قديم 02-25-2017, 09:26 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
الدولة: الزقم, ولاية الوادي, الجزائر
العمر: 30
المشاركات: 58
معدل تقييم المستوى: 1
أبومعاويةعثماني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبومعاويةعثماني
افتراضي حكم تعليق الآيات القرآنية والأذكار


حكم تعليق الآيات القرآنية والأذكار في المجالس وعلى الجدران وفي السيارات: الشيخ محمد بن العثيمين رحمه الله:

تعليق الآيات القرآنية في المجالس أمر مبتدع أحدثه الناس ولم يكن ذلك معروفا في عهد السلف الصالح وذلك لأن القرآن الكريم ليس وشيا توشى به الجدران وتزين به:

بعض الناس يعلق لوحة تكتب فيها آية وتجعل هذه الآية كأنها قصر بحيث تهندس على صفة البناء الذي في الشرفات وبعضهم يعلق سورة الإخلاص على هذا الوجه إذا رأيته تقول: هذا قصر والقرآن أشرف من أن يكون زينة ووشيا في الجدران:

إن قصد بتعليق الآيات القرآنية التبرك فليس التبرك بأن يكتب كتاب الله ويعلق في الجدران وإنما التبرك بالقرآن حقيقة يكون بتلاوته فإن كل حرف منه بعشر حسنات:
إن أريد بذلك الاتعاظ والتذكر فلم يوجد مجلس كتب فيه شيء من آيات الله يزداد فيه تقوى الناس واتعاظهم وتذكرهم بل ما وجد أن بعض هذه المجالس يفعل فيها المنكر ويشرب الدخان فيها ويغتاب فيها الناس وتؤكل لحومهم وما هذا إلا نوع استهزاء:

إن أريد بذلك التحصن والوِرد ويقصد به اعتماد الإنسان على ذلك ولا يقرأه بنفسه مثل آية الكرسي والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة حيث يعتمد عليها وهي مكتوبة ومعلقة على الجدران أو الصدور فهذا أيضا بدعة فما كان السلف الصالح يتحصنون بمثل هذا ويكتبوا الآيات على الجدران فالتحصين الحقيقي هو في التلاوة:
الأحاديث إذا علق ما يناسب المقام مثل أن يعلق كفارة المجلس فهذا لا بأس به لأن هذا تذكير وينتفع به الناس فالإنسان إذا رأى مكتوبا عند باب المجلس: كفارة المجلس: أن تقول: ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) فإنه يتذكر هذا ويقوله:
التعليق في السيارات إذا كان أذكارا واردة مناسبة مثل أن يعلق الإنسان في السيارة دعاء الركوب فإن هذا حسن وتذكير ولا بأس به وكل إنسان يشعر بأنه يستفيد من ذلك ويا حبذا لو كانت الكتابة بحرف مكَبر بحيث يقرأه من في الخلف لأن هذه الكتابة الصغيرة لا يقرأُها إلا من كان إلى جانبها أو الذي يقرأها أما من كان في الخلف فلا يستطيع قراءتها فلو جعلت بخط كبير إذا أمكن حتى يقرأها من في الخلف لكان هذا طيبا:


التوقيع
ملف عام - متجدد بعون الله - حول: الله الخالق سبحانه وتعالى, الرسول محمد صلى الله عليه وسلم, القرآن الكريم, المخلوقات, الصلاة, الكفر والشرك, القنوات الفضائية, العادات والتقاليد, العلم, الأحاديث, الأمراض والابتلاءات, الأسرة, الأعمال, الفرق الضالة, الصور والتصوير, النصائح, المنهيات, أهل السنة والجماعة, الموسيقى والأناشيد والشعر, القبور والأضرحة, المواسم:

أبومعاويةعثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2017, 05:21 PM   #3
:: مراقب عام ::
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
العمر: 67
المشاركات: 6,941
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبر is on a distinguished road
افتراضي


مشكور والله يعطيك الف عافيه ...سلمت يمينك...بارك الله لنا في جهدك و جزاك الله خيراً.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2017, 08:28 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
المخترع الاسلام is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خير


المخترع الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قلت احبك قالت هه حب انتقااام ولا تملك قلت ليه هو الحب عندك انواع kazaz قسم الروايات المكتملة 854 09-17-2015 07:35 PM
البوية مريم والبريئة نورة حلا الغامدي منتدي الروايات - روايات طويلة 24 12-29-2012 01:45 PM


الساعة الآن 03:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.