قديم 11-23-2016, 02:42 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2016
العمر: 63
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 4
كامل محمد محمد is on a distinguished road
افتراضي الفرق بين الطائفة والجماعة



الفرق بين الطائفة والجماعة
أن الطائفة في الاصل الجماعة التي من شأنها الطوف في البلاد للسفر ......... و الطائفة في الشريعة قد تكون إسما لواحد قال الله عزوجل " {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا } [الحجرات: 9] ولا خلاف في أن إثنين إذا اقتتلا كان حكمهما هذا الحكم وروي في قوله عزوجل: {وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النور: 2] أنه أراد واحدا وقال يجوز قبول الواحد بدلالة قوله تعالى: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة: 122] أي ليحذروا فأوجب العمل في خبر الطائفة، وقد تكون الطائفة واحدا. [معجم الفروق اللغوية لأبى هلال الحسن العسكري (المتوفى: نحو 395هـ)]



0 العموم والخصوص فى بيان الرسول عليه السلام
0 سلسلة مناهج الوصول
0 بحث فى الْأَوَامِرُ وَالنَّوَاهِي
0 سلسلة منهاج الوصول إلى استخراج أحكام الشريعة من القرآن ومن صحيح سنن الرسول
0 أخصر المختصرات فى برامج الوصول
0 رحلة عبر الزمن فهل من صاحب فى السفر؟
0 آية منسية من كتاب الله سبحانه وتعالى
0 كل نصّ لا يعطى أكثر مما فيه اعداد
0 فى رحاب آية
0 ما بعد الأُصول
0 الفرق بين الطائفة والجماعة
0 مقدمة عامة لمناهج الوصول
0 وجوب العمل بخَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ
0 تدريب الطالب لحل إشكال ما يظن به التعارض
0 لدارسى أصول الفقه قضايا فى الأُصول
كامل محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2016, 04:22 PM   #2
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,030
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


سلمت يداك و جزاك الله خير الجزاء الحسن.
بارك الله فيك و في جهدك القيّم أخي الفاضل.

و اسمح لي أن أضيف على الموضوع من كتاب الحاوي لتفسير القرآن الكريم.
أن الطائفة في الأصل الجماعة التي من شأنها الطوف في البلاد للسفر ويجوز أن يكون أصلها الجماعة التي تستوي بها حلقة يطاف عليها ثم كثر ذلك حتى سميت كل جماعة طائفة والطائفة من المؤمنيين اقتتلوا فأصلحوا بينهما. ولا خلاف في أن اثنين إذا اقتتلا كان حكمهما هذا الحكم وروي في قوله عز وجل: {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} أنه أراد واحدًا وقال يجوز قبول الواحد بدلالة قوله تعالى: {فلولا نفر من كل فرفة منها طائفة} إلى أن قال: {لعلهم يحذرون} أي ليحذروا فأوجب العمل في خبر الطائفة وقد تكون الطائفة واحدًا.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو الفرق بين الطلاق السُّني والطلاق البدعي امينة اروى المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-15-2018 04:21 PM
فروقات لغوية قد يغفل عنها الكثير Mŕ.Ŕoỹ منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 08-20-2015 01:40 PM
الكلام الجنسي المثير بين الزوجين فن واثارة محمص القلوب منتدي عالم المرأة 0 11-12-2013 09:41 AM
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم جنى الجنتين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 08-27-2012 10:48 PM
قْفً عَلْىُ القُبْورْ - -يْامًوتْ ! -يْامًوتْ ! - مَاذْا فَعْلتُ بالأْحًبـةِْ - ! "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 03-14-2011 06:23 PM


الساعة الآن 06:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.