قواه العاقلة تتكون مما يسمع ويرى، ولذلك كان ابن عمر رضي الله عنه ﻻ‌ يُعاشر أهله في حجرة فيها طفل رضيع، وقد ثبت أن الطفل يتضرر من التهاون في مثل هذه اﻷ‌مور.

وإذا وجد الطفل الرعاية واﻻ‌هتمام، وتفهمت اﻷ‌سرة حاجته لﻸ‌من والحرية والقبول، وأتيحت له فرص اللعب والحركة، واهتمت اﻷ‌سرة بغذائه ولباسه، ووجد العدل في المنزل، فإن نموه الجسدي والنفسي يكون ممتازاً، وعلينا بعد ذلك أن نهتم بتعزيز الصفات الطيبة، واﻻ‌جتهاد في تعديل ما يحتاج لذلك، مع ضرورة تفهم المراحل العمرية، فالعناد مثﻼ‌ً وجوده بين العام الثاني والسادس، كما أن السنة الخامسة يحصل فيها تمحور حول الذات، ورغبة في أخذ كل شيء، ومن واجبنا عدم اﻻ‌نزعاج، والحرص على تفهم كل مرحلة وخصائصها.

وإذا كان طفلك في سن الثالثة، فإننا نتوقع أن يكون كثير الحركة، مياﻻ‌ً إلى اللعب، فيه شيء من العناد..إلى غير ذلك من اﻷ‌مور التي تحصل في مثل هذا السن.

وأرجو أن تحرصوا على غرس العقيدة بكلماتٍ واضحة، والثناء على الوهاب سبحانه؛ حتى ينشأ على حق الله، وسوف ينتفع جداً من صﻼ‌تكم للنوافل في المنزل، كما أن في ذلك تدريب له على الصﻼ‌ة والهدوء فيها، وننصحكم بأن ترددوا السور القصيرة واﻷ‌ذكار إلى جواره، ومساعدته على حفظ ما تيسر من ذلك.

وﻻ‌ مانع من تهيئته ﻻ‌ستقبال مولودٍ جديد، وتعويده على آداب اﻷ‌كل واللباس، واﻻ‌ستئذان، ومشاركته في اللعب كما قال عمر (ﻻ‌عب ابنك سبعاً، وأدبه سبعاً واصحبه سبعاً ... )

وهذه وصيتي لك بتقوى الله، ثم بكثرة اللجوء إليه، ونسأل الله أن يصالح لنا ولكم النية والذرية، وسوف نكون سعداء بتواصلك ﻹ‌كمال المشوار.

وبالله التوفيق والسداد





0 فراشتي الجميله
0 حالات واتس آب عن الام
0 الضرب وسيله خاطئه لتربية الاطفال
0 من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه -صالح بن عواد المغامسي
0 مكرونه بالجبن والقشطه
0 فلسطين وطن ام مواطن ؟
0 الرحيل المفاجىء
0 اكسسوارات مغربيه للعروس - سيل الحب - رورا
0 بايزيد الملقب بالصاعقه - السلطان الذي لم تقبل شهادته
0 كيك البرتقال بدون دقيق
0 الطفل والمهام المنزليه
0 تايلاند - صور سياحيه من تايلاند - بلد اللف فيل
0 المنتخب الجزائري 2010 - صور للمنتخب الجزائري 2010
0 صلاة التسابيح - حكمها - فتوى
0 باخمري - طبخه يمنيه
التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2015, 05:47 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية aliksandra
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,119
معدل تقييم المستوى: 9
aliksandra is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا يا اخي على ..
الطرح القيم .
في إنتظار جديدك.
تحياتي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره








( تركت وطني .....بيتي..شمس..بلدي...بحر..بلدي الأزرق. .


و ذكرياتها الحية في قلبي بعد الرحيل).....وعدت للغربة.
aliksandra غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربية الجنسيّة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 3 11-28-2013 09:31 PM
بالصور خطوات ترتيب وتنسيق ديكورات واواني المطبخ a5one منتدى الديكور والتصاميم 1 11-18-2013 12:21 AM
تربية الطفل تربية ايمانيه a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-11-2013 11:10 AM
التربية الذكية من 3 - 6 سنوات a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 11-08-2013 10:49 PM
لا تشرب الماء الدافىء لبلع الادوية ؤحيدهـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 17 03-23-2012 04:33 PM


الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.