قديم 06-05-2008, 11:04 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 0
قف امامك عيناوي is on a distinguished road
افتراضي حديث :"إني والإنس والجن في نبأ عظيم. (ضعيف)


تحقيق الاشراف

الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2371
خلاصة حكم المحدث: ضعيف



لاتجعل الله اهون الناظرين اليك

اللهم انى اسالك الراحه عند الموت والعفو عند الحساب


والله الكلام المكتوب يخلى الواحد يستحى ويخجل من نفسه ومهما عملنا مانقدر نستغنى عن رحمة ربنا




رجاء أقرأها
انظر إلى رحمة الله بك واستحي منه

انظر إلى رحمة الله بك لتتعلم الحياء ، وانظر إلى لطفه بك وحرصه عليك ، يقول الله فى الحديث القدسى:

' إنى والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيري ، أرزق ويشكر سواى ، خيري إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم ! ويتبغضون إلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى ، أهل ذكرى أهل مجالستى ، من أراد أن يجالسنى فليذكرنى ، أهل طاعتى أهل محبتى ، أهل معصيتى لا أقنطهم من رحمتى ، إن تابوا إلى فأنا حبيبهم ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب ، من أتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب؟ ألك رب سواى ، الحسنة عندى بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندى بمثلها وأعفو ، وعزتى وجلالى لو استغفرونى منها لغفرتها لهم ' .


0 سجل حضورك اليومي ببيت من الشعر
0 على فراش الموت..........
0 سبحان الله...........
0 مقال يجمع بين فوائد السواك و أضرار الخنزير
0 نكت3
0 قلوبن في هوى الحب ذابت.....
0 عشاق من أحفاد الشيطان لمتكحله بدم خاينها جنان رومانسيه جريئه
0 الفرق بين الأولاد والبنات إذا دق جرس الفسحة
0 هزيمتي اعلنها
0 همسات عاشق............
0 مراحل تَخَلُّق الجنين
0 عالم التدخين .تاريخ .اضرار. علاج. احصائيات
0 رواية لاترفعي في شموخك انا شموخي اعلى من شموخك
0 الطريق إلى قلب الرجل.......................
0 باب السلف في العطر و زنا

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 09-04-2012 الساعة 10:58 PM سبب آخر: إضافة فتوى
قف امامك عيناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 02:47 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,438
معدل تقييم المستوى: 14
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
افتراضي


اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن زوال نعمتــك ، وتحــول عافيتــك ، وفجــأة نقمتــك ، وجميــع سخطــك .اللهــم إنــاآ نســألــك علمــاًآ نافعــاًآ ورزقــاًآ طيبــاًآ متقبــلاً . اللهــم اغفــر لــي واهدنــي وارزقنــي وعافنــي ، أعــوذ بــالــلــه مــن ضيــق المقــام يــوم القيــامــة . ،، اللهــــم آتنــا فــي الدنيــا حسنــــة وفــــي الآخــرة حسنــة وقنــا عــذاب النــار .اللهــم إنــــي أعــوذ بــك مــن الفقــر ، والقلــة والذلــة وأعــوذ بــك مــن ان أَظلِــــم أو أُظلَــــــم . يا مقلــب القلــوب ثبــت قلبــي علــى دينــــــك . اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن شــر مــا عملــت ومــن شــر ما لــم أعمــل . يــاآرب ابعدنــــي ع ـن معصيتــكـ وقربــي م ــن طاعتــكـ وأعطنــي حاجــاآا تلهينــي ع ـن المعــاصــي ،،، جزاك الله خير و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، بــارك الله فيــك ،، وجعلــه بمواازيــن أعمــالك


0 حبك قد أثقل كاهلي !
0 البدع وأنتشارها ( أرجوا الدخول )‏
0 من كتاباتي السوداويـه ؟
0 ،نقشت لك همساتي لأنك ملك امرأة أخرى،
0 ســرقــك المــوت ؟
0 مغازلجــي منتــدى بــرق شلونــك !
0 سيــل الحـب أخيـرا رجعـت بالسـلامـه
0 أيتها العاجوز المتشائمـه أيـن حبيبتـي الريـم؟
0 أكـرهـ كل الرجـال؟
0 وما نفع اللقاء !
0 انـي لسـت بسلـة مهمـلات يرمـي فيهـاآ النـاآس قــاذوراتهـم ؟
0 توضيح شروط لا إله إلا الله (العلم واليقين ...الخ) .
0 كانــت صدمــــه !!
0 وددت !
0 كلمـا كرهتــك أكثـــر ؟
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 05:35 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية بنت المشايخ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: في البحرين
المشاركات: 195
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 9
بنت المشايخ is on a distinguished road
افتراضي


اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن زوال نعمتــك ، وتحــول عافيتــك ، وفجــأة نقمتــك ، وجميــع سخطــك .اللهــم إنــاآ نســألــك علمــاًآ نافعــاًآ ورزقــاًآ طيبــاًآ متقبــلاً . اللهــم اغفــر لــي واهدنــي وارزقنــي وعافنــي ، أعــوذ بــالــلــه مــن ضيــق المقــام يــوم القيــامــة . ،، اللهــــم آتنــا فــي الدنيــا حسنــــة وفــــي الآخــرة حسنــة وقنــا عــذاب النــار .اللهــم إنــــي أعــوذ بــك مــن الفقــر ، والقلــة والذلــة وأعــوذ بــك مــن ان أَظلِــــم أو أُظلَــــــم . يا مقلــب القلــوب ثبــت قلبــي علــى دينــــــك . اللهــم إنــي أعــوذ بــك مــن شــر مــا عملــت ومــن شــر ما لــم أعمــل . يــاآرب ابعدنــــي ع ـن معصيتــكـ وقربــي م ــن طاعتــكـ وأعطنــي حاجــاآا تلهينــي ع ـن المعــاصــي ،،، جزاك الله خير و جعــلك مما تقــول لهم الجنــه هلمــواا فأنتــم من سكانــي ،، بــارك الله فيــك ،، وجعلــه بمواازيــن أعمــالك


0 من هم اصحاب الأعراف تفضل هنا الأجابه
0 مسابقة اليوم لغز جميل الجواب الساعه 5 العصر
0 الأداره ومشرفين المنتدى واعضاء المنتدى وزوار المنتدى وصاحب المنتدى!!!!
0 كيف تتغلب على السرحان في الصلاه
0 الموت
0 طلبتكم لا تردوني
0 ادخل واضحك
0 والله العظيم هذا الموضوع غير حياتحياة الكثير من الناس
0 قصة الأم العوراء
0 احبائي خدوا مني سلامي
0 ادخل وشارك في الجواب
0 ماذا ها تجيب على هذه الأسئله الثلاثه
0 حديث: حدتثنى بأرجى عمل عملته فى الإسلام (لمغفرة الذنوب)
0 والله لا تملك نفسك من الضحك
0 عرفت طريقي
بنت المشايخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2012, 12:36 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
حديث :"إني والإنس والجن في نبأ عظيم..." ضعيف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث :"إني والإنس والجن في نبأ عظيم..."


السؤال:

ما مدى صحة هذا الحديث القدسي؟ وأين أجده في كتب الحديث؟ "إني والإنس والجن في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، خيري إلى العباد نازل وشرهم إلي صاعد..." إلى آخر الحديث.



الجواب:

هذا الحديث أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (2/93) رقم (974) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (17/77).

وأخرجه أيضاً البيهقي في شعب الإيمان (4/134) رقم (4563) (طبعة دار الكتب العلمية) وعبد الغني المقدسي في كتاب التوحيد صـ (85) رقم (89).

كلهم من طريق بقية بن الوليد، عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، وشريح بن عبيد الحضرميان، عن أبي الدرداء –رضي الله عنه- نحوه.

وحكم الشيخ الألباني على الحديث بالضعف في السلسلة الضعفية رقم (2371) وفي ضعيف الجامع رقم (4052).

أجاب عليه:د. محمد بن تركي التركي


0 ما صحة أفضل قصيدة جمعت سور القرآن الكريم
0 طلب إعفاء من الإشراف
0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 اقتراح بخصوص الصور الرمزية والتواقيع
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 طفلك والمرض
0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 ما صحة قول كلمة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
0 أسس وضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامى
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 طرق تربية الأطفال
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2013, 07:16 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمزيد من التوضيح والفائدة إليكم هذه المشاركة
للأخ ساكن الطريق هنا
http://forum.brg8.com/t178236.html
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساكن الطريق اضغط هنا لتكبير الصوره
الحديث القدسي إني والإنس والجن في نبأ عظيم لا يصح

السؤال: ما هو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات ، وأرغب في معرفة الزيادات الضعيفة أو الموضوعة في الحديث ، وجزاكم الله خيرا . يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )



الجواب
الحمد لله
أولا :
الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة ، والأحاديث القدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف والمكذوب .
أخرجه الطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (17/77) وعبد الغني المقدسي في " التوحيد " (108) - ، وأخرجه الحاكم في " تاريخ نيسابور " – كما عزاه إليه في " الدر المنثور " (7/625) - وأخرجه أيضاً البيهقي في " شعب الإيمان " (4/134)، والديلمي في " الفردوس " (3/166)
كلهم من طريق بقية بن الوليد ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، وشريح بن عبيد الحضرميان ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه .
يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
" ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ، فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/2371)، وضعفه السيوطي في " الجامع الصغير "، والمناوي في شرحه " فيض القدير " (4/469).
ومع ذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم .
يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
" معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ، والله يرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.
نقلا من موقعه على هذا الرابط :
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fatw...78&PageID=9839
ثانيا :
أما الجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
فهو حديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا :
جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله :
" ( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ، وتتمَقَّتُ إليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتيني عند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف ؛ لسارعت إلى مقته )
موضوع . أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر الفردوس) من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا .. (قلت : فساق إسناده عن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره .
قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدم مراراً .
لكن تابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى الرضا به .
أخرجه الديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو نصر الغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد :
( تفعل الكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح عما مضى من ذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على قبيح فعالك )
لكن الرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح الوضع والصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .
والحديث أخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق الأولى الموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ، وهو بذلك أشبه .
ثالثا :
أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
فلم نجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال :
" وقد جاء فى بعض الأحاديث :
( يقول الله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهل كرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، أي محبهم ، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأكفر عنهم المعائب )
وذكر تكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزو لكتاب .
رابعا :
أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .

الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، منكر عظيم ، وإثم كبير ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري (1229) ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " .

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار " رواه البخاري (106).

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِِينَ" رواه مسلم (1).
لا تغضب عزيزي القاريء ......فإني أحبكم في الله
أما ما يقوله ملك الموت فهذه الفتوى
حوار لم يرد في حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه.
ولا شك أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة،





0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 أسس وضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامى
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 ما هو القرآن الكريم ؟.
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 نصائح إسلامية ثمينة للمؤمنين
0 وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 حكم مشاهدة مباريات كرة القدم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحريم الغناء من الكتاب والسنة anna المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 11-30-2018 07:49 AM
رواية بشروه انى برحل دكتور نوكيا قسم الروايات المكتملة 94 05-06-2016 12:53 PM
وصف لشكل وصفات النبي الحبيب محمد عليه الصلاه والسلام يا عيون احمد منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 03-20-2013 07:55 PM
شرح اسماء الله الحسـنى دكتور نوكيا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 35 07-15-2011 05:58 PM


الساعة الآن 02:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.