قديم 06-09-2008, 11:11 AM   #1
مراقبة سابقه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 40
المشاركات: 8,429
معدل تقييم المستوى: 20
احلى دنيا is on a distinguished road
افتراضي البراد المنزلي..حديقة الجراثيم!


البراد المنزلي..حديقة الجراثيم!




يعتقد الكثير من الناس أن وظيفة البراد هي حفظ الأطعمة إلى ما لا نهاية، وهذا إعتقاد خاطىء يتبيّن لهم عندما يكتشفون أن الطعام الذي وضعوه أصيب بالفساد أو أن لونه أو طعمه تغيّر، كما أن البعض يهمل الخطوات الأساسية في حفظ الطعام، فيخزّنه خارج البراد أو يتباطأ في نقله إليه فيصل إليه.

ولجميع الأطعمة دورة حياة تبدأ وتنتهي في فترات زمنية متفاوتة، والمسؤول عن التغييرات داخل الأطعمة هي أحياء دقيقة تقوم بتغييرات مستمرّة وهي مسؤولة عن التغييرات التي تحدث أثناء عملية النضج، لكنها تؤدي إلى إنحلال الطعام. وتتسبّب في فقدانه القيمة الغذائية فيفسد. وتتكاثر هذه الأحياء بسرعة في الظروف البيئية الدافئة والرطبة وكذلك الأنزيمات الموجودة داخل الطعام والتي يؤدي نموها إلى تغييرات في النكهة واللّون.

وأول خطوات الحفظ السليم للأطعمة هي ضبط الحرارة داخل البراد، إذ يتوجب أن تكون خمس درجات وما دون. وغالباً ما يصاب أفراد الأسرة بحالات إعياء وإسهال أو تقيؤ نتيجة تسمّم الطعام دون أن يربطوا بين الأمرين.

وتشير الدراسات إلى أن الناس يميلون غالباً إلى مراجعة الطبيب عند أي حالة تسمّم ناتجة عن تناول الطعام خارج المنزل، فيما يعتبرون أن منازلهم المكان الأكثر أماناً لتناول الطعام، وقد حذر خبراء سلامة الطعام من تفاقم مشكلة المرض الناجم عن الطعام المنزلي.

نصائح

- عدم ترك اللحوم خارج البراد أبداً.

- عدم ترك الطبيخ خارج البراد إلاّ الوقت القليل ثم إرجاعها إليه، ويفضّل رمي اللحوم إذا بقيت خارج البراد (مطبوخة) لأكثر من ساعتين وعدم محاولة تذوقها حتى على سبيل التجربة لأن كمية قليلة منها كافية لإحداث التسمّم.

- اللحوم والأجبان والألبان يجب أن توضع في الأماكن الأكثر برودة في البراد، كما أن اللحوم يجب أن تبقى في البراد لفترة محدّدة لا تزيد عن اليوم الواحد وإلا يجب نقلها إلى الفريزر.

- توضع المياه والزجاجات في أبواب البراد وهي المكان الأقل برودة فيه، فيما تكون الأجبان وآلألبان والخضار في جواريرها التي تحميها من تسرّب البرودة لدى فتح البراد.

- يفضل إجراء جردة كل بضعة أيام لمحتويات البراد ورمي "المشبوه" منها والتخلص من المأكولات التي لن نأكلها.

- لدى إخراج الطعام من التجميد ليذوب فيما تنمو البكتيريا والجراثيم بسرعة لذا يفضل إعتماد طريقة من إثنتين: الأولى إنزال الطعام قبل يوم من استعماله إلى البراد ليذوب الثلج عنه في جو بارد، والثانية إستعمال المايكروويف أو طنجرة البخار لإذابة الثلج بسرعة.


تمنياتي لكم بالتوفيق


منقول


0 كيف تجذب الناس إلى وجهة نظرك واسلوب تفكيرك
0 مادة التاريخ كيف تدرس؟
0 أب يقول لبناته هيا نغازل على الانترنت ؟؟
0 سلطة بيتزا هت
0 انتظر..........حتى يبرد الطعام
0 الاقتراحات لتحسين نظرتك إلى نفسك ؟
0 كفتة الدجاج بالجبن
0 طريقة التحضير الصحيحة للشاي
0 أقصر طريق لقلب الرجل معدته ؟؟
0 الكــل يسأل عن بشرتي المورردة:والسر سهل ورخيص وبسيط ؟؟
0 كيف ننمي حب الثقافة عند اطفالنا
0 نصائح للحفاظ على فستان الزفاف
0 من نصائح جدتي ؟؟
0 اطفالك ما يحبوا يا كلوا الفواكه ؟ عندي فكره رائعه ؟؟
0 ساندوتش تشيلي بالصور
التوقيع
اذا كسبت قلب الحبيب غادراضغط هنا لتكبير الصوره
احلى دنيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسلحة جديدة تحارب الأمراض دراسة: فوائد الجراثيم تفوق أضرارها مينوو منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 0 03-19-2008 12:06 PM


الساعة الآن 03:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.