قديم 06-07-2016, 08:00 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية امير الاحلام 12
 
تاريخ التسجيل: May 2015
الدولة: ღ♥ღ مصر ღ♥ღ
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 5
امير الاحلام 12 is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى امير الاحلام 12 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير الاحلام 12
افتراضي حكم موالاة الظالمين


ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﺃﻱ ﻋﻮﻥ ﺃﻭ ﺩﻋﻢ ﻟﻈﻠﻤﻬﻢ ﻭﺑﻐﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ, ﻣﻨﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ
ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ, ﻭﻟﻌﻞ ﺃﻭﺿﺢ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺮْﻛَﻨُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﻓَﺘَﻤَﺴَّﻜُﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭُ ﻭَﻣَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣِﻦْ
ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ ﺛُﻢَّ ﻟَﺎ ﺗُﻨْﺼَﺮُﻭﻥَ { ﻫﻮﺩ .113/
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﺍﻟﺮﻛﻮﻥ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ
ﻭﺍﻟﻤﻴﻞ ﺇﻟﻴﻪ, ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻴﻞ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ, ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻴﻞ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻣﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﻣﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﻋﻘﻮﺑﺘﻪ , ﻓﻤﻦ
ﺍﻟﻤﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻭﻣﺆﺍﺯﺭﺗﻬﻢ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻟﻬﻢ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ , ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ : ..} ﻓَﻠَﺎ ﺗَﻘُﻞْ
ﻟَﻬُﻤَﺎ ﺃُﻑٍّ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻨْﻬَﺮْﻫُﻤَﺎ ﻭَﻗُﻞْ ﻟَﻬُﻤَﺎ ﻗَﻮْﻟًﺎ ﻛَﺮِﻳﻤًﺎ { ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ,23/ ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ
ﺍﻟﺴﺐ ﻭﺍﻟﺸﺘﻢ ﻭﺍﻟﻀﺮﺏ ﻟﻠﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ؟ !!
ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻓﺴﺮ " ﺍﻟﺮﻛﻮﻥ " ﺑﺎﻟﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ , ﺃﻭ
ﺍﻟﺮﻛﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ, ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﺍﻫﻨﺔ, ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﺪﻱ : ﻻ ﺗﺪﺍﻫﻨﻮﺍ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ,
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ : ﻻ ﺗﺮﺿﻮﺍ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻬﻢ, ﻭﻋﻦ ﻋﻜﺮﻣﺔ : ﻫﻮ ﺃﻥ
ﺗﻄﻴﻌﻮﻫﻢ ﺃﻭ ﺗﻮﺩﻭﻫﻢ ﺃﻭ ﺗﺼﻄﻨﻌﻮﻫﻢ, ﻭﻫﻲ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻣﻌﺎﻥ ﻟﻠﻤﻮﺍﻻﺓ
ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺃﻧﻮﺍﻋﻬﺎ, ﺑﺪﺀﺍ ﺑﺎﻟﻤﻴﻞ ﺍﻟﻘﻠﺒﻲ ﻣﺮﻭﺭﺍ ﺑﺎﻟﺮﺿﺎ ﺑﺄﻓﻌﺎﻟﻬﻢ
ﻭﻣﺪﺍﻫﻨﺘﻬﻢ, ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻟﻬﻢ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﻜﻞ
ﻋﺎﻡ, ﻓﺈﻥ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻣﺤﺮﻣﺔ ﻭﻣﻨﻬﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎﺹ,
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺨﺎﻃﺒﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ : } ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩَ
ﻭَﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀُ ﺑَﻌْﺾٍ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻬُﻢْ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﺎ ﻳَﻬْﺪِﻱ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡَ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ { ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ .51/
ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻓﺈﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ
ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻗﺴﻮﺓ ﻭ ﺷﺪﺓ, ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺘﺎﺓ ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﺑﺮﺓ
ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺧﻴﻤﺔ, ﻓﺈﻥ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ
ﻭﻣﻮﺍﻟﻴﻬﻢ ﻻ ﺗﻘﻞ ﺳﻮﺀﺍ, ﻓﻬﻢ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ , ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻬﻢ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺬﻟﻚ .
ﻭﻻ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ, ﺑﻞ
ﺗﻄﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻷﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ
-1 ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻟﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ
ﻣﻦ ﺃﺷﺪ ﻭﺃﻗﺴﻰ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻷﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ, ﻓﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻋﺒﻴﺪ ﺃﺫﻻﺀ ﻟﺒﺸﺮ ﻣﺜﻠﻬﻢ, ﺍﺳﺘﻌﺒﺪﻫﻢ ﻭﺃﺫﻟﻬﻢ ﻭﺃﺧﻀﻌﻬﻢ ﻟﺨﺪﻣﺘﻪ
ﻭﺧﺪﻣﺔ ﺷﻬﻮﺍﺗﻪ, ﻭﺍﺳﻤﻊ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ
ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻷﺗﺒﺎﻉ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓَﺎﺳْﺘَﺨَﻒَّ ﻗَﻮْﻣَﻪُ ﻓَﺄَﻃَﺎﻋُﻮﻩُ
ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻓَﺎﺳِﻘِﻴﻦَ { ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ 54/
ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻓﻲ ﻣﻸ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﺳﺘﻌﺒﺎﺩﻩ
ﻟﻬﻢ : } ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻓِﺮْﻋَﻮْﻥُ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﻠَﺄُ ﻣَﺎ ﻋَﻠِﻤْﺖُ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺇِﻟَﻪٍ ﻏَﻴْﺮِﻱ ﻓَﺄَﻭْﻗِﺪْ
ﻟِﻲ ﻳَﺎ ﻫَﺎﻣَﺎﻥُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻄِّﻴﻦِ ﻓَﺎﺟْﻌَﻞْ ﻟِﻲ ﺻَﺮْﺣًﺎ ﻟَﻌَﻠِّﻲ ﺃَﻃَّﻠِﻊُ ﺇِﻟَﻰ ﺇِﻟَﻪِ ﻣُﻮﺳَﻰ
ﻭَﺇِﻧِّﻲ ﻟَﺄَﻇُﻨُّﻪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜَﺎﺫِﺑِﻴﻦَ { ﺍﻟﻘﺼﺺ ,38/ ﻓﻬﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺫﻝ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ
ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺸﺮﺍ ﻣﺜﻠﻪ؟ !!
-2 ﺍﻟﻠﻌﻨﺔ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺴﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ : ﻓﻼ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ
ﻭﺍﻟﻘﺒﻴﺢ, ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻜﺲ ﻣﻘﺼﻮﺩﻫﻢ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﻫﻨﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﻣﻮﺍﻻﺗﻬﻢ,
ﺇﺫ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺒﺘﻐﻮﻥ ﺭﻓﻌﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺴﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻬﻢ
ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ, ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﻢ ﺑﻨﻘﻴﺾ
ﻫﺪﻓﻬﻢ ﻭ ﻣﻘﺼﻮﺩﻫﻢ, ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﺃَﺗْﺒَﻌْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻟَﻌْﻨَﺔً
ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻫُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻘْﺒُﻮﺣِﻴﻦَ { ﺍﻟﻘﺼﺺ / 42.
-3 ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﻘﺎﺳﻴﺔ : ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺃﻋﻮﺍﻥ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﻫﻢ ﻣﺎﺗﻮﺍ
ﺷﺮ ﻣﻴﺘﺔ, ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﻢ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﻭﺧﻴﻤﺔ, ﺑﺪﺀﺍ ﺑﺄﺗﺒﺎﻉ ﻓﺮﻋﻮﻥ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻏﺮﻗﻮﺍ ﻣﻌﻪ ﻭﻻﻗﻮﺍ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ : } ﻓَﺄَﺧَﺬْﻧَﺎﻩُ ﻭَﺟُﻨُﻮﺩَﻩُ
ﻓَﻨَﺒَﺬْﻧَﺎﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻴَﻢِّ ﻓَﺎﻧْﻈُﺮْ ﻛَﻴْﻒَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﻗِﺒَﺔُ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ {
ﺍﻟﻘﺼﺺ ,40/ ﻭﺻﻮﻻ ﺇﻟﻰ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ, ﻣﻤﻦ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺃﺳﻮﺀ ﻣﺼﻴﺮ ﻭﺃﺑﺸﻊ ﻣﻴﺘﺔ .
ﻟﻘﺪ ﻭﺻﻒ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺷﺪﺓ ﺍﻧﺘﺰﺍﻉ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ
ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ, ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻜﺮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻼﻗﻮﻧﻪ ﻋﻨﺪ ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ, ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻟَﻮْ ﺗَﺮَﻯ ﺇِﺫِ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﻏَﻤَﺮَﺍﺕِ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﺑَﺎﺳِﻄُﻮ
ﺃَﻳْﺪِﻳﻬِﻢْ ﺃَﺧْﺮِﺟُﻮﺍ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻜُﻢُ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﺗُﺠْﺰَﻭْﻥَ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺍﻟْﻬُﻮﻥِ ﺑِﻤَﺎ ﻛُﻨْﺘُﻢْ
ﺗَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻏَﻴْﺮَ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ﻭَﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻋَﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﺗَﺴْﺘَﻜْﺒِﺮُﻭﻥَ {
ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ .93/
ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺯﺥ ﻭﺍﻟﻘﺒﺮ :
ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻥ ﻷﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﻫﻢ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺮﺯﺧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﺮ, ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓَﻮَﻗَﺎﻩُ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳَﻴِّﺌَﺎﺕِ ﻣَﺎ ﻣَﻜَﺮُﻭﺍ ﻭَﺣَﺎﻕَ ﺑِﺂﻝِ ﻓِﺮْﻋَﻮْﻥَ ﺳُﻮﺀُ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ * ﺍﻟﻨَّﺎﺭُ ﻳُﻌْﺮَﺿُﻮﻥَ
ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻏُﺪُﻭًّﺍ ﻭَﻋَﺸِﻴًّﺎ ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﺗَﻘُﻮﻡُ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔُ ﺃَﺩْﺧِﻠُﻮﺍ ﺁﻝَ ﻓِﺮْﻋَﻮْﻥَ ﺃَﺷَﺪَّ
ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ { ﻏﺎﻓﺮ .46-45/
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﻋﻦ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﺣﺪﻩ , ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻦ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﺁﻝ
ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ ﻭﻣﻦ ﻭﺍﻻﻩ, ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ
ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋَﻠَﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺯﺥ, ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺑَﻌْﺾُ ﺃَﻫْﻞِ
ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﻓِﻲ ﺗَﺜْﺒِﻴﺖِ ﻋَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﻘَﺒْﺮِ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ, ﻭﻗَﺎﻝَ ﻣُﺠَﺎﻫِﺪٌ ﻭَﻋِﻜْﺮِﻣَﺔُ
ﻭَﻣُﻘَﺎﺗِﻞٌ ﻭَﻣُﺤَﻤَّﺪُ ﺑْﻦُ ﻛَﻌْﺐٍ : ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔُ ﺗَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﻘَﺒْﺮِ ﻓِﻲ
ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ، ﺃَﻟَﺎ ﺗَﺮَﺍﻩُ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻋَﻦْ ﻋَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ": ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﺗَﻘُﻮﻡُ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔُ ﺃَﺩْﺧِﻠُﻮﺍ
ﺁﻝَ ﻓِﺮْﻋَﻮْﻥَ ﺃَﺷَﺪَّ ﺍﻟْﻌَﺬﺍﺏِ " . ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ
15/319 .
ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ :
ﺃﻣﺎ ﻋﻘﻮﺑﺘﺔ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻬﻲ ﻧﻔﺲ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ,
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﺍﻷﺷﺪ ﻭﺍﻷﺑﻘﻰ ﻭﺍﻷﻋﻈﻢ, ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻻ
ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ – ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ - ﻓﺤﺴﺐ, ﻭﺇﻧﻤﺎ
ﺗﺄﺧﺬ ﺃﺷﻜﺎﻻ ﻭﺃﻟﻮﺍﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .
-1 ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﺷﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ : ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ... ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﺗَﻘُﻮﻡُ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔُ
ﺃَﺩْﺧِﻠُﻮﺍ ﺁﻝَ ﻓِﺮْﻋَﻮْﻥَ ﺃَﺷَﺪَّ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ { ﺃﻱ : ﺃﺷﺪﻩ ﺃﻟﻤﺎ ﻭﺃﻋﻈﻤﻪ ﻧﻜﺎﻻ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ
ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ .
-2 ﺷﺪﺓ ﺍﻷﻫﻮﺍﻝ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ : ﻓﻘﺪ ﺧﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ
ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﺑﺄﻫﻮﺍﻝ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻗﻴﺎﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻮﺭﻫﻢ ﻭﻣﺠﻴﺌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ
ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ, ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺤْﺴَﺒَﻦَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻏَﺎﻓِﻠًﺎ ﻋَﻤَّﺎ ﻳَﻌْﻤَﻞُ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ
ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳُﺆَﺧِّﺮُﻫُﻢْ ﻟِﻴَﻮْﻡٍ ﺗَﺸْﺨَﺺُ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭُ ﻣُﻬْﻄِﻌِﻴﻦَ ﻣُﻘْﻨِﻌِﻲ ﺭُﺀُﻭﺳِﻬِﻢْ
ﻟَﺎ ﻳَﺮْﺗَﺪُّ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﻃَﺮْﻓُﻬُﻢْ ﻭَﺃَﻓْﺌِﺪَﺗُﻬُﻢْ ﻫَﻮَﺍﺀٌ { ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ,43-42 ﻓﻬﻢ
ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻮﺭﻫﻢ ﻣﺴﺮﻋﻴﻦ ﺭﺍﻓﻌﻲ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ, ﻭﺃﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ﻃﺎﺋﺮﺓ
ﺷﺎﺧﺼﺔ ﻳﺪﻳﻤﻮﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻻ ﻳﻄﺮﻗﻮﻥ ﻟﺤﻈﺔ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻬﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻓﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻞ ﺑﻬﻢ, ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ .
-3 ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻓﺪﺍﺀ ﻭﻻ ﺧﻼﺹ ﻣﻨﻪ : ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﺳﺮﻣﺪﻱ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻪ ,
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ...ﺃَﻻ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﻋَﺬَﺍﺏٍ ﻣُﻘِﻴﻢٍ { ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ / ,45 ﺃﻱ :
ﺩﺍﺋﻢ ﺳﺮﻣﺪﻱ ﺃﺑﺪﻱ، ﻻ ﺧﺮﻭﺝ ﻟﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻻ ﻣﺤﻴﺪ ﻟﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻻ ﻓﺪﺍﺀ ﻣﻨﻬﺎ, ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﻥَّ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ
ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ ﻭَﻣِﺜْﻠَﻪُ ﻣَﻌَﻪُ ﻟَﺎﻓْﺘَﺪَﻭْﺍ ﺑِﻪِ ﻣِﻦْ ﺳُﻮﺀِ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ ﻳَﻮْﻡَ
ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻭَﺑَﺪَﺍ ﻟَﻬُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻳَﺤْﺘَﺴِﺒُﻮﻥَ { ﺍﻟﺰﻣﺮ ,47/
ﻓﺎﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻛﻠﻮﺍ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺴﻴﻒ ﺳﻄﻮﺓ ﻭﻗﻮﺓ
ﺑﻐﻴﻬﻢ , ﻳﺘﻤﻨﻮﻥ ﻟﻮ ﻳﻔﺘﺪﻭﻥ ﻋﺬﺍﺏ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺄﺿﻌﺎﻑ ﻣﻠﺊ ﺍﻷﺭﺽ
ﺫﻫﺒﺎ ﻭﻣﺎﻻ , ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻓﺪﺍﺀ ﻭﻻ ﺍﻓﺘﺪﺍﺀ .
-4 ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺃﺧﺮﻯ : ﺣﻴﺚ ﻳﺘﺒﺮﺃ
ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ ﻭﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ , ﻣﻤﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ
ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻷﺗﺒﺎﻋﻪ , ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻐﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ, ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﻔﻒ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﻟﻴﻢ .
ﻭﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻟَﻮْ ﻳَﺮَﻯ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﺇِﺫْ ﻳَﺮَﻭْﻥَ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻘُﻮَّﺓَ ﻟِﻠَّﻪِ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺷَﺪِﻳﺪُ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ *
ﺇِﺫْ ﺗَﺒَﺮَّﺃَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗُّﺒِﻌُﻮﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﺍ ﻭَﺭَﺃَﻭُﺍ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏَ ﻭَﺗَﻘَﻄَّﻌَﺖْ ﺑِﻬِﻢُ
ﺍﻟْﺄَﺳْﺒَﺎﺏُ * ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﺍ ﻟَﻮْ ﺃَﻥَّ ﻟَﻨَﺎ ﻛَﺮَّﺓً ﻓَﻨَﺘَﺒَﺮَّﺃَ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻛَﻤَﺎ ﺗَﺒَﺮَّﺀُﻭﺍ
ﻣِﻨَّﺎ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻳُﺮِﻳﻬِﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻤَﺎﻟَﻬُﻢْ ﺣَﺴَﺮَﺍﺕٍ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﻫُﻢْ ﺑِﺨَﺎﺭِﺟِﻴﻦَ
ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ { ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ .167-165
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻳﻀﺎ : } ﻭَﻟَﻮْ ﺗَﺮَﻯ ﺇِﺫِ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ﻣَﻮْﻗُﻮﻓُﻮﻥَ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ
ﻳَﺮْﺟِﻊُ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺑَﻌْﺾٍ ﺍﻟْﻘَﻮْﻝَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺳْﺘُﻀْﻌِﻔُﻮﺍ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ
ﺍﺳْﺘَﻜْﺒَﺮُﻭﺍ ﻟَﻮْﻟَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻟَﻜُﻨَّﺎ ﻣُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ * ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺳْﺘَﻜْﺒَﺮُﻭﺍ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ
ﺍﺳْﺘُﻀْﻌِﻔُﻮﺍ ﺃَﻧَﺤْﻦُ ﺻَﺪَﺩْﻧَﺎﻛُﻢْ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﺑَﻌْﺪَ ﺇِﺫْ ﺟَﺎﺀَﻛُﻢْ ﺑَﻞْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ
ﻣُﺠْﺮِﻣِﻴﻦَ * ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺳْﺘُﻀْﻌِﻔُﻮﺍ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺳْﺘَﻜْﺒَﺮُﻭﺍ ﺑَﻞْ ﻣَﻜْﺮُ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ
ﻭَﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭِ ﺇِﺫْ ﺗَﺄْﻣُﺮُﻭﻧَﻨَﺎ ﺃَﻥْ ﻧَﻜْﻔُﺮَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻧَﺠْﻌَﻞَ ﻟَﻪُ ﺃَﻧْﺪَﺍﺩًﺍ ﻭَﺃَﺳَﺮُّﻭﺍ ﺍﻟﻨَّﺪَﺍﻣَﺔَ
ﻟَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻭُﺍ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏَ ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﺍﻟْﺄَﻏْﻠَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻨَﺎﻕِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻫَﻞْ ﻳُﺠْﺰَﻭْﻥَ
ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ { ﺳﺒﺄ .33-31/
ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻇﻠﻢ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻳﺘﺒﺮﺃ ﻣﻦ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ
ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ, ﺑﻞ ﻭﻳﺪﻋﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻛﻔﺮﻩ ﺑﻤﻦ ﺃﺷﺮﻙ ﺑﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ, } ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥُ ﻟَﻤَّﺎ ﻗُﻀِﻲَ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻋَﺪَﻛُﻢْ ﻭَﻋْﺪَ ﺍﻟْﺤَﻖِّ
ﻭَﻭَﻋَﺪْﺗُﻜُﻢْ ﻓَﺄَﺧْﻠَﻔْﺘُﻜُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻟِﻲَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺳُﻠْﻄَﺎﻥٍ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﺩَﻋَﻮْﺗُﻜُﻢْ
ﻓَﺎﺳْﺘَﺠَﺒْﺘُﻢْ ﻟِﻲ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﻠُﻮﻣُﻮﻧِﻲ ﻭَﻟُﻮﻣُﻮﺍ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻜُﻢْ ﻣَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﺑِﻤُﺼْﺮِﺧِﻜُﻢْ ﻭَﻣَﺎ
ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺑِﻤُﺼْﺮِﺧِﻲَّ ﺇِﻧِّﻲ ﻛَﻔَﺮْﺕُ ﺑِﻤَﺎ ﺃَﺷْﺮَﻛْﺘُﻤُﻮﻥِ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ
ﻟَﻬُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺏٌ ﺃَﻟِﻴﻢٌ { ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ 22/ .
ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ, ﻓﻤﻦ
ﻛﺎﻥ ﻋﻮﻧﺎ ﻟﻸﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﻣﻮﺍﻟﻴﺎ ﻟﻬﻢ ﻭﻣﺘﺒﻌﺎ ﻟﻬﺪﺍﻫﻢ, ﻧﺎﻝ
ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ, ﻭﻣﻦ
ﻛﺎﻥ ﺗﺒﻌﺎ ﻭﻋﻮﻧﺎ ﻟﻠﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮﻳﻦ , ﺃﻟﺒﺲ ﺛﻮﺏ ﺍﻟﺬﻟﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ, ﻭﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔَِ ِِ


التوقيع
ﺍﻭﻋـــﺎﻙ ﺗﻘــــﻮﻝ ﺍﻧﻚ ﺑـﺮﺉ .. ﻭ ﺍﻥ ﺍﺗﻬﺎﻣــــﻚ ﺩﺍ ﻣﺤـــــﺎﻝ
ﺗﻬـــــﻤﺘﻚ ﺛﺎﺑﺘـــــــﺔ ﻋﻠﻴﻚ ... ﺟﺮﻣﻚ ﻳﺎ ﻣﺮﺳﻲ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ
ﺍﻋــــﺘﺮﻑ ﻭ ﺑﻼﺵ ﺗـــﺪﺍﺭﻱ ... ﺍﻋــﺘﺮﻑ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺳــــﺆﺍﻝ
ﺍﻋــــﺘﺮﻑ ﻗﻮﻝ ﺍﻧّﻚ ﺷــﺮﻳﻒ .. ﻭ ﺍﻟﺸــــﺮﻑ ﺗﻬﻢ ﺍﻟﺮﺟـــﺎﻝ
امير الاحلام 12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016, 12:53 AM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 30
المشاركات: 8,748
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 18
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله كل خير


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2016, 05:37 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية امير الاحلام 12
 
تاريخ التسجيل: May 2015
الدولة: ღ♥ღ مصر ღ♥ღ
المشاركات: 407
معدل تقييم المستوى: 5
امير الاحلام 12 is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى امير الاحلام 12 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير الاحلام 12
افتراضي


شكرا لمرورك موج البحر


0 بعد الحكم بتوقيف البشير في جنوب افريقيا
0 من اجمل ما قرأت
0 مصر تصوت لصالح اسرائيل بالامم المتحده
0 هكذا تكون الزوجه الصالحه
0 هل انتشر الاسلام بحد السيف؟
0 رابعه_لن_ننسي
0 الدولار والديون.. شبح الإفلاس يهدد الدولة المصرية
0 "ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻓﺘﻜﺮﻧﻲ ﻧﺎﺧﺐ .. ﻭﻓﺮﺡ ﻭﻗﺎﻟﻲ ﺗﻌﺎA
0 فيروس قاتل يهاجم المصريين
0 فلسطين سامحينا فاننا لا نملك الا الدعاء
0 ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﻳﺪﻋﻮ ﻟـ " ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺴﻼﻡ " ﻣﻊ ﺇﺳﺮﺍﺋʌ
0 هل سمعتم عن؟؟
0 ما سبب المخالفه يا اداره
0 لماذا اشتركت في المنتدي
0 ومات احمد زويل
التوقيع
ﺍﻭﻋـــﺎﻙ ﺗﻘــــﻮﻝ ﺍﻧﻚ ﺑـﺮﺉ .. ﻭ ﺍﻥ ﺍﺗﻬﺎﻣــــﻚ ﺩﺍ ﻣﺤـــــﺎﻝ
ﺗﻬـــــﻤﺘﻚ ﺛﺎﺑﺘـــــــﺔ ﻋﻠﻴﻚ ... ﺟﺮﻣﻚ ﻳﺎ ﻣﺮﺳﻲ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ
ﺍﻋــــﺘﺮﻑ ﻭ ﺑﻼﺵ ﺗـــﺪﺍﺭﻱ ... ﺍﻋــﺘﺮﻑ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺳــــﺆﺍﻝ
ﺍﻋــــﺘﺮﻑ ﻗﻮﻝ ﺍﻧّﻚ ﺷــﺮﻳﻒ .. ﻭ ﺍﻟﺸــــﺮﻑ ﺗﻬﻢ ﺍﻟﺮﺟـــﺎﻝ
امير الاحلام 12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2016, 06:29 PM   #5
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2016
العمر: 39
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
مرتضى السلامونى is on a distinguished road
افتراضي


جزاكم الله خيرا


مرتضى السلامونى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايتي/تذكر:خقيت عليك وبعدين قلت احبك عشقتك بجنون منتدي الروايات - روايات طويلة 20 12-05-2018 11:04 AM
أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ... رائع جداً !! رحلة الذاكرين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 4 11-30-2018 07:32 AM
قلت احبك قالت هه حب انتقااام ولا تملك قلت ليه هو الحب عندك انواع kazaz قسم الروايات المكتملة 854 09-17-2015 08:35 PM
أداب السلام iloveallah المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 05-27-2012 01:15 PM


الساعة الآن 07:09 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.