قديم 11-28-2015, 11:05 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
عجائب أوشكوا على الموت طلبا للعلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما تطلب العلم الدنيوي ليرتفع قدرك بين الناس وتجسن من وضعك الاجتماعي والاتقصادي فاطلب علم دينك فإن فيه نجاتك في حياتك الباقية في الآخرة.
وقد أدرك علماؤنا تلك الحقيقة فصبروا على كل مشقة في سبيل تحقيق هدفهم.
واسمع تلك القصة :
حكى أبو حاتم الرازي عنه نفسه فقال:
(5) مُعَانَاتهم الجُوع وَالمرَض والشَّدَائِدِ وَالمخاطَرة بِالنفسِ في طَلَبِ العلم
قص الإمام أبو حاتم -رحمه الله تعالى - شيئًا مما لقيه أثناء رحلته في طلب العلم، فقال:
(لما خرجنا من المدينة من عند داود الجعفري صرنا إلى الجار، وركبنا البحر وكنا ثلاثة أنفس: أبو زهير المروزي شيخ، وآخر نيسابوري، فركبنا البحر، وكانت الريح في وجوهنا، فبقينا في البحر ثلاثة أشهر، وضاقت صدورنا، وفني ما كان معنا من الزاد، وبقيت بقية، فخرجنا إلى البر فجعلنا نمشى أيامًا على البر، حتى فني ما كان معنا من الزاد والماء، فمشينا يومًا وليلة لم يأكل أحد منا شيئًا، ولا شربنا، واليوم الثاني كمثل، واليوم الثالث، كل يوم نمشي إلى الليل، فإذا جاء المساء صلينا، وألقينا بأنفسنا حيث كنا، وقد ضعفت أبداننا من الجوع والعطش والعياء، فلما أصبحنا اليوم الثالث جعلنا نمشي على قدر طاقتنا، فسقط الشيخ مغشيًّا عليه، فجئنا نحركه، وهو لا يعقل، فتركناه، ومشينا أنا وصاحبي النيسابوري قدر فرسخ أو فرسخين، فضعفت، وسقَطت مغشيًّا علي، ومضى صاحبي، وتركنى، فلم يزل هو يمشي، إذ بصر من بعيد قومًا قد قربوا سفينتهم من البر، ونزلوا على بئر موسى - صلى الله عليه وسلم -، فلما عاينهم لوَّحَ بثوبه إليهم، فجاءوه معهم الماء في إداوة فسقوه، وأخذوا بيده، فقال لهم: "رفيقين لي قد ألقوا بأنفسهم مغشيًّا عليهم"، فما شعرت إلا برجل يصب الماء على وجهي، ففتحتَ عيني، فقلت: "اسقني"، فصب من الماء في ركوة أو مشربة شيئًا يسيرًا، وأخذ بيدي، فقلت: "ورائي شيخ ملقى"، قال: "قد ذهب إلى ذاك جماعة"، فأخذ بيدي وأنا أمشي أجر رجلي، ويسقيني شيئًا بعد شيء، حتى إذا بلغت إلى عند سفينتهم، وأتوا برفيقي الثالث الشيخ، وأحسنوا إلينا أهل السفينة، فبقينا أيامًا حتى رجع إلينا أنفسنا، ثم كتبوا لنا كتابًا إلى مدينة يقال لها "راية" إلى واليهم، وزودونا من الكعك والسويق والماء، فلم نزل نمشي حتى نفد ما كان معنا من الماء والسويق والكعك، فجعلنا نمشي جياعًا عطاشًا على شط البحر، حتى وقعنا إلى سلحفاة قد رمى به البحر مثل الترس، فعمدنا إلى حجر كبير فضربنا على ظهر السلحفاة، فانفلق ظهره، وإذا فيها مثل صفرة البيض، فأخذنا من بعض الأصداف الملقى على شط البحر، فجعلنا نغترف من ذلك الأصفر، فنتحساه حتى سكن عنا الجوع والعطش، ثم مررنا وتحملنا حتى دخلنا مدينة "الراية"، وأوصلنا الكتاب إلى عاملهم، فأنزلنا في داره، وأحسن إلينا، وكان يقدم إلينا كل يوم القرع، ويقول لخادمه: "هات لهم باليقطين المبارك"، فيقدم إلينا ذاك اليقطين من الخبز أيامًا، فقال واحد منا بالفارسية: "لا تدعو باللحم المشئوم؟ "، وجعل يُسمع الرجلَ صاحبَ الدار، فقال: "أنا أحسن بالفارسية: فإن جدتي كانت هَرَويهّ"، فأتانا بعد ذلك باللحم، ثم خرجنا من هناك، وزودنا إلى أن بلغنا مصر).
منقول من كتاب علو الهمة للشيخ محمد إسماعيل المقدم
انشر لغيرك
قال النبي صلى الله عليه وسلم:::
« مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ »


0 صحة حديث: كَمَا أَن رَحْمَتُكَ فِي السَّمَاءِ فَاجْعَلْ رَحْمَتَكَ فِي الْأَرْضِ
0 الإنصات في خطبة الجمعة واجب
0 بلد ابن بطوطة!
0 شركة أمريكية بها إسرائيليين تسوق منتجات مسرطنة للأطفال بمصر
0 تخيل ثم اجب
0 لماذا نسر بالقراءة في الظهر والعصر ونجهر في غيرهما ؟
0 أخييييييييييرا بعد انتظااااااااار
0 اشتقنا لغضبهم
0 حدث بالفعل (حديث عن ظهور الدجالين)
0 دا ذنب بسيط
0 إضاعة الوقت أشد من الموت
0 من أفضل قنوات الtest
0 صحة حديث: وَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيهِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً
0 إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ
0 متى يدعو الصائم ؟
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2015, 04:46 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
سميرة ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك العافية


0 رنة جوال رائعة ومضحكة جدا بشكل هستيري
0 نغمة جوال بصوت ضحكة رجل آلي رهيبة ومضحكة
0 انشودة mp3 (صديقي) تفيض بالاحساس الجميل
0 نغمة [صياح الديك] على طريقة الراب مع ريمكس مضحك
0 انشودة (يا نبي سلام عليك) تبعث فيك شعور رائع بالمحبة والسلام
0 احدث العاب الاكشن للجوال (Swat Army) رهيبه
0 برنامج جوال لتذكيرك بأوقات الصلاة بالاضافة لتحديد القبلة اينما كنت
0 رنة موبايل صرخة الموت المخيفة (لترعب اصاحبك بها)
0 تطبيق جوال لألتقاط افضل الصور وإضافة تاثيرات رائعة جدا
0 نغمة جوال للمقالب، شريرة تفاجئ الجميع بصرخة مرعبة
0 برنامج جوال رائع ومفيد [Volume Booster] يضخم ويزيد الصوت
0 فيديو طريف لتوأمين يتشاجران على لعبة (مضحك جدا)
0 برنامج جوال مسلى لتغيير صوتك اثناء المكالمات بامكانيات رهيبة
0 برنامج جوال بسيط وسهل الاستخدام (Call Recorder) لتسجيل المكالمات
0 تحميل تطبيق فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger عربي (للاندرويد)
سميرة ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2015, 05:54 AM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
adelmax is on a distinguished road
افتراضي


اللهم أحسن خاتمتنا


التوقيع
adelmax غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2015, 02:36 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 195
معدل تقييم المستوى: 4
AlFalah is on a distinguished road
افتراضي


يسلمووووو يعطيك العااااااااااافية


AlFalah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 12:36 AM
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 08:08 PM
ديوان تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة الاسوء محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 04-07-2016 07:40 PM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 07:58 AM
ديوان الحديث مع النفس البشرية للشاعر محمود العياط محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 06-26-2014 03:04 PM


الساعة الآن 05:46 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.