قديم 05-26-2015, 12:23 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 12,248
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي أبوالهيثم بن التيهان الصحابي الجليل



بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :-




(( أبوالهيثم بن التيهان الصحابي الجليل ))





هو أبو الهيثم مالك بن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو الأوسي الأنصاري

وقيل هو أول صحابي ضرب على يد الرسول في بيعة العقبة الثانية، وقال ابن إسحاق: فبنو النجار يزعمون أن أبا أمامة أسعد بن زرارة كان أول من ضرب على يده
وبنو عبد الأشهل يقولون بل أبوالهيثم بن التيهان.
إسلامه:

قال محمد بن عمر وكان أبو الهيثم يكره الأصنام في الجاهلية ويؤفف بها و يقول بالتوحيد هو وأسعد بن زرارة و كانا من أول من أسلم من الأنصار بمكة
ويجعل في الثمانية النفر الذين آمنوابرسول الله بمكة من الأنصار فأسلموا قبل قومهم ويجعل أبو الهيثم أيضا في الستة النفر الذين يروى
أنهم أول من لقي رسول الله من الأنصار بمكة فأسلموا قبل قومهم وقدموا المدينة بذلك وأفشوا بها الإسلام.


قال محمد بن عمر وأمرالستة أثبت الأقاويل عندنا إنهم أول من لقي رسول الله عليه السلام من الأنصارفدعاهم إلى الإسلام فأسلموا
وقد شهد أبو الهيثم العقبة مع السبعين من الأنصار و هو أحد النقباء لاثني عشر أجمعوا على ذلك كلهم وآخى رسول الله بين أبي الهيثم بن التيهان
وعثمان بن مظعون وشهد أبو الهيثم بدرا وأحدا والخندق و المشاهد كلها مع رسول الله .


وقيل إن أول من أسلم من الأنصار أسعد بن زرارة و ذكوان بن عبد قيس خرجا إلى مكة يتنافران إلى عتبة بن ربيعة
فقال لهما قد شغلنا هذا المصلي عن كل شيء يزعم أنه رسول الله قالو كان أسعد بن زرارة وأبو الهيثم بن التيهان يتكلمان بالتوحيد بيثرب فقال ذكوان بن عبد قيس
لأسعد بن زرارة حين سمع كلام عتبة دونك هذا دينك فقاما إلى رسول الله فعرض عليهماالإسلام فأسلما ثم رجعا إلى المدينة فلقي
أسعد أبا الهيثم بن التيهان فأخبره بإسلامه وذكر له قول رسول الله وما دعا إليه فقال أبو الهيثم فأنا أشهد معك أنه رسول الله وأسلم.

بعض المواقف من حياته مع الرسول :

لما هم الرسول بأخذ العهدعلى الأنصار في بيعة العقبة قام فتكلم وتلا القرآن ودعا إلى الله ورغب في الإسلام ثم قال أبايعكم على
أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم.

قال فأخذ البراء بن معرور بيده ثم قال نعم والذي بعثك بالحق(نبيا) لنمنعنكم ما نمنع منه أزرنا فبايعنا يا رسول الله فنحن والله أبناءالحروب
وأهل الحلقة ورثناها كابرا ( عن كابر) قال فاعترض القول والبراء يكلم رسول الله أبو الهيثم بن التيهان، فقال يا رسول الله إن بيننا وبين الرجال حبال،
وإنا قاطعوها - يعني اليهود - فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعن؟
قال فتبسم رسول الله ثم قال بل الدم الدم والهدم الهدم أنا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم

قال ابن هشام: وقال الهدم الهدم: ( يعني الحرمة) أي ذمتي ذمتكم وحرمتي حرمتكم؟.


ومن مواقفه مع النبي ما يرويه أبوهريرة رضي الله عنه فيقول: خرج رسول الله- - ذات يوم أوليلة
فإذا هو بأبي بكر وعمر فقال: ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة؟قالا: الجوع يا رسول الله! قال:




أما والذي نفسي بيده أخرجني الذي أخرجكما! قوموا فقاموا معه،فأتى رجلًا من الأنصار، فإذا هو ليس في بيته، فلما رأته المرأة قالت: مرحبًا وأهلًا
فقال رسول الله - -: أين فلان؟ قالت: ذهب يستعذب لنا من الماء.

إذ جاء الأنصاري، فنظر إلى رسول الله- - وصاحبيه ثم قال: الحمد لله! ما أحد اليوم أكرم أضيافًا مني!
قال: فانطلق فجاءه مبعذق فيه بسر وتمر ورطب، فقال: كلوا من هذه، وأخذ المدية، فقال له رسول الله - -: إياك والحلوب!
فذبح لهم فأكلوا من الشاة ومن ذلك العذق وشربوا، فلما أن شبعوا و روا قال رسول الله - -
لأبي بكر وعمر والذي نفسي بيده لتسألن عن نعيم هذا اليوم يوم القيامة!أخرجكم من بيوتكم الجوع، ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم.

الرجل المكرم للنبي- - وصاحبيه -رضي الله عنهما-: أبو الهيثم مالك بن التيهان.


بعض المواقف من حياته مع الصحابة:

وعن محمد بن يحيى بن حبان أن أبا الهيثم بعثه رسول الله - - خارصا، ثم بعثه أبو بكر فأبى،
وقال: إني كنت إذا خرصت لرسول الله- - فرجعت، دعا لي فتركه بعض الأحاديث التي رواها عن الرسول :

عن أبي الهيثم بن التيهان: أن النبي قال:(المستشار مؤتمن)

الوفاة:

نقل أبو عمر عن الأصمعي،قال: سألت قوم أبي الهيثم، فقالوا: مات في حياةالنبي -صلى الله عليه وآله وسلم-؛قال: وهذا لم يتابع عليه قائله.
وعن صالح بن كيسان قال توفي أبو الهيثم في خلافةعمر.وقال غيره توفي سنة عشرين. قال الواقدي هذا أثبت عندنا ممن روى أنه قتل بصفين مع علي.
وقيل: إنه توفى سنة إحدى وعشرين.

وقيل: شهد صفين مع علي،وهو الأكثر. وقال بذلك ابن الأثير.

وقيل: إنه قتل بها، وهذاساقه أبو بشر الدولابي، من طريق صالح بن الوجيه،وقال: ممن قتل بصفين أبو الهيثم بن التيهان، وعبد الرحمن بن بديل،وآخرون.

المراجع

الإصابة في تمييزالصحابة

الطبقات الكبرى

المعجم الكبير

سير أعلام النبلاء
##########


معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2015, 05:18 AM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
ميرو كلين is on a distinguished road
افتراضي


وجد العلماء أن خلايا الإنسان والنبات والحيوان، جميع الخلايا الحية، تنطبق عليها هذه الظاهرة، كل خلية من الخلايا الحية


ميرو كلين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2015, 06:21 PM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
العمر: 41
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
ريهام مؤمن is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيراا


ريهام مؤمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاظرة الجزاء الخامس الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 01-23-2017 01:01 PM
محاظرة الجزاء الثاني الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-19-2016 12:08 PM
محاظرة الجزاء الأول الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-09-2014 04:22 PM
محاظرة الجزاء الثالث الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-09-2014 04:21 PM
محاظرة الجزاء الرابع الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-09-2014 04:21 PM


الساعة الآن 03:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.