قديم 09-24-2015, 01:56 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: مصر الإسكندرية شدس عمارة إتحاد ملاك زهرة شدس
المشاركات: 155
معدل تقييم المستوى: 11
fathyatta is on a distinguished road
جميل أحكام الأضحية


عيد الأضحى وأحكام
الأضحية باختصار !

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة (عيد الأضحى المبارك ) .

اضغط هنا لتكبير الصوره
صلاة العيد في بنغلاديش ( مثلا ) .
يحتفل به المسلمون نوعه عطلة دينية أهميته ذكرى فداء إسماعيل تاريخه 10 ذو الحجة - 13 ذو الحجة من
كل عام هجري متعلق بـ الحج أيام الحج اضغط هنا لتكبير الصوره يوم عرفة أيام التشريق اضغط هنا لتكبير الصوره
عيد الأضحى
هو أحد العيدين عند المسلمين (والآخر لعيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة،
الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.
يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر
الله لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو
ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.
ومدته شرعا أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود و
الترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «
فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره:
" قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»،[1]
و أيضا روى الترمذي في سننه «أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال:
"يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"»،[2] [3]
فمن هذا الحديث يستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى،
لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام،
ولهذا فأن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا،
ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام. [4]
[IMG]https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/95/****d_on_that_tradition,_Hajj_pilgrims_sacrifice_a _sheep,_goat,_cow_or_camel_and_give_away_the_meat_ to_the_poor._-_Flickr_-_Al_Jazeera_English.jpg/220px-****d_on_that_tradition,_Hajj_pilgrims_sacrifice_a _sheep,_goat,_cow_or_camel_and_give_away_the_meat_ to_the_poor._-_Flickr_-_Al_Jazeera_English.jpg[/IMG]
استعداد الحجاج لذبح الأضحية.

اضغط هنا لتكبير الصوره
لحوم الأضحية في آذربيجان ( مثلا ).
محتويات

1 الاسم
2 وقته
3 المعايدة
4 التكبير
<ul>4.1 وقت التكبير
4.2 صيغ التكبير
</ul> 5 الغسل
6 صلاة العيد
7 مصادفته بالميلادي
8 الاحتفالات
<ul>8.1 في مصر
8.2 في الخليج
</ul> 9 انظر أيضاً
10 المراجع
الاسم

اضغط هنا لتكبير الصوره
الأضحية
لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، ويسمى في فلسطين و الأردن و لبنان ومصر والمغرب
وتونس والعراق وليبيا والجزائر العيد الكبير، وفي البحرين عيد الحجاج،[5] وفي إيران عيد
القربان
. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان
المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما أن الأطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه
في بيت المسلمين.
وقته
اضغط هنا لتكبير الصوره
جزء من سلسلة
الثقافة الإسلمية
العامه
اضغط هنا لتكبير الصوره
بوابة الإسلام
يوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض،
ويمتد حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها
الحج، حيث تكون ذروة هذه المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد به الحجاج إلى جبل عرفات.
أما العالم الإسلامي فيحتفل تضامناً مع هذه الوقفة في ذلك الموقف أما أول ايام العيد فيقوم الحجاج
هناك في "منى" بتقديم الأضحيات لوجه الله. ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض. من هنا
كانت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى، واما ذلك العدد الضخم من الاضحيات التي تذبح وتقدم اضحية
فهي تيمنا بإبراهيم الذي اوشك ان يذبح ابنه إسماعيل تلبية لطلب الله
والذي افتدى إسماعيل بكبش ذبح لوجه الله.
تبدأ احتفالات عيد الاضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر اربعة ايام. وتصلى
هذه الصلاة في مصلى خارج "المساجد" كما أنها تجوز داخل المساجد. أيضا وبعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون
ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للآية الكريمة من قول الله : "انا اعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحر"
المعايدة
اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العيد
حيث يقوم كل مسلم بمصافحة
المسلم قائلاً "تقبل الله منا ومنك" و"كل عام وأنتم بخير".
واعتادوا على زيارة أقاربهم ومعايدتهم. قال جبير بن نفير:

كان أصحاب رسول اللَّه إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض:
تقبل الله منا ومنك
التكبير
*وقت التكبير
التكبير في العيد سنة مؤكدة، واختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال مشهورة:[6]
أولها:
أنه يكبر من صبح يوم عرفة إلى العصر من أخر أيام التشريق، وهذا قول عمر وعلي وابن

عباس وابن مسعود وجابر وعمار والزهري وكحول وسفيان وأحمد وأبو ثور ،وحكى ابن قدامة إجماع

الصحابة على ذلك، وذهب أبوحنيفة إلى أنّه يبدأ بعد صلاة الصبح إلى العصر من يوم النحر،
وذهب صاحباه إلى ما ذهب إليه الصحابة والجمهور وعليه الفتوى في المذهب. المغني (2/246)
والإنصاف (2/410)و حاشية ابن عابدين (3/64) وفتح القدير 2/79) واللباب (1/118)
والدر المحتار (2/180)
ثانيها:
أنه يكبر من ظهر يوم النحر إلى صبح آخر أيام التشريق،
وهذا القول هو القول المشهور عند الشافعية ،وهو قول المالكية ،ومذهب عطاء.
المجموع (5/39) وروضة الطالبين (2/80) والمدونة (1/249) ،والفقه المالكي في ثوبه الجديد (1/259)
ثالثها:

أنه يبدأ بصلاة الظهر من يوم عرفة وينتهي عند عصر يوم النحر،
وهذا قول عند الأحناف. البدائع (1/195)
نستطيع أن نلخص الأقوال كالتالي:
الحنفية والحنابلة:

يبدأ وقت التكبيرات بعد صلاة الفجر مباشرة من يوم عرفة 9 ذو الحجة، وينتهي بعد صلاة

العصر من آخر أيام التشريق، 13 ذو الحجة، وعليه تكون التكبيرات خلال خمسة أيام.
المالكية:

يبدأ التكبير بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى،
وينتهي بصلاة الفجر من اليوم الرابع 13 ذو الحجة.
الشافعية:
يبدأ وقت التكبيرات من فجر يوم عرفة 9 ذو الحجة وينتهي

حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق 13 ذو الحجة.
الترجيح:
قال الحافظ:
ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي حديث وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول على وبن
مسعود إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى أخرجه بن المنذر وغيره والله أعلم. فتح الباري -
ابن حجر (2/462) وقال النووي: واختارت طائفة محققي الأصحاب المتقدمين والمتأخرىن أنه يبدأ من
صبح يوم عرفة ويختم بعصر آخر التشريق.. واختاره ابن المنذر والبيهقي وغيرهما من أئمة أصحابنا
الجامعين بين الفقه والحديث وهو الذي اختاره. المجموع (5 /34و35)، وقال : وقول أنه من صبح يوم
عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الراجح عند جماعة من أصحابنا وعليه العمل..شرح النووي
على مسلم (6 / 180)، الأوسط لابن المنذر (4/303 9،و سنن البيهقي (5/101) وقال شيخ الإسلام:
أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة أن يكبر من فجر
يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة ويشرع لكل أحد أن يجهر بالتكبير عند الخروج
إلى العيد وهذا باتفاق الأئمة الأربعة. مجموع الفتاوى(24 /220)
وقال ابن حزم:
مسألة - والتكبير اثر كل صلاة، وفى الأضحى، وفى أيام التشريق ويوم عرفة -: حسن كله، لان
التكبير فعل خير، وليس هاهنا اثر عن رسول الله بتخصيص الأيام المذكورة دون غيرها.
المحلى(5 / 91)551 وقال الحافظ: وأصح ما ورد فيه عن الصحابة قول على وبن مسعود
إنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى أخرجه بن المنذر وغيره والله أعلم.
فتح الباري-ابن حجر(2 /462) وقال العثيمين: والصحيح في هذه المسألة: أن التكبير المطلق
في عيد الأضحى ينتهي بغروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق،
وعلى هذا فيكون فيه مطلق ومقيد من فجر يوم عرفة إلى غروب الشمس من آخر يوم
من أيام التشريق. الشرح
*صيغ التكبير
وأما عن صيغ التكبير، فالمأثور من التكبير (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر.
الله أكبر. ولله الحمد) وهناك زيادة وهي " الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا,
وصلى الله على محمد وعلى أله وصحبه وسلٌم تسليماً كثيرا ".
وقد اعتاد المصريون صيغة في التكبير منذ زمن الشافعي، وهي:
"الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا
والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده
وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون،
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد
وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".
وقال عنها الشافعي:
«وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن،
وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه»[7]
الغسل
الغسل للعيد سنة مؤكدة عند المسلمين في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل،
والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.
جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد،
وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس،
"أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى."
وروي أيضا أن النبي قال في جمعة من الجمع:
"إن هذا يوم جعله الله عيداً للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب
فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك"
رواه ابن ماجه في السنن.
ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.
صلاة العيد
مقالة مفصلة: صلاة العيدين
اضغط هنا لتكبير الصوره
خطبة صلاة عيد الأضحى في إندونيسيا ( مثلا ).
من السنة أيضا يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد. روت أم عطية:
أمرنا رسول الله ـ ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور،
فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.
ويصف لنا جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول:
«شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة.
ثم قام متوكأ على بلال. فأمر بتقوى الله. وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم
ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن. فقال
"تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم".
فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله!
قال "لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير" .
قال:
فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.»[8]
ويسن كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛
لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر—قال:
"كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري.
وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها،
وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد،
ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما،
ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية.
ويخطب الإمام بعدهما خطبتين،
يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا،
ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا.
أما حكم صلاة العيد
فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

[IMG]https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/ce/Le_Bairam_ou_la_P%D8%A3%C2%A2que_des_Maho****ns.jp g/220px-Le_Bairam_ou_la_P%D8%A3%C2%A2que_des_Maho****ns.jp g[/IMG]
لوحة تنقل التصور الفرنسي لاحتفالات المسلمين (عيد فصح المحمديين، كذا)
بعيد الأضحى
(بايرام،
وهي كلمة تركية فارسية)، حوالي سنة 1780م.

[IMG]https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e9/PikiWiki_Israel_28887_Eid_al-Adha_Homemade_******s.jpg/220px-PikiWiki_Israel_28887_Eid_al-Adha_Homemade_******s.jpg[/IMG]
كعك العيد الفلسطيني - عرب الداخل.
مصادفته بالميلادي
العام التاريخ 1421 هـ 3 مارس 2001 1422 هـ 21 فبراير 2002
1423 هـ 11 فبراير 2003 1424 هـ 1 فبراير 2004
1425 هـ 20 يناير 2005 1426 هـ 10 يناير 2006
1427 هـ 30 ديسمبر 2006 1428 هـ 19 ديسمبر 2007
1429 هـ 8 ديسمبر 2008 1430 هـ 26 نوفمبر 2009
1431 هـ 16 نوفمبر 2010 1432 هـ 6 نوفمبر 2011
1433 هـ 26 أكتوبر 2012 1434 هـ 15 أكتوبر 2013
1435 هـ 4 أكتوبر 2014 1436 هـ 24 سبتمبر 2015
الاحتفالات
طالع أيضًا: عيدية
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل،
اضغط هنا لتكبير الصوره
لعب الأطفال على المراجيح في عيد الأضحى بالقاهرة.

اضغط هنا لتكبير الصوره
صلاة العيد في مسجد بادشاه.
في مصر
طالع أيضًا: كحك
في الخليج
تشهد الشوارع ازدحاما في الأسواق لشراء الملابس الجديدة والمأكولات والحلويات.
ومن التقاليد المتعارف عليها في دول الخليج العربي في عيد الأضحى المبارك
يتزين الأطفال فتلبس الفتاة ثوب البخنق المطرز بخيط الزرى الذهبي
أما الولد أو الصبى يلبس الثوب والصديرى مع القحفية.
وبعد أداء صلاة العيد يذهب الناس إلى منازلهم استعدادا لتهنئة الأهل والأقارب
ولاستقبال الضيوف وخاصة بيت الجد الأكبر الذي يجتمع فيه جميع أفراد العائلة
ويتم تقديم الحلوى مع القهوة وغداء العيد وعادة ما تكون عبارة عن الغوزي
في أغلب البيوت البحرينية، كما يجول الأطفال في الأحياء والفرجان
مرددين بصوت واحد «عيدكم مبارك».[5]
انظر أيضاً
عيد الفطر
المراجع

في كومنز صور وملفات عن:
عيد الأضحى

^ http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=42508^ http://www.dorar.net/hadith?skeys=يو....&st=a&xclude=

^ http://library.islamweb.net/newlibra..._no=56&ID=1390

^ قضاء الصوم الواجب في أيام التشريق لا يصح - islamqa.info

عيد الأضحى في البحرين ..

لا يزال متمسكا بعبق وتقاليد الماضي - 26 - 11 - 2009
^ موقع عكرمة صبري: صلاة العيدين والتكبيرات
^ دار الإفتاء المصرية: صيغة تكبيرات العيد
^ رواه مسلم في صحيحه، رقم: 885.
______
فتـحـــــــــى عطــــــــا
FATHY - ATTA


أحكام الأضحية باختصار
1- الأضحية سنة مؤكدة ينبغي على كل مسلم أن يفعلها مع القدرة على ثمنها
2- ومن لم يقدر على ثمنها فإنه لا يقترض ليضحي بل لا تكون سنة في حقة
3- ويشترط في الأضحية خمسة شروط :
أولا : أن تكون من بهيمة الأنعام ( الإبل أو البقر أو الغنم )
فلا تجزيء الأضحية بذبح غير هذه الصناف
ثانيا ان تكون سالمة من العيوب وهي على الأغلب
( العرجاء - العمياء - العوراء - المريضة - الهزيلة ) ونحوها
ولا يضر في الأضحية خرق الأذن أو كسر القرن فهي لا تعد من العيوب
ثالثا : أن تكون قد بلغت السنن المحدد شرعا وهو ( في الإبل 5 سنين )
في البقر ( سنتان ) في الشياه أو الضأن ( 6 أشهر )
وفي الماعز ( سنة كاملة )
رابعا : أن تذبح في الوقت المحدد لذلك وهو من خروج أول إمام في البلد
من صلاة العيد إلى غروب الشمس يوم 13 من شهر ذي الحجة
فلا تصح الأضحية إن ذبحت قبل صلاة العيد
ولا تصح بعد غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة
خامسا : أن تكون من مال حلال ومملوكة لصاحبها فلا تصح من مال حرام
لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .
وينبغي للمسلم أن يقسم الأضحية ثلاثا فيأكل وأهل بيته ثلثا
ويهدي ثلثا
ويتصدق بثلث
وهذه باختصار أحكام وآداب الذبح
1- أن يسوق المسلم البهيمة إلى مكان الذبح سوقا هينا
فلا يسحبها بكراعها أو أذنها بل يجب عليه الرفق بها
2- أن لا يذبح بهيمة وأختها تنظر إليها
3- أن يخفي السكين عن البهيمة ولا يحدها والبهيمة تنظر إليه
4- أن يوجه البهيمة إلى القبلة ويجعلها على جنبها الأيسر في الغنم والبقر
أما الإبل فتنحر قائمة
5- أن يسمي قبل الذبح وهذا واجب من الواجبات فيقول بسم الله
وإن زاد والله أكبر فهذا سنة
وإن زاد اللهم أنها منك وإليك اللهم أنها عن فلان أو فلان فلا حرج
هذه بعض الأحكام باختصار وفق الله الجميع

______
فتـحـــــى عطـــــــا
fathy - atta



fathyatta غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2015, 04:47 AM   #2
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
العمر: 29
المشاركات: 33
معدل تقييم المستوى: 0
اسيا محمد is on a distinguished road
افتراضي


مشكوررررر مشكوررررر


اسيا محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2015, 07:41 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
العمر: 54
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
العراقي المحب is on a distinguished road
افتراضي نعم أستطيع أن أفرح


نعم أستطيع أن أفرح

د. طه حامد الدليمي

معايدتي..
لكل ( سُنِّـــيٍّ ) يحمل همَّ قضيته ويتبنـى مشروعها الرباني: رجلاً كان أم امرأة؛ هذا هو الذي يليق بالعيد ويليق العيد به، وهذا هو الذي يستحق المعايدة. ومن كان كذلك فهو في عيد دائم: أيامه مديدة وفصوله سعيدة. فعيده مبارك وتقبل الله منا ومنه صالح الأعمال.
اضغط هنا لتكبير الصوره وبعد.. فبرغم كل شيء أقول: نعم أستطيع أن أفرح؛ فكل شيء له زوايا متعددة للنظر. وطبقاً للنظر تكون نظرة المرء للأشياء وتفاعلاته الداخلية نحوها. مثلاً: أنا في غربة ما كنت أحسبها تطول عشر سنين يوم خرجت من بلدي في حزيران 2005، وخلفت ورائي النخلة وشجيرة الرمان في حديقة بيتنا، دون وداع.

اضغط هنا لتكبير الصوره

لكنها طالت.. ومع ذلك يمكنني أن أنظر إلى غربتي لا عَبر الحنين والأنين، وجحود الناس، وضيق فرص العمل، ومعاملات الإقامة، وتجديد الوثائق، وصعوبة التنقل والسفر والتأشيرات، وأشياء كثيرة منغصة. إنما عبر حنو الأقدار وأجر الرحيم الغفار الذي كتبه الله تعالى للمهاجر في سبيله، بل للمتغرب قسراً عن أرضه وأهله وجيله.
روى مسلم عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلاً، البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة). لم أنتبه إلى ما في هذا الحديث من لفتة مفرحة حتى قال لي صديقي د. سلمان في يوم ما زلت أذكره 13/12/2006، وقد جمعتنا الأقدار بعد طول فراق ولكن في بلد غريب: التغرب حد من الحدود يغفر به الذنب؛ فكيف إذا كان المرء قد تغرب لا لكونه زنى أو اقترف ذنباً، وإنما في سبيل دينه!
لقد تغربت قسراً لا سنة وإنما سنين نافت على العشر، وأحتسبها في سبيل الله، وقد حصل فيها من الخير ما لا يعلمه إلا الله، ووجدنا فيها مصداق قوله تبارك وتعالى: (وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً) (النساء:100). وللآية تتمة واعدة مبشرة جميلة: (وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)!

هذا مثال واحد، يمكن أن تقاس عليه أمثلة لا تحصى في حياة المهاجر أو المتغرب.
والآن.. أليس من حقي أن أقول:
"نعم.. أستطيع أن أفرح"؟
تحياتي.. وعيدكم مبارك.

أول أيام عيد الأضحى 1436
24 أيلول 2015


العراقي المحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام الأضحية وما جاء في عشر ذي الحجة من الفضائل، الإمام ابن عثيمين رحمه الله أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 12-05-2016 12:04 PM
فتاوى عن الأضحية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في روح الإسلام المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 10 09-22-2015 12:43 PM
اشتراط الذكورة في الأضحية غير معتبر ابن بطوطة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 10-11-2014 11:14 AM
الاضحية وما يتعلق بها // للفائدة تفضلوا abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 10-23-2013 12:54 PM
بان كى مون يعرب عن القلق إزاء تنفيذ أحكام الإعدام فى العراق علاء التركى المنتدى السياسي والاخباري 2 10-10-2013 10:55 PM


الساعة الآن 09:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.