قديم 07-28-2015, 12:41 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
جديد تعرف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 5


التاسعة عشرة : تحريم الصلاة ـ عند جلوس الإمام على المنبرِ.
أخرجَ : سعيدٌ بن منصور ، عنْ سعيد بن المسيب
رضيَ اللهُ عنه، قالَ : {{خُرُوجُ الإِمَامِ يَقْطَعُ الصَّلاَةَ ، وَكَلاَمُهُ يَقْطَعُ الْكَلاَمَ
}}23* .
وأخرجَ : عنْ ثعلبة بن أبي مالك ، قال : {{ كُنّا ، على عهد عمر بن الخطاب : بيوم الجمعة نصلّي ، فإذا خرج عمر ، تحدثنا ، فإذا تكلم سكتنا }} .
قالَ النووي ، في شرح المهذب : [[ فإذا جلسَ الإمامُ على المنبرِ ، حُرّم ابتداء صلاة النافلة ، وإن كان في صلاةٍ ـ خففها بالإجماع ، نقله الماوردي وغيره ]].
قالَ البغوي : سواءٌ كان صلّى السُّنة ، أم لا ، قالَ النووي : ويمتنع ، بمجرد جلوس الإمام على المنبرِ ، ولا يتوقف على الأذانِ ، نصَّ عليهِ الشافعي والأصحاب .
فائدةٌ : قالَ سعيدٌ بن منصور : حدثنا هشام ، أنبأني أبو معشر ، عن محمد بن قيس : {{ أنَّ رسولَ اللهِ ، لمَّا أمرَ "" سُليكا "" أنْ يُصلّي ركعتينِ ، أمسكَ عنْ الخطبةِ ، حتى فرغَ منها }}24*.





ــــــــــ
23*[{ خروج الإمام يوم الجمعة للصلاة يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام } (البيهقى وضعفه عن أبى هريرة) أخرجه البيهقى (3/193 ، رقم 5478) وقال : هذا خطأ فاحش ، فإنما رواه عبد الرزاق : عن معمر : عن ابن شهاب الزهرى : عن سعيد بن المسيب ، من قوله ـ غير مرفوع ، والحديث موضوع ، كما قال : الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 43) ].
24*[روى ابن ماجة : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، قال :{ دخل سليك الغطفاني ، المسجد ، والنَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّمَ : يخطب ، فقال : أصليتَ ؟؟؟ قال : لا ، قالَ : فصلِّ ركعتين } ، وأما عمرو : فلم يذكر سليكا ، والحديث : ( صحيح ) ، رواه أبو داود في صحيحه ، صحيح أبي داود 1021 : وأخرجه البخاري ومسلم ، ولم يذكر البخاري " سليكا " ، وروى الشيخان : حديث جَابِرٍ قَالَ : { دَخَلَ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ ، فَقَالَ : أَصَلَّيْتَ ؟؟؟ قَالَ : لاَ ، قَالَ : فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ( متفق عليه )].
العشرون : النَّهي عنْ الاحتباءِ وقت الخطبةِ .
روى : أبو داود ، والترمذي ، وحسَّنه ، والحاكم وصححه ، وابن ماجه ، عن معاذ بن أنس رضيَ اللهُ عنهُ : {{ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : نهى عنْ الحُبوة الجُمعةِ ، والإمام يخطب }}25*.
وأخرجهُ : ابنُ ماجه ، من حديث ابن عمرو.
وقالَ أبو داود : كانَ ابنُ عمرٍ : يحتبي والإمام يخطب ، وكذلكَ أنسٌ ، وجُلّ الصحابةِ ، والتابعينَ ، قالوا : لا بأس بها ، ولم يبلغني : أنَّ أحداً كرِهها ، إلا عُبادة بن نُسَيّ.
وقالَ الترمذي : كرهَ قومٌ الحبوة ، وقت الخطبة ، ورخص فيها آخرون.
وقال النووي في شرح المهذب : لا تكره عند الشافعي ، ومالك ، والأوزاعي ، وكرهها بعض أهلّ الحديث ، للحديث المذكور ، وقالَ الخطابي : والمعنى : أنها تجلب النوم ، فَيُعرّض طهارته للنقضِ ، وتمنع منْ استماع الخطبة.

الحادية والعشرون : نفي كراهة النافلة وقت الاستواء.
أخرجَ : أبو داود :
عَنْ أَبِى قَتَادَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ أَنَّهُ كَرِهَ الصَّلاَةَ نِصْفَ النَّهَارِ ، إِلاَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَقَالَ : إِنَّ جَهَنَّمَ تُسْجَرُ ، إِلاَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ }}26* .


ـــــــــ
25* [ في ( سنن الترمذي ) حدثنا محمد بن حميد الرازي وعباس بن محمد الدوري قالا : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ : عن سعيد بن أبي أيوب : حدثني أبو مرحوم : عن سهل بن معاذ : عن أبيه : { أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : نهى عن الحبوة يوم الجمعة ، والإمام يخطب } قال : أبو عيسى ، وهذا : حديث حسن ، وأبو مرحوم اسمه عبد الرحيم بن ميمون ، وقد كره قومٌ من أهل العلم الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب ، ورخصَّ في ذلك بعضهم ـ منهم عبد الله بن عمر وغيره ، وبه يقول أحمد وإسحق ـ لا يريان بالحبوة والإمام يخطب بأساً ، تحقيق الألباني : حسن ، المشكاة ( 1293 ) ، صحيح أبي داود ( 1017 ) ].
26*[قَالَ أَبُو دَاوُدَ : هُوَ مُرْسَلٌ ، مُجَاهِدٌ أَكْبَرُ مِنْ أَبِى الْخَلِيلِ ، وَأَبُو الْخَلِيلِ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِى قَتَادَةَ ، قال الألباني : ضعيف].
الثانية والعشرون : لا تُسَجَّر جهنم يومها.
للحديثِ المذكورِ . 27 *.

الثالثة والعشرون : استحباب الغُسل لها.
روى : الشيخانِ : عنْ ابنِ عمرٍ رضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : قالَ رسولُ اللهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{
مَنْ جَاءَ مِنْكُمُ الْجُمُعَةَ ـ فَلْيَغْتَسِلْ
}} .
وأخرجا : عنْ أبي سعيدٍ الخُدري رضيَ اللهُ عنهُ ، عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قالَ : {{
الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ
}} .
وأخرجَ : الحاكمُ عنْ أبي قتادة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : سمعتُ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يقولُ : {{ مِنْ اغتسلَ يومُ الجمعةِ ، كانَ في طهارةٍ ، إلى يومِ الجُمعةِ الأُخرى }}28* .
وأخرجَ : الطبراني ، عنْ أبي بكر الصديق ، وعِمران بن حُصين رضيَ اللهُ عنهما ، قالا : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ من اغتسل يوم الجمعة ، كُفِّرت عنه ذنوبه وخطاياه ، فإذا أخذ في المشي ، كُتب له بكل خطوة عشرون حسنة ، فإذا انصرف من الصلاة ، أُجيز بعمل مائتي سنةٍ }}29* .


ـــــــــــ
27*[ أنظر 26 * ] // 28*[ هذا حديثٌ صحيحٌ ، على شرط الشيخينِ ، و لم يخرجاهُ ، و هارون بن مسلم العجلي : شيخ قديم للبصريين ، يقال له : الحنائي : ثقة ، قد روى عنه : أحمد بن حنبل و عبد الله بن عمر القواريري ، تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرطهما ، وقد حسنه ألألباني ] // 29*[ لم أجد ما يؤيده ، في برنامج المكتبة الشلملة : الا أحاديث ضعيفة وغير ثابتة : ففي الجامع الكبير للسيوطي : { الجمعة إلى الجمعة ، والصلوات الخمس : كفارات لما بينهن ، ما اجتنبت الكبائر ، والغسل يوم الجمعة : كفارة ، والمشى إلى الجمعة ، كل قدم منها : كعمل عشرين سنة ، فإذا فرغ من صلاة الجمعة : أجيز بعمل مائتي سنة }(البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر) أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/107 ، رقم 3020) ، وأورده : الدارقطنى فى العلل (1/260 ، رقم 53) ، وقال : يرويه أبو نصير الواسطى ، وأبو نصير ضعيف والحديث غير ثابت].


0 قصتنا جميعاً ، قصه مصوره / فسبحان الخالق المصور
0 يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا
0 اكتشاف خزانات ماء عذب في قاع المحيط : وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ !!!
0 نفحات إيمانية من سورة النمل !!!!
0 حقائق علمية إيمانية بالصور 1 متجدد !!!
0 النظام الغذائي لفصيلة الدم ( ab) /// تفضلوا
0 مثل المؤمن كشجرة لايتحات ورقها
0 خلق السموات والأرض: حقائق تثبت أن القرآن لا يناقض العلم !!
0 يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ
0 ألوان النار : معجزة نبوية مذهلة
0 أضرار التدخين ملف شامل
0 صور من الطبيعة تامل فيها عظمة الله تعالى / فكيف هي الجنة ؟؟؟؟؟؟؟؟
0 معجزة النوم والسمع
0 40 فائدة طبية ونفسية للخشوع
0 نبات يذيب الثلج!
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2015, 12:03 AM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
العمر: 29
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
bedaya is on a distinguished road
افتراضي


مخااااااااااااااااااااالف


.



التعديل الأخير تم بواسطة نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ ; 08-21-2015 الساعة 11:12 AM
bedaya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 10:07 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
وكالة مستقبلي is on a distinguished road
افتراضي


"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ "


وكالة مستقبلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 06:36 PM   #5
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
amiina is on a distinguished road
افتراضي


مخالف






...



التعديل الأخير تم بواسطة نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ ; 08-11-2015 الساعة 07:36 PM
amiina غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 1 abdulsattar58 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 11-19-2018 11:56 AM
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
ديوان تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة الاسوء محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 04-07-2016 07:40 PM
أرواح تائهة في موج الحياة/بقلم عذبـ الروح ـة عذبـ الروح ـة منتدي الروايات - روايات طويلة 35 05-29-2014 09:04 PM
موسوعة اسامة السيد للمعجبنات بالصور !!!ياسمينة!!! منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 6 09-08-2010 11:23 AM


الساعة الآن 05:13 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.