قديم 01-18-2017, 02:08 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
العمر: 36
المشاركات: 61
معدل تقييم المستوى: 4
hglugk is on a distinguished road
افتراضي دهن عود صافي وثابت



فوائد دهن العود:

لايقل دهن العود عن خشب العود فائدة فهما أصل و فرع وهو سهل الحمل ولا يحتاج الى طاقة حرارية لإستعماله كالعود البخور فرائحته القوية تظل على الملابس لفترة طويلة حيث تملا الأجواء برائحة جميلة تطرد جميع الروائح التي حولها. ويستخدم دهن العود أيضأ في علاج بعض الأمراض بعد خلطه مع العنبر الخام ومسك الغزال.

سبب غلاء دهن العود:


يكمن غلاء دهن العود في غلاء خشب العود فخشب العود في أصله غالى الثمن وذلك للأسباب التي سبق ذكرها وفوق كل ذلك فإن كيلوا خشب العود يستخرج منه من 0.25 الى 0.75 تولة أي من 3 الى 9 غرامات من دهن العود حسب جودة خشب العود.


جودة دهن العود:


يمتاز دهن العود الجيد بطول فترة بقائه على الجلد في الظروف الطبيعية . . ففترة بقاء رائحة دهن العود على الجلد تتراوح من 3 الى 8 ساعات حسب جودة الدهن علما بأن أفضل وأجود أنواع دهن العود لا تضل أكثر من 8 ساعات على الجلد في الظروف الطبيعية ، أما على الملابس فيدوم لمدة طويلة.
ودهن العود الجيد لا تظهر رائحته من الوهلة الأولى فبدايتها لا تكون مستحبة اما بعد فترة قصيرة من التعطر بها تظهر رائحتها القوية والجميلة . .



صناعة دهن العود:

يستخرج دهن العود من القشور المحيطة بخشب العود حيث يمر بثلاثة مراحل رئيسية:



1- مرحلة التحضير:

تؤخذ القشور المحيطة بخشب العود وتوضع مع الماء في إناء لمدة ستة اشهر في ظروف مناخية طبيعية ، بعد ذلك تصفي القشور من الماء وتطحن طحنا دقيقا بألة تسمة المدق . .
بعد ذلك توضع القشور المطحونة في إناء مع نفس الماء السابق لمدة ستة أشهر اخرى وخلال هذه الفترة تتكون وبصورة طبيعية حشرات صغيرة تسمى دود العود وتموت في نهاية المدة ، وأخيرا ، ينقى خشب العود المطحون من دود العود وبذلك يصبح جاهزا للإنتقال الى المرحلة الثانية . .



2- مرحلة التقطير:

يوضع ناتج المرحلة الاولى في إناء خاص بالتقطير يسمى قدر العود حيث يوضع مع كل كيلوا جرام من العود تسعة كيلوا جرامات من الماء ويسخن تحت نار مستمرة لمدة ستة اشهر متواصلة.

في هذه الفترة يتبخر الماء مع ذرات دهن العود عبر أنبوب يعبر خزان به ماء بارد يسمى المكثف متصل بإناء صفير في الناحية الاخرى يسمى قدر التقطير يقطر به الماء مع قطرات دهن العود حيث يستقر الماء في الاسفل ويطفوا دهن العود فوق سطح الماء.

يصفي دهن العود من الماء كما سنذكر في المرحلة القادمة ويسمى دهن العود الناتج دهن عود قطفة اولى (درجة أولى) ويعاد الماء المصفي من دهن العود في قدر العود عن طريق المحقن استعدادا لإستخراج دهن العود قطفة ثانية (درجة ثانية) وهكذا حتى يتصفى العود نهائيا في اربعة مراحل ويصبح الناتج اربعة درجات من العود - درجة أولى - درجة ثانية - درجة ثالثة - درجة رابعة . .



3- مرحلة التصفية:

تتم تصفية دهن العود من الماء بالة يدوية تسمة مصفاة العود وبعد ذلك يوضع دهن العود المصفى في قارورة زجاجية تسمة زجاجة التصفية النهائية وبعد التصفية النهائية لدهن العود يصبح الدهن جاهزا للإستعمال.

علما بأن الكيلوا الواحد من قشور خشب العود تنتج في كل قطفة من 0.25 الى 0.75 تولة أي من 3 الى 9 جرام من دهن العود حسب جودة الخشب المستخدم.


ينتج بعد استخراج دهن العود بجميع درجاته الاولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة . .



ماء العود:

وهو الماء المستخرج منه دهن العود ويستخدم وذلك برشه على المفروشات وكي الملابس وغير ذلك ، حيث يعطي رائحة العود الحقيقي.


دهن العود المبخر:

وهو الدهن الذي يستخرج من الانابيب التي تصل بين قدر العود وقدر التقطير ويكون تركيزه عالى جدا وذو رائحة قوية و جميلة.


المعمول:
بعد نهاية تصفية دهن العود يبقى في قدر العود القشور المستأصل منها دهن العود حيث يتم خلطها مع بعض العطور العربية وتستخدم في تبخير المجالس وغير ذلك.
يمكنك متابعة كافة عروض دهن العود الجديدة والحصول عليها من هنا .


hglugk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 39 09-28-2019 12:50 AM
أقوال العلماء في حديث (أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) د/روليان غالي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 6 08-07-2018 03:34 PM
لمحت في شفتيها طيف مقبرتي تروي الحكايات أن الثغر معصية خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 119 10-16-2016 11:56 AM
رواية لم أكن هكذا من قبل ولكن بحبك تاهت عناويني/ للكاتبة Golden Apple سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 33 10-29-2013 06:02 PM


الساعة الآن 02:04 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.