قديم 03-02-2017, 10:19 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 575
معدل تقييم المستوى: 3
سراج منير is on a distinguished road
افتراضي الحب


الحب-------------------فلا تبالغ

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً}
-قال صلى الله علية وسلم- :
((أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا، وأَبْغَضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ حَبِيبَكَ يَوْمًا مَا)).
فمن- فقه هذا الحديث:
أنَّ الإنسان يجب عليه أن يكون وسطًا في كل شيء،
﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا﴾
و "خير الأمور الوسط، وحب التناهي غلط".
-أن يكون وسطًا في الحب وفي البغض، لا ينبغي للمسلم أن يكون حبّه مبالغًا فيه خشية أن ينقلب يومًا ما إلى ضِدِّه، والعكس بالعكس
: أن لا يكون بغضه شديدًا لاحتمال أن يصير هذا البغيض يومًا ما حبيبًا.
-فأصل هذا الحديث وغايته واضح جدًا؛ وهو:

الاعتدال في الخير وفي الشر، في الخير وفي الشر؛ وأكبر دليل على ذلك قوله عليه السَّلام:
((فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي))،
- ففي قصة الرهط الذين جاؤوا إلى أزواج النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم، وسألوهنَّ عن عبادته، عن قيامِه، وصيامه، وإتيانه لنسائه؛ فأخبرنهم بما يعلمن من ذلك من الاعتدال أنَّ الرسول عليه السلام يقوم الليل وينام، ويصوم ويفطر، ويتزوج النساء.
أمَّا أولئك الرَّهط فقد غلوا فتعاهدوا بينهم أحدهم يقول:
أنا أقوم الدهر، أقوم وأصوم الدهر فلا أفطر،
والآخر يقول:
أقوم الليل ولا أنام،
والآخر يعيش راهبًا -ولا رهبانية في الإسلام-؛ فقال:
لا أتزوج النساء.
فلما علم صلى الله علية وسلم من مخالفتهم لسنتة فى الوسطية
قال لهم:
((أَمَّا إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لِلَّهِ،
أَمَّا إِنِّي أَقُومُ اللَّيْلَ وَأَنَامُ،
وَأَصُومُ وَأُفْطِرْ،
وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ،
فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي)).

هذا هو الاعتدال في العبادة؛ والحبُّ في الله عبادة، والبغض في الله عبادة؛
ولكن لا يجوز المغالاة في ذلك خشية أن ينقلب الأمر إلى نقيضه،
ومن جاوز حد الشيء وصل إلى نقيضه ولا شك.

: قال تعالى :
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً}
المعنى :
وكما أن الكعبة وسط الأرض كذلك جعلناكم أمة وسطا
، أي جعلناكم دون الأنبياء وفوق الأمم.
والوسط :
العدل ،
وأصل هذا أن أحمد الأشياء أوسطها.
وروى الترمذي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى
: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً}
قال : "عدلا".
بخارى
-وفي التنزيل : {قَالَ أَوْسَطُهُمْ}
أي أعدلهم وخيرهم
ووسط الوادي : خير موضع فيه وأكثره كلأ وماء.
ولما كان الوسط مجانبا للغلو والتقصير كان محمودا ،
أي هذه الأمة لم تغل غلو النصارى في أنبيائهم ، ولا قصروا تقصير اليهود في أنبيائهم.

-وفيه عن علي رضي الله عنه :
"عليكم بالنمط الأوسط ، فإليه ينزل العالي ، وإليه يرتفع النازل".
وفلان من أوسط قومه ، وإنه لواسطة قومه ، ووسط قومه ، أي من خيارهم وأهل الحسب منهم. .
: {لِتَكُونُوا}
، أي لأن تكونوا. {شُهَدَاءَ}
. {عَلَى النَّاسِ}
أي في المحشر للأنبياء على أممهم ،
كما ثبت في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يدعى نوح عليه السلام يوم القيامة فيقول لبيك وسعديك يا رب فيقول هل بلغت فيقول نعم فيقال لأمته هل بلغكم فيقولون ما أتانا من نذير
فيقول من يشهد لك
فيقول محمد وأمته
فيشهدون أنه قد بلغ ويكون الرسول عليكم شهيدا
فذلك قوله عز وجل {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ويكون الرسول عليكم شهيدا} .

ومعنى الآية\
يشهد بعضكم على بعض بعد الموت ،
كما ثبت في صحيح مسلم عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال حين مرت به جنازة فأثني عليها خير فقال :
وجبت
وجبت
وجبت".
ثم مر عليه بأخرى فأثني عليها شر فقال :
"وجبت
وجبت
وجبت"
. فقال عمر : فدى لك أبي وأمي ، مر بجنازة فأثني عليها خير فقلت : "وجبت وجبت وجبت" ومر بجنازة فأثني عليها شر فقلت :
"وجبت وجبت وجبت" ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ومن أثنيتم عليه شرا وجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض".
وتلا : {لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً} .
البخاري

: قال علماؤنا :
أنبأنا ربنا تبارك وتعالى في كتابه بما أنعم علينا من تفضيله لنا باسم العدالة وتولية خطير الشهادة على جميع خلقه ، فجعلنا أولا مكانا وإن كنا آخرا زمانا
كما قال عليه السلام :
"نحن الآخرون الأولون"
.متفق علية
وهذا دليل على أنه لا يشهد إلا العدول ، ولا ينفذ قول الغير على الغير إلا أن يكون عدلا
: وفيه دليل على صحة الإجماع ووجوب الحكم به
، لأنهم إذا كانوا عدولا شهدوا على الناس. فكل عصر شهيد على من بعده ،
فقول الصحابة حجة وشاهد على التابعين
، وقول التابعين على من بعدهم.


واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
===================الداعى للخير كفاعلة==============
===============لاتنسى===================
=======جنة عرضها السموات والارض======
====== لاتنسى ======
======سؤال رب العالمين ======
=======ماذا قدمت لدين الله======
====انشرها فى كل موقع ولكل من تحب واغتنمها فرصة اجر كالجبال=======




سراج منير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2017, 11:42 AM   #2
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
العمر: 25
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
شركة الجزيرة is on a distinguished road
افتراضي


سبحان الله والحمد لله
ولا اله الا الله
والله اكبر


شركة الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من وصايا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام انجي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 27 10-07-2018 10:26 PM
رِوَآيَـةْ: مَـآ رِجِيْتُ مِنَ الْفرَحٌ إلآ رِضَآكَـ ومَآ بِكِيتٌ إلآ عَلَشـآنِك قهرٌ قلبي مسروق قسم الروايات المكتملة 174 09-01-2018 12:33 PM
تعريف العلم وفضله وحكم طلبه عبدالرحمن حساني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 46 02-12-2018 05:53 PM
معجزة الإسـراء والمعراج من منظـور علـمي abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 18 12-03-2016 07:06 AM
قصة أبكت الرسول عليه الصلاة والسلام (حديث كاذب) همس الجنون منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 11 12-13-2015 11:37 PM


الساعة الآن 06:06 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.