قديم 02-26-2017, 11:55 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,460
معدل تقييم المستوى: 0
احمد حماده* is on a distinguished road
افتراضي فوائد اليقطين لمرض السكر


اليقطين أو القرع نبات عشبي ينمو في الأقطار العربية جميعها، وهو متعدد الألوان. والأجزاء المستعملة منه هي البذور والأوراق، ويزرع على مدار العام، وتجنى ثماره بعد خمسين يوماً من زراعته، وفوائده الغذائية والطبية عظيمة، حيث ورد ذكره في القرآن الكريم، ولهذا ينصح خبراء الصحة والتغذية بتناوله، وخاصة في الصيف نظرا لإروائه العطش، حيث يتكون اليقطين من تسعين بالمائة من وزنه ماء، ومليجرامين من الدهون، ونحو عشرة ملليجرامات من البروتين وستة جرامات من النشويات. فضلا عن أهميته في تهدئة الأعصاب وضبط السكر في الدم وقدرته على حماية البروستاتا من التضخم.

مرض السكري

توصلت دراسة صينية إلى أن تناول اليقطين يعطي الفرصة لمرضى السكري من النوع الأول بعدم أخذ حقن الأنسولين يومياً، أو تقليل هذه الحقن بشكل كبير، وأشارت الدراسة إلى أن مرض السكري من النوع الأول يحدث نتيجة خلل في الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس.

وقد تم تحليل اليقطين مخبريا فاكتشف العلماء غناه بفيتامين (ألف)، وهو ذو أهمية كبيرة في ترميم الجلد والحفاظ على ليونته، بالإضافة إلى تغذيته لغشاء العين والحفاظ على قوة حاسة البصر، كما يحتوي اليقطين على كمية من مجموعة فيتامينات (باء) والكثير من الأحماض النافعة للجسم والبوتاسيوم والمغنيزيوم، ونسبة أخرى من الأملاح كالحديد والكالسيوم، وهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية.

وذكرت كتب الطب العربي القديمة أن تناول مرق القرع مفيد لعلاج الصداع، وأن حبوب اليقطين مفيدة جدا لإدرار البول وعلاج مشاكل الجهاز البولي، كما يؤكد باحثون في ألمانيا أن تناول القرع أو اليقطين يخفف من أعراض ارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم. ودلت أبحاث أخرى على أن الزيوت النباتية الموجودة في اليقطين تحتوي على مادة تعمل على وقف تحول هرمون (التستيستيرون) إلى هرمون أقوى، ما يمنع من تضخم البروستاتا. كما يعرف اليقطين كملين للهضم ومدر للبول ومسكن للألم ومريح للصدر.

وينصح بتناول بذور اليقطين الطازجة أو شرب منقوعها، حيث يحضر المنقوع من خلال هرس الحبوب ومن ثم إضافة الماء الساخن إليها بنسبة كأس واحد إلى عشرين جراما من البذور ويغطى الكأس لربع ساعة، وبعد ذلك يمكن إضافة العسل لتحلية الشراب والاستفادة من فائدة العسل الصحية.


احمد حماده* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2017, 11:46 AM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
العمر: 37
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
أميرة أم آية is on a distinguished road
افتراضي


ما هي عشبة الجنكة؟
هي إحدى النباتات النفضية العشبية المعمرة ثنائية الفلقة، والتي تعتبر من أقدم الأشجار على وجه الأرض؛ إذ يعود تاريخ زراعتها إلى الحقبة الوسطى أو ما يقرب الألف سنة الماضية، وهي النوع المتبقي الوحيد من صنف الجنكويات، والجزء المستخدم منها هو الأوراق والتي غالباً ما تكون على شكل قلب، ولا تزال تزرع حالياً في منطقة شرقي الصين، وبعض مناطق اليابان، وأمريكا. ولها أسماء كثيرة، إذ تدعى شجرة المعبد لأنّ الرهبان الصينيين كانوا يهتمون برعاية هذه الشجرة لما لها من فوائد صحية، كما أطلق عليها شجرة الحياة عند اليابانيين لأنّها الشجرة الوحيدة التي بقيت بعد تفجير قنبلة هيروشيما، وهي شجرة فارعة الطول تصل إلى ارتفاع ثلاثين أو أربعين متراً، وهي شجرة تقاوم كل الظروف المناخية الصعبة، وتصلح زراعتها في شتى بقاع العالم.
فوائد عشبة الجنكة
تحتوي عشبة الجنكة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذا فهي تفيد في مقاومة الأورام السرطانية في الجسم. تخفض عشبة الجنكة ضغط الدم المرتفع، كما تزيد من تدفق الدم، وتعالج ضعف الدورة الدموية، وتمنع تصلب الشرايين وما ينتج عنها من أمراض القلب؛ كالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، والشريان التاجي. عشبة الجنكة مضادة للتشجنات العضلية، وآلام العضلات والالتهابات العامة في الجسم، كما تقاوم علامات الشيخوخة عند كبار السن. تزيد من تدفق الدم في المخ، لذا فهي تساعد على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ وعلاج الزهايمر، كما تفيد في زيادة نسبة الذكاء لدى الفرد، حيث إنها تحسّن من القدرات الذهنية والعقلية. تحسّن من عمل خلايا الجهاز العصبي وتمنع من اعتلالها. تفيد في علاج الطنين "الصفير" المزمن في الأذن، وخاصة عند المسنين. تعالج مشاكل المثانة، وتفيد في علاج مشكلة السلس البولي. تحسّن من نسبة إفراز الإنسولين في الدم، مما يخفض من نسبة السكر المرتفعة فيه. لعشبة الجنكة فعالية عالية في علاج مرض الربو الشعبي، ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى. تمنع انحباس السوائل في الجسم. تخفف من مضاعفات ارتفاع السكري عند الكبار، حيث تحمي من أعراض العجز الجنسي لدى الرجال.



أميرة أم آية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2017, 11:47 AM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
العمر: 37
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
أميرة أم آية is on a distinguished road
افتراضي


هذه العشبة مفيدة جدا لمرضى السكري و ارتفاع الضغط


أميرة أم آية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية نَكَهَــآتْ مِنْ عَلقَمْ الْدُنْيِـــآ..!! للكاتبة: دَمعَةْ يتيِمةْ صمتي قاهرهم منتدي الروايات - روايات طويلة 138 04-09-2017 06:51 PM
الشكر-فن ممارسة الشكر-آلية عمل الشكر-كيف نمارس فن الشكر-أهم أنواع الشكر-فوائد الشكر د/روليان غالي منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 0 10-28-2013 08:12 PM
أكاذيب الشيعة النكراء في فضائل يوم عاشوراء أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 06-11-2013 11:11 AM
اذكار a5one المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 12 05-20-2013 12:36 PM
علامات الساعه التي تحققت رمانه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 10 05-15-2013 09:28 PM


الساعة الآن 08:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.