قديم 12-28-2015, 11:28 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي الاثنان لاا يتعارضان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رب يأمر من آمن به بحسن الخلق مع من كفر به. ألا نحبه؟ وإذا كان هذا دينه أفلا نتمسك به ونعتز به؟

{14-15} {قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ} .
يأمر تعالى عباده المؤمنين بحسن الخلق والصبر على أذية المشركين به، الذين لا يرجون أيام الله أي: لا يرجون ثوابه ولا يخافون وقائعه في العاصين فإنه تعالى سيجزي كل قوم بما كانوا يكسبون. فأنتم يا معشر المؤمنين يجزيكم على إيمانكم وصفحكم وصبركم، ثوابا جزيلا.
وهم إن استمروا على تكذيبهم فلا يحل بكم ما حل بهم من العذاب الشديد والخزي ولهذا قال: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ}
منقول من تفسير السعدي
هذا الخلق الكريم والمعاملة الطيبة لا تتعارض مع عدم تنازل المسلم عن ثوابته وعدم مشاركتهم في احتفالاتهم فكل أعيادهم تخص عقائدهم التي نخالفهم فيها.
وانظر هذا النموذج الذي جمع بين الأمر ببر الوالدين وإن كانا مشركين لكن مع عدم طاعتهما إن أمراني بالشرك.
جاء في تفسير ابن كثير:
عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ:أَنَّ سَعْدَ بْنَ مَالِكٍ (هو سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه) قَالَ:
أُنْزِلَتْ فيَّ هَذِهِ الْآيَةُ: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } الْآيَةَ،
وَقَالَ: كُنْتُ رَجُلًا بَرًّا بِأُمِّي، فَلَمَّا أَسْلَمْتُ قَالَتْ: يَا سَعْدُ، مَا هَذَا الَّذِي أَرَاكَ قَدْ أَحْدَثْتَ؟ لَتَدَعَنّ دِينَكَ هَذَا أَوْ لَا آكُلُ وَلَا أَشْرَبُ حَتَّى أَمُوتَ، فَتُعَيَّر بِي، فَيُقَالُ: "يَا قَاتِلَ أُمِّهِ". فَقُلْتُ: لَا تَفْعَلِي يَا أمَه، فَإِنِّي لَا أَدْعُ دِينِي هَذَا لِشَيْءٍ. فمكثتْ يَوْمًا وَلَيْلَةً لَمْ تَأْكُلْ فَأَصْبَحَتْ قَدْ جَهِدَتْ، فمكثتْ يَوْمًا آخَرَ وَلَيْلَةً أُخْرَى لَا تَأْكُلْ، فأصبحتْ قَدِ اشْتَدَّ جُهْدُهَا، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ قُلْتُ: يَا أُمَّهْ، تَعْلَمِينَ وَاللَّهِ لَوْ كَانَتْ لكِ مِائَةُ نَفْسٍ فخَرجت نَفْسا نَفْسًا، مَا تَرَكْتُ دِينِي هَذَا لِشَيْءٍ، فَإِنْ شِئْتِ فَكُلِي، وإن شئت لا تأكلي. فأكلتْ ,
انتهى

فالخلاصة أن المسلم متمسك بعقيدته سمح في تعامله مع من خالفه.
فإذا حاربني عسكريا أو بأي صورة في ديني وأرضي فتلك قضية أخرى بالتأكيد

__________
انشر لغيرك
قال النبي صلى الله عليه وسلم::
« مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ »






التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهمامي ; 01-07-2016 الساعة 07:53 PM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2016, 04:29 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
العمر: 26
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
waaliiid is on a distinguished road
افتراضي


مشكووووووووووووووووووووور


waaliiid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2016, 01:32 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2016
العمر: 26
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
نورهان ميتك is on a distinguished road
افتراضي


مشكووووووووووووور


نورهان ميتك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:23 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.