قديم 06-16-2015, 01:48 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,912
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي محدثات شائعة


الإشراف
رجاء الاطلاع على مشاركة3


إحذروا هذهِ المحدثات الشائعة في عصرنا هذا!

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلآة و السلام على أفضل الخلق أجمعين ؛
يقول ربِّ العزّة في مُحكم كتابه:(إِتبعوا ما أُنزلَ إليكم من رَبِّكم و لا تتبعوا من دُونِه أولياء قليلاً ما تذكرون). و قال أيضاً) … ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكُم عنهُ فانتهوا واتقوا الله ).
و قال الحبيب المُصطفى ؛(أُوصِيكم و نفسي بتقوى الله و طاعتهِ ،إياكم و مُحدثات الأُمور فإنَّ كل محدثةٍ بدعه،و كلّ بدعةٍ ضلاله و كل ضلالةٍ فى النّار).
وعظَنا رَسولُ اللهِ مَوعظةً وجِلَت مِنها القُلوبُ ، و ذرِفَت مِنها العُيونُ ، فقُلنا : يا رسولَ اللهِ ! كأنَّها موعِظةُ مودِّعٍ فأوصِنَا قال : أُوصِيكُم بتَقوى اللهِ ، و السَّمعِ و الطَّاعةِ ، و إن تَأَمَّرَ عليكُم عبدٌ ، و أنَّهُ من يَعِش منكُم فسيَرى اختلافًا كثيرًا ، فعليكُم بسُنَّتِي ، و سُنَّةِ الخلفاءِ الرَّاشدين المهديِّين ، عَضُّوا علَيها بالنَّواجذِ ، و إيَّاكُم و مُحدَثاتِ الأمورِ ، فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضَلالةٌ

الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 37 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اللهمّ آجرنا من النار....فما هيَ مُحدثات الأُمور؟؟؟؟ هي كل شئ حديث العهد ليس لهُ أصل و لم يكن يُستعمل مِن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد الخلفاء ،ولا في عهد الصحابه رِضوان الله عليهم أجمعين .


أحبائي في الله ، أكتب لكم بقلمي عن خبرتي الشخصيه عن بعض ما أُشاهده من تصرُفات الكثير منّا في بعض الحالات المستعمله كثيراً و هذا حسب رأي و أخاف من سببه أن نبتعد بهِ عن دين العباده الحنيف لكي نصل إلى دين العاده الضالّه المؤديه إلى الهلاك و العياذ بالله .
و هذا يُشكل خطر كبير نتجاهل عاقبته ، على عقيده حنيفه سليمه خاليه من أي خلل ، بسبب تكرار هذه العادات التى نقوم بها قولاً و عملاً بشكل طبيعي و كلِّي أمل بأننا نقوم بها دون أي قصد . وللأسف كثرة إستعملها يُؤدى قليلاً قليلاً(زيّ ما تقولون في بلادنا العربيه شوي شوي ) إلى فُقدان أُصول دينيه بُنيت على عقيده متينه ،كما قل رب العزه:( اليوم أكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام ديناً ).
و لصُعوبتي في الكتابه في اللغه العربيه أكتفي في التنبيه إلى بعض النُقاط الحسّاسه.


*): (بِدعه شائعه جداً...(الكتابه على المصاحف).
فعندما يموت قريب لنا أو صديق عزيز علينا تجد الكثير يقوم بطباعة مجموعه من المصاحف الصغيره التي تحتوى على قليل من بعض السُور القرآنيه ثُمّ يوزعها عن روح المرحوم... و آلادهى من ذالك أنّهم يكتبوا عليها ...عن روح المرحوم فلان إبن فلان.....سوألي هنا هل رأيت مثل ذالك عن روح الحبيب المصطفى أو عن روح أبو بكر أو عمر أو أُمهات المؤمنين ؟؟؟؟؟
أو حينما يتبرع أحد المحسنين بمصحف للمسجد...يكتب عليه كلمة )وقف للمسجد …)
و للأسف تطورت فينا الضلاله إلى هاويه أخطر من السابقه ألآ و هى... في حفلات آلزواج و غيرها من الافراح تُوزع بعض المصاهف و مكتوب عليها أسماء العرسان...إدعوا لهم بالهناء و الخلفه الصالحه ...و سؤالى هنا كيف تكون صالحه و أبويهم على هذا...إبدؤا بإصلاح أنفسكم.
و اقول إعلم يا أخي و يا أختي أنّ كل هذه العادات من الأحداث و البدع و العياذ بالله .
و لقد حرّم كثير من العُلماء وضع كلمة (مكيه أو مدنيه) و عدد آيات السُورة بجانب البسمله .حرّموها لأن كلام الله لا يُعلى عليه .

و آرجو منكم التفاعل في مثل هذه المناسبات حينما ترونها او تُهدى إليكم لعلنا نصلح بعض الأُمور.
########
*):( و أما عن الاقوال الشا ئعه( اللتي كثرت بشكل رهيب....منها

# (لا بيرحم و لا يخللي رحمة الله تنزل!!! )فهذه العبارة حرآآآآآم،،،لأنّ الله لا يؤوده شيئ و لا ينازعه في سلطانه منازع ، و لا يأخذ الأمر من أحد.

# حينما يُتوفى أحد الأقارب أو الأعزاء أو الجيران يُستعمل في التعزيه هذا القول!! (البقيه في حياتك)فهذا حرآآآآم
و سُؤالى هنا (بقية ماذا؟؟؟؟؟) لا حول و لا قوة إلآ بالله ،.فهل يموت الإنسان قبل إنتهاء أجله ؟؟؟ ألم يقول المولى عزّ و جلّ:(فإذا جآء أجلهم لا يستقدمون ساعة و لا يستأخرون)؟؟؟؟؟
# ومن الأقوال الشائعه المُحرمه..(فُلآن شكله غلط) ففي هذا القول تسخط و سخريه لأمر الله عزّ و جلّ ،فسبحانه وتعالى قال: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ).


*) :(ومن أكثر الأقوال الشائعه و خاصّه على ألسنة الأطباء و أصحاب الأعمال..( عملت إللى عليّ و الباقي على الله)و العياذ بالله و كأنّهُ هوَ الكبير عمل ال كثير و ترك الباقي لمُساعدهَ .
إخواني و أخواتي في الله أُوصيكم في الإنتباه إلى هذه المحدثات و آرجو منكم إيقافها.
وجزاكم الله كل خير................أخيكم في الله....معاويه
بقلمي
##############



التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 06-30-2015 الساعة 11:41 AM
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2015, 11:07 PM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
العمر: 39
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
BI744 is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك


BI744 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2015, 11:50 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي


الأخ الفاضل
جزاك الله خيرا على ما كتبت ونشرت

قمت بفضل الله بنقل بعض الفتاوى لكى يكن موضوعا مستندا على أدلة شرعية
ليعم الخير والعلم إن شاء الله

============================

السؤال
هل يجوز كتابة اسم المتوفى على كتب القرآن الكريم التي توزع كصدقة جارية على روحه أو يكتب الدعاء له بدون ذكر اسمه عليه؟




الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالقاعدة المقررة عند أهل العلم أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يثبت موجب للتحريم، ولم نقف على نص ينهى عن كتابة اسم المتوفى أو غيره على الشيء المراد صدقة جارية.
وعليه فلا مانع من كتابة الاسم على المصحف أو غيره للغرض المذكور، إلا أن يكون الفاعل قصد المباهاة والفخر فيكون النهي عن ذلك من هذه الجهة، والأولى عدم الكتابة مطلقاً لأن صدقة السر أفضل من صدقة الجهر إلا لموجب، قال الله تعالى: إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [البقرة:271]، وأما كتابة الدعاء له دون ذكر اسمه فلا حرج فيها لأنه سبب للدعاء له كلما قرأت المصاحف.
وقبل أن ننهي الإجابة نريد أن ننبهك إلى أن عبارة كتيبات القرآن الكريم لا يناسب إطلاقها على كلام الله عز وجل، بل إنها تتنافى تنافيا تاما مع أمر الله بتعظيم شعائر الله، فقد قال جل من قائل: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ [الحج:32].
والله أعلم. إسلام ويب



=====================
=======================





السؤال
سؤالي لفضيلتكم هو أننا نسمع هذه العبارة يقولون: فلان لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل. فهل يجوز ذلك ؟




الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالرحمة معناها في اللغة الرقة والعطف ونحو ذلك... وانطلاقا من هذا المعنى فلا حرج في أن يقال إن فلانا لا يرحم، لأن المعنى هو أنه غير عطوف.
وأما قول: فلان لا يخلي رحمة الله تنزل... فإنه لا يجوز التلفظ بها لما تتضمنه هذه العبارة من الكفر بالله تعالى، فالله سبحانه له القدرة المطلقة فلا يعجزه شيء أبدا، فمن هذا المخلوق الفقير المقهور المربوب الذي لا يملك من أمر نفسه شيئا ولا حول له ولا قوة إلا بالله حتى يحبس رحمة الله عن عباده؟ قال تعالى: مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. {فاطر:2}.
والغالب أن هذه العبارة ونحوها لا تخرج إلا من جاهل بالله تعالى وأسمائه وصفاته، فيجب الابتعاد عن مثل هذا التعبير ولو كان قائله لا يقصد المعنى الأصلي، وعلى من يقول هذا الكلام أن يتوب منه إلى الله تعالى.
والله أعلم. إسلام ويب

============
===================


السؤال :
اسمع بعض الناس يقول في التعزية : ( البقية في حياتك ) فما صحة هذه العبارة ؟.

الجواب :
الحمد لله

هذا خطأ ، فأي بقية بقيت ، والله عز وجل يقول : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) الأعراف /34
فالميت يموت وقد استوفى أجله تماماُ ، ولم يتقدم ولم يتأخر فأين تلك البقية ؟.
ثم إن في ذلك مخالفة للسنة في التعزية ، فالسنة أن يقال : لله ما أخذ ولله ما أعطى ، أو أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك ، وغفر لميتك وهكذا ..



الإسلام سؤال وجواب



========================


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما حكم استخدام اللفظ التالي (هذا شكله غلط)؟




الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فلا يجوز استعمال لفظ (هذا شكله غلط) بل هي لفظة منكرة يجب نبذها والتنفير منها لأنها مصـادمة لنص القـرآن والسنة قال تعالىاضغط هنا لتكبير الصوره لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) [التين: 4]. وقال تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم)[الإسراء: 70] ولذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لطم الوجه لأن الله خلق آدم على صورته أي صورة المضروب، ولذا كان من إكرام بني آدم عدم التقبيح أو الضرب على الوجه. فقول (هذا شكله غلط) فيه إساءة أدب مع الله، فكأنه ينسب الغلط إلى الخالق لأن المخلوق لا دخل له بوجه ولا هو خلق وجهه. فهو بهذا يعيب الصانع والعياذ بالله تعالى.
إسلام ويب




=================
=================




السؤال
ما حكم قول (أنا سوف أفعل كذا وكذا والباقي على الله) هل فيها عدم توكل على الله أم ماذا؟ لأن التوكل على الله في هذه الحالة أتى بعد التوكل على النفس. أرشدونا لأننا نقولها كثيراً ونخشى من أن نشرك بالله ونحن لا نعلم ووفقكم الله.



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن التوكل على الله مطلوب في كل حال، كما قال الله تعالى: وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [المائدة:23]، وقال الله تعالى: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ [الفرقان:58]، وقال الله تعالى: وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3].
وهذا التوكل عرفه العلماء بمباشرة الأسباب مع استشعار أنها لا تؤثر إلا بإذن الله، وعليه فالاعتماد الحقيقي في إنجاح المهمة على الله وحده، ولا يمنع ذلك أن تفعل ما تستطيع من الأسباب، فبذل السبب لا يناقض التوكل إذا كنت معتمداً على الله أثناء بذل السبب كما في الحديث: قيدها وتوكل. رواه الحاكم وجود إسناده الذهبي وحسنه الألباني، وفي رواية: اعقلها وتوكل. رواه ابن حبان والترمذي وحسنه الألباني.
ويدل لهذا تخطيط النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة، فقد بذل أسباباً محكمة، ولما وقف المشركون على فم الغار قال أبو بكر لو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما. رواه البخاري ومسلم.
كما يدل له أنه لبس درعه في غزوة أحد، كما في المسند بسند صحيح، وبناء عليه فإن من بذل وسعه في تحقيق مهمة وكان اعتماده في نجاحها على الله لا يعد فعله هذا منافياً للتوكل، لأن تعاطي الأسباب لا يتنافى في التوكل، أما إذا كان معتمداً على نفسه فقط وإذا عجز في الأخير يتوكل على الله، فهذا هو الاعتماد على النفس المنافي للتوكل.
ولكن القولة المذكورة في السؤال غالباً يقصد منها قائلها أنه سوف يأخذ بالأسباب التي من شأنها أن توصله إلى المهمة، ولكن النجاح الفعلي لا يتحمله وليس مسؤولاً عنه، وهذا هو المعبر عنه بالباقي على الله -أي ليس لي -دخل-
وعليه، فلا حرج في هذه المقولة.
والله أعلم.


إسلام ويب
==================

والله نسأل القبول فى القول والعمل


0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 سلسلة السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 الأَحَادِيثُ الطِّوالُ (3) بَدْءُ الوَحْيِّ
0 طفلك والمرض
0 المروءة
0 علماء الحديث
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 شرح اليوتيوب الأمين
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع
0 يا حاملة القرآن
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
0 قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كولكشن محجبات شيك صوفيا سيف منتدي ازياء - موضة - فساتين 8 08-19-2014 11:21 PM
اخطاء شائعة فى الديكور a5one منتدى الديكور والتصاميم 5 03-12-2014 07:03 AM
اجمل صور اطفال محجبات كيوت a5one منتدي صور بنات - صور اطفال 2 09-28-2013 05:58 PM
لعبة|pc| WWE Raw 2008 | لعبة المصارعة كاملة بحجم 75 ميجا رابط واحد شغال 100% عماد جمال الروش منتدي تحميل العاب PCكمبيوتر-PlayStationبلايستايشن-PSP-Xbox-Nintendo 0 10-07-2011 01:52 PM
ناعـمــه $$$ الحب الخالد $$$ منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 17 03-13-2009 03:35 PM


الساعة الآن 04:18 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.