قديم 08-18-2015, 05:01 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,162
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حكم تلاوة القرآن بغير وضوء




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :ــ

(( تلاوة القرآن بغير وضوء))


فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف


الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم


السؤال:


هل يلزمنى أن أكون على وضوء عند تلاوة القرآن؟


الجواب:


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن على كل أحواله، وما كان يمنعه من القرآن شيء إلا الجنابة، وعليه فلا حرج عليك أن تقرأ القرآن على غير وضوء؛ لكن من غير مس للمصحف؛ لأن مس المصحف شرطه الطهارة، والله تعالى أعلم.


*****************


0 اصـرف بصـرك ، واحفظ قلبك
0 حديث نبوي يتناول وظيفة الوضوء.
0 لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى
0 اكتشاف أول كوكب بحجم الأرض
0 قصة إسلام امرأة مسيحية أمريكية على يد مسلمة
0 من مقتطفات الحكم (٤)
0 الحكمة إبليس wisdom creat
0 النجاه من الفتن
0 إبنـى آلعزيــز
0 أسأل الله أن يبارك في نساء المسلمين
0 كيف يحبك ثم يبتليك ؟؟؟؟؟؟ موضوع يخصك!
0 من مقتطفات الحكم (١٢)
0 منع مسلمي فرنسا من الصلاة بشارع بضاحية باريس
0 رسالة سوف تبكي أهل المعاصي
0 الحمامات الساخنة أو السونا قد تؤدي الى عقم الرجال
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2015, 07:14 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا وبارك فيك
لمزيد من الفائدة إليكم الفتوى من إسلام ويب


السؤال

1-هناك عدة فتاوى بشأن قراءة القرآن بغير وضوء
خصوصا لمن يرغب في التعلم والحفظ
أرجوتوضيح حكم الأئمة الأربعة وأهل العلم في هذا الموضوع لكي يتسنى الأخذ بأيسرها.
جزاكم الله خيرا.




الإجابــة
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالمحدث حدثاً أصغر تجوز له قراءة القرآن بإجماع العلماء، والأفضل أن يكون متوضئاً لها. قال النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)
أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في إرادة المصحف الذي عندنا، فإن قالوا -أي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب أن قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في إرادة المصحف، فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، وأما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والدة بولدها) على قراءة من رفع، وقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يبيع بعضكم على بيع بعض" بإثبات الياء، ونظائره كثيرة مشهورة وهو معروف في العربية. فإن قالوا: لو أريد ما قلتم لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، فالجواب أنه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر) انتهى.
واستدل الجمهور أيضاً بما كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم وفيه: " أن لا يمس القرآن إلا طاهر".
قال ابن تيمية: قال الإمام أحمد: (لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه له، وهو أيضاً قول سلمان الفارسي وعبد الله بن عمر وغيرهما، ولا يعلم لهما من الصحابة مخالف) انتهى.
وقال النووي في المجموع ( واستدل أصحابنا بالحديث المذكور، وبأنه قول علي وسعد بن أبي وقاص وابن عمر رضي الله عنهم، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابة) انتهى. وعلى هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه. قال ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) انتهى.
كما يعلم أنه يستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.
كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لأن القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القرآن.
والله أعلم



0 ما صحة قول كلمة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 تبدّل ملابسها في المحلات التجارية لمعرفة المقاس
0 طلب إعفاء من الإشراف
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 حكم مشاهدة مباريات كرة القدم
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 مزالق الحوار
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 نصائح إسلامية ثمينة للمؤمنين
0 أسس وضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامى
0 كتب الأذكار والأدعية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصناف العلماء مع الحديث .. عذبـ الروح ـة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 12-13-2018 12:53 PM
قلت احبك قالت هه حب انتقااام ولا تملك قلت ليه هو الحب عندك انواع kazaz قسم الروايات المكتملة 854 09-17-2015 07:35 PM
محاظرة الجزاء الأول الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-09-2014 04:22 PM
سلسلة الهدى و النور:الشريط الاول عذبـ الروح ـة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 11-24-2013 08:27 PM
البوية مريم والبريئة نورة حلا الغامدي منتدي الروايات - روايات طويلة 24 12-29-2012 12:45 PM


الساعة الآن 09:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.