قديم 04-07-2016, 01:22 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 17,252
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الزكاة فى القرآن


بســـــــم الله الرحمـــــــن الرحيــــــــــم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :ــــ
(( الزكاة فى القرآن ))
نجد فى المصحف عن الصدقات أى الزكاة المتعارف عليها :
= المأخوذ منه المال من لديهم أموال وفى هذا قال تعالى بسورة المعارج :
" والذين فى أموالهم حق معلوم ".
وهنا لا نجد فى المصحف نص يبين نصاب المال الذى يؤخذ من أصحابه الحق المعلوم
=المعطى لهم المال هم:
- الفقراء وهم أصحاب الأمراض المزمنة والعاهات المعيقة عن الحركة .
- المساكين وهم الذين يعملون ولا يكفيهم عائد العمل فى تلبية مطالب المعيشة .
- العاملين عليها وهم القائمين على جمعها وتوزيعها على مستحقيها .
- المؤلفة قلوبهم وهم المركبة عقولهم أى المجانين والتفسير الشائع بأنهم المعتنقين الجدد للإسلام حيث نتألفهم بالمال يناقض أن الله أخبر النبى (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)أن مال الدنيا كله لا يفيد فى تآليف القلوب فقال بسورة الأنفال " فإن حسبك الله هو الذى أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما فى الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم"ومن ثم فالمؤلفة قلوبهم ليسوا المعتنقين الجدد للإسلام وإنما هم المجانين فمعنى المؤلفة قلوبهم هو المختلطة أنفسهم أى مختلى العقل وهى تعطى لمن هو مسئول عنهم لينفق عليهم ويرعاهم .
- الغارمين وهم الذين عليهم أموال لا يقدرون على سدادها فى الزمن الحاضر .
- سبيل الله والمراد أوجه الإنفاق على دين الدولة .
- ابن السبيل وهو المسافر الذى لا يجد مالا كى يصل إلى بلده سالما
وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة :
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله".
=وقت الأخذ ولا نجد سوى نص واحد هو قوله تعالى بسورة الأنعام
"وأتوا حقه يوم حصاده " .
وهو نص فى نوع واحد من المال
=مقدار المأخوذ ويبين القرآن أن كم المقدار معلوم وهو قوله تعالى بسورة المعارج:
" والذين فى أموالهم حق معلوم ".
وكلمة المعلوم تعنى المثل والنصف مثل النصف كما فى قوله تعالى بسورة الشعراء:
"قال هذه ناقة لها شرب ولكم شرب يوم معلوم " .
ولذا وصف الله ذلك بأنها قسمة عادلة فقال بسورة القمر :
"ونبئهم أن الماء قسمة بينهم كل شرب محتضر"
فالمعلوم هو المماثل ومن ثم فالحق المعلوم هو المال المماثل لمال المزكى ومن ثم تكون الزكاة طبقا لهذا الاستنباط هى نصف المال بعد النصاب
=مقدار العطاء ولا يوجد فيه نص صريح ولكن يمكن استنباطه من قوله تعالى بسورة فصلت :
"سواء للسائلين ".
فالزكاة تقسم على أصحاب المصارف الثمانية بالعدل.
*********


0 نتنياهو نتعاون مع الهند في مكافحة الإرهاب
0 اللهم اجعل همي الآخره
0 الصلاة على البنت الميتة حديثة الولادة
0 المؤثرون الذين لا يؤثِّرون
0 أشد فتنة تواجه المسلم في هذا العصر!!
0 احذروا سبب خراب الدنيا والآخرة !
0 كلمة السر
0 كيف نحمي أنفسنا من حر شمس يوم القيامة؟
0 كيفيه حساب الوزن المثالي للجسم
0 خطر الجوال على الأطفال الرضع
0 ترامب وكراهية الإسلام له
0 معرفة الناس لربهم من لوازم خلقهم
0 اترك أثراً قبل الرحيل
0 من مقتطفات الحكم (٤)
0 مسح رؤوس الأطفال .. سنة اندثرت
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2016, 09:33 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 29
المشاركات: 8,925
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 16
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا وبارك فيك


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2016, 03:04 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2016
العمر: 61
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 2
كامل محمد محمد is on a distinguished road
افتراضي


المؤلفة قلوبهم وهم المركبة عقولهم أى المجانين والتفسير الشائع بأنهم المعتنقين الجدد للإسلام حيث نتألفهم بالمال يناقض أن الله أخبر النبى (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)أن مال الدنيا كله لا يفيد فى تآليف القلوب فقال بسورة الأنفال " فإن حسبك الله هو الذى أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما فى الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم"ومن ثم فالمؤلفة قلوبهم ليسوا المعتنقين الجدد للإسلام وإنما هم المجانين فمعنى المؤلفة قلوبهم هو المختلطة أنفسهم أى مختلى العقل وهى تعطى لمن هو مسئول عنهم لينفق عليهم ويرعاهم

شكر الله لك ولكن حبذا لو قلت لنا مصدر هذا الكلام


0 مناهج الوصول إلى استخراج الأحكام من القرآن ومن صحيح سنة الرسول عليه السلام مقدمات تأل
0 السؤال عن علة الحكم
0 أخصر المختصرات فى برامج الوصول
0 {ومَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}
0 اتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إلَيْكُمْ
0 ما بعد الأُصول
0 أُصول ما بعد الأُصول
0 لدارسى أصول الفقه قضايا فى الأُصول
0 فى رحاب آية
0 الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ
0 {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}
0 يقولون دوماً ماذا العمل؟
0 امتناع التخلف فى خبر الله تعالى وخبر رسوله صلى الله عليه وسلم
0 احكام العادات
0 فعلم الأُصــــــــــــــــول يقينا الزلل
كامل محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2016, 07:15 PM   #5
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 17,252
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كامل محمد محمد اضغط هنا لتكبير الصوره
المؤلفة قلوبهم وهم المركبة عقولهم أى المجانين والتفسير الشائع بأنهم المعتنقين الجدد للإسلام حيث نتألفهم بالمال يناقض أن الله أخبر النبى (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)أن مال الدنيا كله لا يفيد فى تآليف القلوب فقال بسورة الأنفال " فإن حسبك الله هو الذى أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما فى الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم"ومن ثم فالمؤلفة قلوبهم ليسوا المعتنقين الجدد للإسلام وإنما هم المجانين فمعنى المؤلفة قلوبهم هو المختلطة أنفسهم أى مختلى العقل وهى تعطى لمن هو مسئول عنهم لينفق عليهم ويرعاهم

شكر الله لك ولكن حبذا لو قلت لنا مصدر هذا الكلام

شرفني مرورك أخي الفاضل جزاك الله خير الجزاء الحسن.
مصدر الكلام واضح من الموضوع ألا و هو كتاب الله عزَّ و جلَّ (الأيات واضحه).


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضان ولى فماذا بعد ؟ Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخيمه الرمضانيه 3 06-20-2016 09:52 PM
نور البدر في مسائل ليلة القدر Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخيمه الرمضانيه 1 01-27-2015 04:47 PM
كريستيانو رونالدو - Cristiano Ronaldo أمير الجزائر منتدي كرة القدم العالميه 6 12-03-2013 08:16 PM
مايكل جاكسون والاشاعات MJ my Love منتدي الاخبار الفنية 8 10-24-2013 05:30 AM


الساعة الآن 04:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.