قديم 11-16-2016, 10:15 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2016
العمر: 61
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
كامل محمد محمد is on a distinguished road
افتراضي لدارسى أصول الفقه قضايا فى الأُصول


لدارسى أصول الفقه
قضايا فى الأُصول
بسم الله الرحمن الرحيم
كثير من الفقهاء يقولون بالقياس وبدليل الخطاب أو ما يسميه البعض مفهوم المخالفة؛ والعجب أن دليل الخطاب عكس القياس تماماً.
وأضرب لذلك مثلاً حديث فى سائمة الغنم زكاة وحديث ابن عمر فى الغنم زكاة ؛ قال البعض نزكى غير السائمة قياساً على السائمة ؛ وقال الآخرون عكس ذلك تماماً؛ قالوا نأخذ بالمفهوم أو ما يسمونه دليل الخطاب ولا نُزكى غير السائمة. فبالله عليكم ألم يكن الأحرى أن نلتزم بالنص ونترك القياس و دليل الخطاب طالما كان النص موجوداً
جال هذا بخاطرى خاصة والإجماع منعقد على أنه لا يجوز تغيير كلام الموصى أو الواقف ولا يقيسون عليه شيئ ثم يبيحون لأنفسهم تعليل أحكام الله والتفريع عليها مع قول ربى: {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ } [الأنبياء: 23] أقول جال هذا بخاطرى فكانت هذه الكلمات:
زيدٌ قد كــتب وصـــــــيته......ولســـــــــعدٍ وقفٌ من عمرٍ
زيــــدٌ قد أوصى لخالتِه..... سمراءٍ تشـــــــكو من فقرٍ عمـــــروٌ قد أعلن للملأ.......سعدٌ من طلاب الأزهر
زيدٌ قد رحــــــــــــــــل لخالقه..... عمرٌو لم يرجع من سفرٍ
جلســـــــــــــتُ وأفرادَ القرية......نبحثُ عن حكمٍ للخبر
ذهبتُ لعـــــــالِمِ قريتِنا......هل نُعطى لعمتِه التَّبْر؟
هندٌ سمراءٌ مســــكينة......هل ندخل هنداً فى الأمر؟
أنا أعرف زيداً من زمنٍ........ يشفقُ يرحمُ كلَّ البشر
ولماذا وصيته نصَّتْ...... "سمراءٌ تشــــــــــكو من فقر"
هل قسنا على الخالةِ.....العمة والجامع بينهما الفقــر
غضب العَالِمُ أن جادلتَه....إجماعٌ يا هذا فى الأمر
إجماعٌ أن نأخذَ بالظاهر......ما ندرى ما مقصد بشرٍ
غضبتُ وتركتُ المجلس....... أفما تدرى مقصدَ بشرٍ
وهذى علمــــــــــــــــــــاء الملَّة...... قالوا نعرف عِلَلَ الأمـــــر
وتركـــنا عـــــــــالم قــريتنا...... وذهبنا لعــالم فى الأزهر
عمروٌ وقف لسعدٍ ضيعة...... سعدٌ طالب فى الأزهر
أفنأخـــــذ بدليل خطـــابه...... فلغيــــــــــــــره لا نُعطى الذرَّ
أم نأخذ بقياسٍ واضح..... فَلِمَنْ يدرسُ نعطى الثمر
نفس المنطق: ذا إجماع
فعجبتُ وتركتُ المجمـع
وقلتُ أُخاطب من يسمع
نترك أقوالاً لا تـُـرْفـــــــــــــــــــَـع
فرسولى يُعْلِنُ للبشــــــــرِ.....فى الموقف فى يوم النحر
من شهد يبلغ من غاب.... هذى وصـــــــــــيَّتُه فاحذر




0 لقواعد التى تدور الأحكام عليها
0 جمـــــــــــــاع العلم (آية وحديث)
0 احكام العادات
0 بين شيطان الجن وشيطان الأنس
0 هيا نعيش مع الصحابة
0 {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ}
0 كل نصّ لا يعطى أكثر مما فيه اعداد
0 {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}
0 السؤال عن علة الحكم
0 دعـــــــــــــوة للنقاش
0 لدارسى أصول الفقه قضايا فى الأُصول
0 إلى طلبة الفقه
0 يُرَدُّ التَّنَازُعُ إِلَى الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ
0 الفرق بين الطائفة والجماعة
0 صلاة العصر فى بنى قريظة
كامل محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2017, 04:48 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
العمر: 26
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
motion109 is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا


motion109 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2017, 06:08 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2017
العمر: 23
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
راجعلكـ يارب is on a distinguished road
افتراضي


جزاااااااك الله خيراااااااااا


راجعلكـ يارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم الإخراج المسرحي صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 4 10-15-2016 01:22 PM
ديوان تحت طائلة القانون محمود العياط منتدي كتب مجانية 0 05-08-2016 11:15 PM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 08:58 AM
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 05-04-2014 07:27 PM
كريستيانو رونالدو - Cristiano Ronaldo أمير الجزائر منتدي كرة القدم العالميه 6 12-03-2013 08:16 PM


الساعة الآن 01:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.