قديم 10-02-2016, 11:38 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
العمر: 37
المشاركات: 2,855
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الرياض is on a distinguished road
طبي (( مرض إلتهاب الغشاء المخاطي ))


(( مرض إلتهاب الغشاء المخاطي ))


الأسباب :

يُعَدُّ التهابُ الغشاء المخاطي من الآثار الجانبيَّة الشائعة نسبياً للعلاج الكيميائي Chemotherapy. كما أنَّه قد ينجمُ عن العلاج الإشعاعي Radiotherapy أحياناً، لاسيَّما عند يشمل الرأس أو الرقبة.

لا يحدث التهابُ الغشاء المخاطي عادةً عند المرضى الذين يتلقُّون العلاجَ الإشعاعي لتدبير أنواعٍ أخرى من السرطان، مثل سرطان الثدي، وذلك لأنَّ هذا العلاج لا يستهدف المنطقةَ القريبة من الأغشية المخاطيَّة.

ويكون السبيلُ الهضمي أكثرَ عُرضةً للتأثيرات الضارَّة النَّاجمة عن العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، والتي يمكن أن تُلحِقَ الأذى بالبطانة الرقيقة.

ينبغي على الشخص، الذي يخضع لعلاج السرطان، والذي قد يُؤدِّي إلى حدوث التهابٍ في الغشاء المخاطي، أن يخضعَ للتحرِّي المنتظم عن إصابته بهذا الالتهاب، حيث يمكن تشخيصُ الإصابة بهذا الالتهاب من خلال الفحص السريري أو وصف الأعراض للطبيب عادةً.




الأشخاص المُعرَّضون للإصابة :

يُقَدَّرُ أنَّ حوالي 40% من المرضى، الذين يخضعون للعلاجٍ الكيميائي كجزءٍ من برنامج علاج السرطان، سوف يُصابون بدرجةٍ مُعيَّنة من التهاب الغشاء المخاطي. وقد يكون أكثرَ شِدَّةً عند بعض الأشخاص وفقاً لنوع العلاج المُستَعمَل.

يكون التهابُ الغشاء المخاطي أكثرَ شيوعاً عند علاج أنواعٍ مُحدَّدة من السرطان؛ فمثلاً، يُقَدَّرُ أن يُعاني حوالي 97% من الأشخاص المصابين بسرطان الرقبة أو الرأس، والذين يخضعون للعلاج الإشعاعي، من أحد أشكال التهاب الغشاء المخاطي.

يحدث التهابُ الغشاء المخاطي عند حوالي 70% من الأشخاص الذين يتَلقَّون جرعاتٍ مرتفعةً من العلاج الكيميائي قبلَ خضوعهم لزراعة الخلايا الجذعيَّة stem cell transplant (زراعة نقي العظم bone marrow transplant).



العلاج :

الهدفُ الرئيسي من علاج التهاب الغشاء المخاطي الفموي هو منع حدوث العدوى وتسكين الألم؛ ويجري ذلك باستعمال المُسكِّنات والاهتمام الجيِّد بنظافة الفم.

كما تتوفَّرُ علاجاتٌ مختلفةٌ لتدبير أعراض التهاب الغشاء المخاطي الفموي أيضاً، مثل العلاج الليزري منخفض الشِّدَّة low-level laser therapy (LLLT) واستعمال دواءٍ يُسمَّى باليفيرمين Palifermin.

بينما يهدف علاجُ التهاب الغشاء المخاطي في السبيل الهضمي إلى التخفيف من الأعراض الرئيسيَّة للحالة، كالإسهال والالتهاب. ويشتملُ العلاجُ على توليفة من الأدوية مع تدابير الرعاية الذَّاتيَّة.

ينبغي أن تبدأَ أعراضُ التهاب الغشاء المخاطي بالتَّحسُّن بعدَ انتهاء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي ببضعة أسابيع، رغمَ أنَّ هذا التَّحسُّنَ قد يحتاج إلى فترةٍ أطول من ذلك في بعض الأحيان.




المضاعفات :

قد تؤدِّي الحالاتُ الأكثر خطورةً من التهاب الغشاء المخاطي إلى حدوث عددٍ من المضاعفات الصحيَّة المرتبطة به؛ حيث يعاني عددٌ من الأشخاص المصابين بالتهاب الغشاء المخاطي من الألم عند ابتلاع الطعام، وقد يُضَّطرون إلى اتِّباع أساليب تغذية بديلة، مثل أنبوب التغذية feeding tube.

كما قد تُصابُ القرحاتُ الفمويَّة بالعدوى الجرثوميَّة. ويمكن أن تنتشرَ هذه العدوى إلى الدم، ومنه إلى أعضاءٍ أخرى. ويُعرَفُ هذا بالإنتان sepsis، والذي قد يكون خطِراً على الحياة.




الوقاية من الإصابة بالتهاب الغشاء المخاطي :

الوقايةُ من الإصابة بالتهاب الغشاء المخاطي ليست ممكنةٌ دائماً، ولكن يمكن استعمالُ بعض العلاجات خلال فترة العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، وذلك في محاولةٍ لتخفيف شدَّة هذا الالتهاب أو لتقصير مدَّته.

وتشتملُ تلك العلاجاتُ على استعمال أدويةٍ مثل باليفيرمين Palifermin وبينزيدامين Benzydamine وسلفاسالازين Sulfasalazine وأميفوستين Amifostine.



تحياتي ..


زهرة الرياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2016, 04:39 PM   #5
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
العمر: 37
المشاركات: 2,855
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الرياض is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووور معاويه على المروووور
الله يعطيك الف عااااافية
نورت الصفحة و الموضوووع


زهرة الرياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصلاه على النبى بين الفوائد والثمرات ابو اسامه _1 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 10-03-2018 09:23 AM
حق النبى على امته ابو اسامه _1 منتدى المواضيع المميزة 61 01-06-2018 08:41 PM
سما غابة الأوهام ، كاملة خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 76 12-25-2013 03:00 PM
][][§¤°^°¤§][مسرح العرائس والدمى ][§¤°^°¤§][][ مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 2 09-30-2013 08:40 PM
أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 04-27-2012 05:49 PM


الساعة الآن 10:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.