قديم 09-27-2016, 10:36 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
العمر: 37
المشاركات: 2,855
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الرياض is on a distinguished road
طبي (( مرض السُّلاق المهبلي ))


مرض السُّلاق المهبلي


لماذا يحدُث السُّلاق المهبليّ؟

السُّلاقُ هو عدوى بالخمائر، يُسبِّبها عادةً فطر يُشبِه الخميرةَ ويُسمَّى المُبيَضَّة البيضاء Candida Albicans، وهو يُوجد في المهبل عندَ العديد من النِّساء وبدون أن يُسبِّب أيَّةَ أعراض، لأنَّ المفرزات المهبليَّة والبكتيريا المهبليَّة غير الضارَّة تُحافِظ على التوازن الطبيعيّ لهذا الفطر في المهبل؛ ولكن عندما يحدُث خللٌ في هذا التوازن، تتكاثر المبيَضَّةُ البيضاء وتحدُث العدوى.

لا يُعدُّ السُّلاقُ المهبليّ من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس، ولكن يُمكن أن ينتقلَ أحياناً إلى الرِّجال في أثناء الجماع، وبذلك تُنصح المرأةُ التي لديها هذه الحالة بتجنُّب الجماع إلى أن تنتهي من المُعالجة وتتخلَّص من العدوى. يُمكن للجنس أن يُحرِّضَ السُّلاق المهبليّ، ويحدُث هذا عادةً عندما تُعاني المرأة من مشاكل في الاستِرخاء وإنتاج السوائل المُزلِّقة التي تجعل المهبل رطباً في أثناء الجماع.


ما هو عِلاج السُّلاق المهبليّ؟

يُمكن عِلاجُ مُعظم حالات السُّلاق المهبليّ بسهولة، وذلك إمَّا بتناول قرص دوائيّ عن طريق الفم أو باستخدام ما تُسمَّى الفرزجة المهبلية pessary (لها شكل القلنسوة) في داخل المهبل. كما يُمكن استخدامُ مراهم مُضادَّة للسُّلاق على الجلد في المنطقة المُحيطة بالمهبل أيضاً، للتخفيف من الألم والحكَّة. عندَ استخدام الأقراص الدوائيَّة المُضادَّة للفطريَّات، يُمكن استِخدامُ مُستحضر طبِّي مُرطِّبٍ moisturiser أيضاً قُرب المهبل، لأنَّ المراهمَ المُضادَّة للفطريات تُسبِّبُ التهيُّج أحياناً.

بشكلٍ عام، تُساعِد الأدويةُ المُضادَّة للسُّلاق على شِفاء مُعظم النِّساء خلال أيَّام قليلة، ولكن يُمكن أن تعودَ الحالةُ من جديد عند واحِدةٍ من كل 20 امرأة (4 نوبات أو أكثر في العام)، وقد يستمرّ السُّلاقُ تقريباً عندَ واحِدةٍ من بين كلّ 100 امرأة؛ وفي مِثل تلك الحالات، قد يستمرّ العِلاجُ لفترةٍ أطول تصِلُ إلى حوالي 6 أشهر.



من يُصابُ بالسُّلاق المهبليّ؟

يُعدُّ السُّلاقُ المهبليّ من الحالاتِ الشائعة عند النِّساء، حيث تصِل نسبةُ اللواتي يُعانينَ من نوبة واحِدةٍ خلال مرحلة مُعيَّنةٍ من حياتهنَّ إلى حوالي 75 في المائة، بينما يُعاني حوالي النِّصف من أكثر من نوبة؛ وتكون حالاتُه أكثرَ شُيوعاً عند النِّساء في العشرينيَّات والثلاثينيَّات من العُمر، بينما تكون أقلَّ شُيوعاً عند الفتيات اللواتي لم يبدأ الطمثُ لديهنَّ، والنِّساء في مرحلة سنّ اليأس.

وبينما تكون أيَّةُ امرأة عرضةً لأن تُعاني من نوبةٍ للسُّلاق، تزداد فُرصُ هذه الحالة عند النِّساء الحوامِل والنِّساء اللواتي يتناوَلنَ مُضادَّات الالتِهاب ومريضات السكَّري اللواتي لا يجري ضبطُ سكَّر الدَّم لديهنّ بشكلٍ مُناسِب.





السُّلاق المهبليّ في الحمل :

يزداد خطرُ السُّلاق المهبليّ في أثناء الحمل، ولا يُوجد دليلٌ على أنَّ هذه الحالةَ تُؤثِّرُ في فُرص الحمل، ولكن من المهمّ التنويهُ إلى أنَّه في حالة الإصابة بالسُّلاق في أثناء الحمل، لن يتعرَّضَ الجنينُ إلى الضرر؛ وعندما تكون المرأة حامِلاً أو تستخدِم الرِّضاعة الطبيعيَّة وتُعاني من السُّلاق، يجب أن تتجنَّبَ تناوُل الأقراص الدوائيَّة المُضادَّة للسُّلاق، وأن تستعِمل المراهمَ في داخِل المهبل أو الفرزجة المهبليَّة، مع المراهم المُضادَّة للسُّلاق عند الحاجة فقط.




أنواع السُّلاق

للسُّلاق عدَّةُ أنواع، فهو لا يقتصِرُ على المهبل، بل يُمكن أن يُصيبَ الفم والجلد وحتى حشفة القضيب عند الرِّجال.


تحياتي ..


زهرة الرياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2016, 11:39 AM   #3
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
العمر: 37
المشاركات: 2,855
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الرياض is on a distinguished road
افتراضي


مشكووووووور يا معاوية على المرور

نورت الصفحة و الموضووووووع


زهرة الرياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصلاه على النبى بين الفوائد والثمرات ابو اسامه _1 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 10-03-2018 09:23 AM
حق النبى على امته ابو اسامه _1 منتدى المواضيع المميزة 61 01-06-2018 08:41 PM
سما غابة الأوهام ، كاملة خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 76 12-25-2013 03:00 PM
][][§¤°^°¤§][مسرح العرائس والدمى ][§¤°^°¤§][][ مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 2 09-30-2013 08:40 PM
أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 04-27-2012 05:49 PM


الساعة الآن 05:55 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.