قديم 10-06-2016, 08:45 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي قراقوش 2


السلام عليك ورحمة الله وبركاته
الجزء الآخر من حقيقة الافتراء على بهاء الدين قرراققوش رحمه الله:::
نكمل كلام علي الصلابي في كتابه عن صلاح الدين:
قال الصلابيك:
((أصل المثل القائل (حُكم قراقوش): كان قراقوش من أروع القادة وأشجعهم، ولقد وقع مرّة في الأسر فافتدي بعشرة آلاف دينار وفرح به صلاح الدين فرحاً شديداً .. ويبدو أن سياسته في القاهرة كانت حكيمة وحازمة في إزالة الفاطميين وتضييق الخناق على بقاياهم، لذلك لم يجدوا سبيلاً لمحاربته إلا بالإشاعات وتشويه السمعة حيث وضعوا عنه كتاباً أسموه "الفاشوش في أحكام قراقوش" وهي الإشاعات التي يردها معاصرونا بغباء (1) ، وذكر ابن خلكان أن الناس ينسبون للأمير بهاء الدين قراقوش "أحكاماً عجيبة في ولايته نيابة مصر عن صلاح الدين، حتى أن الأسعد بن مماتي له في كتاب سمّاه "الفاشوش في أحكام قراقوش" وفيه أشياء يبعد وقوع مثلها منه والظاهر أنها موضوعة، فإن صلاح الدين كان يعتمد في أحوال المملكة عليه، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضها إليه (2) . لقد كان كتاب الأسعد بن مماتي "الفاشوش في حكم قراقوش" هو أصل المثل الذي انتشر في كل الأمصار من تاريخ صدوره حتى تاريخنا المعاصر، وهو كتاب صغير الحجم تضمّن حكايات ونوادر ساخرة كتبت باللغة العامية، تنال من الأمير بهاء الدين قراقوش وتظهره على عكس مظهره الحقيقي، وتجعل منه شخصية فكاهية على نمط شخصية "جحا" في التراث الشعبي الفكاهي. وقد أراد مؤلفه ابن مماتي النيل من الأمير بهاء الدين قراقوش (3) ، وقد ذهب ابن خلكان إلى أن كتاب " الفاشوش " كله موضوع وذلك لأن الأسعد بن مماتي كان مقرباً بل جزءً، من البلاط الأيوبي فكيف يستنكر ويشنّع على النظام الذي هو جزء منه (4) . وفي حقيقة الأمر أن الدافع من كتابة هذا الكتاب الذي يمسى الأمير بهاء الدين، وصلاح الدين والدولة الأيوبية برمتها، وراءه حملة دعائية وسياسية دبرت للنيل من السلطان صلاح الدين والدولة الأيوبية في أوج انتصاراتها، وأريد بنشره الإساءة لهذه الدولة التي كان لها دوراً بارزاً في القضاء على الدولة الفاطمية ودحر الصليبيين الغزاة، ومما يمكننا الجزم به أيضاً أنّ كتابة الكتاب بصيغة رسالة "نصيحة" إلى السلطان صلاح الدين وباللغة العامية يدل على دهاء كاتبها وسوء طويته وقد استطاع أن يحقق مأربه ويشهد على ذلك سرعة انتشار ما تضمنه الكتاب من أكاذيب وتردادها على ألسنة الناس على أنها حقائق حتى أن السيوطي تأثر بها وراها لطلابه - كما ظهر في مخطوطة باريس - مع اعترافه بأن الأمير بهاء الدين قراقوش كان رجلاً صالحاً غلب عليه الانقياد إلى الخير (1) . إن هذف كتاب الفاشوش في حكم قراقوش، وهو هز الثقة في الأمير بهاء الدين وهو من قادة صلاح الدين البارزين ومساعديه الأمناء الذين استعان بهم في الملمات، وبالتالي تأليب الناس وتحريضهم على الدولة الأيوبية "السُّنية" التي أنهت بمجيئها الحكم الفاطمي الشيعي وما الكتاب إلا وسيلة من وسائل الدعاية السياسية ضد المشروع السني.))
انتهى النقل من كتاب صلاح الدين لعلي الصلابي
انشر لتوعية الناس وبرئة مسلم مما نسبه المفترون إليه كذبا وزورا


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح واعراب المفعول به جدار الزمن منتدي الأدب العالمي و روائعه 2 03-25-2018 09:27 PM
قراقوش ابن بطوطة المنتدي العام 1 10-01-2016 05:13 PM
موسوعة السلطات انينالصمت منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 6 12-20-2013 05:51 PM
الكبسه بأنواعها روعة أحساس منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 19 12-20-2013 02:23 PM
موسوعة اسامة السيد للمعجبنات بالصور !!!ياسمينة!!! منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 6 09-08-2010 12:23 PM


الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.