قديم 05-11-2015, 05:45 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي هل توسل آدم بالنبي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عقيدة المسلم واضحة كالشمس ومن هذا قضية التوسل.
فإن المسلم لا يتوسل إلى ربه بشخص مهما علت منزلته عند الله
بل يتوسل بما ثبت في الشرع جواز التوسل به .
فالمسلم لا يتعبد لله إلا بما لم ينه الشرع عنه بل وجاء نص يثبت مشروعيته
هكذا شرطان متلازمان (عدم النهي وإثبات المروعية بنص) فإن صاحب البدعة ربما ابتدع في الدين أمرا لم يكن فيه نص صريح بالنهي عنه. لكنه يظل مبتدعا لأنه تعبد لله بعبادة لم يأذن الله بها بنص شرعي.
والله أعلم
في ضوء هذا علينا أن نفهم أن التوسل بالأشخاص لم يأذن به الشرع .
وكل ما استند عليه المخالفون لذلك ينحصر في شبهات حول أحاديث صحيحة .
ورد عليها العلماء بفضل الله كالشيخ الألباني في كتابه التوسل.
أو يستندون كذلك لأحاديث ضعيفة ومكذوبة كهذا الذي معنى .
وأمور الاعتقاد والأحكام لا تنبني على ضعيف ولا مكذوب.
فلنقرأ الحديث وكلام الألباني بعده:

("لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال: يا آدم ‍! وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه؟ قال: يا رب لما خلقتني بيدك، ونفخت في من روحك رفعت رأسي، فرأيت على قوائم العرش مكتوباً: لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضِف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال: غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتُك".
وقد ذكر الشيخ الألباني في كتابه (التوسل أنواعه وأحكامه) أن الذهبي قال عن هذا الحديث في كتابه الميزان أنه : (خبر باطل)، وكذا قال الحافظ ابن حجر في "اللسان" "3/360"
بل وذكر الشيخ الألباني أن الحديث مخالف لما جاء في القرآن فقال:
(مخالفة هذا الحديث للقرآن:
ومما يؤيد ما ذهب إليه العلماء من وضع هذا الحديث وبطلانه أنه يخالف القرآن الكريم في موضعين منه:
الأول: أنه تضمن أن الله تعالى غفر لآدم بسبب توسله به صلى الله عليه وسلم، والله عز وجل يقول: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} . وقد جاء تفسير هذه الكلمات عن ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما مما يخالف هذا الحديث، فأخرج الحاكم "3/545" عنه: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} قال: أي رب! ألم تخلقني بيدك؟ قال: بلى. قال: ألم تنفخ فيَّ من روحك؟ قال: بلى. قال: أي رب! ألم تسكنّي جنتك؟ قال: بلى. قال: ألم تسبق رحمتك غضبك؟ قال: بلى. قالت: أرأيت إن تبتُ وأصلحت، أراجعي أنت إلى الجنة؟ قال: بلى. قال: فهو قوله: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} وقال الحاكم: "صحيح الإسناد" ووافقه الذهبي، وهو كما قالا.
قلت: وقول ابن عباس هذا في حكم المرفوع(يعني في حكم المنسوب للنبي صلى الله عليه وسلم . والله أعلم) من وجهين:
الأول: أنه أمر غيبي لا يقال من مجرد الرأي.

الثاني: أنه ورد في تفسير الآية، وما كان كذلك فهو في حكم المرفوع كما تقرر في محله، ولا سيما إذا كان من قول إمام المفسرين عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الذي دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل".
وقد قيل في تفسير هذه الكلمات: إنها ما في الآية الاخرى {قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} . وبهذا جزم السيد رشيد رضا في "تفسيره" "1/279". لكن أشار ابن كثير "1/81" إلى تضعيفه، ولا منافاة عندي بين القولين، بل أحدهم يتمم الآخر، فحديث ابن عباس *** عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ قَالَ : أَيْ رَبِّ أَلَمْ تَخْلُقْنِي بِيَدِكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَلَمْ تَنْفُخْ فِيَّ مِنْ رُوحِكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَلَمْ تُسْكِنِّي جَنَّتَكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَيْ رَبِّ أَلَمْ تَسْبِقْ رَحْمَتُكَ غَضَبَكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ تُبْتُ وَأَصْلَحْتُ أَرَاجِعِي أَنْتَ إِلَى الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : فَهُوَ قَوْلُهُ {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ}.**** لم يتعرض لبيان ما قاله آدم عليه السلام بعد أن تلقى من ربه تلك الكلمات وهذا القول يبين ذلك، فلا منافاة والحمد لله، وثبت مخالفة الحديث للقرآن، فكان باطلاً.
الموضع الثاني: قوله في آخره: "ولولا محمد ما خلقتك" فإن هذا أمر عظيم يتعلق بالعقائد التي لا تثبت إلا بنص متواتر اتفاقاً، أو صحيح عند آخرين، ولو كان ذلك صحيحاً لورد في الكتاب والسنة الصحيحة، وافتراض صحته في الواقع مع ضياع النص الذي تقوم به الحجة ينافي قوله تبارك وتعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} . والذكر هنا يشمل الشريعة كلها قرآناً وسنة، كما قرره ابن حزم في "الإحكام" وأيضاً فإن الله تبارك وتعالى قد أخبرنا عن الحكمة التي من أجلها خلق آدم وذريته، فقال عز وجل: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} ، فكل ما خالف هذه الحكمة أو زاد عليها لا يقبل إلا بنص صحيح عن المعصوم صلى الله عليه وسلم كمخالفة هذا الحديث الباطل.
ومثله ما اشتهر على ألسنة الناس: لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك فإنه موضوع كما قاله الصنعاني ووافقه الشوكاني في "الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة" "ص116". ومن الطرائف أن المتنبي ميرزا غلام أحمد القادياني سرق هذا الحديث الموضوع فادعى أن الله خاطبه بقوله: لولاك لما خلقت الأفلاك!! وهذا شيء يعترف به أتباعه القاديانيون هنا في دمشق وغيرها، لوروده في كتاب متنبئهم "حقيقة الوحي" "ص99".)
انتهى النقل بفضل الله
والله أعلم
انشر لغيرك
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
« مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ».


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهمامي ; 05-27-2015 الساعة 10:26 PM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2015, 07:54 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم
أرجو من السادة المراقبين والمشرفين مساعدتي في تعديل على هذا الموضوع
تجدون بإذن الله في الموضوع كلام الشيخ الألباني حول مخالفة الحديث _الذي يدور حوله الموضوع_ للقرآن من وجهين.
فلما تكلم عن الأول ذكر حديثا رواه الحاكم ونصه:
(عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ قَالَ : أَيْ رَبِّ أَلَمْ تَخْلُقْنِي بِيَدِكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَلَمْ تَنْفُخْ فِيَّ مِنْ رُوحِكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَلَمْ تُسْكِنِّي جَنَّتَكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَيْ رَبِّ أَلَمْ تَسْبِقْ رَحْمَتُكَ غَضَبَكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ تُبْتُ وَأَصْلَحْتُ أَرَاجِعِي أَنْتَ إِلَى الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : فَهُوَ قَوْلُهُ {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ}.)
فهل ممكن تنسخوا النص السابق وتضعوه مكان نفس النص الذي بالموضوع وذلك لأني نقلته بعد البحث عنه بفضل الله من كتاب المستدرك للحاكم مباشرة؟


0 يا واقع الذل
0 نفسي ما أنظر للنساء . اشرب لبن !
0 ما قولك فيما هو منسوب إليك
0 الاختلاط: سعيد بن علي القحطاني (pdf)
0 دا ذنب بسيط
0 لماذا توقف الوحي عند الإسلام ؟ أحمد ديدات
0 ثمن التجارب (أبو إسحاق الحويني)
0 كاد يموت جوعا فانظر كيف رزقه من لا يغفل عن خلقه
0 أغرب مسلم في العالم !
0 أنت مثلهم
0 نتقابل في المقهى (الكوفي شوب)
0 سبب تغيب أخي نصرة النبي صلى الله عليه وسلم
0 هل نخص النصف من شعبان بعبادة معينة ؟
0 رد الإمام أحمد على من ادعى أن القرآن مخلوق
0 نفسي أتوب: محاضرة مميزة لشيخ الشباب الشيخ حازم شومان
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2015, 08:35 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


قال النبي صلى الله عليه وسلم::
« مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ».


0 نتقابل في المقهى (الكوفي شوب)
0 وضع الأسبرين تحت الأسنان لتسكين الألم يسبب تآكلها
0 الصورة دي عشانك
0 الحوثوين يفجرون مسجدا ودارا لتحفيظ القرآن باليمن
0 اسمعي يا طاهرة للشاعر عبد الله كامل
0 سلسلة كشف الحقائق المصرية
0 هل للحيوانات ثياب
0 خدمة العملاء
0 إنت اتفضحت
0 كتاب يسألونك عن الشريعة صلاح الصاوي
0 حديث مكذوب في عقوبة تارك الصلاة
0 إنت فين ؟
0 اكتشاف فوائد الزائدة الدودية يهدم نظرية درون التي تقول إن أصل الإنسان قرد
0 ما معنى (فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ)
0 أخيرا نسخة المكتبة الشاملة للمكفوفين
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
" لا " النافية للجنس Mŕ.Ŕoỹ منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 12-22-2018 11:19 PM
من وصايا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام انجي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 27 10-07-2018 11:26 PM
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 02-08-2017 04:44 PM
علمتني الحياة القلب الدافئ المنتدي العام 14 10-17-2011 12:06 AM
هرطقات ( 23 ) الحياه سبانخ ! عبدالله بن حواف المنتدي العام 6 07-03-2010 10:12 PM


الساعة الآن 02:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.