قديم 02-20-2016, 06:16 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,840
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قوانين الرزق الإلهى


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( قوانين الرزق الإلهى ))
للرزق وهو العطاء سواء مالى أو غير مالى قوانين تحكمه وتتمثل هذه القوانين فيما يلى
1-أن كل دابة فى الكون رزقها على الله والمراد أن قوتها هو من عند الله مصداق لقوله بسورة هود"وما من دابة فى الأرض إلا على الله " وقوله بسورة العنكبوت "وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم ".
2-أن الله يبسط أى يكثر الرزق وهو العطاء للبعض ويقدر أى يقلل العطاء لمن يريد وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد "الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر "
3-أن الرزق وهو العطاء الإلهى ليس له نفاد أى فناء وإنما هو باق مهما طال الزمان وفى هذا قال تعالى بسورة ص "إن هذا لرزقنا ما له من نفاد ".
4-أن الرزق وهو العطاء الإلهى يأتى من جهتين هما السماء والأرض وفى هذا قال تعالى بسورة يونس "قل من يرزقكم من السماء والأرض ".
5-أن الله لو بسط أى أكثر الرزق وهو العطاء لكل العباد لبغوا فى الأرض أى لأفسدوا والمراد كفروا فى الأرض ولذا فهو ينزل أى يعطى الرزق بقدر ما يريد لمعرفته بعباده وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ولو بسط الرزق لعباده لبغوا فى الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء ".
6-أن الله عنده أى ملكه خزائن الرزق وهو ينزل أى يعطى هذا الرزق بقدر معلوم أى محدد حدده من قبل فى موعد معروف له وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "وإن من شىء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم ".
7-أن الله فضل البشر على بعض فى الرزق وهو مقدار العطاء وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والله فضل بعضكم على بعض فى الرزق ".
8- أن الله أوجب على الذين فضلهم أى ميزهم فى الرزق أن يردوا والمراد أن يقتسموا الرزق مع ما ملكت أيمانهم حتى يكون الكل سواء أى متساوين فى القدر ولكن الحادث هو أن المفضلين فى الرزق يجحدون نعمة وهى حكم الله بوجوب رد الفضل للناقصين فلا يشركون ملك أيمانهم -وهم من يطيعونهم وكانوا يسمونهم سابقا العبيد والإماء والآن هم العمال والشغالين مع الفرد- معهم فى الرزق وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والله فضل بعضكم على بعض فى الرزق فما الذين فضلوا برادى رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهو فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون "وقال بسورة الروم "ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء فى ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم "
*******


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2016, 12:26 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 195
معدل تقييم المستوى: 4
AlFalah is on a distinguished road
افتراضي


يسلموووو عالمعلووومات


AlFalah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2016, 01:56 AM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
العمر: 22
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
الروضة1 is on a distinguished road
افتراضي


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


الروضة1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2016, 09:38 PM   #5
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,840
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروضة1 اضغط هنا لتكبير الصوره
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي و زاد الموضوع بهجةً و جمالاً .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه نور في غسق الدجى نونا شهاب منتدي الروايات - روايات طويلة 68 04-15-2017 02:48 AM
تشبيهات وكنيات أبو نضال 1 المنتدي العام 7 01-02-2017 05:31 PM
وَ قُلْ رَبِ زِدْنِي عِلْمًآ .. jusT sMil المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 12-03-2016 07:16 AM
نصائح إسلامية ثمينة للمؤمنين الــــطيب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 17 08-31-2015 08:26 AM
قصص صغيرة و مواعظ كبيرة (30) :أبو موسى الأشعري محمص القلوب منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 4 09-12-2013 11:41 PM


الساعة الآن 03:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.