قديم 10-21-2016, 10:06 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية أحبك ربي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 174
معدل تقييم المستوى: 8
أحبك ربي is on a distinguished road
افتراضي أطايب الجني 3


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
* * *
41- أمارات القلق والتوتر بادية على الطلاب أيام الامتحانات، ولرُبَّما سمعتُ أحدهم يرفع صوته ويقول بزفرات وأنات: شِبْتُ من هذه المادة، والمصطفى (اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين)( بأبي هو وأمي – شاب رأسه: فقيل له: يا رسول الله قد شِبتَ؟! قال: «شيبتني سورة هود وأخواتها» [رواه الترمذي].
* * *
422- قال ابن تيمية: وإذا دخل أطفال المؤمنين الجنة فأرواحهم وأرواح غيرهم من المؤمنين في الجنة, وإن كانت درجاتهم متفاضلة، والصغار يتفاضلون بتفاضل آبائهم، وتفاضل أعمالهم – إذا كانت لهم أعمال - فإن إبراهيم بن النبي  ليس هو كغيره، والأطفال الصغار يثابون على ما يفعلونه من الحسنات، وإن كان القلم مرفوعًا عنهم في السيئات؛ كما ثبت في الصحيح: أن النبي  رفعتْ إليه امرأة صبيًّا من مَحَفَّة فقالت: ألهذا حج؟ قال: «نعم. ولك أجر» رواه مسلم في صحيحه [مجموع الفتاوى 4/278].
* * *
43- قال الإمام مالك رحمه الله تعالى : أدركت بهذه البلدة – يعني المدينة – أقوامًا ليس لهم عيوب فعابوا الناس فصارت لهم عيوب، وأدركت بهذه البلدة أقوامًا كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فنُسيت عيوبهم. [الإعلان بالتَّوبيخ للسخاوي 106].
* * *
44- للشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله، مفتي المملكة سابقًا هيبة عظيمة في قلوب الخاصة والعامة، ومع ذلك فإنه رحوم عطوف بطلَّابه، إذا خرج بهم في نزهة يتبسط معهم ويتلطف بهم وربما جمع الحطب بيده – وهو كفيف – جلس للتدريس أكثر من 40 عامًا وما تحدث عنه أحد من طلابه إلا ودعا له وترحم عليه, وممن تحدث عنه ودمعت عيناه: الشيخ ابن باز والوالد رحمهما الله والشيخ صالح اللحيدان حفظه الله وغيرهم من المشايخ ممن تلقوا العلم على يديه.
* * *
45- (وأصلحنا له زوجه) مِنَّة من الله عزَّ وجلَّ ونعمة على من شاء من عباده، تُستجلب بالدعاء وكثرة التضرع إليه، مع حسن التبعل والسعي في الإصلاح، والترفق واللطف واللين. هنيئًا لمن كانت له تلك، والدعاء موصول (اللهم اجعلها قرة عين لي).
* * *
46- إذا أقبل الليل اقضتني المواجع وسالت من عيني المدامع، غريبة الدار مفارقة للأوطان، صغيري يبكي وأمي تنادي وابنتي دمعتها على خدها تسري. أتيت من أقصى الأرض لأخدمكم وأقضي حوائجكم تركت زوجي وأولادي وأهلي لأجل دُريهمات معدودة (والراحمون يرحمهم الرحمن) (خادمتكم المسكينة).
* * *
47- في المِعْصم ساعة، وفي الجوال ساعة، وفي حوائط الغرف ساعات، ولها عُقد يتدلى من الرقبة تُجَمِّله ساعة! اهتمام لا مثيل له تراه من أول وهلة! لكن الأمر عكس ذلك تمامًا .. تضيع الساعات وتُهدر الأوقات وتنقضي الأعمار ولا تزال الساعات في كل مكان! والسؤال يوم القيامة كما في الحديث: «... وعن عمره فيما أفناه؟» [رواه الترمذي].
* * *
48- (لا تنسانا من صالح دعائك) يقولها البعض للمُسافر مُستدلاً بأن الرسول  طلب من عُمر أن يدعو له عندما هَمَّ بالسفر للعمرة. ذكر الألباني رحمه الله, هذا الحديث في السلسلة الضعيفة.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:" الحقيقة أنه ضعيف، وأنه لا يصح عن النبي ".
وفي السنة الصحيحة قول: «أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك» [رواه أحمد].
* * *
49- بنظرة سريعة أمام أبواب المدارس يتبدى لك الفرح والحزن على وجوه الطلاب, منهم من يمشي ويتأمل في شهادته الدراسية ويقلبها ذات اليمين وذات الشمال تتباطأ خطواته وتظهر حسرته وندامته, والآخر يجري فرحًا مسرورًا ليريها مَنْ حوله .. تأمل من يهتف وهو أشد فرحًا منه في موقفٍ عظيمٍ: ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ﴾ [الحاقة: 19].
* * *
50- يا أبي: زَوِّجْني, دعني أستمتع بشبابي وزهرة أيامي! يا أبي: الفتن متلاطمة .. والفساد قاب قوسين أو أدنى!
يا أبي: لعلَّ الله أن يرزقني ذرية صالحة!
يا أبي: لم أعُد طفلاً .. بل أصبحت رجلاً!
يا أبي: لم أعُد طفلة، بل أصبحت فتاة تنتظر فارس الأحلام!
يا أبي: لا تجعلني ضحية لأمر دُنيوي!
يا أبي: من أعظم الأجور أن تُسارع في تزويجي!
يا أبي: الإنسان يأكل عندما يجوع! فلا تحرمني من الحلال!
يا أبي: أسكنك ربي الفردوس الأعلى زوجني.
* * *
51- ذُكِرَ في سيرة الإمام ابن حجر رحمه الله : أنه ذهب ذات مرة إلى المدرسة المحمودية وهي إحدى المدارس الشهيرة في زمنه فلم يجد المفتاح، وعلم أنه نسيه في بيته وكان بعيدًا، فأمر بإحضار نجار وشرع هو في الصلاة حتى انتهى النجار من معالجة الباب وفتحه، فقيل له: أمَا كان الأصلح والأرفق إحضار المفتاح من البيت، فقال: ما فعلته أسرع كسبًا للوقت، والمفتاح الذي في الدار نستفيد منه.
* * *
52- قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله: المزاح هجنة – أي: مستنكر! فأجابه قائلاً:" بل هو سُنَّة، لكن لمن يُحسنه ويضعه في مواضعه".
والأمة اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها وطرد السَّأَم من حياتها، إلا أنها أغرقت في جانب الترويح والضحك والمِزاح فأصبح ديدنها وشغل مجالسها وسمرها. فتضيع الأوقات، وتفنى الأعمار. وليس لما بقي من عمرك ثمن!
* * *
53- أمثلي يُرَدُّ؟ سأل الشاب أمه بانفعال وعصبية، قالت الأم: يا بني الزواج أمره عظيم .. يا بني: سألوا عنك في المسجد فلم يُزكوك، وتتبعوا مكان عملك فلم يجدوك! وأصغوا السمع عن خُلقك وبرك ومعاملتك فلم يرتضوك، يا بني ما رفعت بهن رأسًا، فردوك! أتخطب الحسناء وتأخذ المهرة بلا ثمن؟!
* * *
54- النفوس المؤمنة الكريمة تفرح بالبنات، يقول محمد بن سليمان:" البنون نِعَمْ، والبنات حسنات، والله عزَّ وجلَّ يُحاسب على النِّعَم ويجازي على الحسنات". وفي الحديث قال : «من عال جاريتين – أي: قام عليهما في المؤونة والتربية – حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين» وضم أصابعه. رواه مسلم.
* * *
55- ذكي فطن تسأل وتستفسر عن كل بلد أنت متجه إليه، لك معلومة أخرى ضافية ووافية، عن مقر سترحل إليه وتمرُّ بأطواره وأيامه وتقلباته، قال : «من سره أن ينظر إلي يوم القيامة كأنه رأى العين فليقرأ: ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾، و ﴿إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ﴾، و ﴿إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ﴾» رواه الترمذي.
* * *
56- تسأل عن أعظم إجازة مرت عليَّ وأهنأها وأطيبها خاطرًا؟ .. إجازة العام الماضي حين قررت أن أحفظ سورة البقرة كاملة، عزمت وخططت ونفذت مستعينًا بالله، هذه أعظم لحظات حياتي .. وهذا العام قررت أن أحفظ سورة آل عمران.. يسافرون ويذهبون ويعودون .. وقد عدت بآل عمران في صدري .
* * *
57- في ليلتهما الأولى وضع يده اليمنى على ناصية رأسها وهي كوردة فواحة، وأسمعها دعاء النبي : «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه» ثم همس في أذنها في عذوبة سمعتها بقلبها لأول مرة: جعلك الله من نواصي الخير المباركة، وأَقَرَّ بك عيني وسمعي وقلبي! فكانت كذلك.
* * *
58- قال ابن تيمية رحمه الله: "فاليهود – من حين - ﴿ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ﴾ [آل عمران: 112] لم يكونوا بمجردهم ينتصرون لا على العرب ولا غيرهم، و إنما كانوا يقاتلون مع حلفائهم قبل الإسلام، والذِّلة ضُربت عليهم من حيث بعث المسيح عليه السلام فكذبوه" [مجموع الفتاوى: 1/301].
* * *
59- فتاة متوسطة الجمال وقد يكون بها بعض النَّقص، لكنها مُصَلِّية صائمة، حَيِيَّة تقيَّة، طاهرة الثياب، حافظة للكتاب. أتترك لقصر في طولها، أو لسواد في بشرتها، أو لصغر في عينيها؟!
يا شباب الإسلام: لا تحرموا أنفسكم جمال الروح، وصفاء النَّفس، وحسن الخلق.
أين أنتم عن حديث النبي : «فاظفر بذات الدين تربت يداك» [متفق عليه].
* * *
60- لمَّا أُخرج عامر بن عبد الله التميمي من البصرة اجتمع له ناس كثير يشيعونه، فقال لهم: إني دَاعٍ فأمِّنوا، فاشرأبت إليه الأعناق وسكنت حركاتهم، فقال: "اللهم من وشى بي وكذب علي، وكان سببًا في إخراجي من بلدي والتفريق بيني وبين صحبي، اللهم إني صفحت عنه، فاصفح عنه، وهبه العافية في دينه ودنياه، وتغمدني وإياه بواسع رحمتك" ثم وجه مطيته نحو الشام وارتحل [تهذيب التهذيب: 5/77].
* * *
كتاب أطايب الجني
د. عبد الملك بن محمد بن عبد الرحمن القاسم


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أحبك ربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 01:52 PM
أطايب الجني 1 أحبك ربي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 10-21-2016 06:43 PM
بنات السفير لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 192 10-11-2013 06:05 PM
نهاية حبك إعدامي } رووووووووووعه $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 258 10-11-2013 08:00 AM
روايه لفتاه كامله المجنحه نيتا قسم الروايات المكتملة 27 10-11-2013 07:37 AM


الساعة الآن 07:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.