قديم 08-23-2015, 12:19 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 31,499
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي سجود السهو


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهُ :-

(( الشك والسهو ))
عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال : ( إذا شك أحدكم في صلاته فليلق الشك وليبن على اليقين ، فإذا استيقن التمام سجد سجدتين ، فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة والسجدتان . وإن كانت ناقصة كانت الركعة تماماً لصلاته ، وكانت السجدتان مرغمتي الشيطان ).
أبو داوود ج1 /كتاب الصلاة باب 197/1024
حكمه : هو سنة للإمام والمأموم
كيفيته :
هو سجدتان وواجباته كواجبات سجود الصلاة ومندوباته كمندوباته وذكره كذكره واللائق بالحال أن يقول :
سبحان من لاينام ولا يسهو ولابد من نية يتلفظ بها .
محله :
قبل السلام للأحاديث الصحيحة الكثيرة منها حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه قال : ( صلى لنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ركعتين من بعض الصلوات ثم قام فلم يجلس فقام الناس معه ، فلما قضى صلاته ونرنا تسليمه كبّر فسجد سجدتين وهو جالس قبل التسليم ثم سلّم ) .
أسبابه :
(١) ترك ركن سهواً :
وإن ترك ركن عمداً بطلت صلاته وإن ترك ركن سهواً أتى به وسجد للسهو .

(٢) الشك في ترك ركن :

وإن شك قبل السلام بترك ركن من الأركان عدا النية وتكبيرة الإحرام بنى على اليقين .
قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم :
( إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاًأم أربعاً فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته ، وإن كان صلى إتماماً لأربع كانت ترغيماً للشيطان ) .
( إذا سها أحدكم في صلاته فلم يدر واحدة صلى أو اثنتين فليبن على واحدة ، فإن لم يدر ثنتين صلى أو ثلاثاً فليبن على ثنتين ، فإن لم يدر ثلاثاُ صلى أو أربعاً فليبن على ثلاث ، وليسجد سجدتين قبل ان يسلم )
أما إذا شك بعد السلام بترك ركن من الأركان غير النية وتكبيرة الإحرام فليس عليه شيء وإن قصر الفصل لقوله تعالى ( ولا تبطلواأعمالكم ) .
أما إن كان الشك في تكبيرة الإحرام أو النية فتبطل صلاته وعليه استئنافها سواء كان شكه أثناء الصلاة او بعد السلام بزمن قصير أو طويل إلا أن يشك في الإتيان بهما أو بإحداهما ويتذكر سريعاً قبل أن يأتي أو يشرع بركن فعلي أو قولي وهو شاك .

(٣) الشك في ترك بعض من الابعاض :
يسن له سجود السهو فيي هذه الحال لأن الاصل عدم الفعل .
تيقن ترك بعض من الأبعاض أو جزء من البعض سهواً أو عمداً
يسن لمن ترك البعض عمداً او سهواً للسهو في آخر صلاته والعامد أولى بالسجود لأنه مقصر .
منقول .
************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2015, 10:32 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا وبارك فيك
لمزيد من التوضيح


أسباب سجود السهو

متى يشرع للمصلي أن يسجد للسهو في صلاته ؟.

الحمد لله
من رحمة الله بعباده ، ومن محاسن هذا الدين الكامل أن شرع لعباده جبر النقص والخلل الذي يدخل عليهم في عباداتهم ، ولا يستطيعون التحرز منه على الوجه التام ، إما بنوافل العبادات ، أو الاستغفار ، أو نحو ذلك .
ومما شرعه الله لعباده جبرا لنقص طرأ على صلاتهم ، سجود السهو ؛ غير أنه إنما شرع لجبر أمور خاصة ، وليس كل شيء يجبره السهو ، أو يشرع له .
وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن أسباب سجود السهو ، فأجاب فضيلته بقوله :
سجود السهو في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة :
1- الزيادة .
2- والنقص .
3- والشك .
فالزيادة : مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً ، أو قياما أو قعودا ً.
والنقص : مثل أن ينقص الإنسان ركنا ً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة .
والشك : أن يتردد كم صلى : ثلاثاً أم أربعاً ، مثلاً .
أما الزيادة فإن الإنسان إذا زاد الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً ، متعمداً ، بطلت صلاته ؛ لأنه إذا زاد فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمره به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) [ رواه مسلم 1718 ] .
أما إذا زاد ذلك ناسياً فإن صلاته لا تبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام . ودليل ذلك حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم من الركعتين في إحدى صلاتي العشي ، إما الظهر وإما العصر ، فلما ذكروه أتى صلى الله عليه وسلم بما بقى من صلاته ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتين بعدما سلم . [ رواه البخاري 482 ومسلم 573 ]
وحديث ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر خمساً ، فلما انصرف قيل له : أزيد في الصلاة ؟
قال : وما ذاك ؟
قالوا : صليت خمساً !!
فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين [ رواه البخاري 404 ومسلم 572 ] .





وأما النقص : فإن نقص الإنسان ركناً من أركان الصلاة ، فلا يخلو :
إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ؛ فحينئذ يلزمه أن يرجع فيأتي بالركن وبما بعده .
وإما أن لا يذكره إلا حين يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلاً عن التي ترك ركناً منها فيأتي بدلها بركعة ، وفي هاتين الحالين يسجد بعد السلام .
مثال ذلك : رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ، ولم يجلس ، ولم يسجد السجدة الثانية ، ولما شرع في القراءة ذكر أنه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد السهو بعد السلام .
ومثال لمن لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية : أنه قام من السجدة الأولى في الركعة الأولى ، ولم يسجد السجدة الثانية ، ولم يجلس بين السجدتين ، ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين في الركعة الثانية . ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو .



أما نقص الواجب : فإذا نقص واجباً وانتقل من موضعه إلى الموضع الذي يليه ، مثل : أن ينسى قول : سبحان ربي الأعلى ، ولم يذكر إلا بعد أن رفع من السجود ، فهذا قد ترك واجباً من الواجبات الصلاة سهواً ؛ فميضي في صلاته ، ويسجد للسهو قبل السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام .
وأما الشك فهو : التردد بين الزيادة والنقص ، مثل : أن يتردد هل صلى ثلاثاً أو أربعاً ؛ فلا يخلو من حالين :
إما أن يترجح عنده أحد الطرفين : الزيادة ، أو النقص ، فيبني على ما ترجح عنده ، ويتم عليه ، ويسجد للسهو بعد السلام .
وإما أن لا يترجح عنده أحد الأمرين ؛ فيبنى على اليقين وهو الأقل ، ويتم عليه ، ويسجد للسهو قبل السلام .
مثل ذلك : رجل يصلى الظهر ثم شك : هل هو في الركعة الثالثة أو الرابعة ؟ وترجح عنده أنها الثالثة؛ فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو .
ومثال ما استوى فيه الأمران : رجل يصلي الظهر فشك : هل هذه الركعة الثالثة ، أو الرابعة ؟ ولم يترجح عنده أنها الثالثة ، أو الرابعة ؛ فيبني على اليقين وهو الأقل ، ويجعلها الثالثة ، ثم يأتي بركعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .
وبهذا تبين أن سجود السهو يكون قبل السلام : إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين .
وأنه يكون بعد السلام : إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين .
[ انظر : مجموع فتاوى الشيخ : 14/14-16 ] .
والله الموفق .


الإسلام سؤال وجواب



0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 أسس وضوابط المشاركة فى منتدى السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 شرح حديث :( تنكح المرأة لأربع . . . .)
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 رواية الحديث بالمعنى
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 التعاون
0 المكتبة الرمضانية
0 وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
0 علماء الحديث
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 مختصر التبيان في آداب حملة القرآن
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية سجود الشكر وسببه اصابر المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 20 11-15-2018 03:14 PM
المقصود بقول رب زدني علما معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 17 05-19-2017 05:42 PM
مـقــارنــة بـيــن اللغـتـيــن الإسـبــانــيــة والـبــرتـغـالـيــة *ابتسامة فتاة* منتدي اللغات الأجنبية 8 02-06-2017 03:53 PM
شاب صيني يصنع بنفسه ايباد ب10 ايام الإسلام رباني منتدى الصور و الغرائب 22 03-01-2014 08:47 PM
غوانغزو أول فريق صيني يحرز اللقب بعد التغلب على سيؤول روليان غالي منتدي البطولات العالمية والقارية 3 11-28-2013 08:29 PM


الساعة الآن 09:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.